وصفة الجلجلان مفيدة للتسمين أم لا؟

وصفة الجلجلان مفيدة للتسمين أم لا؟

ما هو الجلجلان؟

يُعرف الجلجلان كثيرًا باسم السمسم، ويزرع السمسم في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية من أجل الحصول على زيت السمسم من البذور، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الزيوت، كما تعُد بذور الجلجلان من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة[١].


تنمو بذور الجلجلان في غلاف على نباتات السمسم، ونظرًا للفوائد الصحية العظيمة للجلجان فقد استخدم في الطب الشعبي منذ الآف السنين، إذ يمكن أن تساعد هذه البذور على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل[٢].


وصفة الجلجلان مفيدة للتسمين أم لا؟

لا تُعد وصفة الجلجلان مفيدةً للتسمين، لأنه يساعد على فقدان الوزن بدلًا من اكتسابه، نتيجةً للعديد من الأسباب، ومنها[٣]:

  • غني بالبروتين: تساعد البروتينات النباتية الموجودة في الجلجلان بكثرة على خفض الشهية والشعور بالشبع، كما أنها تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الدهون من الجسم، والحفاظ على كتلة العضلات.
  • غني بالليغنان: تشير الدراسات إلى أن مادة الليغنان الكيميائية والمتوافرة بكثرة في بذور السمسم قد تساعد على حرق الدهون في الجسم، من خلال تحفيز الجسم على إطلاق المزيد من إنزيمات الكبد التي تحرق الدهون، مما يمنع تكوين وامتصاص الكوليسترول الضار في الجسم، ويقلل من التمثيل الغذائي للدهون.
  • غير غني بالسعرات الحرارية: تحتوي كل ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 52 سعرةً حراريةً، لذا يمكن لإضافة بذور السمسم للنظام الغذائي، وتناول الأطعمة الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني أن تساعد على فقدان الوزن.


أطعمة تساعدكِ في التسمين

تهدف الكثير من النصائح والأنظمة الغذائية إلى إنقاص الوزن، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة فيمكنهم اختيار الأطعمة عالية السعرات الحرارية التي توفر الطاقة وتبني العضلات دون التعرض للدهون التي قد تسبب الأذى للجسم، وفيما يأتي بعض الأطعمة التي قد تساعد على اكتساب الوزن الصحيّ[٤]:

  • الخبز: يُعد الخبز والحبوب عمومًا مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات المعقدة مثل النشا والألياف التي توفر الطاقة للجسم، كما تحتوي الشريحة الواحدة من الخبز الأبيض على 70 سعرًا حراريًا، وتعد الكربوهيدرات المعقدة من الكربوهيدرات التي تُستقلب ببطء أكثر من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر.
  • المعكرونة: تعد المعكرونة أيضًا من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، ويحتوي كوبان من المعكرونة المطبوخة على ما يقارب 400 سعر حراري، ويمكن لإضافة جبن البرميزان بمقدار ملعقتين على المعكرونة أن يضيف 45 سعرًا حراريً إضافيًا لوجبة المعكرونة.
  • الفاكهة المجففة: تعطي الفواكه المجففة دفعةً سريعةً من السعرات الحيوية، وبسبب حجمها المنكمش يمكن أن يتناول الشخص كميةً كبيرةً من الفواكه المجففة دون الإحساس بالتخمة، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفواكه المجففة على سعراتٍ حراريةٍ أكثر من الفواكه الطازجة، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب واحد من الزبيب على 400 سعر حراري مقارنةً بكوب العنب الطازج الذي يحتوي على 60 سعرًا حراريًا.
  • تناول الزيوت الصحية: تُعد الدهون من المصادر السهلة للحصول على السعرات الحرارية، ولكن يجب اختيار الدهون والزيوت المفيدة للصحة، فعلى سبيل المثال يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، ويمكن أن يضيف سعراتٍ حراريةً ونكهةً لذيذةً إلى العديد من الأطباق، كما يُعد زيت الكانولا مصدرًا رائعًا للأوميغا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله زيت طهي رائعًا لجميع الأغراض.
  • الأفوكادو: يُعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ك، والبوتاسيوم، والألياف، كما يحتوي الأفوكادو على 200 سعر حراري، مما يعني أنه يمكن إضافة هذه السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي بطريقة صحية.
  • المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور على دهونٍ أحاديةٍ غير مشبعة يمكن أن تضيف سعراتٍ حراريةً صحيةً إلى النظام الغذائي.
  • الجرانولا: يحتوي الجرانولا على مزيجٍ من الحبوب الجافة، والمكسرات، والفواكه المجففة، والعسل، ويمكن إضافة الشوكولاتة الداكنة أو شرائح زبدة الفول السوداني إلى الخليط للحصول على المزيد من السعرات الحرارية، ويساعد وجود الجرانولا في متناول اليد طوال اليوم في الحصول على سعرات حرارية في أي وقت، بدلًا من تناول الوجبات الكبيرة للحصول عليها.


