سببُ القيء عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
سببُ القيء عند الأطفال



التـّقيؤ من الحالات الـّتي تصيب الأطفال بكثرة، وهي حالة تعبّر فيها أجسامهم عن رفضها لبعض المأكولات أو كردّ فعل لطرد الميكروبات، وغالبًا ما يكون السّبب في حدوث القيء اضطراب في المعدة، واختلال في ما تفرزه المعدة من حمضيات تساعدها في هضم الطـّعام، ولكن في بعض الأحيان يكون القيء ليس له علاقة بأمراض الجهاز الهضميّ، ويحدث لأسباب أخرى مرتبطة بعوامل مختلفة.

غالبًا ما يصاحب عمليّة التـّقيؤ لدى الأطفال إسهال يتوّقف بعد فترة كما يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، وفي بعض الحالات يكون التـّقيؤ طبيعيـًّا إذا حدثت معه زيادة في الوزن، وعدم انزعاج الطفل وبكائه بعد تقيؤه، ولا يصاحبه كحّة أو دم، أما إذا استمر الطـّفل في البكاء وارتفعت درجة حرارته مع عدم زيادة في حجمه، فلا بدّ هنا من مراجعة الطـّبيب؛ لتحديد السّبب وتقديم العلاج المناسب.

تعريف القيء

عبارة عن انقباضات في المعدة تعمل على دفع محتوياتها إلى المريء، وخروجها عن طريق الفم أو الأنف، ويمكن التحكم في منع التقيؤ لوقت قليل ولكن لا يمكن منع حدوثه.

أسباب التقيؤ عند الأطفال:

1- الانسداد في الأمعاء ويصيب في الغالب الأطفال حديثي الولادة ولا يصاحبه عادة أي أعراض. 2- التـّسمّم الغذائيّ نتيجة شرب حليب ملوّث أو أطعمة فاسدة ويصاحب القيء تشنج وإسهال. 3- القلق والتوتر ويحدث لدى الأطفال في مرحلة النضوج والمراهقة نتيجة للتغييرات النفسيّة. 4- التـّحسس من تناول بعض الأطعمة مثل الفراولة والبيض وأنواع الجبن. 5- تناول أطعمة وسوائل بكميات زائدة مما يؤثّر على الجهاز الهضميّ. 6- التهابات الأذن الوسطى والجهاز التنفسيّ والهضميّ واضطرابات الدّماغ.

كيفية التعامل مع قيء الأطفال

1- قومي بإرضاع طفلك ورأسه أعلى من جسمه. 2- امتنعي عن تقديم وجبة له إلا بعد مرور ساعة أو نصف ساعة حتـّى لا تهيج المعدة مرّة ثانية. 3- في حالة الطـّفل الرّضيع امسحي فمه جيّدًا، واسقيه الماء ولكن على أن يكون غير مثلـّجًا. 4- تابعي الرّضاعة الطـّبيعية من الـثـّدي ولكن إذا استمرّ في التـّقيؤ يجب عرضه على الطـّبيب. 5- أكثري من تقديم الماء أو العصير الطـّبيعي غير المعلـّب، ولكن بكميّات صغيرة. 6- في حالة الأطفال الأكبر سنًّـا احرصي على الامتناع عن تقديم اللـّبن أو الأطعمة الـّتي تحتوي على دهون لمدّة يومين؛ لأن معدته تكون غير مهيأة لاستقبالها، وما زالت تعاني من الالتهاب نتيجة التـّقيؤ. 7- الانتباه إلى عدم حصول الجفاف لدى الطفل حديث الولادة، خاصة إذا كان التقيؤ مصاحبًا للإسهال، وبالتالي سيتمّ فقد كميّة من السّوائل.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

لا بدّ من مراجعة الطبيب فورًا إذا استمرت حالة التقيؤ والإسهال لأكثر من يومين وظهور حالة الجفاف، وصاحب التـّقيؤ خروج مادة صفراء مع انتفاخ البطن وعدم التـّبّرز بطريقة طبيعيّة..