طريقة مذاكرة الفيزياء

طريقة مذاكرة الفيزياء

لماذا تعدّ الفيزياء مادة صعبة التعلّم للطلاب؟

تُعدّ الفيزياء فرعًا من العلوم التي تعتمد عليها العلوم الأخرى، وتقوم الفيزياء بأساسها على الفهم والتفكير على عدّة مستويات، وإجراء التجارب العلميّة المختلفة، والتي تتطلّب معرفة تامّة بالخطوات العلميّة، وكيفيّة التعامل مع المعدّات في المختبر، وما يتضمّنه من دقّة ملاحظة ورصد لنتائج التجربة، ومعرفة التفسير الصحيح لها وربطه مع النتائج النظريّة، وآلية التعبير عنها رياضيًا، وما يتطلّبه ذلك من معرفة في استخدام الجداول والمعادلات الحسابية والجبر واللوغاريتمات، والتحويل بين وحدات القياس المختلفة، ومعرفة كيفية تمثيل وتفسير النتائج بيانيًا، كما أنّ للفيزياء نظريات وقوانين ومصطلحات وتعريفات خاصة بها، ومع كل ذلك يمكن جعل الفيزياء لعبةً مسليّةً بالنسبة للشخص، والاستمتاع بإيجاد الحلول للمسائل، فما علينا إلّا أن نُجرّب ونحاول[١].


طريقة مذاكرة الفيزياء

يُمكن لدراسة الفيزياء أن تُصبح أمرًا سهلًا وممتعًا، إذا اتُّبعت بعض الطرق التي تُساعد على دراستها وفهمها، وفيما يلي أهم هذه الطرق[٢]:

  • إتقان الأساسيات، تستند الفيزياء على عدد من النظريات المركزيّة، والتي تُعدّ أساس الفيزياء وتتفرّع منها قوانين ثانويّة أخرى، وبدلًا من الحفظ العشوائي لهذه القوانين ومشاكل الفيزياء أثناء المذاكرة، يُفضّل فهم المبادئ والأساسيّات واستيعابها؛ إذ يُمكن رسم خريطة ذهنيّة تتضمن القوانين الأساسية، وما يتفرّع منها لاستيعاب موضوعات الفيزياء الأساسيّة كاملةً، ليتمكّن الطالب بعدها من حلّ أي مشكلة قد تواجهه أثناء المذاكرة.
  • تقوية المهارات في الرياضيات، تعتمد الفيزياء أساسيًّا على الرياضيات؛ إذ تتضمّن العديد من المسائل والعناصر الرياضيّة، والتي يجب فهمها وإتقانها للتمكّن من فهم الفيزياء بسهولة، وبالتالي حلّ المشكلات الفيزيائيّة المتعددة، ومعالجة الصيغ والمفاهيم الواردة في المسألة، لذلك من الضروري دراسة ومراجعة مهارات الرياضيات جنبًا إلى الفيزياء للتمكّن من تحسين القدرات والمهارات التي تُساعد على التعامل مع مسائل ومشاكل الفيزياء.
  • تبسيط المسألة قدر المستطاع، المشكلة دائمًا هي في الذهن وطريقة التفكير؛ فعند البدء بحل مسألة ذات شكل غير مألوف للشخص، قد يتبادر للذهن للوهلة الأولى أنّها صعبة ولا يُمكن حلّها، ولكن إذا نظر الشخص للمسألة على أنّها بسيطة وسهلة، يُمكن حلّها بسرعة، فالحلّ يبدأ من طريقة التصرّف؛ إذ يجب إلقاء نظرة أخرى على المسألة، ثم قراءتها بتأنّي وهدوء، والتركيز على فهم كل كلمة فيها ومحاول ربطها بالمعلومات الأخرى، إضافةً إلى ضرورة المحافظة على الهدوء، ثم محاولة حلّها مجددًا بعد أن بُسّطت المسألة في الذهن، وسوف يُلاحظ أنّها أبسط بكثير ممّا كان يُعتقد في البدايّة.
  • استخدام الرسومات التوضيحية، تُساعد هذه الطريقة في تصوّر أجزاء مادة المذاكرة، ووضع النقاط الرئيسية وربطها ببعضها، لذا يُمكن أخذ جزء من المادة المُراد مذاكرتها، واستخدام رسومات توضيحيّة معينة تُسهّل فهمها، أو توضيحها باستخدام الرسومات البيانية التي توضّح الكثير من العلاقات الرياضية؛ إذ تُساعد هذه الطريقة في تحفيز فهم مادة الفيزياء ودراستها بسهولة ويسر.
  • استخدم البطاقات التعليمية، أثناء دراسة الفيزياء يُمكن إحضار بطاقات ملوّنة لكتابة الملاحظات المهمّة عليها، وتلخيص أهم النقاط بدلًا من الرجوع دائمًا إلى الكتاب؛ إذ يُمكن الكتابة على بطاقات أو لصق أوراق ملوّنة أعلى أو أسفل الصفحة، ثم كتابة وتلخيص القوانين أو التعريفات أو وحدات القياس التي قد تستخدم أثناء الدراسة، مما يُساعد في تنظيم المادة وتسهيل مراجعتها ودراستها قبل الإمتحان، والتركيز على الأساسيات، كما تُسهّل البحث والرجوع للمعلومات حين حاجتها.


