أفضل أفلام الأنمي التي يمكن لأطفالك مشاهدتها في نهاية الأسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٩ ، ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠
أفضل أفلام الأنمي التي يمكن لأطفالك مشاهدتها في نهاية الأسبوع

متى يمكن لأطفالكِ مشاهدة الأفلام؟

مشاهدة الأفلام طريقة رائعة لتعليم أطفالكِ بعض القيم الجيدة بطريقة بسيطة وممتعة، ولكن عليكِ اختيار الأفلام المناسبة لأطفالكِ بحرص شديد، وعليكِ معرفة بأنّ السن المناسب للأطفال لبدء مشاهدة الأفلام هو بين الثالثة والسادسة من العمر، ولا يجب على الأطفال دون سن الثانية مشاهدة الأفلام، وذلك لما تحتويه الشاشة من آثار سلبية قصيرة وطويلة المدى على السلوك والتعلّم، إذ من الممكن أن تسبب ضعف بالتركيز والانتباه لدى الطفل، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في التعلّم فيما بعد، كما أنّ الطفل في هذا العمر يحتاج إلى التفاعل الاجتماعي واستكشاف البيئة والعالم من حوله، لتتطور لغته والتقدم لمراحل النمو التالية، وعند تفاعل الطفل في هذا العمر مع الشاشة، فإنّه سيتلقى سلبيًا أصوات ومرئيات للبرنامج الذي يشاهده، وستؤدي ذلك إلى خروج تصرفات سلبية وسلوك عدوانيّ[١].


أفلام أنمي يمكنكِ مشاهدتها في نهاية الأسبوع مع أطفالكِ

تتميّز أفلام الأنمي بقصص خيالية وشخصيات محبوبة ومرئيات مذهلة وتأثيرات صوتية ساحرة، ستصبح بسهولة مفضلة لدى طفلكِ، وهي طريقة رائعة لقضاء وقت ممتع، إليكِ بعض أفلام الأنمي التي يمكنكِ مشاهدتها في نهاية الأسبوع مع أطفالكِ[٢][٣]:

