خلطات لتطويل الشعر وتنعيمه

خلطات لتطويل الشعر وتنعيمه

6 وصفات لكِ لتطويل الشعر وتنعيمه

تُحافظ العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية على صحّة شعركِ وتعتني به وتخلِّصه من بعض مشكلاته، وتجعله ينمو بسرعة أكبر وتمنحه ملمسًا ناعمًا، إليكِ أبرزها[١]:

وصفة جل الصبار

يُعالج جل الصبار الخلايا المُتضرّرة في فروة رأسكِ؛ وذلك بسبب احتوائه على إنزيماتٍ مُحلّلةٍ للبروتينات، الأمر الذي يُعزّز صحة بصيلات شعركِ ويُحفّز نموّه، وتُساعد الخصائص المُرطّبة التي يتمتّع بها جل الصبار في ترطيب شعركِ والحفاظ عليه رطبًا لمدةٍ طويلةٍ، ممّا يمنحه ملمسًا ناعمًا وحريريًا، وإليكِ فيما يلي مكونات وطريقة تحضير وصفة جل الصبار لشعركِ:

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • 2 ملعقة كبيرة من الماء.
  • ملعقة طعام.
  • علبة زجاجية فارغة.

طريقة التحضير

  1. قشّري ورقة الصبار الخارجية، واستخرجي 2 ملعقة كبيرة من خلاصتها الشفافة باستخدام ملعقة طعام، ثم ضعيها بوعاءٍ نظيفٍ.
  2. اخلطي جل الصبّار المُستخرج جيدًا حتى تحصلي على مزيجٍ ناعمٍ وسلس.
  3. أضيفي 2 ملعقة كبيرة من الماء إلى الجل، واخلطي جيدًا لتتمازج المكونات مع بعضها.
  4. ضعي المزيج داخل علبة زجاجية فارغة، ورجّي الزجاجة جيدًا قبل استخدامها.
  5. رشّي المزيج على شعركِ بعد غسله وتجفيفه.
  6. كرّري استخدام هذه الوصفة من 3-4 مرّات في الأسبوع لتحصلي على إطلالة شعرٍ صحّية وأنيقة.

محاذير استخدام هذه الوصفة

قد يُعاني البعض من حساسية اتجاه جل الصبار؛ لذا عليكِ إجراء اختبار بسيط لتحديد إذا ما كنتِ تعانين من هذه الحساسية قبل استخدامه لأول مرة، وذلك من خلال فرك القليل من الجل على الجزء الداخلي من معصم يدكِ، والانتظار لمدّة تصل إلى ساعتين، فإذا ظهرت عليكِ إحدى علامات الحساسية، فعليكِ تجنّب استخدامه، وقد يزيد جل الصبار من كمية الكورتيزون التي يمتصّها جلدكِ عند استخدامه مع كريم الهيدروكورتيزون على بشرتكِ، لذا عليكِ توخّي الحذر[٢].

وصفة اللبن مع مسحوق الأملا

يحتوي اللبن الرائب على مجموعةٍ من الفيتامينات الضرورية لصحّة شعركِ وتعزيز نموّه، مثل فيتامين ب5 وفيتامين د، والتي تُقوّي خصلات شعركِ من الداخل، وتُقاوم مشكلات شعركِ الأخرى مثل القشرة، في حين أنّ مادة الأملا الموجودة في هذه الوصفة قد تُساعد على تعزيز إنتاج فيتامين ج داخل فروة رأسكِ؛ الأمر الذي يتسبّب بتحفيز نمو شعركِ وتقويته والحدّ من مشكلة تساقطه، وإليكِ فيما يلي مكونات وطريقة تحضير هذه الوصفة لشعركِ:

المكونات

  • كوب من اللبن الرائب.
  • 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الأملا.

طريقة التحضير

  1. اخلطي مقدار كوب من اللبن مع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الأملا في وعاءٍ لتتمازج المكوّنات جيدًا مع بعضها ولتحصلي على مزيجٍ ناعمٍ ومتناسق القوام.
  2. ضعي المزيج على فروة رأسكِ وشعركِ، واتركيه لمدّة 30 دقيقة حتى يجف.
  3. اغسلي شعركِ بشامبو شعرٍ لطيفٍ خالٍ من الكبريتات.
  4. كرّري هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

وصفة البيض

يُعدّ البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين، إذ يُزوّد شعركِ بالتغذية واللمعان ويجعله أنعم، ويُصلح تلفه، ويُساعدكِ استخدام هذه الوصفة بانتظامٍ في تقوية شعركِ وتنعيمه، وإليكِ فيما يلي مكونات وطريقة تحضير هذه الوصفة لشعركِ:

المكونات

  • بيضة واحدة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • غطاء رأس بلاستيكي.

