التخلص من الثعابين في المنزل والحديقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٤ ، ٤ يونيو ٢٠٢٠
التخلص من الثعابين في المنزل والحديقة

الثعابين التي قد تعيش في المنزل أو الحديقة

يُعدّ ظهور الثعابين في المنزل أو في حديقته من الأمور التي تثير مخاوف سكان المنزل وتقلقهم، فإن كان المنزل يطل على العديد من المناظر الطبيعية فقد تظهر الثعابين في بعض الأحيان، ولكن لا داعِ للقلق فإن الثعابين تخاف من البشر كما هم يخافون منها، وحينما ترى أي شخص فإنها تتحرك بأسرع وقت في الاتجاه الآخر.


إن لدغات الثعابين السامة نادرة، ويمكن اتخاذ بعض الإجراءات بسهولة لمعالجتها، علمًا بأنها تُعدّ مفيدةً في بعض الأحيان للقضاء على القوارض التي تتغذى على محاصيل المزارعين.


لا يمكن إبعاد الثعابين عن المنازل بنسبة 100% ولكن يمكن اتخاذ بعض التدابير التي تُساعد على إبعادها عن المنزل، فلا توجد حلول سحرية أو مطلقة، إذ إن بعض الإعلانات تتحدث عن وجود سموم أو طاردات للتخلص من الثعابين، ولكنها غير مجدية فعليًا، ولكن توجد العديد من الطرق التي تحدّ من تواجدها داخل المنزل وحديقته، والقضاء عليها، كما يجب التخلص منها ليس بلمسها باليد، وإنما بحملها بالمجرفة ثم وضعها في دلو عميق ذي غطاء[١].


تُعدّ الثعابين من الحيوانات التي يمكنها الرؤية عن بعد فيمكنها الرؤية بوضوح عن بعد 4.5 متر، وتُحب الجلوس تحت أشعة الشمس، كما أنها تختبئ في فصل الشتاء، وتبدأ الثعابين بالظهور في فصل الربيع وتكون فيه نشيطةً، إذ تكون جائعةً بعد خروجها من السبات وتحتاج لتغيير جلدها والتكاثر، كما يمكن أن يحدث نفس الحدث في نهاية فصل الخريف [٢].


طرق التخلص من الثعابين في المنزل والحديقة

توجد بعض الطرق التي تُساعدكِ في التخلص من الثعابين الموجودة في المنزل والحديقة، ومنها ما يأتي[٣]:

  • تنظيف الحديقة الخارجية: تُعدّ الحديقة الخارجية غير النظيفة موطنًا مثاليًا للحشرات والفئران والثعابين، فالعشب الطويل، وأكوام الخردة من الأمور التي تشجع نمو هذه الحيوانات داخل المنزل، لذلك يجب التخلص من هذه الخردة، وفي هذه الحالة سيبحث الثعبان عن مكان آخر، ومن الأماكن الأخرى التي تجب معالجتها والتخلص منها: أكوام الخشب، وأكوام الصخور، والعشب، وأوراق الشجر، وأكوام السماد، والمباني الملحقة بالحديقة والمهملة.
  • استهداف مشكلة الآفات الأخرى: تأكل الثعابين الجرذان، والفئران، والصراصير، والرخويات، وجميع الحشرات على اختلافها، فيجب التخلص من وجود هذه الآفات حتى لا تكون الحديقة مصدرًا لطعام الثعبان.
  • تأمين الحيوانات الأليفة خاصتكِ في الخارج: تسرق الثعابين البيض من حظيرة الدجاج، كما تسرق الأرانب الصغيرة من القفص، لذلك إن كانت توجد مزرعة صغيرة في حديقة المنزل ستنظر إليها الثعابين على أنها مصدر للطعام، لذلك يجب تأمين حظائر هذه الحيوانات ضد الثعابين حتى لا تجد سببًا للدخول إلى الحديقة، وتوجد بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار وهي:
    • لف القفص بالكامل بما فيه الأرضية بقطعة قماش.
    • تغطية أي فتحات في الجدار أو السقف بقطعة من القماش.
    • إبقاء الباب مغلقًا دائمًا حتى لا تستطيع التسلل والدخول.
    • استبدال الألواح التالفة والسقف بسرعة حتى لا يكون هناك نقاط ضعف.
  • وضع نشارة من مواد حادة: يجب نثر العديد من المواد على الأرض التي يجب إبقاء الثعبان بعيدًا عنها مثل أقماع الصنوبر، وقطع من الصخور، وقشور البيض، وأغصان من الأشجار وغيرها من المواد التي تزعج الثعبان أثناء زحفة عليها.
  • القضاء على المناطق الرطبة: تُعدّ المناطق الباردة والرطبة هي المفضلة للثعابين لذلك يجب التخلص من الماء وتجهيز طرق تصريف صحيحة له، كذلك يجب تقليم الشجيرات، وتمشيط الأرضية لجمع أوراق الشجر المتساقطة، وإزالة جميع المياه الراكدة، وفعل أي شيء لتجفيف الحديقة، وترك ضوء الشمس يسطع داخلها، فهذا يُبعد الثعابين من الحديقة.
  • إغلاق المنزل: لإبقاء الثعابين خارج المنزل يجب فحص الجدار الخارجي للبحث عن أي نقاط دخول محتملة وذلك دوريًا في فصلي الربيع والخريف، والثعابين تفضّل الأماكن الضيقة، لذلك يمكنها المرور من فجوة صغيرة تحت الأبواب أو حول النوافذ، ومن أهم المناطق التي تدخل منها الثعابين المجاري، وفتحات التهوية، لذلك يجب التأكد من تغطية جميع فتحات التهوية والتدفئة، والحمامات، وفتحات الغاز بقطع مخصصة لذلك، فذلك يبعد أيضًا الفئران والطيور وغيرها من الحيوانات غير المرغوب بها.


