فوائد التفاح للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
فوائد التفاح للتخسيس

فوائد التفاح للتخسيس

التفاح فاكهة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم بالإضافة إلى طعمها الشهي والمحبب لكافة الناس، ومن المعلوم أن الفواكه بشكل عام والتفاح بشكل خاص يستخدم في الحميات الغذائية المختلفة المستخدمة للتخسيس والحفاظ على الوزن المثالي بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تسرع عملية الهضم بالإضافة لاحتوائها على نسب معتدلة من السعرات الحرارية، وهنا سنتحدث عن فوائد التفاح للتخسيس بشكل خاص بالإضافة لفوائده الأخرى لجسم الإنسان.


قلة السعرات الحرارية في التفاح

من المعلوم أن إنقاص عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم يسبب نقصان الوزن بشكل كبير ومن هنا نجد أن التفاح يعتبر الحل المثالي لتناول وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية حيث تحتوي حبة التفاح الواحدة المتوسطة على 60 -80 سعرة حرارية فقط حسب حجمها وهي كمية قليلة نسبيًا، لذلك يمكن اعتماد التفاح كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء.


التفاح غني بالألياف الغذائية

يحتوي التفاح على كميات عالية من الألياف الغذائية مثل البكتين الذي سرع عملية الهضم، ويعمل كملين طبيعي للمعدة والأمعاء مما يساعد على تنظيفها وإخراج الفضلات منها مع تقليل نسبة امتصاص الدهون، بالإضافة إلى الإحساس بالشبع لفترات طويلة بسبب احتوائه على البروتين، كما أن التفاح يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا مما يحافظ على سلامة الأمعاء من البكتيريا المسببة للأمراض.


التفاح غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية

يحتوي التفاح على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل لمغنيسيوم والحديد لذلك يمكن الاعتماد عليه لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية أثناء الحميات الغذائية كذلك يحتوي التفاح على كميات كبيرة من فيتامين ج الذي يعزز عمل جهاز المناعة بالإضافة إلى فيتامين أ ومجموعة من فيتامينات ب وهذا يساعد في الحفاظ على البشرة أثناء الحميات الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن.


فوائد التفاح العامة للجسم

  • يحتوي التفاح على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات المختلفة أهمها سرطان الأمعاء والقولون والرئة.
  • يعزز التفاح عمل جهاز المناعة في الجسم بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج ومضادات البكتيريا مما يجعله مثاليًا للتخلص من الرشح والإنفلونزا والربو.
  • يعزز التفاح من عمل البنكرياس في إنتاج الإنسولين مما يقلل نسبة السكر في الجسم.
  • يحتوي التفاح على مركبات تحافظ على سلامة القلب والشرايين ويمنع انسدادها.
  • يعتبر التفاح كمنظف عام للجسم من البكتيريا والسموم مما يعود بالفائدة على جميع أعضاء الجسم خصوصًا الأمعاء والمعدة بسبب احتوائه على مواد مطهرة ونسبة عالية من الماء.
  • يحافظ التفاح على سلامة البشرة ونضارتها بسبب غناه بفيتامين ج المسؤول عن ليونة البشرة وتوحيد لونها، كما يقلل من مظاهر التقدم في السن كالتجاعيد والتصبغات.
  • يحتوي التفاح على كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام وتقويتها بالإضافة لتقليل نسبة الدهون حول البطن التي تتراكم بسبب نقص الكالسيوم.


وصفات التفاح لإنقاص الوزن

  • في حال الرغبة برجيم سريع لإنقاص الوزن بمعدل 4 كيلو أسبوعيًا يمكن الاعتماد على رجيم التفاح الذي يساعد في التخلص السريع من الوزن، لكن هنا يجب التنويه إلى أن هذا الرجيم لا يمكن استخدامه لفترات طويلة لأنة يفتقر للعديد من العناصر الغذائية، لكن يمكن اعتماده لفترة تصل إلى ثلاثة أيام أو أربعة فقط، وهذا الرجيم عبارة عن تناول حبة تفاح خضراء كل ساعتين مع تناول كميات كبيرة من الماء تصل إلى لترين يوميًا لمدة ثلاثة أيام فقط.
  • خل التفاح: يمكنك أيضًا اعتماد خل التفاح الطبيعي بمعدل ملعقة واحدة مع السلطة أو مع كوب ماء بعد كل وجبة للمساعدة في زيادة سرعة هضم الطعام.