طريقة التحضير

  1. ضعي البيضة في وعاءٍ عميق، واخفقيها جيدًا، ثمّ أضيفي لها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من العسل، وأخلطي المكوّنات جيدًا لتتمازج مع بعضها.
  2. ضعي المزيج على فروة رأسكِ وشعركِ لمدّة 30 دقيقة، ثمّ غطي شعركِ بغطاء رأس بلاستيكي، أو باستخدام قبّعة الاستحمام.
  3. اغسلي شعركِ بالماء البارد وبشامبو شعرٍ خالٍ من الكبريتات.
  4. كرّري هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع لتحصلي على شعرٍ أنعم وأقوى وأكثر لمعانًا.

محاذير استخدام هذه الوصفة

تجنّبي استخدام هذه الوصفة إذا كنتِ تعانين من حساسية اتجاه البيض[٣].

وصفة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون

يُحفّز التدليك بالزيوت الساخنة بصيلات شعركِ ويُسرّع نموّه، ويُعدّ من الطرق المنزليّة الفعّالة في ترطيب شعركِ بعمق، إضافةً إلى علاج مشكلات شعركِ، مثل القشرة والحكّة، ويُغذّي زيت جوز الهند خصلات شعركِ لاحتوائه على الدهون الثلاثية، كما أنّه قادرٌ على التغلغل بعمق في جذور شعركِ، في حين أنّ زيت الزيتون يُعدّ مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية وفيتامين هـ؛ ممّا يُساعد في ترطيب شعركِ ومنع تلفه، وإليكِ فيما يلي كيفية استخدام هذه الزيوت لشعركِ:

المكونات

  • 3-2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • وعاء زجاجي.
  • منشفة ساخنة.

طريقة التحضير

  1. في وعاءٍ زجاجي على النار، قومي بتسخين 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لبضع ثوانٍ حتى يُصبح الزيت دافئًا.
  2. دلّكي فروة رأسكِ بالزيت الدافئ، ووزعيه على طول شعركِ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اتركيه لمدّة 30 دقيقة، وغطي شعركِ أثناء هذه المدّة بمنشفةٍ ساخنة.
  3. اغسلي شعركِ بشامبو شعرٍ لطيف خالٍ من الكبريتات.
  4. كرّري هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع لتحصلي على نتائج مذهلة.

محاذير استخدام هذه الوصفة

يُعدّ جوز الهند آمنًا ولا ضرر من استخدامه على شعركِ عامةً، لكن قد يُؤدّي استخدامكِ لكميةٍ كبيرةٍ منه على شعرِك إلى تراكمه في فروة رأسكِ، ومنح شعركِ مظهرًا دهنيًا؛ لذا وزّعيه فقط بدءًا من الجزء الأوسط من شعركِ وصولاً إلى أطرافه، وتجنّبي وضعه على جذور شعركِ وفروة رأسكِ[٤].

وصفة بذور الحلبة

تُعدّ بذور الحلبة مصدرًا غنيًا بمجموعةٍ من المواد الغذائية الضرورية لصحّة شعركِ وتعزيز نموّه، مثل البروتين والحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم والليسيثين، والتي تعمل معًا لمنع تساقط شعركِ وزيادة طوله وكثافته، وحمايته من التّلف والضّرر، وإليكِ فيما يلي مكونات وطريقة تحضير هذه الوصفة لشعركِ:

المكونات

  • 1/4 كوب من بذور الحلبة.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. انقعي بذور الحلبة في الماء لليلةٍ كاملة.
  2. اطحني بذور الحلبة جيدًا بعد تصفيتها، ثمّ أضيفي لها القليل من الماء الذي نُقعت فيه لتحصلي على عجينة ناعمة.
  3. ضعي العجينة على فروة رأسكِ وشعركِ لمدّة 30 دقيقة.
  4. اغسلي شعركِ بغسولِ شعرٍ لطيف خالٍ من الكبريتات.
  5. كرّري هذه الوصفة مرّة واحدة في الأسبوع لتحفيز نموِّ شعركِ.

