بحث عن ابن سينا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
بحث عن ابن سينا

ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، والمعروف باسمه المختصر ابن سينا، وهو الفيلسوف والمفكّر الإسلامي المولود في منطقة قريبة من بلدة بخارى، والتي تقع في وقتنا الحالي في أوزبكستان، في عام 980 للميلاد في عهد السلطان نوح بن منصور الذي كان حاكمًا لمدينة بخارى، وقد ساهم هذا الفيلسوف في إثراء العلم في العصور الوسطى في الكثير من المجالات، والتي تتمثّل بالفلسفة، والطب، وعلم الفلك، وعلم الحيوان والنبات، ويتجاوز عدد مؤلفاته 240 كتابًا، وقد تأثّر في نمط كتاباته بالعلماء السابقين، مثل أرسطو والفارابي، وفي سطور موضوعنا الآتي سنعرّفكم على هذا العالم بشيءٍ من التفصيل.[١]


سيرة ابن سينا الذاتيّة

ولد هذا المفكر في منطقة أفشنة القريبة من بخارى، لأم تدعى سيتارى من بخارى، ووالده هو عبد الله العالم الإسماعيلي من مدينة بلخ التابعة للإمبراطوريّة السامانيّة في أفغانستان، وقد شغل والده منصبًا في حكومة سمنيد، وبعد ذلك رزق بطفله الآخر الذي سمّاه محمود، وقد كانت بدايات ابن سينا في تعلم القرآن والعلوم الأدبيّة في صغره، وبعد بلوغه سن المراهقة تعرّض للكثير من الاضطرابات النّاتجة من ميتافيزيقيا أرسطو، وذلك لعدم تمكّنه من فهمها حتى قراءته لتعليق الفارابي عليها، وقد قرأ الميتافيزيقيا أربعين مرة حتى ترسخت في ذاكرته.[٢]


عند بلوغه عامه السادس عشر ركّز جهوده على دراسة الطب، وقرأ علم النظريّة الطبيّة، وتعلّم أيضًا الطب من خلال علاجه للمرضى، واكتشافه لأساليب علاجيّة لم تكن موجودة من قبل، وفي عمر الثّامنة عشر، تمكّن ابن سينا من التأهل ليصبح طبيبًا رسميًّا وأيقن أن علم الطب ليس علمًا معقدًا كالرياضيات والميتافيزيقيا ولهذا نجح في التقدم الكبير فيه ليصبح بذلك طبيبًا متميّزًا، وبدأ بعلاج المرضى باستخدام الأساليب العلاجيّة المبتكرة، والتي انتشرت واشتهرت بسرعة.[٢]


إنجازات ابن سينا

تتمثّل إنجازات هذا الفيلسوف في عدد من المجالات المتنوّعة، والتي ما زالت آثارها موجودة حتى يومنا هذا، ويمكن إيضاحها في كلّ ممّا يأتي:[٣][٤]

  • الطب: يبرز دوره في هذا المجال بوصف عدد من الأمراض النسائيّة، كالأورام الليفيّة، وحمّى النّفاس، والانسداد المهبلي، كما تحدّث عن أهميّة العلاج النفسي، وأثر الاضطرابات النفسيّة على الأعصاب وأعضاء الجسم الأخرى، ويُعدّ أوّل مكتشفي العدوى، وكيفيّة انتقال أمراضها كالحصبة والجدري، وأخيرًا ابن سينا هو أوّل من شخّص مرض الشلل النّصفي، وفرّق بين أسبابه سواء كانت داخليّة أو خارجيّة.
  • الموسيقى: ظهر تأثر ابن سينا جليًّا في الموسيقى من خلال كتابة وتأليف العديد من الرباعيّات، والقصائد الشعريّة القصيرة.
  • الجراحة: برع ابن سينا في علم الجراحة فقد ابتكر عددًا من الطرق التي تؤدّي إلى إيقاف النزيف، والمتمّثلة بالكي باستخدام النار، أو بالربط، أو بإدخال الفتائل.
  • الفيزياء: كان له عدد من الإسهامات في مجال الفيزياء، والتي تتمثّل في وصف الحركة والسكون، واختراع آلة دقيقة لقياس الطول، وهو أول من مهّد لعلم الديناميكا.
  • علم النباتات: فقد ظهر دوره في هذا العلم بوصف النباتات بدقّة، من خلال شرح أجزائها المتمثّلة، بالأوراق والأزهار والجذور.
  • الصيدلة: تكلّم عن التلوث البيئي، وعن الأمراض الناتجة عنه، كحساسيّة الجهاز التنفسي، ووصف ما يقارب 760 نوعًا من الأدوية، في كتابه المُسمّى بالقانون في الطب.
  • علم الطبيعة: فقد كان له العديد من المؤلفات في علم الطبيعة، واكتشف أنّ سرعة الضوء تسبق سرعة الصوت، واخترع جهازًا خاصًّا برصد إحداثيات النّجوم، كما تكلم عن العلاقة التي تربط السمع والتموجات الهوائيّة بالإضافة إلى طرق انتقال الصوت في هذه التموجات.
  • الكيمياء: تتمثّل ابتكارات ابن سينا في مجال الكيمياء باختراعه للتّقطير البخاري، واستخدامه في إنتاج العديد من الزيوت الأساسيّة، كجوهر الورد، ومن هنا كان الأساس للروائح التي ظهرت فيما بعد.
  • الفلك: ساهم ابن سينا في مجال علم الفلك بتقديم عدد من الملاحظات الفلكيّة، والتي من أبرزها أنّ النجوم ذاتيّة الضوء، واقترح أنّ كوكب الزهرة هو الأقرب للشمس من الأرض.
  • الرياضيات: عمل ابن سينا على شرح المفاهيم الحسابيّة.


