افضل نوع مزيل عرق للنساء

افضل نوع مزيل عرق للنساء

مزيلات العرق

يعد التعرق عملية طبيعية وحيويّة، ويفرز العرق من الغدد العرقيّة المنتشرة في جميع أنحاء الجسم؛ بهدف التقليل من حرارة الجسم عند ارتفاع درجة حرارة الجوّ، إذ يتبخّر العرق ويتسبّب بنزول حرارة الجسم، ولكنّه يشكّل مشكلة كبيرة إذا رافقته رائحة كريهة،[١]، أو إذا زادت كميته عن الكمية الطبيعية، وللحدّ من هاتين المشكلتين يتوجب استخدام أحد مضادّات التعرّق ومزيلات الرّوائح، إذ إنّها تساعد على منع التعرّق كما تساعد في التخلّص من الرّائحة القبيحة غير المرغوب بها، لذا يجب اختيار المنتج الأفضل الذي يقي من رائحة العرق دون أن يسبّب أضرارًا.[٢]، كما أنّه يمكنك صنع منتجك في المنزل ومن مواد طبيعية.[٣]


أفضل أنواع مزيلات العرق للنساء

لا يوجد مزيل عرق مناسب للجميع، فلكلّ شخص وضعه الخاص، وأفضل مزيل عرق بالنسبة لشخص هو ما يناسب احتياجاته الشخصيّة ويتناسب مع نوع بشرته،[٢]، وفيما يأتي أنواع مزيلات العرق المختلفة:[٤]

  • الرول: سهل الاستخدام، ويوفر حماية جيدة ضدّ رائحة العرق، ولكنّ قد يكون استخدامه مزعجًا أحيانًا لكونه مادّة سائلة، إذ قد يكون باردًا على البشرة.
  • الكريم أو الجل: هي مواد سائلة ذات طبقة سميكة، ويلاحظ جفافها كاملة دون أن تُبقي أي أثر، وتعطي حماية جيدة جدًّا.
  • البخاخ: هي عبوّات بخاخة تخرج منها المواد بشكل رذاذ، وتبقي أثرًا كآثار مساحيق البودرة عند جفافها، وقد يكون استخدام البخاخ مزعجًا لأنّه قد يكون باردًا أحيانًا مثل المزيل الرول، لكنّها توفر حماية جيدة جدًّا، ويمكن أن يستخدمها أكثر من شخص، لأنّها لا تلمس طبقات الجلد عند استعمالها، وتُعدّ مناسبة لقاعة التمارين الرياضيّة.
  • المزيل الصلب غير المرئي: هو مزيل بشكل إصبع يشبه مزيلات العرق البودرة، ويلحظ عند استخدامه أنّه شفاف وجاف، وفي حال القلق من الآثار على الثّياب فهذا النوع لا يُبقي أيَّ أثر.
  • الصلب: يشبه مزيلات العرق الصلبة غير المرئية، ولكنه قد يترك بعض الآثار على الملابس.
  • مزيلات المناديل: تأتي معبأة بعبوات، وتُستخدم مرّة واحدة عند الحاجة، مناسبة للرحلات ومناسبة في الحالات الطارئة عند نسيان وضع مزيل العرق.
  • المزيلات الكريستاليّة: تُصنع من الأملاح المعدنية الطبيعيّة، لذلك يُنصح باستعمالها للأشخاص ذوي البشرة الحساسّة، ولأولئك الذين يرغبون باستعمال منتج طبيعي.
  • المزيلات المعطرة وغير المعطرة: وتجدر الإشارة إلى ضرورة استعمال مزيلات العرق التي لا تحتوي على روائح عند استعمال العطر؛ لأنّ الرّوائح المختلفة قد لا تنسجم معًا، ممّا يؤدي إلى تضاربها.


