فوائد الرمان على الريق

فوائد الرمان على الريق

الرمان 

فاكهة الرمان ذات اللون الأحمر تحتوي على مئات البذور الصالحة للأكل داخلها محاطة بجلد سميك غير صالح للأكل، وتؤكل إما نيئةً وإما معصورةً بعد تقشيرها، وتُعد من الفاكهة الأكثر صحةً، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة وحمض البونيسيك وهما مركبان نباتيان لهما خصائص طبية قوية، وأظهرت العديد من الدراسات أنها قد تكون لها العديد من الفوائد للجسم، وربما تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض المختلفة[١].


فوائد الرمان على الريق

لفاكهة الرمان الكثير من الفوائد الصحية، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المطلوبة لصحة الجسم المثالية، لكن لا توجد أي دراسات تثبت وجود فوائد خاصة لتناوله على الريق، ومن أهم فوائد الرمان[٢]:

  • يساعد في مكافحة سرطان القولون: يقلل شرب عصير الرمان من عوامل الخطر المرتبطة بسرطان القولون، لاحتوائه على مواد الإيلاجيتانين التي يمكن أن تلعب دورًا في الوقاية منه.
  • يفتح الشرايين المغلقة: عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول، وأظهرت بعض الأبحاث أن هذه المركبات العضوية تمتلك خصائصَ مضادةً لتصلب الشرايين.
  • يساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية: قد يساعد عصير الرمان في تقليل الإجهاد على الخلايا البطانية للشريان التاجي وبالتالي التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد في علاج تليّف الكبد: تقلل بذور الرمان من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ونتيجةً لذلك قد تساعد في مكافحة تليّف الكبد.
  • يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم: يساعد محتوى الرمان العالي من البوليفينولات ومضادات الأكسدة الأخرى في خفض الكوليسترول الضار.
  • يساعد على خفض ضغط الدم: تُشير الدراسات إلى أن عصير الرمان يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على المدى القصير والطويل عن طريق الاستهلاك المنتظم له.
  • يساعد في علاج حصوات الكلى: يحارب عصير الرمان الإجهاد التأكسدي الذي يعزز تكوين حصوات الكلى.
  • يساعد في علاج مرض السكري: أثبت الباحثون أن عصير الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي والتحطم التأكسدي للدهون في الخلايا التي تؤثر على مرض السكري من النوع 2، ومع ذلك توجد حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية قبل أن يوصى طبيًا بالرمان أو عصيره لعلاج مرض السكري.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل: قد تكون للخصائص المضادة للالتهابات لعصير الرمان آثار مفيدة في حالات التهاب المفاصل التنكسي، ويمكن للمركبات الموجودة في الرمان أن تبطئ تدهور الغضاريف وتثبط الإنزيمات التي تؤدي إليها
  • يعزز صحة الفم: أثبتت الدراسات الحديثة أن الرمان يساعد على تقوية اللثة وتثبيت الأسنان المرتخية، كما أنه فعال ضد البكتيريا الفموية لأنها تمتلك خصائصَ مضادةً للميكروبات.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي: تعزز بذور الرمان صحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على فيتامينات ب، إذ تساعد هذه الفيتامينات الجسم على تحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة، تحتوي البذور أيضًا على الألياف، وهي مادة غذائية أساسية أخرى تساعد في الهضم، وتمنع الإمساك وتعالجه.
  • يقوي جهاز المناعة: تعمل مضادات الأكسدة القوية في بذور الرمان على تقوية جهاز المناعة، ومكافحة البكتيريا والفيروسات التي تؤثر على صحة الإنسان بفاعلية، وعلاج العديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بضعف جهاز المناعة.
  • يساعد على تحسين الذاكرة: أوجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 28 من كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة أن شرب 237 مل من عصير الرمان يوميًا، حسن علامات الذاكرة اللفظية والبصرية[١].
  • يساعد على تحسين أداء التمارين: أظهرت دراسة أجريت على 19 رياضيًا يركضون على جهاز المشي أن تناول غرام واحد من خلاصة الرمان قبل 30 دقيقةً من التمرين يعزز تدفق الدم كثيرًا، مما يؤخر بداية التعب ويزيد كفاءة التمرين[١].
  • يقلل من الالتهاب: يحتوي الرمان على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات التي تُعد إحدى المحركات الرئيسية للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض ألزهايمر وحتى السمنة[١].


ما هي القيمة الغذائية للرمان؟

وفقًا للإرشادات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية فإن حبة رمان تزن 100 غرام تحتوي على[٣]:


العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 77.93 مليليترًا
السعرات الحارية 83 سعرةً حراريةً
البروتينات 1.67 غرام
الدهون 1.17 غرام
الكربوهيدرات 18.7 غرامًا
الألياف الطبيعية 4 غرامات
السكريات 13.67 غرامًا
الكالسيوم 10 مليغرامات
الحديد 0.3 مليغرام
المغنيسيوم 12 مليغرامًا
الفسفور 36 مليغرامًا
البوتاسيوم 236 مليغرامًا
الصوديوم 3 مليغرامات
الزنك 0.35 مليغرام
النحاس 0.158 مليغرام
فيتامين ج 10.2 مليغرام
الثايمين 0.067 غرام
الريبوفلافين 0.053 غرام
النياسين 0.293 غرام
فيتامين ب 6 0.075 غرام
فيتامين ك 16.4 ميكروغرامًا
فيتامين هـ 0.6 غرام
الكولين 7.6 ميليغرام


من حياتكِ لكِ

هل تعلمين أن الرمان قد يساعدكِ على فقدان الوزن؟[٤]

  • يحفز الرمان تقليل الدهون في جسمكِ ويمنع مقاومة الإنسولين، وبالتالي يعزز فقدانكِ للوزن لاحتوائه على كميات كبيرة من حمض البيونيسيك الذي يساعد على ذلك.
  • يعزز الرمان الشبع لديكِ، ويمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام، ويتحكم في شهيتكِ أيضًا، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعدكِ على التحكم في وزنكِ.
  • من الضروري أن يكون لديك نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لتحقيق تحكم أفضل في وزنكِ ويُعد الرمان خيارًا جيدًا لكِ لتحقق ذلك، لأنه غذاء منخفض السعرات الحرارية.
  • البروتين والفيتامينات الموجودة في الرمان مفيدة لفقدانكِ الوزن، لأنها تساعدكِ في الشبع وتمنع إفراطكِ في تناول الطعام، وعلى الرغم من أن محتوى البروتين في الرمان ليس مرتفعًا جدًا، إلا أنه أعلى بكثير مقارنةً بالفواكه الأخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "12 Health Benefits of Pomegranate", healthline, Retrieved 2020-5-29. Edited.
  2. "20 Health Benefits Of Pomegranate Juice", stylecraze, Retrieved 2020-5-29. Edited.
  3. "Pomegranates, raw", usda, Retrieved 2020-5-29. Edited.
  4. "6 Reasons Why Pomegranate is Good for Weight Loss", healthyy, Retrieved 2020-5-29. Edited.
373 مشاهدة