تأثير وسائل الاعلام على الرأي العام

تأثير وسائل الاعلام على الرأي العام

تعرّفي على تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام في المجتمع

لا شك في أنّ لكل شيء إيجابيات وسلبيات وكذلك لوسائل الإعلام، وفيما يلي أبرز المؤثرات الإيجابية والسلبية لوسائل الإعلام على الرأي العام في المجتمع:


التأثير الإيجابي

فيما يلي أبرز التأثيرات الإيجابية لوسائل الإعلام على الرأي العام في المجتمع[١]:

  • نمو المحتوى المتوفر عن أي حدث بجل تفاصيله، مما أتاح انتشار وجهات النظر في المجتمع.
  • معرفة الأخبار عبر وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية بسهولة، وانتشار الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وبصرف النظر عن مدى موثوقية الخبر، لكن أصبح الوصول إليه والمعلومة متاحًا وبطريقة واسعة جدًا عبر العالم.
  • تسهيل الاتصال واسع النطاق بالآخرين حول العالم، فتعد وسائل التواصل الاجتماعي اليوم أبرز المنابر لتواصل الناس مع بعضهم البعض؛ سواء بالمكالمات الصوتية أو المرئية أوالنصية.
  • سهولة وصول الرأي العام في المجتمع للعالمية؛ فتدوينة واحدة عبر وسائل التواصل يمكن أن تصل لعدد كبير من الأشخاص.
  • خلق المزيد من تكافؤ الفرص للأعمال التجارية والوظائف في المجتمع.
  • التواصل بين الناس والتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم عن طريق عدة وسائل مثل: البريد الإلكتروني الذي يمكن إنشائه بسهولة مطلقة واستخدامه في التواصل مع الآخرين برسائل نصية مع إمكانية تبادل الصور ومقاطع الفيديو والأصوات، والمجموعات التي يمكن الاشتراك بها بسهولة مع أشخاص بتفكير متشابه بينهم روابط مشتركة، والمنتديات ومساحات الحِوار المنتشرة بكثرة في المواقع، ويمكن بواسطتها النقاش والحوار في الكثير من القضايا المعاصرة.


التأثير السلبي

فيما يلي أبرز التأثيرات السلبي لوسائل الإعلام على الرأي العام في المجتمع[٢]:

  • أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة للتفاخر، وانتشر استخدامها سلبًا في العالم.
  • انتشر اختباء الأشخاص والمؤسسات وراء أسماء وهمية، وهُوِيَّة مُزيفة، إذ عزز ذلك تصرف بعض الأشخاص بطريقة غير حسنة، وأعطى المزيد من الآراء بلا تطبيق عملي؛ وهو ما يقلل الإنتاجية الإيجابية للمجتمع بالمحصلة[٢].


ما تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام في الجامعات؟

بناءًا على العديد من الدراسات والأبحاث التي أُقيمت بشأن الإعلام وتأثيره على الرأي العام في الجامعات والعكس، وُجد أن التعليم يؤثر على معظم الآراء السياسية، ويمكن تلخيص تأثير الرأي العام على الجامعات بقولنا أنها تعزز القيم الفردية وتربط التعليم بانخفاض الثقة في معظم المؤسسات نسبيًا، وتضعف وسائل الإعلام الارتباط بين التعليم والثقة مع التنمية الاقتصادية؛ فتتحول بعض آثار التعليم على عدد من الآراء السياسية بالاتجاه المعاكس مع التنمية الاقتصادية، كما وتشير النتائج إلى أن التعليم يستحق المزيد من الاهتمام من ناحية تفسير الاختلافات الوطنية والاتجاهات التاريخية في الرأي[٣].


ما العوامل الأخرى المؤثرة على الرأي العام؟

للعوامل البيئية دور هام في بناء الآراء والمواقف، والأكثر انتشارًا هو تأثير البيئة الاجتماعية، فالأسرة أو الأصدقاء أو الحي أو مكان العمل أو المجتمع الديني أو المدرسة في الغالب يغير مواقف الناس لتتوافق مع تلك الرائجة في المجتمع التي ينتمون إليه، كما وجد الباحثون، على سبيل المثال، أنه إذا أصبح شخص ما في الولايات المتحدة الأمريكية ليبراليًا محاطًا في المنزل أو في العمل من قبل أشخاص ينتمون للنزعة المحافظة، فمن المرجح أن يبدأ هذا الشخص في التصويت لمرشحين محافظين، وبالمثل، وجد خلال الحرب العالمية الثانية أن الرجال في الجيش الأمريكي الذين انتقلوا من وحدة إلى أخرى غالبًا ما عدّلوا آرائهم لتتوافق أكثر مع آراء الوحدة التي نقلوا إليها[٤].

المراجع

  1. رائد نعيرات ، تأثير الإعلام المجتمعي على تشكيل الرأي العام، صفحة 6. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "How Social Media Has Changed Us: The Good and The Bad", business2 community., Retrieved 27/2/2021. Edited.
  3. "The Effects of Education on Political Opinions: An International Study", oxford academic, Retrieved 27/2/2021. Edited.
  4. "Components of public opinion: attitudes and values", britannica, Retrieved 27/2/2021. Edited.