اصنعي مزيل طلاء الأظافر بنفسك

اصنعي مزيل طلاء الأظافر بنفسك

إزالة طلاء الأظافر

يحتوي مزيل طلاء الأظافر على مادة الأسيتون، والتي تعد مادةً مطهرةً ومعقمةً، يغلب استعمالها في إزالة الطلاء عن الأظافر، وبسبب تركيبته الكيميائية يمكن الاستفادة منه في الكثير من الأعمال المنزليّة، ومنها ما يأتي[١]:

  • تلميع الأحذية الجلدية والحفاظ عليها نظيفةً ولامعة باستمرار.
  • تنظيف الأجهزة الكهربائية خاصة جهاز الحاسوب ولوحة المفاتيح فقد تتراكم عليه الأوساخ والأتربة في الأماكن الضيقة.
  • تنظيف بعض المستحضرات التجميلية وتطهيرها مثل ملقط الحواجب أو مقص الأظافر أو المبرد.
  • التخلص من بقع الحبر عن الملابس وذلك عن طريق استخدام قطنة مبللة بالقليل منه وفرك البقعة جيدًا ثم غسلها بالطريقة العادية.
  • التخلص من البقع التي تعلق بالسجاد والموكيت كبقع القهوة، وتنظيف الآثار الناتجة من أقلام التخطيط بفركها بشكلٍ دائري على قطعة قطن ثم مسحها بقطعة قماش.
  • تنظيف الأواني الصينية من بقع الشاي أو القهوة وتلميعها عن طريق تنظيفها بقطعة قماش مغموسة في مزيل طلاء الأظافر ولكن يجب تجنب الأجزاء المنقوشة والمزخرفة حتى لا تتلف.
  • تنظيف الأرضيات من الأوساخ العنيدة والتخلص من الملصقات العنيدة على الزجاج والمعدن والمشتريات.
  • تصليح غطاء الساعة التالفة بالخدوش التي تصيب الطبقة العلوية البلاستيكية.
  • تنظيف شفرات الحلاقة وذلك لخواص الأسيتون المضادة للطفيليات المعدية، إذ يساعد الأسيتون على إبقائها لفترة أطول.
  • تنظيف الطلاء من النوافذ، وتخليص الأحواض من أثر علامات الماء والصابون.


5 وصفات لصنع مزيل طلاء الأظافر المنزلي

إن استخدام مزيل طلاء الأظافر بكثرة قد يسبب ضررًا على أظافركِ، لأن مادة الأسيتون في النهاية مادة كيمائية لها أضرارٌ كبيرةٌ على صحة الأظافر، وقد لا تجدين مزيل الأظافر في منزلكِ، فإليكِ وصفات طبيعية ورخيصة وأقل ضررًا من الأسيتون وتستطيعين صنعها في أي وقت[٢]:


وصفة الخل مع الليمون

طريقة إزالة طلاء الأظافر بالمواد الطبيعية هي من أفضل الطرق وأسهلها على الإطلاق لأنها لا تحتوي على موادَّ كيميائيةٍ بتاتًا، ويمكنكِ تحضير وصفة الخل مع الليمون بمزج كمية متساوية من عصير الليمون مع الخل الأبيض حمضيّ التركيب، وفي البداية يجب أن تنقعي أظافرك بالماء الدافئ من 10-15 دقيقة لتسريع العملية، ثم طبقي الخلطة على أظافركِ باستخدام قطنة مع الفرك المستمر حتى تتخلصي من جميع آثار الطلاء، وقد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول في حال وجود عدة طبقات من طلاء الأظافر، ولا تنسي ترطيب أظافركِ أو وضع زيت.


وصفة الكحول

يحتوي الكحول على موادَّ كيميائيةٍ مخففة، كما يعد طبيعيًّا إلى حدٍ ما، ويستخدم كبديلٍ للخل والليمون في حال عدم توفرهما، وله خصائص مضادة للبكتيريا، انقعي أظافركِ بالماء الفاتر ثم بللي كرة قطنية بالكحول وامسحي بها الطلاء، ورطبي أظافركِ بعد الانتهاء بزيت أو كريم أو أيٍّ من المرطبات.


وصفة مزيل العرق

يحتوي مزيل العرق على الكحول والأسيتون التي تعمل كمذيبات تساعد على إزالة الطلاء، رشي مزيل العرق على أظافركِ وافركي أظافرك مباشرة بكرةٍ قطنيةٍ كرري المحاولة حتى يُزال الطلاء، تأكدي قبل ذلك بأنكِ لا تعانين من حساسية من رائحة مزيل العرق، وتستطيعين استخدام العطر المركز لإزالة الطلاء.