نصائح للتفوق في الفيزياء

تُوجد العديد من النصائح التي يُمكن اتّباعها للتفوّق في مادة الفيزياء، وفيما يلي بعضها[٣]:

  • فهم قواعد ومعادلات الفيزياء الأساسية؛ إذ يعتمد علم الفيزياء على مجموعة من المعادلات الأساسية التي تصف العلاقة بين العديد من القوى المختلفة، بعضها بسيط والآخر معقّد، مثل قانون السرعة، كما تعتمد هذه المعادلات على ثوابت ذات قيم محددة تُعوّض فيها عند الحل، مثل ثابت الجاذبية الأرضية، لذا يجب حفظ هذه المعادلات وقيم الثوابت بدلًا من البحث عنها في كل مرة، ممّا يُوفّر الوقت في الامتحان وداخل الحصة، وتضع الجهد في نقاطٍ أخرى، وقد يُساعد ذلك في حل الكثير من المسائل على حفظها، إضافةً إلى أنّ القيم والثوابت قد لا تُعطَى في الامتحان.
  • معرفة كيفية اشتقاق المعادلات؛ لمنح الطالب فهمًا أكبر للعلاقة بين عناصرها، والعلاقة بينها وبين المعادلات الأخرى، فيستطيع بسهولة معرفة المعادلات المُناسبة للحل.
  • تحديد المطلوب والمعطيات؛ قد تأتي المسائل بصيغ مختلفة ويُكتب فيها تفاصيل غير مهمّة أحيانًا في الحل، لذا عند قراءة مسألة فيزيائية يجب البدء بتحديد المعطيات، والانتباه للمسائل التي تُعبّر عن مواقف في العالم الحقيقي، ثم تحدد المطلوب من المسألة وكتابة ما يُحتاج إليه من المعادلات والثوابت.
  • التأكّد من وحدات المسائل وتحويل ما يحتاج منها، وبعد الإنتهاء من الحل تكتب الإجابة والوحدة بجانبها، ثم التحقق مجددًا من الإجابة، فقد تحدث أخطاء خصوصًا في المسائل الحسابيّة الطويلة.
  • بذل قُصارى الجهد للدراسة، إذ يحتاج فهم الفيزياء إلى بذل الجهد للتفوّق فيه، لذا يجب قراءة الدروس القادمة في الكتب المدرسيّة والجامعيّة في اليوم السابق لمحاولة استيعاب المفاهيم الأساسيّة، ويجب عدم التركيز على التفاصيل الدقيقة في هذه اللحظة.
  • الانتباه لشرح المُدرّس أثناء الفصل، سيوضّح ذلك مدى الفهم، ويُثبّت ما دُرس سابقًا، إضافةً لضرورة تدوين الملاحظات المهمّة، وطرح الأسئلة للتأكّد من الفهم السليم.
  • مراجعة الدروس والملاحظات التي سُجّلت في المنزل، في أسرع وقت، فكلّما طال وقت المراجعة، زادت صعوبة تذكرها.
  • التدرّب على حل الكثير من المسائل، سواء الموجودة داخل الكُتب أو خارجها للمساعدة في فهم المفاهيم التي تُساعد في التحضّر للإمتحان، كما أنّه يُمكن استخدام العديد من مصادر التعليم المتاحة لتقويّة الفهم والاستيعاب، مثل الكتب والأصدقاء والمُدرّس.


أسرار من حياتكِ للأم لتحبيب ابنها في مادة الفيزياء

تُواجه الأمهات العديد من التحديّات في مراحل الطفل الدراسيّة، وتسعى لحصول طفلها على أعلى الدرجات لتأمين مستقبلٍ أفضلٍ له، ولكنّ المشكلة مع الفيزياء قديمة، وقد يكون لنظرة المجتمع دور فيها، وربما يتأثّر طفلكِ بذلك، وتحاولين إيجاد الحلول لتحبيبه في الفيزياء، لذا يجب عليكِ الجلوس والتحدّث معه عن يومه عامةً، ومن خلال الحديث قد تستطيعن معرفة مشاكله الدراسية، خاصةً في مادة الفيزياء، وبعد معرفتكِ لذلك ستبدئين البحث عن الحلول، كأن تُسجليه في دروس تقوية للفيزياء، أو تطلبين المساعدة من معلمه حول كيفيّة مُعالجة المشكلة في المنزل، أو تتحدّثي لطفلكِ عن المهن الذي يُتيحها أمامه التفوّق في الفيزياء، أو اصطحبيه لمراكز علميّة متخصصة تشرح كيفية عمل العالم وأهمية الفيزياء بالنسبه له، وكيف يُساعد فهم الفيزياء في معرفة عمل الظواهر الطبيعيّة بأسلوب جاذب ومثير، ممّا يجعل طفلكِ يرغب في معرفة المزيد عن الموضوع، كما يُمكنكِ الاستفادة من التكنولجيا الحديثة؛ إذ تُوجد في بعض منصات التواصل الاجتماعي فيدوهات حول الفيزياء وتجاربه المُمتعة، إضافةً لبعض ألعاب الفيديو التي تستعرض الفيزباء داخلها، مثل (The Last of Us Part 2)، ويوجد أيضًا بعض البرامج التي تُقدّم تجارب الفيزياء المُسليّة، وأمّا أفضل الطرق لتعليمه تكمن في إجراء تجارب منزلية مع أطفالكِ[٤][٥].


المراجع

  1. Mukesh Tekwani (2020-01-06), "Why is Physics considered to be a Difficult Subject?", medium, Retrieved 2020-10-14. Edited.
  2. Andrea Leyden (2016-03-20), "How To Study Physics: 5 Techniques To Be Outstanding", goconqr, Retrieved 2020-10-14. Edited.
  3. Bess Ruff, MA (2020-11-04), "How to Do Well in Physics", wikihow, Retrieved 2020-10-14. Edited.
  4. Lindsay Miraglia (2020-10-12), "How Can I Help My Teen Enjoy Physics?", moms, Retrieved 2020-10-14. Edited.
  5. "How To Make Your Teenager Enjoy Physics", tuitionphysics, 2019-04-11, Retrieved 2020-10-14. Edited.
400 مشاهدة