صنع مزيل عرق طبيعي في المنزل

إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة أو تحبين استخدام المنتجات الطبيعية فأنت بالتأكيد ستحتاجين لمزيل من صنعك أنت، سندرج فيما يأتي بعض الوصفات، وتجدُر الإشارة إلى أنّ جميع هذه الوصفات تمنع الرائحة الكريهة ولكنها لا تمنع التعرق:[٣]:

  • وصفة غير مكلفة: امزجي في وعاء عميق نصف كوب من زيت جوز الهند، مع نصف كوب من كربونات الصوديوم جيدًا، ثم ضعي عليها من 40 إلى 60 نقطة من أحد الزيوت العطرية المفضلة لديك، وامزجيها جيدُا مع الخليط، بعد ذلك ضعيها في وعاء زجاجي، وعند الاستخدام ضعي القليل على أصابعك، ثم ادهني منطقة تحت الإبطين.
  • وصفة لرائحة العرق قوية: ضعي في إناء عميق المواد الآتية، واخلطيها جيدًا باستخدام الخلاط اليدوي: ثلاث ملاعق كبيرة من كربونات الصوديوم، وخمس ملاعق كبيرة من بودرة نبات الأروروت أو نشا الذرة غير المعدّل وراثيًّا، وست ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، وأخيرًا 30 إلى 60 نقطة من زيت من الزيوت العطرية، بعد دمجه جيدًا خزنيه في عبوات واستخدميه بواسطة أصابعك.
  • وصفة للبشرة الحساسة: امزجي جيدًا ملعقتين كبيرتين من كل من زيت جوز الهند، وزبدة الشيا، وشمع العسل، ويجب أن تكون كلها مذابة، مع ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم، وأربع ملاعق كبيرة من بودرة التابيوكا، أو الأروروت، أو نشا البطاطا، ثم 50 نقطة من زيت لبان الذكر، وحرّكي الخليط مرّة أخرى، وضعيه مباشرة في عبوات نظيفة، وهو في حالته السائلة، واستخدميه عندما يتجمد بواسطة أصابعك، وتُعدّ مادة لبان الذكر مادّة مضادة للفطريّات وللبكتيريا وللالتهابات.


اختيار مزيل العرق

يوجد نوعان من مزيلات العرق؛ النّوع الأول هو مضادّات التَّعرق والتي تمنع العرق ولا تؤثّر على الرّائحة، أمّا النوع الثاني فهو مزيلات الرّائحة، وهي تقضي على نسبة كبيرة من البكتيريا الموجودة على الجلد، وبالتالي تُقلّل من الرّائحة، ولكنّها لا تمنع خروج العرق، فإذا كنتِ تعانين من التعرق الدائم وبكمية كبيرة، عليكِ استعمال مضادّ للعرق، لأنّ المزيل وحده لا يكفي لعلاج مشكلة التَّعرق،[٢] ومن أسس اختيار مزيل العرق المناسب ما يأتي:[٥]:

  • تستمر فعاليته طوال اليوم: تدوم فعالية مزيل العرق الجيد لمدة طويلة ويُستخدم مرة واحدة في اليوم، لذلك اختاري المنتج الذي تدوم فعاليته لمدة 24 أو 48 ساعة، مع العلم أن بعض المزيلات تدوم فترة أطول من ذلك ولا تحتاج لاستخدامها يوميًّا.
  • يقضي على الروائح الكريهة إلى جانب منع التعرق: اختاري المزيل الذي يقضي على الروائح ويمنع التعرق في الوقت نفسه، خصوصًا في الأيام الحارة أو عند ممارسة نشاط بدني.
  • يسهل استخدامه: يُفضّل أن يكون المنتج في علبة سهلة الاستخدام والتطبيق، مثل البخاخ أو الإصبع الصلب.
  • لا يترك آثارًا على الملابس: بعض مزيلات العرق تترك بقعًا وآثارًا على الملابس صعبة في الإزالة، مما يؤدي إلى تلف الملابس، لذلك ننصح باختيار مزيلات العرق غير المرئية.
  • يجف بسرعة: لا تختاري مزيلات العرق التي لا تجف بسرعة، فهي مزعجة في الاستخدام والملمس على البشرة، قد تسببّ آثارًا على الملابس.
  • تترك رائحة جميلة: من الأفضل أن تكون رائحة المزيل جميلة ومنعشة.
  • لا يسبب تحسس البشرة: ابتعدي عن مزيلات العرق التي تحتوي على مواد تسبب تهيج بشرتك، فبعض النساء تتحسس من كربونات الصوديوم أو من الزيوت العطرية.


