12 وصفة وحيلة من الطبيعة لتقوية الاظافر

12 وصفة وحيلة من الطبيعة لتقوية الاظافر

مشكلة تكسّر الأظافر

تتكون الأظافر من طبقات من بروتين يُعرف باسم الكيراتين، وهي تحمي أصابع اليدين والقدمين، وإنّ الكيراتين الذي يكوّن خلايا الشعر والبشرة يحمي الأظافر من التلف، ومن المألوف أن تنكسر الأظافر أو تتقشر، ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن 27% من النساء يعانين من هشاشة الأظافر، وقد يكون هذا نتيجة لحالة صحية كامنة أو عوامل خارجية أخرى.[١]


تعرّفي على وصفات وحيل الطبيعة لتقوية الأظافر

إليكِ مجموعة من الوصفات والحيل لتقوية أظافركِ:[٢][٣]

  • عصير الليمون: قد يعمل عصير الليمون على تفتيح أظافركِ وإزالة البقع منها، كما أن فيتامين ج يعزز نموها، ويمكنكِ استخدامه بغمس قطعة قطن في عصير الليمون ومسح كل ظفر، واتركيها حتى تجف، أو يمكنكِ أيضًا استخدام شريحة من الليمون مباشرة على كل ظفر، وكرري ذلك مرتين أسبوعيًّا، مع استخدام مرطب غني، ويمكنكِ أيضًا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ووضع الخليط في الميكروويف لمدة 15 ثانية حتى يصبح دافئًا، ثم دلكي أظافركِ به، واتركيه لمدة 30 دقيقة، أو لليلة كاملة لتحقيق أقصى فائدة.
  • زيت جوز الهند: إن زيت جوز الهند مرطب قوي جدًّا، يمكنه أن يقوي أظافركِ، كما أن له خصائصَ مضادةً للفطريات، وهذا مفيد جدًّا إذا كنتِ عرضةً للإصابة بعدوى في الأظافر، ولتغذية أظافركِ ضعي زيت جوز الهند في المايكروويف لمدة 20 ثانية، ثم دلكي أظافركِ به، وبعدها ارتدي قفازات قطنية طوال الليل.
  • خل التفاح: يمكنكِ استخدام خل التفاح إذا كنتِ تعانين من عدوى الأظافر الفطرية؛ نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للفطريات، وذلك من خلال تحييد البيئة القلوية التي تشجع نمو الفطريات، ويُنصح باستخدامه مرتين يوميًّا، وذلك بملء وعاء كبير بنسب متساوية من خل التفاح والماء الدافئ، ونقع قدميكِ لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم تجفيفهما بمنشفة نظيفة.
  • زيت الثوم: إن الثوم غني بالسيلينيوم، والذي يعزز نمو الأظافر، ويمكنكِ فرك أظافركِ بفص ثوم مقطع، أو تدليك أظافركِ بزيت الثوم كل ليلة قبل شطفه في الصباح.
  • العسل: يحارب العسل نمو البكتيريا والفطريات، وقد يسهم في الحفاظ على أظافركِ، ويمكنكِ مزج خصائص ترطيب العسل مع تلك الخاصة بعصير الليمون لتحضير قناع من العسل والليمون بخلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون، وتدليك أظافرك به، وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسليها جيدًا، وإذا استخدمتِ هذا الخليط بانتظام، فإن الأظافر ستقوى بمرور الوقت.
  • ترطيب اليدين باستمرار: يمكن أن يساعد كريم اليد المرطب في الحفاظ على رطوبة الأظافر، ويجب عليكِ وضع الكريم بعد غسل اليدين أو بعد إزالة طلاء الأظافر للمساعدة في استعادة رطوبة الأظافر.
  • مكملات البيوتين: البيوتين هو فيتامين أساسي يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والشعر والأظافر، وهو فيتامين ب الموجود في الأطعمة كالبقوليات والبيض والسلمون، لكن البيوتين قابل للذوبان في الماء، أي إنه لا يُخزن في الجسم؛ لذا قد تحتاجين إلى تناول البيوتين إما من خلال نظامكِ الغذائي وإما المكملات الغذائية، إلا أنه لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول مكمل البيوتين.
  • شرب الكثير من الماء: يؤثر الترطيب مباشرةً على صحة الأظافر؛ فعندما لا تحصلين على كمية كافية من السوائل؛ قد تصبح أظافركِ هشة؛ مما يجعلها تتكسر أو تتقشر بسهولة أكبر.
  • تناول كمية كافية من البروتين: إن البروتين ضروري لتعزيز صحة الأظافر؛ فإذا كنتِ تعانين من نقص في البروتين؛ فلن تنمو أظافركِ بالقوة نفسها، ويمكنكِ زيادة كمية البروتين المستهلكة عن طريق إدراجه في نظامكِ الغذائي، وتعد الأسماك، والفاصولياء، واللحوم الخالية من الدهون مصادر ممتازة للبروتين.
  • التحقق من الأدوية: قد تتسبب بعض الأدوية، وخاصةً مدرات البول بجفاف الأظافر، وإذا لاحظتِ أن أظافركِ ضعيفة، فيجب عليكِ التحدث إلى الطبيب حول إمكانية تغيير الأدوية لتجنب الآثار الجانبية هذه إن أمكن.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: قد يسهم النظام الغذائي المتوازن والذي يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات في تقوية أظافركِ، وإذا كنتِ لا تستهلكين ما يكفي من المعادن والفيتامينات من خلال نظامكِ الغذائي؛ فيمكنكِ تناول مكملات الفيتامينات المتعددة، لكن يجب التحدث دائمًا إلى الطبيب قبل تناول أي فيتامينات متعددة للتأكد من أنها لن تتفاعل مع الأدوية التي تتناولينها.
  • قص الأظافر باستمرار: إن الأظافر الطويلة أكثر عرضة للتكسر، وقد يسهم الحفاظ على تقليم الأظافر في تجنب تكسرها والحفاظ على قوتها.