  • فيلم (Finding Nemo): فلم سيحتل مكانة خاصة في قلب طفلكِ، لجاذبيته المدهشة والمواقف الممتعة والمضحكة الموجودة فيه، ولعرضه لجمال البيئة تحت الماء حيث أسماك القرش والسمك والسلاحف. تدور قصته حول السمكة "نيمو" التي يصطادها غطاس البحر ويرسلها إلى حوض السمك، ويذهب والدها إلى نهاية المحيط للبحث عنها.
  • فيلم (Kiki's Delivery Service): "كيكي" ساحرة صغيرة تتوجه في رحلة خارج قريتها للتدريب واكتساب الخبرة لصقل قدراتها كساحرة، وتصطحب معها صديقها القط "جيجي"، وتستطيع "كيكي" بواسطة عصاتها السحرية الطائرة أن تبدأ عمل جديد وهو خدمة توصيل الطلبات، وخلال تواجدها في المدينة تمر "كيكي" بتجارب مختلفة وتكتسب صداقات جديدة، إنّه فلم عائلي رائع يُمكن لأطفالكِ من خلاله تعلّم كيفية كسب أصدقاء جدد، وتحسين الذات وإيجاد مكانهم في الحياة، وطرق للتعامل مع تجارب الحياة.
  • فيلم (My Neighbor Totoro): فلم مناسب لجميع الأعمار، والقصة تدور حول الأستاذ الجامعي "كوساكابي تاتسو" الذي ينتقل مع ابنتيه "ساتوكي" و "مي" للعيش في الريف ليكونوا أكثر قربًا للمستشفى التي تتواجد بها الأم للعلاج، وتلتقي الأختين بكائن ضخم لطيف يدعى "توتورو" في الغابة، وتنشئ بينهم صداقة رائعة ومواقف مرحة، فلم رائع مليء بالتفاصيل الملونة والجميلة ستجذب انتباه طفلكِ، ويركّز أيضًا على الأسرة ويعرض قصة أخوية طفولية مبهجة تثلج الصدر.
  • فيلم (Ratatouille): تدور قصته حول فأر يدعى "ريمي" مهووس بالطعام، يحلم بأن يكون طباخاً ماهرًا، إلا أنه يواجه العديد من العقبات والمشكلات التي تحول بينه وبين الوصول إلى غايته، وذلك بسبب وجود ناقد الطعام المخيف والمتغطرس، يظهر هذا الفلم طبيعة علاقة "ريمي" وصديقه "لينغويني" وتطور علاقتهما ومساعدتهما لبعضهما لتحقيق حلمهما، سيعلّم هذا الفلم طفلكِ بأنّه لا يوجد شيء مستحيل، وإذا كان يؤمن بنفسه حقًا لن يستطيع أحدًا الوقوف في طريقه ومنعه من تحقيق حلمه وغايته.
  • فيلم (Ponyo): فيلم سيأسر قلب جميع أفراد الأسرة، يحتوي على بيئات نابضة بالحياة وشخصيات لطيفة وخلفيات ملونة مثيرة وقوى سحرية، تدور أحداث هذا الفيلم عن طفل بعمر خمس سنوات يدعى "ساسكيه" يجد سمكة ذهبية ويسميها "بونيو"، وعندما تكبر السمكة تتحول إلى إنسان، ويُشكّل هذان الإثنان رابطة صداقة قوية.
  • فيلم (The Lion King): تدور قصته حول شبل الأسد "سيمبا"، الذي اكتشف مؤامرة عمّه الذي قام بقتل والده والسيطرة على مملكته، وانطلق سيمبا بعد بلوغه برحلة لاستعادة المملكة، سيعلّم هذا الفيلم طفلكِ الشعور بالمسؤولية والحفاظ على الشرف، وأنّه مهما كانت الحياة صعبة والظروف قاسية سيكون هناك دائمًا أمل وحلول وطريقة للعودة.
  • فيلم (The Incredibles): تدور القصة حول عائلة من الأبطال الخارقين، يقومون بمحاربة الشر لإنقاذ حياة الناس الضعفاء، سيعلّم طفلكِ معنى الإرادة والتعاون لتحقيق الهدف وأهمية مساعدة الآخرين.


أفلام تعليميّة يمكنكِ مشاهدتها في نهاية الأسبوع مع أطفالكِ

تُعد الأفلام أيضًا وسيلة تعليم فعّالة وممتعة، تُساعد في تنمية مهارة التفكير النقدي والإبداعي لدى طفلكِ، وتعلّمه بعض القيم الإيجابية مثل الصدق ومساعدة الآخرين واحترام علاقات الصداقة والعلاقات العائلية، سنعرض لكِ فيما يلي أفلام تعليميّة يمكنكِ مشاهدتها في نهاية الأسبوع مع أطفالكِ[٤]:

