وصفات للتخلص من حروق الشمس

وصفات للتخلص من حروق الشمس

وصفات للتخلص من حروق الشمس

تُعدّ حروق الشمس إحدى السلبيات الناتجة عن تعرّضكِ لأشعة الشمس، ولكن لا داعي للقلق، إذ يُمكنكِ التخلص من حروق الشمس وتقليل أعراضها من خلال اتباعكِ لعدة وصفات بسيطة، أهمها ما يأتي، مع التنبيه بضرورة عدم استخدامكِ لأيّ من هذه الوصفات لأول مرة دون أن تُجرّبيها على جلدكِ أولًا للتأكّد من عدم تحسّسكِ من إحدى المكونات في الوصفات، ومن أنّها آمنة للاستخدام[١][٢]:

  • زيت جوز الهند: يمتاز زيت جوز الهند بخصائص مُضادة للالتهابات ومُطهرة تُسرّع من التئام جروح الحروق، وقد تُقلل من حروق الشمس، ويُمكنكِ الاستفادة منهُ من خلال وضعه مباشرةً على المناطق المُصابة بحروق الشمس، ويُمكنكِ تكرار استخدامه عدة مرات يوميًا.
  • البابونج: يمتلك زيت البابونج خصائص مُضادة للالتهابات؛ فيُقلل من الألم والالتهابات في المنطقة المُصابة بحروق الشمس، ويُمكنكِ استخدامهِ من خلال مزج 2-3 قطرات منه بملعقة كبيرة من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند، ووضع المزيج على المنطقة المُصابة بحروق الشمس، وتركه إلى أن يجف تمامًا، ويمكنكِ تكرار هذه العملية 1-2 يوميًا، ويُمكنكِ أيضًا استخدام شاي البابونج من خلال نقع قطعة قطن بداخله ووضعها على المنطقة المُصابة بحروق الشمس، ولكن إذا كنتِ تُعانين من حساسية حبوب اللقاح يتوجب عليكِ تجنبهِ؛ لأنهُ قد يتسبب برد فعل تحسسي .
  • زيت اللافندر: يخفف زيت اللافندر من الألم والالتهاب والاحمرار المُصاحب لحروق الشمس؛ لاحتوائه على خصائص مُضادة للالتهابات، ومُسكن للألم، ويُمكنكِ استخدامه من خلال إضافة 2-3 قطرات من زيت اللافندر إلى ملعقة كبيرة من أي زيت ناقل، وضعيه على المنطقة المُصابة بحروق الشمس مباشرة، واتركيه إلى أن يجف، ويُمكنكِ تكرار ذلك 1-2 مرة يوميًا.
  • الحليب: يُعدّ الحليب مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية التي تؤثر إيجابيًا في التئام الجروح، والتي قد تفيدكِ أيضًا في علاج حروق الشمس، يُمكنكِ استخدام الحليب لحروق الشمس من خلال نقعكِ لقطع قطنية في كوب حليب قليل الدسم، ثم ضعي القطنة المُبلّلة بالحليب على المناطق المُصابة بحروق الشمس، واتركيها لمدة 20-30 دقيقة، ثم اغسلي المنطقة بالماء، ويمكنكِ تطبيق ذلك مرة واحدة يوميًا.
  • الشوفان: يمتلك الشوفان خصائص مُضادة للالتهابات ومُضادة للأكسدة، وقد يُستخدم للمساعدة في علاج الأمراض الجلدية، وقد يُخفّف من حروق الشمس، ولاستخدامه لهذا الغرض؛ ضعي كوبًا من دقيق الشوفان في حوض الاستحمام، واسترخي فيه لمدة 15-20 دقيقة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي قد تُعالج حروق الشمس، ولاستخدامه ضعي 1-2 كيس من الشاي الأخضر في كوب ماء ساخن، واتركيه لمدة 5-10 دقائق، ثم برّدي أكياس الشاي الأخضر المُستخدمة، وضعيها على المناطق المُصابة بحروق الشمس لمدة 20-30 دقيقة، وبعدها اغسلي المنطقة بالماء، ويُمكنكِ تكرار العملية من 1-2 مرة يوميًا.
  • جلّ الصبار: يمتاز جلّ الصبار بخصائصه المُضادة للالتهابات، وقد يخفّف من أعراض حروق الشمس مثل الألم والالتهاب، ولاستخدامه؛ استخرجي الجلّ أو الهُلام من ورقة الصبار، ثم اخفقيه وضعيه على المنطقة المُصابة بحروق الشمس لمدة 15-20 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي المنطقة بالماء، ويُمكنكِ تكرار العملية من 1-2 مرة يوميًا.
  • مكعبات الثلج أو الكمّادات الباردة: يُمكنكِ وضع مكعبات الثلج أو الكمادات الباردة على المناطق المُصابة بحروق الشمس لمدة 5-10 دقائق عدة مرات يوميًا، إذ يُقلل الثلج والكمادات الباردة من حروق الشمس؛ نظرًا لأنّها تُقلّل من حساسية الجلد؛ وبالتالي تُقلّل الالتهاب.