وفاة ابن سينا

تعرّض ابن سينا للسجن، وبعد إطلاق سراحه غادر همدان في عام 1022 للميلاد، بعد وفاة الأمير بويد الذي كان يعمل عنده وانتقل إلى أصفهان، ودخل للعمل في محكمة الأمير المحلي، وأمضى آخر أيام عمره فيها، كما تمكّن من الانتهاء من كتابة مؤلفاته الرئيسيّة التي ابتدأها في همدان، وأنجز عددًا من الأعمال الأخرى في مجالات الطب والفلسفة واللغة العربيّة، وفي عام 1037 للميلاد كانت تتعرض همدان للعديد من الحملات العسكريّة، وخلال إحداها تعرّض ابن سينا لبعض أوجاع البطن، وخفف ذلك الألم بحبوب الكرفس التي صنعها بيديه، ولكن نتيجةً لتدخّل أحد مساعديه في صنع هذه الحبوب، ووضع ضعف المادّة الفعالة المطلوبة، أصيب ابن سينا بالقرحة، وتعرض ابن سينا للعديد من محاولات تسميمه باستخدام الأدوية الأخرى خلال تحضيرها، ونجحت آخرها التي كانت في عام 1037 للميلاد، إذ توفّي خلال سفره إلى همدان.[١]


معلومات عامة عن ابن سينا

توجد العديد من المعلومات العامّة التي تعبّر عن حياة ابن سينا وهي كما يأتي:[٢]

  • تميّز بلقب أبي الطب الحديث، بسبب مؤلفاته التي يصل عددها إلى 240 مؤلفًا، وتتفاوت ما بين الطب والفلسفة، ويشتهر بموسوعته الفلسفيّة والعلميّة وهي كتاب الشفاء وكتاب شريعة الطب.
  • تضمنت كتاباته جانبًا من مجالات الفلك، والجغرافيا، والكيمياء، والجيولوجيا، وعلم النفس، والمنطق، والفيزياء، والرياضيات، والأعمال الشعريّة.
  • كتب مجموعة من أعماله في العصر الإسلامي الذهبي، وترجم العديد من النصوص اليونانيّة، والرومانيّة، والفارسيّة، والهنديّة، كما دُرسّت هذه العلوم من قبله، ويضاف لذلك دراسة النصوص الإغريقيّة الرومانيّة.
  • ازدهرت دراسة القرآن والحديث في جوّه العلمي، وطُورّت الفلسفة، والفقة، والّلاهوت الإسلامي.
  • عالج العديد من المرضى، وعلّم الأطفال في صغرهم، وهذا كان مصدر الرّزق له.
  • استطاع الوصول إلى مكتبات بلخ في أفغانستان، وخوارزم في أوزبكستان وجرجان وأصفهان والري وهمدان في دولة إيران.
  • ناقش عددًا من النقاط الفلسفيّة مع كبار العلماء والأدباء في عصره.
  • حفظ القرآن الكريم غيبًا في العاشرة من عمره، كما تمكّن من تعلّم طريقة الحساب الهندي من بائع خضار هندي.
  • تعلّم الفقه الإسلامي على المذهب الحنفي السنّي من خلال الفقيه إسماعيل الزّاهد، وقرأ عددًا من الكتب الفلسفيّة التابعة لكبار الفلاسفة ومنهم إقليدس.


المراجع

  1. ^ أ ب "من هو ابن سينا - Avicenna؟"، arageek، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "معلومات عن ابن سينا : أبو الطب الحديث من هو؟ وكيف نشأ ؟ وما هى أشهر مؤلفاته ؟"، murtahil، 6-12-2018، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف.
  3. "ابرز انجازات ابن سينا"، oxfordschools، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف.
  4. محمد عبد العليم، "بحث عن أهم إنجازات إبن سينا "، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019. بتصرّف.