فوائد جوز الهند للبشره

فوائد جوز الهند للبشره

هل جوز الهند مفيد للبشرة؟

لطالما كان جوز الهند من العناصر الأساسية التي تدخل في وصفات العناية بالشعر والبشرة عند المرأة، إذ تُعزَى معظم الفوائد الصحيّة لهذه الثمرة إلى زيتها وحليبها؛ فزيت جوز الهند غني بالعناصر المغذية التي تحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها، وتَقِيها من بعض الأمراض والحالات الجلدية، مثل العدوى الفطرية والالتهابات، أما حليب جوز الهند فهو يتميّز بكونه غنيًّا بعناصر غذائية كثيرة، مثل فيتامين ج، والبروتينات، والنحاس، وغيرها، ويُعرف بدوره في ترطيب البشرة والمحافظة على شبابِها، وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة عليها[١][٢].


فوائد جوز الهند للبشرة

ترجع الفوائد الصحية لجوز الهند على بشرة الإنسان إلى زيته وحليبه، وهو ما سنوضّحه فيما يلي.

فوائد زيت جوز الهند

ينطوي استخدام زيت جوز الهند على فوائدَ صحيةٍ محتملةٍ لبشرتك تتضمن ما يلي[٢]:

  • ترطيب بشرتكِ الجافة، فهو مفيد لترطيب بشرتكِ حتى لو كنتِ مصابةً بالأكزيما.
  • تخفيف شدة الالتهابات الناجمة عن تعرّضكِ للأشعة فوق البنفسجية.
  • تعزيز التئام الجروح وتسريعه.
  • مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في بشرتكِ نظرًا لاحتواء الزيت على حمض اللوريك ذي التأثير الإيجابي على إنتاج الكولاجين، وهذا الأمر مهم جدًا لدور الكولاجين في المحافظة على قوة بشرتك ومرونتها، ومكافحة الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • تفتيح لون بشرتكِ، وتقليل ظهور البقع الداكنة والحدّ من تفاوت لونها.

وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات العلمية الأولية التي تدعم صحة الفوائد السابقة، فإنّ الأمر يتطلب مزيدًا من البحث والدراسة لتأكيدها بشكلٍ قاطع؛ على سبيل المثال أجريت دراسة علمية على البشر ونشرت في دورية (Journal of the American College of Nutrition) عام 2018، وأفادت نتائجها بوجود أدلةٍ محدودة ومتسقة بشأن فعالية هذا الزيت في علاج التهاب الجلد التأتبي[٣]، كما أشارت دراسة علمية أخرى أجريت على البشر، ونشرت في دورية (Food and Chemical Toxicology) عام 2017، إلى أن مستخلص زيت جوز الهند مفيد في تخفيف شدة الالتهاب الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فضلًا عن دوره في تعزيز الدور الوقائي للطبقة الخارجية للجلد[٤][٢].

وقد أُجري بحثٌ عملي حول فوائد بعض الزيوت النباتية، ونشر في دورية (International Journal of Molecular Sciences) عام 2017، وأشارت نتائجه إلى احتواء زيت جوز الهند على خصائص مضادةٍ للميكروبات حتى عند استخدامه موضعيًا[٥]، ويرى بعض العلماء في مراجعة علمية نشرت في دورية (Journal of Tropical Pediatrics) حول بعض التجارب السريرية المضبوطة أنّ زيت جوز الهند يُقوّي الطبقة الخارجية الواقية لدى الأطفال المصابين بانخفاض الوزن عند ولادتهم، ممّا قد يقيهم من المضاعفات الصحية اللاحقة، وعمومًا، لم يتوصّل العلماء حتى الآن إلى السبب الدقيق الذي يجعل زيت جوز الهند مفيدًا للبشرة، بيد أنهم يُرجِعون هذا الأمر إلى احتوائه على مركبات البوليفينول، والأحماض الدهنية، جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة عند استخدامها موضعيًا[٦][٧].

فوائد حليب جوز الهند

يقدّم حليب جوز الهند مجموعةً من الفوائد الصحية لبشرتكِ يأتي في مُقدّمتها ما يلي[١]:

