تطبيقات مفيدة لكنها غير منتشرة تعرفي عليها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
تطبيقات مفيدة لكنها غير منتشرة تعرفي عليها

فائدة التطبيقات في حياتنا

إحدى أعظم التّطوّرات التّكنولوجيّة اليوم هو اختراع تطبيقات الهاتف المحمول، ولا يحتاج استخدامها الاحترافيّة أو الخبرة السابقة، بل إنّ تعلّم استخدامها سهل وتلقائيّ، ويمكن الانشغال بها طيلة اليوم، ولا يمكن إنكار أهمّيّتها؛ فهي مصدر دائم للمعلومات والتّرفيه والمتعة، وأحد التّطبيقات التي لا يمكن للكثيرين الاستغناء عنها هي منصّات التّواصل الاجتماعيّ، التي أصبحت وسيلة لمشاركة الصّور ومقاطع الفيديو، وهي رائعة لتبادل الآراء والمحادثات، ومن التّطبيقات التي تفيد شريحة كبيرة من النّاس هي تطبيقات طلب سيّارات الأجرة، التي جعلت الحصول على تاكسي سهلًا وسريعًا، فضلًا عن حجز الفنادق وتذاكر الطّائرات والمنتجعات، ووجود الكثير من المطاعم التي تُتيح الشّراء عبر التّطبيقات الذّكيّة، كما أنّ الجميع يريد التّرفيه المجّانيّ، ويمكن الاستفادة من هذه الميّزة في تطبيقات الهواتف الذّكيّة؛ فقد أصبح بإمكان الجميع مشاهدة الأفلام والمسلسلات والأغاني ومقاطع الفيديو التّرفيهيّة على هواتفهم بسهولة، وفي أيِّ وقت[١].


هذه التطبيقات مفيدة لكنّها غير منتشرة

يتوفّر أكثر من مليون تطبيق الآن لمستخدمي الهواتف الذّكيّة، لكنّ لا يطّلع أحد على الكثير من هذه التطبيقات، وهكذا سيظنّ من يطّلع عليها أنّها لا تستحقّ التّحميل، لكن ليست جميعها كذلك، في نفس الوقت يصعُب تحديد التّطبيقات التي تستحقُّ التّحميل والمتابعة، وفيما يلي عدد من التّطبيقات المفيدة التي لم تحظَى بالانتشار الذي تستحقّه[٢][٣]:

  • 1Second Everyday: تحدّث المخرج سيزار كورياما عن فكرة التّطبيق في لقاء له على منصّة تيد، وتدور فكرته ببساطة حول التقاط فيديو مدّته ثانية واحدة يوميًّا لمدّة عام، ثمّ دمج كل الأجزاء في مقطع فيديو مدّته 365 ثانية، أي مثل عرض مقطع فيديو سريع جدًّا للأحداث، لكنّه يتطلّب القدرة على الانضباط والمثابرة كلّ يوم، ونتيجته النّهائيّة تستحقُّ هذا العناء.
  • Instructables: هذا التّطبيق موجّه لمن يُحبّون تدوير الأشياء المُستعملة عندهم، أو لمن يُحبّون إضافة لمساتهم الخاصّة على أغراضهم، فهو يعرض مشاريع وأعمال ذاتيّة لإعادة تدوير الأغراض، لكنّه غير مُخصّص للبيع، ويعرض التّطبيق جميع مستويات المهارات اليدويّة تقريبًا، والعديد من هذه المشاريع تُشجّع إلى الاستفادة من الأشياء الموجودة في البيت أصلًا، لكن قد لا يُستفاد منها من دون إضافة لمسات جديدة إليها.
  • CaastMe: توجد العديد من التّطبيقات التي تتيح إرسال روابط بين أجهزة المُستَخدِم المختلفة، لكنّها خاصّة بنظام الهاتف الأساسيّ، وتتطلّب تثبيت البرامج على جميع الأجهزة، لكنّ هذا التّطبيق يستخدِم تقنيّة الاستجابة السريعة لإرسال الرّوابط، أي أنّه يمكن مشاركة صفحات الويب من جهاز الأندرويد إلى أيّ كمبيوتر عن طريق تثبيت تطبيق واحد فقط.
  • Slipstream Music: يتمتّع كلّ شخص بذوقه الموسيقيّ الفريد، لذلك من المستحيل البحث دائمًا عن الأغاني المفضّلة لتشغيلها تباعًا، إلّا أنّ هذا التّطبيق يسمح بتشغيل قائمة الأغاني حسب التّرتيب الذي يريده المُستَخدِم ببضع نقرات بسيطة.
  • Google Handwriting Input: بالنسبة للعديد من الأشخاص لا تزال الكتابة اليدويّة الطّريقة الأكثر فاعليّة من لوحة المفاتيح، ويمكن استخدام هذا التّطبيق لاستبدال لوحة المفاتيح بالكتابة بخطّ اليد، للبحث في جوجل.
  • A-BOT: هذا التّطبيق موجّه لمن يشعرون دائمًا بالملل أو الوحدة، ويرغبون بالتّحدّث مع أحدِ ما، وهذا التّطبيق يُتيح التّحدّث مع روبوت مبرمج للإجابة على الأسئلة وتغيير المزاج إلى الأفضل، ويمكن الاختيار من بين ثلاثة روبوتات.
  • Wake On Gesture: هذا التّطبيق موجّه لمن يتفقّدون هواتفهم باستمرار من أجل تفحّص الإشعارات، ويتيح هذا التّطبيق تشغيل الشّاشة وإيقافها بمجرّد التّلويح باليد على الجهاز، بدل تشغيل الشّاشة وإيقافها يدويًّا.
  • Glimpse Notifications: بالنسبة لمعظم أجهزة الهاتف الذّكيّة، عندما تتلقّى رسالة أو إشعارًا جديدًا فإنّها تُصدر صوتًا وتُضيء، لكنّه لا تمنح أيَّ معلومات عن مضمون الإشعار، وفي كلّ مرّة تظهر إشعارات جديدة بنفس الطّريقة، لكنّ هذا التّطبيق يُتيح رؤية مضمون الإشعار من اللّائحة الخارجيّة، دون الحاجة إلى الذّهاب للتّطبيقات المختلفة لرؤية كل واحد على حدا.


