الفرق بين المضاف وشبيه المضاف

المضاف وشبيه المضاف

تتكوّن الجملة في اللغة العربية من الفعل والفاعل في حال كانت فعلية، والمبتدأ والخبر في حال كانت اسمية، وتوجد أنواع أخرى للكلمات التي تستخدم في بعض الحالات الاستثنائية لعدةِ غايات، ومنها: التوضيح والتأكيد والوصف وغيرها، ومن أبرز هذه الأنواع: المضاف وشبيه المضاف والمضاف إليه، وفيما يتعلق بتوضيح مفهوم المضاف فإنه ذلك الاسم الذي يدخل عليه اسم آخر لتعريفه أو تخصيصه ويسمى المضاف إليه ويكشف علم النحو الستار عن مفهوم المضاف إليه بأنه اسم يُضاف إلى اسم آخر تلبيةً للتعريف أو التخصيص؛ فيطلق على الأول مضاف والآخر مضاف إليه[١].


أما شبيه المضاف فإنه ذلك الاسم الذي يتمم المعلومة على ما يليه ولا يمكن استكمال المعنى بدونه، وغالبًا ما يُدرج ضمن باب المنادى وأيضًا في باب لا النافية للجنس وفق تصنيفات النحاة[٢]، ولا بد من التنويه إلى أن شبيه المضاف يأخذ ويدعم التنوين دون الحاجة إلى حذف النون في حال كان مثنى أو جمع مذكر سالم مثلًا، في حين أن المضاف لا يأخذ التنوين ولكنه يحذف النون منه في حال كان جمع مذكر سالم أو مثنى[٣].


الفرق بين المضاف وشبيه المضاف

يكمن الفرق بين المضاف وشبيه المضاف بالعديدِ من النقاط، ومنها[٤]:

  • المضاف يسبق المضاف إليه دائمًا؛ إذ يأتي أولًا ويليه المضاف إليه، ويكون دور المضاف إليه توضيح المفهوم من المضاف، فعلى سبيل المثال: اشتريت حقيبة؛ وحقيبة هنا نكرة وتؤدي معنى عامًا، أما عند القول: اشتريت حقيبة الظهر؛ فقد تم تحديد حقيبة معينة.
  • في حال ورد في الجملة "المضاف إليه" وكان نكرة؛ ويقصد به تخصيص المضاف لكن دون التعريف أو التوضيح، فمثلًا عند قول لدي خاتم فضة فإن ذلك مخصص، أما عند قول لدي خاتم فلم يتم تحديد نوعه.
  • ضرورة حذف التنوين والنون من المضاف في حال كان مثنى وجمع مذكر سالم، ويأتي ذلك لاعتبار أن المضاف إليه يأخذ موقع التنوين أو النون من المضاف، لذلك لا يجوز الجمع بين التنوين والنون معًا وجمعهما في آنٍ واحد.
  • شبيه المضاف يتألف من كلمتين أو ثلاث كلمات، فالأولى تتخذ معنى محدد، وتليها كلمة أخرى لتوضح معناها وثالثًا للتعليق على ذلك، فمثال قول: لا باحثًا في العلم متخاذل، وذلك لوصف أن الباحث عن العلم يجب ألا يكون متخاذلًا.
  • تأتي الكلمة الأولى في جملة الشبيه بالمضاف منونة أو تحتوي على نون للدلالة على جمع المذكر السالم ونون المثنى.
  • تكون الكلمة الأولى في الجملة المضافة دائمًا اشتقاقًا لاسم فاعل أو اسم مفعول أو حتى صيغة مبالغة، أما الكلمة الثانية فتكون اسمًا جامدًا.
  • تؤدي الكلمة الأولى دورًا وتأثيرًا في الكلمة الثانية وكأنها فعل، لذا فإنه في حال الاستدلال على الشبيه بالمضاف يجب وضع فعل مكان الكلمة الأولى، فيكون المعنى ذاته.


إعراب المضاف

يتخذ المضاف إعرابًا تبعًا لموقعه داخل الجملة، أما المضاف إليه فيأتي مجرورًا دومًا، ومن أبرز الأحكام الخاصة الواجب أخذها بعين الاعتبار[٥]:

  • احتمالية اكتساب المضاف وتبعيته لنوع جنس المضاف إليه سواء كان تذكيرًا أو تأنيثًا، فتكون معاملة المضاف مقترنة بما يعامل به المضاف إليه، فمثلًا؛ صحبة محمد صالحة.
  • التزام الأسماء بالإضافة جبرًا، ومن هذه الأسماء: لبيك، لعمر، غير، سوى، عند، لدى، لدن، وسط، غير، ذو، بعض، وسط وغيرها، ويكون الإلزام بالإضافة إلى المفرد.
  • أما الإضافة إلى الجملة فتكون ملزمة مع: منذ، لما، إذا، حيث، إذ، مذ.
  • وجوب حذف التنوين في حال الإضافة، فيقال "قلمُ محمدٍ" عوضًا عن قلمٌ محمدٍ.
  • حذف أل التعريف في حال كانت الإضافة معنوية، ويمكن ضرب مثل بذلك بقول: كتاب خالدٍ، ومن الملاحظ أنه لا يمكن قول الكتاب خالدٍ.
  • وجوب حذف نون المضاف في المثنى وجمع المذكر السالم، فيُقال: جاءني منظمو الفعاليات.


أنواع الإضافة

تنقسم أنواع الإضافة في اللغة العربية إلى نوعين رئيسيين، هما[٦]:

  • الإضافة اللفظية: ذلك النوع من أنواع الإضافة التي تحل في موضع محل المضاف، فلا يتأثر المعنى إطلاقًا ولا يختلف إطلاقًا، فعند قول "هذا حسن الخلق" لا يختلف المعنى نهائيًّا عن قول "وهذا يَحسُن خُلقه".
  • الإضافة المعنوية: وفي هذا النوع من أنواع الإضافة لا يمكن للفعل أن يأتي في موضع المضاف، حيث يُقال: "هذ كاتِبُ المحكمة"، ولا يجوز قول "يكتب" في موضع كاتب؛ إذ إن استبدال الفعل في موضع الإضافة يلحق الفساد في المعنى.

المراجع

  1. Hajar Moharam (7-11-2017)، "شرح درس المضاف إليه بالأمثلة"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 8-7-2019. بتصرّف.
  2. Mina Zed (5-3-2019)، "الشبيه بالمضاف"، تعلم العربية - موسوعة الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 8-7-2019. بتصرّف.
  3. إبراهيم محمد العمايرة، "ما الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف مع التمثيل؟"، بيت.كوم، اطّلع عليه بتاريخ 8-7-2019. بتصرّف.
  4. معتز إبراهيم، "شرح الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف"، موسوعة، اطّلع عليه بتاريخ 8-7-2019. بتصرّف.
  5. "شرح قواعد المضاف والمضاف إليه"، أنا البحر، اطّلع عليه بتاريخ 8-7-2019. بتصرّف.
  6. "الإضافة"، ريف.نت، اطّلع عليه بتاريخ 8-7-2019. بتصرّف.
295 مشاهدة