  • ترطيب البشرة: كان الناس يستحمّون فيما مضى بأحواضٍ مليئة بالماء الممزوج بالحليب نظرًا لدوره في ترطيب البشرة ومنحها النعومة والنضارة، لذلك يمكنكِ أن تستفيدي من هذا الأمر عبر إضافة حليب جوز الهند إلى حوض الاستحمام؛ إذ لا تقتصر فوائده على ترطيب بشرتكِ وحسب، وإنّما تتعدّاها بحيث يكافح جفافها وأعراض الحكة والاحمرار والتورّم، ويمنحها لمعانًا وتوهّجًا طبيعيًا، ويفيد هذا الحليب أيضًا في تقشير بشرتكِ، وتجديد خلاياها وإزالة المكياج عنها دون الحاجة إلى استخدام مزيلات المكياج باهظة الثمن.
  • المساعدة في علاج حروق الشمس: تُعرَف حروق الشمس بأنها من الحالات الشائعة التي تصيبكِ إذا أفرطتِ في التعرض لأشعتها، بيد أنّكِ قادرة على التخلص منها طبيعيًا عبر استخدام حليب جوز الهند؛ إذ إنّه يتمتع بالقدرة على شفاء بشرتكِ نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، ولاحتوائه على الدهون التي قد تُخفّف أعراض الألم والاحمرار والتورم المصاحبة لحروق الشمس.
  • المحافظة على شباب البشرة: يزخر حليب جوز الهند بكميات وافرة من فيتامين ج والنحاس، مما يمنحه القدرة على المحافظة على صحة بشرتكِ ومرونتها وتحسين مظهرها العام.
  • الوقاية من حب الشباب: يحتمل أن يفيدكِ الاستخدام الموضعي لحليب جوز الهند إذا كنتِ مصابةً بحب الشباب؛ إذ قد يُقلّل هذا الحليب ظهور الحبوب على بشرتكِ، ويقيكِ منها، ويُعزَى هذا الأمر إلى خصائصه المضادة للميكروبات، وإلى احتوائه على الدهون المفيدة في الحيولة دون انسداد مسام بشرتكِ.


أضرار جانبية محتملة لجوز الهند للبشرة

يكون استخدام زيت جوز الهند موضعيًا على البشرة آمنًا لمعظم الأفراد، بيد أنّه معروفٌ بتسبّبه بانسداد المسام عند بعض النّاس، مما يعرضهم إلى خطر تفشّي حب الشباب على بشرتهم، وربما يتسبب استخدام هذا الزيت أيضًا في معاناة أصحاب البشرة الدهنية من ظهور الرؤوس السوداء أو البيضاء على وجوههم، خاصةً إذا تُرِك على البشرة طوال الليل، ومن جهة ثانية، يُسبّب حليب جوز الهند رد فعلٍ تحسسيًا عند تناوله، وقد يحصل الأمر عينه عند استخدامه موضعيًا، ويحتمل أن يُسبّب استهلاك هذا الحليب في النظام الغذائي تأثيرات جانبية أخرى، فعلى سبيل المثال قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم نظرًا لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من الدهون مما قد يرفع مستويات الكوليسترول ويزيد خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية، ويؤدي الإفراط في استهلاك هذا الحليب إلى المعاناة من زيادة الوزن وبعض المشكلات الهضميّة مثل الإمساك[٨][٩][١].


طريقة استخدام زيت جوز الهند للبشرة

يمكنكِ عزيزتي المرأة استخدام زيت جوز الهند موضعيًا على بشرة وجهكِ عبر اتباع الخطوات الآتية[٨]:

  • ذوِّبي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند عبر فركها بيديكِ برفق حتى يغدو مظهر الزيت خفيفًا ورقيقًا.
  • ضعي الزيت مباشرةً على بشرة وجهكِ ورقبتكِ (ويمكنكِ استخدامه أيضًا على المناطق الجافّة الأخرى في جسمكِ).
  • أزيلي بقايا الزيت السميكة عن وجهكِ باستخدام منديلٍ نظيفٍ وناعم، وتجنّبي استخدام الكرات القطنية لأنها ستلتصق بالزيت.
  • اتركي طبقةً رقيقةً من الزيت على بشرة وجهك طوال الليل، واحرصي على عدم دخوله إلى عينيكِ نظرًا لاحتمال تسبُّبِه بضبابيّة الرؤية.
  • اتبعي الخطوات السابقة بحذافيرها إذا أردت استعمال زيت جوز الهند لإزالة المكياج عن وجهكِ، ثم أعيدي الكرّة بعد الانتهاء من إزالة المكياج لكي تبقى طبقة خفيفة من الزيت على وجهك طوال الليل.

وتوجد وصفة أخرى لاستخدام زيت جوز الهند لتفتيح بشرتكِ، وتتضمَّن الخطوات الآتية[١٠]:

  • امزجي بضع قطراتٍ من عصير الليمون الطازج مع ملعقتَين من زيت جوز الهند البكر.
  • حرِّكي المزيج جيدًا وسخنيه قليلًا.
  • ضعي المزيج على بشرتك ووجهك ليلًا قبل النوم.
  • اتركي المزيج على بشرتك لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.
  • واظبي على تكرار هذه العملية حتى تتحقَّق النتائج المرجوة وتتفتَّح بشرتكِ.