ما هي أسباب ضعف الأظافر وتكسّرها؟

تنقسم الأظافر الهشة إلى فئتين هما: أظافر جافة وهشة، أو أظافر طريّة وهشة، أما الأظافر الجافة والهشة فهي نتيجة قلة الترطيب، وغالبًا ما يكون سببها هو الغسل المتكرر للأظافر وتجفيفها، وبالنسبة للأظافر الطريّة والهشة، فإنها تحدث بسبب كثرة الترطيب، وتكون غالبًا نتيجة التعرض المفرط للمنظفات ومزيل طلاء الأظافر، وتشمل الأسباب الأخرى للأظافر الهشة ما يأتي:[١]

  • العمر: تتغير الأظافر عادةً مع تقدم العمر، وغالبًا ما تصبح باهتة وهشة، وعلى الرغم من أن أظافر القدمين تصبح أسمك وأصلب، إلا أن أظافر اليدين غالبًا تصبح أرق وأكثر هشاشة.
  • نقص الحديد: تحدث هذه الحالة عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الحديد؛ وبالتالي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء.
  • قصور الغدة الدرقية: تعد هشاشة الأظافر أحد أعراض قصور الغدة الدرقية، إلى جانب تساقط الشعر، والإمساك، والتعب، وزيادة الوزن، والاكتئاب.
  • متلازمة رينود: تتمثل هذه الحالة بمشكلات الدورة الدموية في الأطراف، وقد تؤثر على صحة الأظافر.


نصائح تحافظين بها على قوة أظافركِ

فيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساعدكِ في الحفاظ على قوة أظافركِ:[٢]

  • ارتدي القفازات عند استخدام منتجات التنظيف: غالبًا ما تحتوي منتجات التنظيف على مواد كيميائية خطرة، وعلى الرغم من أنكِ قد لا تلاحظين أي مشكلات في جلدكِ أو أظافركِ عند استخدام مواد التنظيف، إلا أنها قد تتسبب في تلف أحدهما أو كليهما؛ لذا احرصي على ارتداء قفازات مطاطية عند التعامل مع أي من منتجات التنظيف لتجنب الضرر المحتمل.
  • تجنبي التعرض المفرط للماء: قد يؤدي التعرض المطول للماء إلى تليين أظافرِك؛ وبالتالي تكسرها بسهولة، ويمكنكِ حل ذلك بإبعاد الأيدي عن المياه عند الاستحمام، وارتداء القفازات عند غسل الأطباق.
  • تجنبي الإفراط في استخدام معقمات اليدين: غالبًا ما تُستخدم معقمات اليدين كبديل للغسيل أو عند عدم توفر الماء والصابون، وغالبًا ما يحتوي معقم اليدين على الكحول الذي قد يجفف اليدين والأظافر، واستخدام معقم اليدين باستمرار قد يجعل الأظافر هشة وسهلة الكسر، وإذا كان استخدام معقم اليدين هو الخيار الوحيد؛ يجب عليكِ تجنب وضعه على أظافركِ، واستخدام كمية صغيرة فقط.
  • تجنبي جل الأظافر أو الأكريليك: قد يؤدي استخدام الجل أو طلاء الأظافر الأكريليكي باستمرار إلى تلف الأظافر؛ مما يتسبب بتكسرها، ووفقًا لمؤسسة سرطان الجلد، فإن ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي يُستخدم لتجفيف الطلاء يحمل خطرًا محتملًا كذلك؛ وذلك لأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يرتبط بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، وتوصي المؤسسة بوضع واقٍ من الشمس على اليدين قبل 20 دقيقة من موعد الصالون كإجراء وقائي، وللحفاظ على أظافركِ قوية؛ يجب أن تأخذي استراحة من الجل وطلاء الأكريليك أو تجنبه تمامًا.
  • تجنبي بعض منتجات الأظافر: قد تسبب العديد من منتجات الأظافر ضررًا كذلك، فقد يحتوي مزيل طلاء الأظافر وغيره على مواد كيميائية تجعل الأظافر هشة؛ لذا تأكدي من أن المنتجات لا تحتوي على مواد كيميائية سامة كمادة الفورمالديهايد قبل وضعها على الأظافر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Why You Have Brittle Nails and What to Do About Them", healthline, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Nail strengthening tips", medicalnewstoday, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. "5 home remedies for nail growth", hollandandbarrett, Retrieved 7-5-2020. Edited.
191 مشاهدة