وصفة مطهر اليد

الكثير من السيدات يضعن مطهرًا لليدين في حقائبهن، استخدمي القليل منه على كرةٍ من القطن وافركي الطلاء جيدًا، كرري العملية لإزالة الطلاء، لكن ينصح بعدم استخدامه بكثرة بسبب تركيبته الكيميائية، بعد الانتهاء اغسلي يديكِ جيدًا وإلا جف على أظافركِ وهذا ما لا تريدينه.


وصفة طلاء الأظافر

يجف طلاء الأظافر بسبب تبخر المذيبات الموجودة فيه التي تعمل على تنعيم الأظافر أيضًا لذا فإن استخدام الطلاء لإزالة الطلاء القديم طريقة فعالة، ضعي طبقة من طلاء الأظافر على أظافركِ والأفضل أن تكون بطيئة الجفاف، ثم امسحيه بمنشفةٍ ورقيةٍ على الفور وكرري ذلك حتى لا يبقى أثر للطلاء القديم، كما توجد عدة طرق أخرى كاستخدام معجون الأسنان ومثبت الشعر والإسبيرتو.


كيف تختارين نوع طلاء الأظافر المناسب لكِ؟

مع وجود العديد من ألوان وأنواع طلاء الأظافر التي تناسب ألوان ملابسكِ أو لون حقيبتكِ أو حذائكِ، إلا أن اختيار لون الطلاء الأظافر المناسب لبشرتكِ أمرٌ ضروري، ليجعلكِ أكثر إشراقًا وتناسقًا مع لون بشرتكِ ولإخفاء بعض العيوب، فإليكِ هذه النصائح لاختيار لون الطلاء حسب لون البشرة[٣]:

  • البشرة الفاتحة جدًّا: من أكثر ألوان طلاء الأظافر التي تتناسب مع البشرة الفاتحة جدًّا اللون الوردي أو الأزرق، ويعد اللون الوردي الفاتح مثل أحمر الخدود أمر لا بد منه لمن لديهم بشرة فاتحة جدًّا، وتجنبي جعل طلاء الأظافر الوردي داكنًا إذ إنه يخلق تباينًا في لون الطلاء مع أظافركِ، وإنّ لون طلاء الأظافر الوردي مع درجة هذه البشرة يُصبح كلاسيكيًّا ومُحايدًا.
  • البشرة الفاتحة: وهي بشرة فاتحة أيضًا لكن بدرجة أقل من السابقة، تمتلكين خيارات متنوعة من الألوان الفاتحة للطلاء تناسب هذا النوع من البشرة، تجنبي اللون الزهري الخفيف والأحمر والأصفر والبرتقالي، ستعطي منظرًا غير متناسق مع بشرتكِ.
  • البشرة المتوسطة أو الحنطية: تعد هذه البشرة الأكثر سهولة في اختيار ألوان مناكير الأظافر، إذ تليق بها التدرجات الزاهية من الزهري والبنفسجي والأزرق.
  • البشرة الزيتونية: وهي البشرة التي تميل إلى اللون الأسمر الدّاكن، واللون المثالي مع هذه البشرة هو الذهبي أو الخوخي أو الألوان متوسطة درجة اللون والأصفر، تجنبي الأحمر والأرجواني والأزرق الداكن.
  • البشرة ذات اللون الداكن جدًّا: إذا كنتِ من أصحاب هذا اللون وتبحثين عن طلاء للأظافر يتناسب مع درجات البشرة الداكنة، يمكنكِ استخدام الألوان التي تعطي ظلالًا داكنةً مثل الموكا والمارون أو الأحمر، وتجنبي الألوان الفاتحة جدًّا والزاهية كالأبيض والفضي والبرتقالي فستبدو البشرة أكثر قتامةً وأكبر عمرًا.


المراجع

  1. " 16 Practical Uses For Nail Polish Remover (Discover Why Acetone Is AMAZING!) "، experthometips, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  2. "6 Brilliant DIY Ideas For Nail Polish Removers"، stylecraze, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  3. "How to Choose a Nail Polish Color That Will Match Your Skin Tone", americanbeautycollege, Retrieved 25-7-2020. Edited.
225 مشاهدة