طرق أخرى للتخلص من حروق الشمس

إضافةً إلى الوصفات السابقة للتخلص من حروق الشمس، يُمكنكِ استخدام الطُرق التالية بما يُناسبكِ[٣][٢]:

  1. مُسكنات الألم: يُمكنكِ استخدام مُسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية، مثل الآيبوبروفين، والأدوية المُضادة للالتهابات غير الستيرويدية؛ لتقليل التورم والألم، ويُمكنكِ أيضًا استخدام بعض مُسكنات الألم الموضعية كالمرهم الموضعي، ولكن لا تستخدمي أيًّا منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولًا، لمعرفة الجرعة المناسبة لكِ ومنعًا لأي آثار جانبية.
  2. كريمات الهيدروكورتيزون: يُقلّل التطبيق الموضعي لمثل هذا النوع من الكريمات من الالتهابات والحكة الناتجة عن تعرضكِ لأشعة الشمس (لا تستخدميها أيضًا دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولًا).
  3. الكريمات المُرطبة: من أهم الأمور التي يُمكنكِ القيام بها لمنع تقشّر جلدكِ أو تقليله هي وضع كريم مُرطب بانتظام على المناطق المُصابة بحروق الشمس، واحرصي على استخدام أنواع الكريمات المُرطّبة الطبية الخالية من العطور والصبغات لتقليل تهيّج جلدكِ.

إضافةً إلى ما سبق توجد بعض النصائح التي يُساعدكِ اتباعها في علاج حروق الشمس وتسريع شفائها، وهي كما يلي[٣][٢]:

  1. اشربي كميات كافية من الماء لإعادة ترطيب بشرتكِ، وتعويض الرطوبة التي فقدتيها أثناء تعرّضكِ لأشعة الشمس.
  2. ارتدي الملابس الفضفاضة للسماح لبشرتكِ بالتنفّس، وتُعدّ الملابس المُصنّعة من الأقمشة الطبيعية، مثل القطن، والخيزران من أفضل الأغطية بعد حروق الشمس.
  3. تجنّبي استخدام زبدة الجسم فهي علاج زائف، وقد تتسبّب بتلف الجلد وتحول دون منع التئامه.
  4. تجنّبي أيضًا خدش البثور الصغيرة، وإذا حدث ذلك؛ عليكِ تنظيفها بلطف بالماء والصابون.


أعراض حروق الشمس

تختلف أعراض حروق الشمس من شخص لآخر، عادةً ما تُسبب حروق الشمس الطفيفة احمرارًا خفيفًا للبشرة، إضافةً إلى ألم خفيف في المنطقة المُصابة، بينما في الحالات الأخطر من حروق الشمس، قد تظهر التقرّحات، والآلام الشديدة، والحُمّى، والقشعريرة، والغثيان، والاستفراغ، والضُعف، والوهن، وفي الحالات القصوى قد تؤدّي حروق الشمس إلى انخفاض ضغط الدم، والإغماء، والضعف الشديد، وفي مثل هذه الحالات يتوجب على الشخص مراجعة الطبيب والحصول على الرعاية الطبية.

تحدُث عادةً حروق الشمس خلال 15 دقيقة من التعرّض لأشعة الشمس، لكنّ الضرر لا يكون واضحًا مباشرةً، وقد يتحوّل الجلد إلى اللون الأحمر خلال 30 دقيقة، ولكن في أغلب الأحيان يستغرق 2-6 ساعات، أما الألم الشديد فيظهر بعد 6-48 ساعة من التعرّض للشمس، وتستمرّ حروق الشمس بالتطوّر لمدة 24-72 ساعة، ويليه تقشّر للجلد خلال 3-8 أيام، ويستمرّ هذا التقشّر لعدة أسابيع وتصاحبه الحكة عادةً[٣].


نصائح لكِ للوقاية من حروق الشمس

يُمكنكِ تجنب حروق الشمس، والوقاية منها من خلال اتباعكِ للنصائح الآتية[١]:

  1. تجنّبي التعرض المباشر للشمس في الفترة الممتدة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، والتي تُعرَف بساعات الذروة.
  2. اجلسي في الظل قدر الإمكان.
  3. ارتدي النظارات الشمسية التي تحميكِ من الأشعة فوق البنفسجية.
  4. استخدمي مرطب شفاه يحميكِ من أشعة الشمس لمنع إصابة شفاهكِ بحروق الشمس.
  5. ارتدي ملابس طويلة وقبعة واقية من الشمس.
  6. استخدمي واقي شمس بعامل حماية من الشمس 40 وأكثر في جميع الأوقات وفي فصل الشتاء أيضًا، وننصحكِ بأن يكون واقي الشمس مقاومًا للماء أيضًا.


المراجع

  1. ^ أ ب Shaheen Naser (2019-11-21), "7 Home Remedies To Soothe Sunburn", stylecraze, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  2. ^ أ ب ت Brian Krans (2017-11-18), "8 Ways to Treat Sunburn at Home", healthline, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  3. ^ أ ب ت Sy Kraft (2017-06-25), "How to treat and prevent sunburn", medicalnewstoday, Retrieved 2020-12-05. Edited.
324 مشاهدة