وصفة خل التفاح

يُنقّي خل التفاح شعركِ من الأوساخ والشوائب والزيوت المفرطة فيه بطريقةٍ طبيعية وآمنة؛ ممّا يجعله ناعمًا وسلسًا، وإليكِ فيما يلي مكونات وطريقة تحضير هذه الوصفة لشعركِ:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. امزجي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء في وعاءٍ، وضعيه جانبًا
  2. اغسلي شعركِ بشامبو شعرٍ لطيف  خالٍ من الكبريتات، ثم استخدمي البلسم.
  3. ضعي محلول خل التفاح والماء على شعركِ كغسولٍ نهائي، ولا تغسلي شعركِ بالماء بعد ذلك.
  4. كرّري هذه الوصفة مرّة واحدة في الأسبوع لتحصلي على شعرٍ ناعمٍ وحريري.

محاذير استخدام هذه الوصفة

قد تُؤدّي مبالغتكِ في استخدام خل التفاح على شعركِ إلى زيادة مشكلاته أو مشكلات فروة رأسكِ، لذا يجب عليكِ تقليل كمية خل التفاح المستخدمة على شعركِ وعدم تكرار استخدامه بكثرة[٥].


نصائح لكِ لتطويل الشعر وتنعيمه

تُوجد العديد من الخطوات والنصائح التي يُمكنكِ اتّباعها للحفاظ على صحّة شعركِ وتعزيز نموّه وتنعيمه، ومن أهمها ما يأتي[٦]:

  • تأكدي من حصولكِ على جرعتكِ اليومية الكافية من الدهون الصحية والبروتينات والعناصر الغذائية، إذ يُؤدّي اتّباعكِ لنظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحّة شعركِ إلى تغذّية شعركِ من الداخل وتعزيز نموّه.
  • استخدمي شامبو خالٍ من مواد كيميائية قاسية، مثل كبريتات لوريل الصوديوم (أو اختصارًا SLS) والكبريتات، إذ تُجرّد هذه المواد الكيميائية شعركِ من الزيوت الطبيعية وتُسبّب جفافه.
  • دلّكي فروة رأسكِ بزيتٍ لطيفٍ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، فتدليك فروة رأسكِ بالزيت لا يُساعد في تخفيف التوتر لديكِ فحسب، بل يُنشّط دورتك الدموية، ويُغذّي بصيلات شعركِ جيدًا.
  • تجنّبي غسل شعركِ بالماء الساخن، إذ يتسبّب الماء الساخن بتلف وجفاف شعركِ، ويُمكنكِ استبداله بالماء البارد الذي يُساعد في إغلاق مسام بشرة شعركِ؛ ممّا يجعله ناعمًا وسلسًا.
  • قصّي أطراف شعركِ كل 6-8 أسابيع تقريبًا، للتخلّص من الأطراف المُتقصّفة التي تجعل شعركِ مُتضررًا وجافًا.
  • تتسبّب مجففات الشعر بجفاف شعركِ وتكسّره، لذا عليكِ التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، والبحث عن بعض الأساليب الخالية من الحرارة.
  • قلّّلي عدد مرّات غسل شعركِ، إذّ يُؤدّي غسل شعركِ يوميًا إلى جعله باهتًا وجافًا، ويُمكنكِ غسل شعركِ 2-3 مرّات في الأسبوع.


المراجع

  1. Meenal Rajapet (20/1/2021), "7 Simple Ways To Make Hair Silky, Long, And Soft", Stylecraze, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  2. Kathryn Watson (15/10/2020), "Aloe Vera for Your Hair: What Are the Benefits?", Healthline , Retrieved 4/6/2021. Edited.
  3. Corey Whelan (25/11/2019), "5 Home Remedies for Frizzy Hair, Plus Tips for Prevention", Healthline , Retrieved 4/6/2021. Edited.
  4. Kaitlyn Mclintock (18/2/2021), "Coconut Oil for Hair Growth: Gimmick or Effective?", Byrdie, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  5. Adrian White (31/10/2020), "Can Apple Cider Vinegar Benefit Your Hair?", Healthline , Retrieved 4/6/2021. Edited.
  6. Meenal Rajapet (20/1/2021), "7 Simple Ways To Make Hair Silky, Long, And Soft", Stylecraze, Retrieved 4/6/2021. Edited.