الآثار الجانبية للجلجلان

يُعد تناول الجلجلان آمنًا عند استخدامه ضمن الجرعات الصحية حتى أثناء الحمل والرضاعة، وعند استخدامه للأطفال، لكن يمكن أن يكون خطرًا في الحالات التالية[١]

  • تضيق المفاغرة الحميد: تُعد هذه الحالة نوعًا من أنواع انسداد الأمعاء، ويمكن أن يكون تناول السمسم خطرًا في مثل هذه الحالة بسبب احتوائه على الكثير من الألياف التي قد تزيد من سوء هذه الحالة.
  • مرض السكري: قد يقلل تناول السمسم من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب الحذر عند استخدامه من قبلهم، خاصةً إذا كان المريض يستخدم أدوية علاج مرض السكري.
  • انخفاض ضغط الدم: يُسبب تناول السمسم انخفاض ضغط الدم، لذا يمكن أن يتسبب السمسم في انخفاض ضغط الدم كثيرًا لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • الجراحة: يتسبب السمسم في انخفاض مستويات سكر الدم، مما يصعب عملية التحكم في سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا يجب التوقف عن استهلاكه بكميات كبيرة قبل التعرض للجراحة بأسبوعين على الأقل.


من حياتكِ لكِ

توجد العديد من الإستراتيجيات لكي تكسبي الوزن بسرعة، وفيما يأتي نصائح لكِ عندما تريدين اكتساب الوزن[٥]:

  • عدم شرب الماء قبل الوجبات: يتسبب شرب الماء قبل تناول الطعام في الشعور بامتلاء المعدة، مما يقلل من كميات الطعام والسعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها خلال الوجبة.
  • تناول المزيد من الطعام: يساعد تناول الوجبات الإضافية، أو تناول الوجبات الخفيفة مثل تناول الطعام قبل النوم على اكتسابكِ الوزن.
  • شرب الحليب: يعد شرب الحليب كامل الدسم طريقةً بسيطةً للحصول على البروتينات، والسعرات الحرارية عالية الجودة.
  • مخفوق زيادة الوزن: يحتوي المخفوق المخصص لزيادة الوزن على الكثير من البروتينات، والكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، ويمكن أن يساعدكِ على اكتساب الوزن.
  • استخدام أطباق أكبر: يتسبب استخدام الأطباق الصغيرة في جعلكِ تتناولين كمياتٍ صغيرةً من الطعام تلقائيًا، لذا تساعدكِ زيادة حجم الطبق على تناول المزيد من الطعام.
  • إضافة الكريمة إلى القهوة: تُعد هذه الطريقة من الطرق السهلة لكي تكسبي المزيد من السعرات الحرارية.
  • تناول الكرياتين: يمكن أن يساعدكِ تناول مكمل بناء العضلات الكرياتين مونوهيدرات على اكتساب المزيد من الوزن من خلال بناء العضلات.
  • النوم الكافي: يعد النوم الصحيح، وبعدد ساعات كافية مهمًا لنمو العضلات.
  • تناول البروتين أولًا والخضراوات في النهاية: لكسب الوزن يجب البدء بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والسعرات الحرارية أولًا، وتأجيل تناول الخضراوات حتى النهاية.
  • الإقلاع عن التدخين: يميل وزن المدخنين لأن يكون أقل من وزن غير المدخنين، وغالبًا ما يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن.


المراجع

  1. ^ أ ب "SESAME", webmd, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  2. Marsha McCulloch, "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، healthline, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  3. Jessica Bruso, "Can Sesame Seeds Help You Lose Weight?"، livestrong, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  4. Shereen Lehman, "8 Best Foods to Help You Gain Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  5. Kris Gunnars, "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 8-7-2020. Edited.
186 مشاهدة