طريقة عمل مساج للوجه للحد من ظهور التجاعيد

طريقة عمل مساج للوجه للحد من ظهور التجاعيد

طريقة عمل مساج للوجه للحد من ظهور التجاعيد

يُمكنكِ عمل مساج لوجهكِ بعدّة طرق، من أجل تعزيز صحة جلدكِ وإرخاء عضلاته وتجنّب ظهور التجاعيد لوجهكِ، كما يُساعد أيضًا في تحسين المظهر العام للوجه، ومن هذه الطرق ما يلي[١][٢]:

  1. تدليك الوجه بحركات دائريّة باستخدام أصابع أو راحتي اليّد بدءًًا من الذقن، ثم الانتقال إلى الجبهة، ثم التحريك للأسفل.
  2. تدليك منطقة الفك من أجل الحصول على فك مرفوع ومنحوت ومحدد؛ إذ يُعد الفك من المناطق المُعرضة للترهل والتورّم، لذلك عليكِ استخدام تقنية التدليك الكنتوري من خلال صنع حرف (V) صغير بواسطة إصبع السبابة والإبهام، ثمّ الضغط على المنطقة بضغط من متوسط إلى ثابت مع التحريك من الذقن إلى الأذن والضغط على طول الفك.
  3. تدليك الخدود للحصول على خدود مرفوعة؛ إذ عليكِ وضع يدكِ اليمنى على الجانب الأيمن من وجهكِ، ثمّ سحب الجلد للخلف بلطف بواسطة يدكِ، ثمّ إخراج الزفير بقوة نحو اليسار، كرري ذلك مع الخد الأيسر أيضًا.
  4. تدليك رقبتكِ بزيت وجه مُناسب، إذ إنّ الرقبة ذات بشرة حساسة ورقيقة للغاية ومن أكثر المناطق تعرضًًا للشيخوخة المُبكّرة، فعليكِ تحريك يديكِ على جانب وجهكِ مع الضغط من قاعدة العنق إلى طرف الذقن وخط الفك مع استخدام حركات بعكس الجاذبيّة للأعلى؛ إذ تُساعد هذه الحركات في تجنّب ترهّل وتجعيد وجهكِ.


طريقة عمل مساج للتخفيف من انتفاخات العيون

تُعد منطقة العيون من المناطق الهشة والحساسة للغاية في الوجه؛ إذ يجب تدليكها بلطف، كما أنّها تُعد من أكثر المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة المٌبكّرة ويُُسبب إهمالها إلى الإنتفاخ والجفاف، كما تُساعد يوجا الوجه أيضًا في تحسين وإيقاظ العضلات من خلال تقويّة الدورة الدموية والتي تُساعد في إعادة توهّج البشرة والشعور بالرفاهية والاسترخاء والصحّة لتبدي وكأنّكِ أصغر عمرًا، ولتخفيف انتفاخات العيون تحسين الدورة الدموية يُمكنكِ اتّباع الطريقة التالية[١][٣]:

  1. مرّني العضلات حول العينين عن طريق الجبهة وعظام الحاجبي للحصول على مظهرً مُشرق.
  2. اضغطي بلطف على عظم الحاجبين بواسطة المفاصل الأولى من أصابعكِ.
  3. ارفعي جبهتكِ ببطء.
  4. كرّري هذه العملية 3 مرات يوميًا ابتدءًا من منتصف الجبهة، ثمّ قوس الحاجب، وأخيرًًا نهاية الحاجب.


كيفية عمل مساج للوجه بزيت الزيتون

يُستخدم زيت الزيتون في العديد من منتجات العناية بالبشرة، إذ أنّه يُعد مكّون أساسي في المنتجات مثل غسول الوجه والصابون، كما يُمكنكِ وضع مساج على وجهكِ بزيت الزيتون النقي باتباع الخطوات التالية[٤]:

  1. خذي بعض قطرات زيت الزيتون النقي، ثمّ ضعيها في يديكِ وافركيها جيدًا.
  2. دلّكي الزيت على وجهكِ، مع الحرص على أن تكون بشرتكِ رطبة قليلًا.
  3. تجنبي استخدام زيت الزيتون بكمية كبيرة، لأنه ثقيل على البشرة واستخدامه بكمية كبيرة قد يُسبب تسكير مسام البشرة.


ما أفضل وقت لعمل مساج للوجه؟

إنّ أفضل وقت لعمل مساج للوجه في الصباح والمساء، إذ إنّ عمل مساج لمدة دقيقتين يوميًّا يُساعد في منع الترهلات والتجاعيد في الوجه، كما أنّ تدليك وجهكِ بطريقة سريعة ولعدّة مرات في الأسبوع يساعد في حصولكِ على فوائد عديدة؛ إذ يُمكنكِ قضاء مزيد من الوقت أثناء ترطيب وجهكِ بالمرطب المُناسب أو المنظّف من خلال تدليكه جيدًًا[٥].


