طريقة صيد السمك الكبير

طريقة صيد السمك الكبير

طريقة صيد السمك الكبير

يُعدّ صيد الأسماك الكبيرة عند البعض أمر سهلًا وغير مُتعِب، لكن في الحقيقة أنّ هذا الأمر يتطلّب التحضير المُسبق والحصول على المعرفة التامّة بكيفيّة صيد السمك الكبير، بالإضافة إلى وجود بعض المُعدّات المُناسبة للسمك الكبير، وللبدء في عملية صيد السمك يجب اتّباع الخطوات الآتية[١]:

البحث عن الأماكن التي تعيش بها الأسماك الكبيرة

يعني ذلك اختيار المكان المُناسب للوقوف فيه عند رمي الصنارة أو الشبكة في البحر، وذلك لتجنّب الوقوع في البحر أو على طرف الشاطئ، مما يلحق الأذى بالشخص، بالإضافة إلى أنّه يجب توفير المُعدّات الخاصّة بالصيد وعددها 3 وهي القصبة، والبكرة، وخيط الصيد، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المعدّات تُصنّف وفقًا لأرطال القوة المُجهّزة لحملها، فإنّ اصطياد سمكة كبيرة يعني الحاجة إلى العتاد المُناسب الذي يتحمّل حجم السمكة الكبيرة.

اختيار الطعم المناسب قبل البدء بعملية الصيد

إذ سيحتاج الشخص إلى طُعم قوي قادر على جذب الأسماك إلى الصنارة، ويُعرّف الطعم على أنّه قطع صغيرة مصنوعة من البلاستيك أو الخشب والمعدن أو من المواد غير العضوية، المصنوعة على شكل كائن حي مثل سمكة صغيرة أو حشرة أو ضُفدع تتغذّى عليه السمكة، وتجدُر الإشارة إلى أنّه يوجد طُعم مصنوع من المواد العضويّة في بعض الأحيان، ويكون الطُعم فيها حيًا مثل دودة الأرض، ويُمكن أيضًا استخدام كبدة الدجاج والذرة وغيرها من الأطعمة العضوية، ويُشار إلى أنّه يجب اختيار طعم كبير نسبيًا لجذب الأسماك الكبيرة وصيدها.

اختيار المسطح المائي المناسب

لصيد الأسماك الكبيرة لا بدّ من الذهاب إلى موقع تعيش فيه كمية كبيرة منها، كالمُسطّح المائي فهو يحتوي على العديد من الأسماك الكبيرة، ويجب اختيار مُسطّح يسهل الوصول فيه إلى الأسماك، ويُمكن البحث عبر الإنترنت لمعرفة أفضل البُحيرات أو الأنهار أو نقاط تجمّعها في المُحيط لصيدها.

اختيار الوقت والموسم المناسب

لا بدّ من اختيار أوقات مناسبة من اليوم لصيد السمك إذّ إنّه يُشار إلى أنّ السمك بعد فترة الظهيرة لا يتواجد في مناطق الصيد وتكون الأسماك غير نشطة، لذا فالبدء بالصيد في هذا الوقت لا يُجدي نفعًا ويُعدّ مضيعة للوقت، فقبل البدء بالصيد يجب أخذ فكرة كاملة عن موعد الصيد المناسب وذروته، وما هو الوقت الذي تبدأ فيه الأسماك بالبحث عن غِذائها.

تحديد بقعة صيد مناسبة

تدريب العين المُجرّدة، إذ إنّ البُحيرة أو النهر يبدو للشخص غير المُدرب جسمًا مائيًا مُوحّدًا، ولكن في بعض الأحيان تميل الأسماك إلى التواجد في أماكن مُحدّدة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأسماك الكبيرة لا تظهر على سطح الماء بل إنّها تكون مُتخفّية في قاع البحيرة أو في النتوءات الصخرية، وأسفل أوراق الشجر الغارق، إذ تُوفّر هذه الأماكن المأوى للأسماك الكبيرة، وتُساعد في مواراتها عن الأنظار.

تعلّم طريقة إلقاء الطعم وتحريكه

تبدأ عملية الصيد بعد الحصول على الأدوات اللازمة واختيار المُسطّح المائي المُناسب، ويكون ذلك بإلقاء الطُعم في المكان المُناسب الذي تتواجد فيه الأسماك وتحريك الطعم للإيحاء بأنّه طُعم حيّ ممّا يُغري السمكة ويجذبها لعضّه.


الأدوات اللازمة لصيد السمك الكبير

نحتاج في عملية صيد الأسماك إلى أدوات ومُعدات مُجهّزة مُسبقًا، فيجب أنّ تتطابق القضبان والبكرات والخيوط مع نوع الأسماك التي ترغب بإصطيادها، وسنذكر مجموعة من الأدوات التي يُمكن للصياد استخدامها عند البدء بالصيد ومن أهم هذه الأدوات هي ما يأتي[٢][٣]:

  1. شبكة صيد، لجمع الأسماك.
  2. سكاكين حادة، لتنظيف السمك عند اصطيادهِ.
  3. صندوق للثلج، مُحكم الإغلاق للحفاظ على الأسماك طازجة.
  4. الحصول على رخصة الصيد، في المكان المُراد الصيد فيه.
  5. حقيبة الأسعافات الأولية، لعلاج أي خدوش أو جروح غير مُتوقّعة.
  6. حقيبة ضد الماء، للحفاظ على الهاتف الخلوي.
  7. قضيب الخيزران، يُصنع هذا القضيب يدويًا من الخيزران عالي الجودة، ويُستخدم بطرق الصيد التقليديّة.
  8. كماشة طويلة، تُساعد هذه الكماشة في قطع الخُطّاف الموجود داخل فم السمكة.
  9. البكرات، صُنعت هذه البكرات من ألياف الكربون، إذ إنّها قادرة على حمل 5 أوزان.
  10. سترة للصيد.
  11. خريطة للمنطقة.