مواد طبيعية تُساعدكِ على التخلص من الثعابين

توجد بعض الطرق التي تُساعدكِ في التخلص من الثعابين، وهي ما يأتي[٤]:

  • النفثالين: يُعد النفثالين من المنتجات الطاردة للثعابين، وهي من المنتجات ذات السعر المنخفض، رائحة النفثالين تهيج الثعابين ولكن لا تضرها، لذلك يمكنكِ وضع الكرات التي تُصنّع منه داخل الثقوب والشقوق التي تدخلها الثعابين، ولكن يجب الانتباه إلى أن مادة النفثالين سامة ومميتة للأطفال والحيوانات الأليفة، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامها.
  • الكبريت: يُعد الكبريت من الخيارات الرائعة التي يمكنكِ استخدامها لإبعاد الثعابين، فقط ضعي القليل من بودرة الكبريت حول منزلكِ، وعندما يمر الثعبان فوقها سينزعج جلده، وهذا كفيل بإبعاده وجعله لا يعود، ولكن انتبهي فرائحة الكبريت قوية، لذلك يجب ارتداء كمامة لتغطية الأنف والفم عند وضعه.
  • زيت القرفة والقرنفل: يُعد زيت القرنفل وزيت القرفة من المواد الفعّالة التي تُساعد على طرد الثعابين، لذلك اخلطي كميةً من هذين الزيتين معًا داخل زجاجة بخاخ، ثم رشي مباشرةً على الثعابين للحصول على أقصى تأثير، ولكن يجب الحذر من الثعابين فهي ستذهب في الاتجاه المعاكس للبخاخ، كذلك يمكنكِ استخدام هذه الزيوت عبر تبخير المكان الذي تعيش فيه الثعابين.
  • الثوم والبصل: يحتوي كل من البصل والثوم على مادة تسمى حمض السلفونيك، وهي المادة التي تسبب البكاء عند تقطيع البصل، وهذه المادة من المواد التي تُبعد الثعابين، فقط قطعي البصل والثوم ثم امزجيها مع الملح الصخري ثم رشيها في حديقة المنزل وداخله، كذلك يمكنكِ وضع قطع من الثوم داخل زيت ثم تبخير المنزل والطوابق السفلية والعوارض الخشبية التي يصعب الوصول إليها.
  • الأمونيا: تكره الثعابين رائحة الأمونيا لذلك يمكنكِ رشّها حول المناطق التي تتواجد فيها الثعابين، أو يمكنكِ نقع سجادة في الأمونيا ثم وضعها في كيس غير محكم الإغلاق بالقرب من أي مناطق تسكنها الثعابين لردعها.
  • الخل: يُعد الخل من المواد الفعالة في إبعاد الثعابين خاصةً حول المسطحات المائية، مثل حوض السباحة، فقط اسكبي القليل من الخل الأبيض حول محيط الحوض المائي الذي تريدين إبعاد الثعبان عنه.
  • الليمون الأخضر: يمكنكِ استخدام مزيج من الليمون الأخضر، والفلفل الحار، أو النعناع، ثم وضعه حول محيط المنزل، لأن الثعابين لا تحب رائحة هذه المواد والأبخرة التي تنتج عنها وستُسبب حكةً في جلد الثعبان.