تطبيقات مفيدة لأطفالكِ تعرّفي عليها

شهدت الصناعة في مجال التّعليم تحوّلًا كبيرًا على مدى العقدين الماضيين، وبصناعة التّطبيقات أصبح التّعلّم سهل الوصول، وأكثر تشويقًا للطّلّاب من جميع الأعمار، وتعمل التّطبيقات التّعليميّة الآن على سدِّ فجوة الاتّصال، ليس فقط بين الآباء والمعلّمين، لكن أيضًا بين الأطفال والمعلمين، ومرحلة الطّفولة من أهمِّ المراحل التّعليميّة؛ لأنّ الأطفال يبنون ذكاءهم فيها، أي توجد حاجة كبيرة لإدخال وسائل وطرق تعليميّة مختلفة ومتقدّمة، وفيما يلي عدد من التّطبيقات المهمّة لأطفالكِ من المهمِّ أن يُجرّبوها[٤]:

  • Duolingo: أحد أفضل التّطبيقات لتعليم أطفالكِ لغة أجنبيّة؛ لأنّه يُقدّم لهم مجموعة متنوّعة من اللّغات، ويمكنكِ تحميله مجانًا بالكامل، وليس فيه أيّ رسوم خفيّة، وعمليّات الشّراء داخل التّطبيق اختياريّة، كما أنّه فعّال وممتع لأبعد الحدود.
  • Youtube Kids: هو تطبيق مصمّم خصّيصًا للأطفال، ويحتوي مقاطع فيديو تعليميّة، ومحتوى ترفيهيّ؛ لإلهام عقول أطفالكِ وتعزيزها، وهو أحد أفضل التطبيقات تعليم الأطفال؛ لأنّه يوفّر لهم طريقة سهلة لمشاهدة برامجهم المفضّلة، ويمكّنهم من اكتشاف أي شيء يرغبون فيه، وهذا التّطبيق متاح مجّانًا ويقدّم مقاطع فيديو موجّهة للأطفال ومناسبة للأسرة.
  • Crossword Puzzles: الكلمات المتقاطعة أداة رائعة لتنمية ذكاء أطفالكِ عن طريق المتعة والتّفكير، ويدعم العديد من جوانب التّعلّم، ويُساعد أطفالكِ في التّفوّق في مدرستهم.
  • Spelling Stage: قد يجد أطفالكِ عادةً صعوبة في تهجئة الكلمات الإنجليزيّة، لكن مع هذا التّطبيق يمكن أن يتعلّموا التّهجئة في جميع مراحلهم العمريّة.
  • Lightbot: أحد أفضل التّطبيقات لتعليم أطفالكِ البرمجة من الصّفر؛ لأنّه يُقدّم لهم المفاهيم الأساسيّة للتّرميز والمنطق الذي يستخدمه مبرمجوا الكمبيوتر لكتابة التّعليمات البرمجيّة، وكلّ هذا دون أن يُضطّروا للشّعور بأنّه في صفِّ البرمجة، بل إنّهم يحصلون عليها من خلال مسارات مختلفة باستخدام وظائف شائعة في الرمز، وهو وسيلة رائعة لجذب اهتمام أطفالكِ ببرمجة الكمبيوتر من دون إرباكهم، وهو يتناسب مع عُمر ثماني سنوات وأكثر، وهو مجّانيٌّ بالكامل[٥].
  • Swift Playgrounds: يُناسب هذا التّطبيق أطفالكِ بعد سنِّ تسع سنوات، وهو مُصمّم لتعريف الأطفال بلغة التّرميز التي يستخدمها مطوّروا التّطبيقات في جميع أنحاء العالم، ويمكن في هذا التّطبيق تعلُّم أساسيّات لغة التّرميز من خلال الألغاز والدّروس المستهدفة والمرئيّات الدّيناميكية، ومظهر التّطبيق جذّاب وممتع للّعب، ويعمل على أجهزة الآيباد[٥].


المراجع

  1. PRIYA SINGH (2019-06-24), "What is the importance of mobile apps in daily life?", www.shapemyapp.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  2. Chris P. (2016-06-27), "5 kind of unpopular apps that are nevertheless awesome", www.phonearena.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  3. DALLAS THOMAS (2015-09-20), "20 Unique Android Apps That Offer Incredible Functionality", android.gadgethacks.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  4. Saroj Kumar (2018-05-04), "10 Top Educational Apps For Kids", elearningindustry.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  5. ^ أ ب PAIGE ROBINSON (2020-03-23), "17 Best Apps for Kids, According to Parents and Kids Alike", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.