  • فيلم (Wall-E): تدور أحداث هذا الفيلم حول الروبوت "وول-ي"، وهو روبوت مُصمم لتنظيف الأرض المهجورة والمغطاة بالنفايات في المستقبل البعيد، إذ يقوم بإعادة تدوير هذه النفايات، وكما أنّه نوع من أنواع الأفلام الصامتة، إذ يعتمد على الإشارات والرسائل لإيصال فكرته، سيعطي طفلكِ نظرة لما يُمكن أن يصبح عليه الكوكب إذا لم يعتني به، ولم يحرص على نظافة البيئة من حوله، والذي سيكون خاليًا تمامًا من البشر بسبب المخاوف البيئية.
  • فيلم (Inside out): إذا كان طفلكِ في سن المراهقة سيكون هذا الفلم مناسبًا له، يُجسّد هذا الفلم المشاعر مثل الفرح والحزن والضيق والغضب والخوف بأطفال صغار، يقومون بالتحكيم بعقل الطفلة "رايلي" البالغة من العمر أحد عشر عامًا وأخذها من المشاعر السلبية إلى المشاعر الإيجابية، سيرى طفلكِ كيف ستسمع الطفلة "رايلي" لهذه الأصوات الصغيرة، وكيف ستؤثر هذه الأصوات على اتخاذها للقرارات في حياتها، يُرسل هذا الفلم رسالة لطفلكِ بالبقاء دائمًا إيجابيًا وسعيدًا.
  • فيلم (Liberty’s Kids): سيبحر أطفالكِ عبر الأحداث التاريخية للثورة الأمريكية، من خلال ثلاثة مراهقين يعملون في صحيفة بنجامين فرانكلين، والذين يقومون بالسفر عبر المستعمرات ليؤرخوا التضحيات التي قدمها الناس من أجل الحرية.


ما عليكِ فعله قبل اختيار فيلم لمشاهدته مع أطفالكِ

نقدّم نصائح لكِ ننصحكِ باتباعها قبل اختيار فيلم لمشاهدته مع طفلكِ[٥]:

  • استخدمي المواقع لمعرفة تقييم الفلم، والتصنيف العمري المسموح له، إذ يُمكنكِ من هذا التصنيف تحديد مدى صلاحية المحتوى الذي يقدمه الفيلم.
  • فكرّي في تجاربكِ السابقة مع الأفلام التي شاهدتها، وما هي ردة فعلكِ تجاهها، لتتجنبي حدوث ذلك مع طفلكِ.
  • ناقشي طفلكِ في الأفلام السابقة التي شاهدها، واسأليه بعض الأسئلة، كمن هي شخصيته المفضلة، ولماذا تصرفت الشخصية تلك بهذه الطريقة، والجزء المفضل لديه في الفيلم، وذلك لتستطيعي معرفة إذا كان التصنيف الفيلم كان مناسب لعمره ولنضجه، سيساعدكِ ذلك في اختيار الأفلام القادمة.
  • انتبهي للأشياء التي يخاف منها طفلكِ بالعادة في حياته، وتجنبّي الأفلام التي تحتوي مثل هذه الأشياء.


وجبات خفيفة للأطفال عند مشاهدة الأفلام

عليكِ إحضار الوجبات الخفيفة أثناء مشاهدتكِ للفيلم مع طفلكِ، ستجعل الوجبات الخفيفة هذه التجربة أكثر متعة وإثارة، وسينتظر طفلكِ الفيلم القادم بفارغ الصبر، ومن هذه الوجبات الخفيفة وأشهرها الفشار أو الفشار مع زبدة الفول السوداني، الشوكولاته قليلة السكر، فالشوكولاته من مسببات السعادة وتحسّن من وظائف الدماغ، الفواكة مثل التفاح والتوت والعنب والبرتقال، وألواح التمر الصحية، والكيك مثل كيكة التفاح وكيكة الشوفان، البروكلي، البيتزا، مقرمشات الجبن والبطاطا، وعصائر الفواكة المنعشة[٦].


المراجع

  1. Paul Byrnes (2014-09-14), "When it comes to letting kids watch TV and movies, how young is too young?", smh, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  2. ARSHI (2020-07-24), "25 Top & Best Animation Movies For Kids To Watch", momjunction, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  3. Sara Gitkos (2020-06-25), "Best Studio Ghibli Movies for Kids in 2020", whattowatch, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  4. SHREEJA PILLAI (2020-07-24), "17 Best Educational Movies For Kids", momjunction, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  5. CHRIS MURPHY (2018-02-14), "5 Steps I Take Before I Watch A Movie With My Kids", cbc, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  6. "30 Healthy Friday Night Movie Snacks", superhealthykids, Retrieved 2020-09-19. Edited.