سبب رائحة العرق المزعجة

تُعدّ منطقة تحت الإبطين بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، فهي منطقة رطبة وتحتوي على العرق الذي يُعدّ وجبة دسمة بالنسبة لها لاحتوائه على البروتين والدّهون، فعندما نتعرّق تختلط البكتيريا بالعرق، وتكسّر البروتينات لأحماض، ممّا ينتج هذه الرائحة المزعجة، لذلك نجد أنّ العرق في بعض مناطق الجسم ليس له رائحة مثل الوجه واليدين، وذلك لكونها بيئة غير مناسبة لتكاثر البكتيريا، إذن فإنّ رائحة العرق ناجمة عن تكسير المواد الموجودة في العرق من قبل البكتيريا، وليس بسبب العرق نفسه، لذلك يجب القضاء على البكتيريا باستخدام أحد مزيلات العرق المناسبة إلى جانب الحفاظ على نظافة المنطقة والمداومة على إزالة الشعر منها، فمنع التعرق ليس هو الحل إذ إنّ العرق لا رائحة له.[٦][٢][٧].


كيف تعتني المرأة بمنطقة تحت الإبطين

تهمل كثير من النساء منطقة الإبطين عند اتباع روتين العناية بالجسم، جهلًا منها بحساسية هذه المنطقة، فتراها تكتفي بإزلة الشعر منها دون الانتباه لفعالية الطريقة المستخدمة، ممّا يؤدّي إلى اسمرار المنطقة أو تحسسها أو ظهور الحبوب فيها وتكاثر البكتيريا وبالتالي زيادة في شدّة رائحة العرق، لذلك سنذكر هنا طرق الاهتمام بها:[٨]

  • إزالة الشعر: أزيلي الشعر باستمرار باستخدام الطريقة المناسبة لبشرتك، فإذا كنت تستخدمين الشفرة فاختاريها حادة وطبقي الطريقة عند الاستحمام.[٩].
  • التقشير: تحتاج بشرة الإبطين للتقشير بين الفينة والأخرى، للتخلّص من الشوائب، ومن بقايا مزيل العرق، فاحرصي على المداومة عليه أسبوعيًّا باستخدام مقشّرك المفضل.[١٠].
  • استخدام مزيل العرق: لا تستخدمي مزيل العرق مباشرة بعد إزالة الشعر، بل انتظري عشر دقائق ثم استخدميه، والأفضل من ذلك هو إزالة الشعر قبل النوم، واستخدام المزيل في صباح اليوم التالي، لمنع تغير لون البشرة، واستخدمي مزيلًا دون عطور في حال كانت بشرتك حساسة لمنع احمرار المنطقة.[٩].


المراجع

  1. "Everything You Need to Know about Deodorant", sebocalm,2017-7-26، Retrieved 2019-10-31. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Antiperspirant vs Deodorant : What’s the Difference? Which is Best?", sweatblock,2018-4-30، Retrieved 2019-10-26. Edited.
  3. ^ أ ب "How To Make Natural Deodorant", sweatblock,2019-5-10، Retrieved 2019-10-26. Edited.
  4. Jennifer O'Donnell (2019-10-23), "8 Types of Deodorants Tweens Can Try"، verywellfamily, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  5. Angela Stringfellow (2018-1-3), "Buying Guide: Deodorant"، consumersearch, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  6. "Body Odor 101: Why Do I Have Smelly Armpits?", secret,2019-6-28، Retrieved 2019-10-26. Edited.
  7. "What's to know about body odor?", medicalnewstoday,2017-11-29، Retrieved 2019-10-26. Edited.
  8. Diana Crisan (2019-9-25), "3 SIMPLE UNDERARM CARE TIPS YOU SHOULD BE FOLLOWING"، makeup, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  9. ^ أ ب ELIZABETH SIEGEL (2010-7-12), "How to Care for Your Underarms"، allure, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  10. URVASHI TULSIYAN (2018-5-10), "How to Take Care of Your Armpits in Summer – Easy Remedies to Lighten and Detox Dark Underarms"، healthiz, Retrieved 2019-10-27. Edited.

فيديو ذو صلة :

525 مشاهدة