احدث أسماء البنات الإسلامية

اختيار الاسم في الإسلام

حث الإسلام الوالدين على حسن اختيار أسماء أولادهم، سواء أكانوا ذكورًا أم إناثًا، إذ إنّ الاسم سوف يلازمهم طوال حياتهم، وسوف ينادون به ويعرفون به، وقد حدد الإسلام بعض القواعد التي يُفضّل الالتزام بها عند اختيار الاسم، ومنها أن يحمل الاسم معنى صحيحًا وطيبًا ومحمودًا، ويبعث الراحة والثقة بالنفس، والانتباه إلى ملائمة ومناسبة الاسم لهم في جميع مراحلهم العمريّة، والابتعاد عن الأسماء التي من الممكن أن تُسبب إحراجًا لهم، أو تجعلهم عُرضةً للسخرية والاستهزاء[١].


أسماء بنات إسلامية ذُكرت في القرآن الكريم

تُوجد العديد من الأسماء الجميلة للبنات والمذكورة في القرآن الكريم، ومنها ما يأتي[٢][٣]:

  • إشراق: وهو اسم علم مؤنث، ويعني الفرحة والسعادة والابتهاج، ويُقال: أشرقت الشمس، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، في قوله تعالى: { إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ} [ص:18].
  • سجود: وهو اسم علم مؤنث، والسجود من العبادات التي تؤدّى بملامسة الجبهة للأرض أثناء تأدية فريضة الصلاة، وقد ورد ذكر السجود في آيات كثيرة، ومنها قوله تعالى: {وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة:125].
  • حور: وهو اسم علم مؤنث، والحور يعني شديد البياض أو السواد، ويُطلق اسم الحور على نساء الجنة، والنساء ذوات العيون الواسعة شديدات البياض أو السواد، وقد ورد الاسم في قوله سبحانه وتعالى: { مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الطور:20].
  • سلوى: وهو اسم مؤنث، ويعني العسل حلو المذاق والذي يُضيع المذاق المُرّ، والسلوى اصطلاحًا يعني الأشياء الحلوة التي تُنسي الشخص الهموم والأحزان، ووردت في قوله تعالى: { وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ} [البقرة:57].
  • رحيق: وهو اسم مؤنث، ويعني شراب الزهور الصافيّة كالزلال والخالية من أي شوائب، والرحيق هو شراب أهل الجنة، وقد ورد ذكره في قوله سبحانه وتعالى: { يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ} [المطففين:25].
  • نداء: والنداء من المناداة ورفع الصوت، ويُراد به أيضًا الدعاء، كما ورد في قوله سبحانه وتعالى: { إذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} [مريم:3].
  • جنى: ويعني كل ما جُني وقُطف من الشجر بأنواعها المختلفة، مثل: الرطب والعنب، ويُقال إنّ الجنى يعود لاسم في الجنة ويعني البستان الأخضر، وورد في قوله تعالى: {مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [الرحمن:54].


مواضع أسماء إناث في القرآن الكريم

وردت في القرآن الكريم عدة أسماء مؤنثة، وفيما يلي بعض تلك الأسماء ومواضعها، بالإضافة إلى معانيها وتفسيراتها:[٤]

  • سدرة: ورد في القرآن الكريم في موضعين في سورة النجم، أولهما الآية 14، وثانيهما الآية 16، ويقصد به شجرة النبق ذات النوعين الأول يأتي مع شوك، أمّا الآخر فيكون دون شوك ويمتاز بورقه الكثير.
  • أبرار: ذُكر في سورة الانفطار، الآية 1، ويُقصد به الأشخاص الصادقين، المؤمنين، المتطهرين والمغفور لهم بإذن الله تعالى.
  • إكرام: ذُكر في موضعين في القرآن الكريم في سورة الرحمن، الأول في الآية 27، والثاني في الآية 78، ويُقصد بالاسم التعظيم والتنزيه والتكريم.
  • تقوى: ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة، الآية 197، بمعنى العبادة والصلاح والورع.
  • أنهار: ورد ذكره في سورة البقرة، الآية 25 بمعنى مجرى الماء العذب.
  • جنّة: ذُكر في القرآن في سورة البقرة، الآية 265، ويعني البستان الأخضر الغني بالأشجار الخضراء الجميلة، والجنّة اسم مقدس، إذ أعدّها الله سبحانه جزاءً للمؤمنين يوم الآخرة، والجمع من الاسم هو جنان، أو جنّات.


أسماء بنات إسلامية من أسماء الصحابيات

تُوجد العديد من أسماء الصاحبيات المُنتشرة كثيرًا في العالم الإسلامي، والتي تحمل معنًى حسنًا، ومنها ما يأتي[٥][٦]:

  • رفيدة: جمعها رفائد، وتأتي بمعنى المساعدة أو العون، وهو على اسم الصحابية الجليلة رفيدة بنت كعب الأسلمية، وكانت رفيدة رضي الله عنها ممرضة تُعالج المسلمين عند إصابتهم في الغزوات.
  • أسماء: جمع اسم، ويعني ما يُعرف ويُستدل به الشيء، وأسماء هو اسم الصحابية أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، زوجة الزبير بن العوام.
  • حفصة: يأتي بمعنى البيت الصغير، أو الشبل الصغير، وهو اسم للصحابية الجليلة حفضة ابنة عمر بن الخطاب رضي الله عنهم، وكانت تُسمّى أيضًا بحارسة القرآن.


المراجع

  1. "آداب تسمية الأبناء"، islamqa، اطّلع عليه بتاريخ 1-9-2019. بتصرّف.
  2. "اسماء بنات اسلامية من القران"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 1-9-2019. بتصرّف.
  3. "أسماء بنات إسلامية ومعانيها المختلفة"، akhbarak، اطّلع عليه بتاريخ 1-9-2019. بتصرّف.
  4. "أسماء بنات إسلامية ومعانيها المختلفة"، تريندات، 2018-11-11، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-4. بتصرّف.
  5. "اسماء بنات اسلامية صحابيات"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 1-9-2019. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى أسماء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 1-9-2019. بتصرّف.