زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

من الطبيعي أن تزيد حركة جنينكِ في الثلث الثالث من الحمل، كما قد تلاحظين أنها أصبحت أكثر انتظامًا؛ وذلك لأنّ جنينكِ يكون قد طوَّر نمطًا محدَّدًا للنوم والاستيقاظ، ومن ناحيةٍ أخرى، يصبح لدى جنينكِ في الشهر الثامن (والثلث الثالث من الحمل عمومًا) مساحة أقل للتحرُّك في رحمكِ؛ لذا قد تلاحظين أنّ عدد حركاته يبقى على حاله من حوالي الأسبوع الـ32، ولكن يجب أن تبقى حركته منتظمةً حتى موعد ولادتكِ، وإذا زادت في هذه المرحلة؛ فلا داعي للقلق عادةً، وقد تلعب بعض العوامل دورًا في زيادة حركة جنينكِ، مثل ما يأتي[١][٢]:

  1. تناولكِ للمنبِّهات، مثل الكافيين والسكر؛ إذ تجعل هذه المواد جنينكِ أكثر نشاطًا؛ لذا ننصحكِ بالحدِّ من الأطعمة السكرية، والحدّ من استهلاك الكافيين إلى 200 ملليجرامٍ في اليوم على الأكثر، وهو ما يعادل كوبَين من القهوة سريعة التحضير.
  2. كثرة مشييكِ وحركتكِ.
  3. وخز بطنكِ وتمرير يديكِ والضغط برفقٍ على بطنكِ حيث يوجد جنينكِ.
  4. تحدُّثكِ إلى جنينكِ.
  5. تسليط ضوءٍ على بطنكِ.


حساب حركات جنينكِ في الشهر الثامن

لحساب حركة جنينكِ في الشهر الثامن من الحمل؛ اتبعي الخطوات الآتية[٣]:

  1. خصِّصي وقتًا هادئًا لحساب حركات جنينكِ مرتين يوميًا، مرة في الصباح حين تكون حركات جنينكِ أقل تواترًا، والثانية ​​في المساء عندما يكون جنينكِ أكثر نشاطًا.
  2. انظري إلى الساعة وسجِّلي الوقت، وابدئي بِعَدِّ حركات جنينكِ بغض النظر عن نوعها (سواء كانت ركلات، أو رفرفة، أو لفات)، وتوقَّفي عن العَدِّ عند الوصول إلى 10، وانظري إلى الساعة مجددًا، ويُجدر بالذكر أنّ تسجيلكِ لـ10 حركاتٍ من أي نوع خلال ساعةٍ أو أقلّ يُعَدّ أمرًا طبيعيًا، رغم أنها في بعض الأحيان تستغرق وقتًا أطول.
  3. إذا لم تشعري بـ10 حركاتٍ في غضون ساعة، تناولي وجبةً خفيفةً أو اشربي قليلًا من عصير الفاكهة، واستلقي على ظهركِ، وأكملي العَدّ، وفي حال استغرق تسجيل 10 حركاتٍ أكثر من ساعتَين، اتصلي بطبيبكِ، ورغم أنّ عدم وجود نشاطٍ لجنينكِ لا يعني بالضرورة وجود خطأٍ ما؛ إلا أنه قد يكون أحيانًا علامةً على وجود أمرٍ يتطلَّبُ تقييمًا أو مراقبةً سريعًا.
  4. كلّما اقترب موعد ولادتكِ أصبح الفحص المنتظم لحركات جنينكِ أكثر إلحاحًا، وبحلول الشهر التاسع ستحتاجين إلى العَدِّ عدة مراتٍ في اليوم، ومراجعة طبيبكِ إذا لاحظتِ تراجعًا مفاجئًا في الحركة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل قلة حركة الجنين في الشهر الثامن أمرٌ مقلق؟

قد تشعر الأم بقلة حركة جنينها بسبب كبر حجمه وتَضيُّق الرحم بالنسبة لحجمه المُتَنامي، وفي حال كانت تعتقد أنّ جنينها أقلّ نشاطًا من المعتاد؛ يمكنها عَدُّ الركلات، وتَتَبُّع عدد الحركات خلال ساعةٍ واحدة، وإذا كان الجنين يتحرَّك أقل من 10 مرات في الساعة، تجب مراجعة الطبيب[٤].

هل حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن؟

نعم؛ فمن المرجح أن تصبح حركة الجنين مؤلمةً لأنه أصبح أقوى وأكثر نشاطًا ولديه مساحةٌ أصغر للحركة[٥].


المراجع

  1. Clare Herbert (2019), "Is my baby moving too much?", babycentre, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  2. Jennifer Larson (22/4/2020), "Have Your Baby’s Movements Changed? Here’s When to Worry", healthline, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  3. Colleen de Bellefonds (30/5/2019), "Fetal Movement During Pregnancy", whattoexpect, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  4. "Your Baby’s Development: The Third Trimester", familydoctor, 2020, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  5. "Should baby movements hurt?", bounty, Retrieved 14/2/2021. Edited.
366 مشاهدة