ما لا ينبغي فعله عند صيد السمك الكبير

صيد السمك أمر مُمتع وشيّق، ولكن توجد أمور يجب الابتعاد عنها عند صيد الأسماك الكبيرة ومن أهمها ما يأتي[٤][٥]:

  1. عدم رمي خيوط الصيد القديمة في البحر.
  2. عدم الاحتفاظ بالأسماك التي لا تُشكّل فائدة.
  3. عدم التمادي مع الصيادين الآخرين والتعاون معهم.
  4. عدم تشغيل مُحرّك القارب دون إرتداء سترة النجاة.
  5. عدم نسيان القارب عند صيد سمكة كبيرة فقد يذهب بإتجاه التيار خاصة في وجود الرياح، ويمكن أنّ تلتف خيوط الصيد حول محرك القارب.


أين يتواجد السمك الكبير؟

كانت المياه الأوروبية مليئة بالأسماك الكبيرة، ولكن بسبب التغيّرات الهائلة أصبحت الأسماك أصغر بكثير ممّا كانت عليه، وتجدر الإشارة إلى أنّ التغيّرات البيئية كشفت عبر مئات السنين عن سجلات الصيادين وحجم الأسماك المصطادة، ومن خلال البحوث والدراسات حُدّدت أماكن تواجد الأسماك الكبيرة حول العالم ومن أهمها ما يأتي[٦]:

  1. شمال روسيا.
  2. بحر البلطيق.
  3. البحر الأبيض المتوسط.
  4. بحر الشمال.
  5. جنوب أفريقيا.
  6. نيوزليندا.
  7. مناطق البحر الكاريبي.


أنواع السمك الكبير

ندرج أنواع السمك الكبير، وهي كما يأتي[٧]:

  1. سمكة ريف مانتا راي (Reef Manta Ray): تُعدّ هذه السمكة 10 أكبر نوع من الأسماك الكبيرة، إذ تعيش في المياه البحرية الاستوائية، ويصل وزنها إلى 1.4 طن، ويبلغ طولها حوالي 5.5 متر، وتتناول العوالق الحيوانيّة، وهو من الأسماك المُعرّضة للانقراض بسبب الصيد الجائر.
  2. سمكة بيلوغا ستيرجن (Beluga Sturgeon): تنتمي هذه السمكة لعائلة الحفش، ويعيش هذا النوع بالبحر الأسود وبحر قزوين والبحر الأدرياتيكي، واستغل البشر هذا النوع للحصول على كافيار بيلوجا، ويُقدّر وزن هذه السمكة بما يُقارب 1571 كيلوجرام، ويبلغ طولها 7 أمتار تقريبًا، وبدأ هذا النوع بالانقراض وذلك لأنّها من الأنواع التي تتأخّر بالنضج ولها عمر طويل.
  3. سمكة مولا (Sharptail Mola): تعيش هذه الأسماك في المياه البحرية الاستوائية والمُعتدلة، يصل طول السمكة حوالي 3.3 متر تقريبًا، وتزن ما يُقارب 2 طن، وتتغذّى أسماك المولا على مجموعة مُتنوّعة من الطحالب، والإسفنج، والأسماك.
  4. سمكة شمس المحيط (Ocean Sunfish): وتُعدّ من أكبر الأسماك في العالم إذ يصل وزنها حوالي 2.3 طن، ويصل طولها حوالي 3 أمتار تقريبًا، وتعيش هذه الأسماك في المياه البحرية الاستوائية والمُعتدلة، وتتغذّى عادةً على قنديل البحر، وهي مُهدّدة بالانقراض بسبب الصيد الجائر.


المراجع

  1. wiferd murray (31/8/2018), "How To Catch Large Fish In 6 Easy Steps", theconversationprism, Retrieved 1/2/2021. Edited.
  2. Andrew Tarantola's (10/4/2011), "8 Tools for Catching Big Fish in a Little River", gizmodo, Retrieved 1/2/2021. Edited.
  3. Kevin Devoto, "Essential Fishing Supplies for Every Trip", reserveamerica, Retrieved 1/2/2021. Edited.
  4. JIMMY HOUSTON (20/2/2013), "Dos and Don'ts of Fishing", 1source.basspro, Retrieved 1/2/2021. Edited.
  5. "How To Land Big Fish: Do’s And Don’ts Of Fighting Fish", shopkarls, Retrieved 1/2/2021. Edited.
  6. Poul Holm (2/11/2011), "WHERE ARE THE BIG FISH?", euroscientist, Retrieved 1/2/2021. Edited.
  7. "The 10 Largest Fish Species Living Today", worldatlas, Retrieved 1/2/2021. Edited.
317 مشاهدة