علامات تدل على وجود الثعابين داخل منزلكِ

إن ظهور بعض الضوضاء الغريبة داخل منزلكِ، أو رؤيتك للثعابين في الحديقة سيجعلكِ تقلقين بأنها قد تدخل إلى المنزل، وهذا يتطلب منكِ السرعة في التصرف، إذ إن الثعابين تحفر في الجدران، وتزحف داخل المنزل، ثم تعشش وتضع بيضها في فصل الشتاء، والعديد من الثعابين لن تسبب ضررًا لهيكل المنزل، إلا أنها قد تكون خطيرةً على أفراد أسرتكِ، لذلك سندرج بعض العلامات التي تدل على وجود الثعابين داخل منزلكِ أو حديقته، وما يجب فعله حيال كل واحدة منها[٥]:

  • جلد الثعبان: تُغير الثعابين جلدها أثناء نموها، وقد تلاحظين وجود قطع من الجلد المتقشر، أو يمكن أن تجدي جلدها كاملًا قرب مداخل أو جدران المنزل.
  • مسارات الثعبان: يمكنكِ ملاحظة مسارات مكان وصول الثعبان على الأماكن الترابية فتلاحظين مكان زحفها.
  • الرائحة: تتميز الثعابين برائحة غريبة، فستظهر رائحة غريبة في المناطق التي زحف فيها الثعبان، وهذا يدعو للقلق.
  • فضلات الثعبان: ستلاحظين وجود قطع تبدو مثل براز الطيور، ولكنها تتضمن جزءًا من شعر وعظام فرائسها.


أسباب وجود الثعابين في المنزل

ينجذب الثعبان إلى المنازل أو الحدائق إن كان يتوفر فيها مأوى لها، وطعام دون علم البشر، إذ تأكل الثعابين القوارض وتنجذب إلى المزارع بسبب وجود فئران أو جرذان يمكنها اصطيادها، كما أنها قد تأكل الدجاج والطيور الأخرى، كذلك قد تبحث الثعابين داخل تجاويف السطح عن جثث الفئران، ويُعرف عن الثعابين البنية بأنها تأكل الدجاج ويمكن الإمساك بها بعد دخولها القفص وأكلها للدجاج، كما أن الثعابين قادرة على اصطياد بعض الحيوانات الأخرى ليلًا كالأبراص وغيرها، وتصل بعضها إلى الحديقة الخاصة ببعض المنازل للبحث عن الضفادع، ويوجد نوع منها يلتف للعيش في السقف حتى يحصل على الدفء والأمن الذي يحتاجه، وتتواجد الثعابين غالبًا في أكوام الخشب، أو أسفل صفائح المعدن.


يدخل الثعبان إلى حديقة المنزل إن وجد أماكن آمنةً يمكنه الاختباء فيها، كذلك فإن الثعابين تحب توافر مصادر للمياه العذبة، فيمكن لوجود نافورة ضحلة صغيرة أن تجذب الثعابين.


تنجذب الثعابين إلى الحدائق التي لا تُستخدم فيها المواد الكيميائية الضارة والتي تستخدم المواد العضوية، لأن استخدام مبيدات الأعشاب والأسمدة القاسية يُبعد الثعابين لأن هذه المبيدات ستقضي على مصدر غذائها، وتنجذب الثعابين إلى الحدائق التي تحتوي على السماد الطبيعي في المحاصيل[٦].


بعض الأمور التي تجعل منزلكِ غير جذاب للثعابين

يمكنكِ اتخاذ بعض الأمور التي تُبعد الثعابين عن منزلكِ وتجعله غير جذاب بالنسبة لها، وهي ما يأتي[٧]:

  • التخلص من الحطام وأكوام الأوراق، فهي توفر حمايةً للثعابين، وتجذب القوارض.
  • المحافظة على الأعشاب قصيرةً، حتى لا توفر غطاءً للثعابين.
  • بيوت الطيور من الأماكن التي تجذب الثعابين، خاصةً بعض أنواع الثعابين التي تحب التسلق، لذلك إن وضع بيت الطيور على طرف شجرة في حديقة المنزل يعني أنه يوجد شيء جذاب للثعابين، فيمكنكِ وضعه على عمود معدني أو عمود خشبي مغطى بالأسلاك المعدنية.
  • الحد من تغذية الطيور، لأن الطيور فوضوية ستنثر طعامها على الأرض وهذا يجذب القوارض، لذلك يمكن إطعام الطيور في الأشهر الباردة، إذ يكون نشاط الثعابين قليلًا.
  • حرق أكوام الخشب، إذ إنها من الأماكن المفضلة التي تفضلها الثعابين للاختباء خاصةً إن كانت تحت أشعة الشمس ودرجة حرارتها عالية، لذلك يجب حرق أكوام الخشب قبل بدء فصل الربيع وهو الفصل الذي تنشط فيه الثعابين، وإن كانت توجد حاجة لوجود الخشب يجب وضعه على رف عالٍ فوق سطح الأرض.
  • التقاط الفواكه المتساقطة من الشجر المثمر، إذ إنها من مصادر الغذاء للقوارض، وبالتالي ستجذب الثعابين.
  • تجنب وضع نشارة الخشب على أرضية الحديقة، لأنها ستكون موطنًا للفقاريات التي تتغذى عليها الثعابين، بالإضافة إلى أنها مكان يمكن أن تختبئ فيه الثعابين، لذلك تجب إعادة النظر في استخدام نشارة الخشب أو قش الصنوبر على الأرضية للتزيين.
  • التخلص من البركة الموجودة في الحديقة، تُعدّ البرك من الأماكن التي تعطي جماليةً لحديقة المنزل، ولكنّها ستجذب الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى التي تُعدّ من مصادر غذاء الثعابين، كذلك وضع بعض السمك فيها سيكون عامل جذب للثعابين.


كيفية علاج لدغات الثعابين

يجب الاتصال مباشرةً برقم طوارئ الدفاع المدني، لأنه حتى لو لم تكن اللدغة مؤلمةً فيجب التعامل معها كما لو أنها مهددة للحياة، كذلك تُفضل معرفة نوع الثعبان للحصول على العلاج المناسب، ثم يجب اتباع الخطوات الآتية[٨]:

  • خلع أي ساعة أو مجوهرات، لأن مكان اللدغ سيتورم، وهذا يجعل هذه القطع تجرح الجلد.
  • البقاء هادئًا ما أمكن، والتدحرج على الجوانب والاستراحة، إذ إن الحركة الكثيرة ستجعل السم ينتشر داخل الجسم بسرعة أكبر.
  • تغطية مكان اللدغة بضمادة نظيفة وجافة، مع الضغط بإحكام حول مكان اللدغة، ثم لف قطعة أخرى من الضمادة حول مكان اللدغة لتثبيتها.
  • تُعدّ هذه الإجراءات إجراءاتٍ وقائيةً لكن العلاج الصحيح بتناول مضاد للسموم، كما يجب تحديد شكل الثعبان ولونه وحجمه وذكره للطبيب ليساعد في تحديد أفضل مضاد للسموم.


من حياتكِ لكِ

سندرج لكِ بعض المحاذير عند التعامل مع الثعابين، وهي كما يأتي[٩]:

  • رجّحي خيارات إبعاد الثعابين الأخرى على استخدام كرات النفتالين، فالمادة الفعالة داخلها مادة كيميائية سامة للحشرات والثدييات، كذلك إن استخدام هذه الكرات خارج المنزل يُعد خرقًا للمعلومات المدرجة على ملصق هذا المنتج فهو خطير على الحيوانات الأليفة.
  • لا تستخدمي مصائدَ لاصقةً في الخارج، فهذه المصائد بإمكانها أن تصيد الحيوانات غير المستهدفة وتفضي إلى موتها البطيء.
  • لا تستخدمي البنادق أو المجارف أو الأسلحة الأخرى في إبعاد الثعابين، ورشي الماء عليها في حال وجدتِها أمامكِ بالخرطوم، فهذا يجعلها تبتعد بسرعة.


المراجع

  1. "5 tips for keeping a snake-free yard", daytondailynews, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  2. "Snake Season", highvalleyvet, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  3. "How to Get Rid of Snakes Naturally", thespruce, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  4. "Home Remedies to Keep Snakes Away", callnorthwest, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  5. "Are Snakes Nesting on Your Property?", adiospestcontrol, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  6. "What attracts snakes?", snake-removal, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  7. "How to keep snakes away from your home: What works and what doesn't.", clarionledger, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  8. "How are snake bites treated?", clevelandclinic, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  9. "How to keep snakes out of your house, away from your yard", farmanddairy, Retrieved 3-6-2020. Edited.