طريقة استخدام حليب جوز الهند للبشرة

قد يُسبّب حليب جوز الهند أحيانًا رد فعل تحسسي عند تناوله، وقد يسبب الأمر عينه عند استخدامه موضعيًا، لذلك ينبغي لكِ أن تجربيه أولًا على منطقةٍ صغيرة من بشرتكِ تحسبًا لذلك، وعمومًا تتضمن قائمة الوصفات التي يمكنكِ اتباعها لاستغلال فوائد حليب جوز الهند على بشرتكِ ما يلي[١]:

  • ترطيب البشرة: يمكنكِ الاستفادة من الخصائص المرطِّبة لحليب جوز الهند عبر إضافته إلى حوض الاستحمام، إذ يكفي أن تضعي في حوض استحمامكِ كوبًا من حليب جوز الهند ونصفَ كوبٍ من ماء الورد، وكوبًا من بتلات الورد، ثم تستلقي في الحوض للاستحمام.
  • المساعدة في علاج الحروق: يمكنكِ استخدام حليب جوز الهند لعلاج الحروق عبر وضع طبقةٍ رقيقةٍ من على بشرتكِ قبل النوم، ثم تركها طوال الليل قبل غلسها صباحًا.
  • تخفيف أعراض الشيخوخة: يفيد حليب جوز الهند في تأخير أعراض شيخوخة البشرة عندكِ، إذ يمكنك تحضير قناعٍ لبشرة وجهكِ عبر مزج بضع قطراتٍ من هذا الحليب، مع 6 أو 7 حبّات من اللوز المقشَّر، ثم وضع القناع على وجهكِ لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، وينبغي لكِ أن تكرِّري هذه العملية بمعدل مرتَين أو 3 مرات أسبوعيًا حتى تتحسّن صحة بشرتكِ، وتخفّ أعراض شيخوختها.
  • إزالة المكياج: يكون استعمال حليب جوز الهند مفيدًا في إزالة المكياج عن بشرة وجهك؛ إذ يكفي أن تمزجي مقدارًا واحدًا من هذا الحليب مع مقدراين من زيت الزيتون، ثم تضعي المزيج على بشرتكِ عبر فركِه برفق ورويّة بوساطة كرة قطنية نظيفة، فهذا الأمر يزيل آثار المكياج عن وجهكِ ويغذي بشرتكِ.
  • تقشير البشرة: يعرف حليب جوز الهند بقدرته على تشير خلايا بشرتكِ، لذلك يمكنكِ استخدامه عبر مزجه مع مسحوق الشوفان لتحضير عجينة طبيعية تضعينها على وجهكِ لتقشير خلاياه الميتة، ولا بدّ لكِ من تكرار هذه الوصفة بمعدل 1-2 أسبوعيًا لبلوغ النتائج المرجوة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Laine Greenawalt (2019-08-21), "16 Significant Benefits Of Coconut Milk For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  2. ^ أ ب ت Debra Rose Wilson,Danielle Dresden (2020-04-14), "Is coconut oil good for your skin? Types and uses", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  3. Taylor C. Wallace (2018-11-04), "Health Effects of Coconut Oil-A Narrative Review of Current Evidence", Journal of the American College of Nutrition, Issue 2, Folder 38, Page 97-107. Edited.
  4. Soomin Kim, Ji Eun Jang,Jihee Kim (2017-05-27), "Enhanced barrier functions and anti-inflammatory effect of cultured coconut extract on human skin", Food and Chemical Toxicology, Folder 106, Page 367-375. Edited.
  5. Tzu-Kai Lin,Lily Zhong,Juan Luis Santiago (2017-12-26), "Anti-Inflammatory and Skin Barrier Repair Effects of Topical Application of Some Plant Oils", International Journal of Molecular Sciences, Issue 1, Folder 19, Page 70. Edited.
  6. Sushma Nangia,Vinod Kumar Pau,Ashok Kumar Deorari (2015-09-02), "Topical Oil Application and Trans-Epidermal Water Loss in Preterm Very Low Birth Weight Infants-A Randomized Trial", Journal of Tropical Pediatrics, Issue 6, Folder 61, Page 414-420. Edited.
  7. David H. McDaniel,Jacob M. Waugh,Lily I. Jiang (2019-03-31), "Evaluation of the Antioxidant Capacity and Protective Effects of a Comprehensive Topical Antioxidant", The Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology, Issue 4, Folder 12, Page 46-53. Edited.
  8. ^ أ ب Debra Sullivan,Corey Whelan (2020-03-15), "How to Use Coconut Oil on Your Face Overnight", healthline, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  9. "COCONUT OIL", webmd, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  10. "How to use Coconut Oil to Whiten Skin", diyremedies, 2016-07-07, Retrieved 2020-11-02. Edited.