7 نصائح للوقاية من ظهور تجاعيد الوجه

تُوجد العديد من النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها للوقاية من ظهور تجاعيد الوجه، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي[٦]:

  1. احمي نفسكِ من أشعة الشمس: احرصي على حماية ووقاية نفسكِ من أشعة الشمس، لأنّ التعرّض لأشعة الشمس يضر البشرة ويُسبب لها التجاعيد والشيخوخة المُبكّرة، ولحماية نفسكِ من الأشعة فوق البنفسجية عليكِ استخدام واقي الشمس يوميًا حتى لو كان الطقس مليىء بالغيوم، لأنّ أشعة الشمس تخترق الغيوم، كما يُمكنكِ لبس قبعة ذات حواف عريضة وملابس ذات ألوان فاتحة حتى تعكس أشعة الشمس.
  2. رطّبي وجهكِ: احرصي دائمًا على ترطيب وجهكِ بالمرطبات وخاصةً مع تقدم السن، لأنّ البشرة تكون أكثر عرضة للتجاعيد وأكثر جفافًا؛ إذ يُساعد المرطب في تغذية البشرة وترطيبها، لذلك عليكِ استخدام مرطب يحتوي على فيتامين ج وحمض الهيالورونيك لأنّه يُعدّ مرطبًًا فعّالًا للغاية ويمنع التجاعيد.
  3. اشربي كمية كافية من الماء: احرصي دائمًا على شرب الماء بكميات كبيرة؛ إذ يُساعد الماء في حصولكِ على صحة جيّدة، لأنّ جسمكِ يحتاج للماء دائمًا من أجل المحافظة على ترطيب بشرتكِ من الداخل.
  4. تناولي الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات: لأنّها مرتبطة بتجاعيد الوجه؛ إذ عند تناولكِ وجبات غذائيّة تحتوي على كمية كبيرة من الوجبات غير الصحيّة تكون بشرتكِ أكثر عرضةً للتجاعيد، لذلك عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الخصائص المُضادة للالتهابات أو مضادات الأكسدة، لأنها تُحسّن من مرونة الجلد وتمنع من لشيخوخة وتحمي الجلد من التلف أيضًًا، ومن هذه الاطعمة سمك السلمون والرمان وزيت الزيتون والشاي الأخضر وبذور الكتان والأفوكادو والخضار، مثل: البروكلي والجزر واليقطين.
  5. نامي على ظهركِ: إنّ وضعية نومكِ قد يكون لها تأثير على ظهور التجاعيد في وجهكِ، إذ إنّ الأشخاص الذين ينامون على بطنهم أو على جانبهم معرضون لظهور التجاعيد بسبب الضغط على البشرة، لذلك احرصي على النوم على ظهركِ، كما تعد الوسائد الحريرية أفضل بكثير من القطن.
  6. ابتعدي عن التدخين: إنّ الدخان يُدمّر الكولاجين والإيلاستين وهي الألياف التي تمنح البشرة المرونة، كما أنّ النيكوتين يُسبب نقص تدفق الدم إلى البشرة وبالتالي نقص وصول الأكسجين، كما أنّ الحرارة الموجودة في السجائر تُُسبب التجاعيد، لذلك فإنّ الضغط المتكرر للشفاه للاستنشاق يؤدي إلى ظهور التجاعيد بوقت مبكّر حول منطقة الفم، لذلك عليكِ الابتعاد عن التدخين.
  7. استرخي: إنّ حركات الوجه متكررة الحدوث مثل ثني الشفايف أو إيماءات الوجه العابسة قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد في وقت مبكّر، كما عليكِ فحص عينيكِ إذا كنتِ تُحدّقين كثيرًًا، لأنّه يُمكن أن يكون هناك حاجة لارتداء عدسات لاصقة أو نضارات.


المراجع

  1. ^ أ ب SHANNON LAWLOR (19/7/2020), "5 Anti-Ageing Facial Massage Techniques You Can Do at Home", whowhatwear, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  2. Emily Cronkleton (12/5/2020), "8 Benefits of a Facial Massage", healthline, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  3. "5 best anti-ageing face massages for glowing skin", healthista, 31/1/2020, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  4. "Olive Oil For The Face: Benefits + How To Massage", skinkraft, 7/9/2020, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  5. Rachel Jacoby Zoldan (23/3/2016), "How To Give Yourself A Spa-Level Face Massage At Home", self, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  6. Grace Gallagher (19/9/2019), "8 Proven Ways to Prevent Wrinkles", healthline, Retrieved 26/1/2021. Edited.