عدد السعرات الحرارية في الرمان

عدد السعرات الحرارية في الرمان

ما هو عدد السعرات الحرارية في الرمان؟

تتميّز فاكهة الرّمان بلونها الأحمر الياقوتي، وببذورها الغنيّة بالعصارة، إذ تحتوي ثمرة الرمان متوسطة الحجم وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية على 128 سعرة حرارية، و29 غرامًا من الكربوهيدرات؛ منها 21 غرامًا من السكريات، و6 غرامات من الألياف الغذائية، وتحتوي أيضًا على 3 غرامات من البروتين، وغرامين من الدهون، و5 مليغرام من الصوديوم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الرمان على مجموعة من الفيتامينات والمعادن منها 16 مليغرام من فيتامين ج، أي ما يُعادل 18% من القيمة اليومية الموصى بها لشخص يتبع نظامًا غذائيًا قائمًا على تناول 2000 سعرة حرارية يوميًا، ويوفر الرّمان 28% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ك للنساء، و21% للرجال، وتُشكل فاكهة الرمان مصدرًا جيدًا للنحاس، والثيامين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6[١].

تعرّفي على فوائد الرمان

تحتوي بذور وعصير الرمان على مركبات وعناصر غذائية تجعل منه فاكهةً ذات فوائد صحية مُتعدّدة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي[١][٢]:

  • يُساعد تناول الرّمان في بناء العظام والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية، كما يُساعد في امتصاص الحديد، ويُعزز التئام الجروح لاحتوائه على فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)؛ إذ ينبغي لكِ أن تتناولي هذا الفيتامين ضمن النظام الغذائي لعدم قدرة الجسم على صنعه.
  • يكافح الرّمان الإجهاد التأكسدي ويقلل من التأثيرات الضارة للجذور الحُرة، وبذلك يمنع أو يؤخر تطور بعض الأمراض لديكِ، مثل بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي الرّمان على مضادات للأكسدة، مثل الكيرسيتين، والأنثوسيانين، اللذين يساهمان في إصلاح تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي.
  • قد يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال إبطاء معدل امتصاص السكر حتى لا يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.
  • يُحسن تناول الرّمان عملية الهضم لاحتواء بذوره على الألياف الغذائية، إذ تُساعد الألياف الغذائية على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتمنحكِ أيضًا شعورًا بالشبع والامتلاء.
  • قد يُخفض تناول الرّمان ضغط الدم، إذ تُشير مراجعة بحثية، نُشرت في عام 2017 إلى أنّ شُرب كوب واحد من عصير الرمان يُقلّل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، فهو جيد لكِ إذا كنتِ مصابةً بارتفاع ضغط الدم[٣].
  • قد يُحسن تناول الرّمان من أدائكِ الرياضي، إذ يُمكن لمضادات الأكسدة في عصير الرمان أن تُقوي العضلات وتُساعدها على التعافي بعد التمارين.
  • قد يساعد الرّمان في مكافحة سرطان البروستات لدى الرجال، إذ تُشير دراسة مخبرية أجراها باحثون إيرانيون، ونُشرت في عام 2017 إلى أنّ مستخلص الرمان قد يُثبّط نمو الخلايا السرطانية، ويُقلّل من خطر موت الخلايا وخطر الوفاة، ولكنّ الأمر بالطبع ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته[٤].
  • قد يساعد الرّمان في مكافحة سرطان الثدي، إذ تُشير دراسة مخبرية (في المختبر) نُشرت عام 2013 إلى فائدة محتملة لمستخلص الرمان في منع تكاثر خلايا سرطان الثدي وقتل بعضها، ولكنّ هذه الدراسات هي دراسات في المختبر فقط، ولم تُجرى أي دراسات على الإنسان إلى الآن لبحث هذه الآثار للرمّان، لذا ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لتأكيده[٥]
  • قد يُساعد الرّمان في مكافحة حالات العدوى البكتيرية والفطرية، ومردّ ذلك إلى احتواء الرمان على مركبات نباتية تُكافح الكائنات الحية الضارة، مثل البكتيريا، والمبيضات البيضاء، كذلك قد يقيكِ الرّمان من الإصابة بأمراض التهاب اللثة والتهاب الفم المرتبط بالبدلة السنيّة والتهاب دواعم الأسنان.
  • قد يُقوّي تناول الرّمان ذاكرتكِ ويحول دون إصابتكِ الزهايمر، ففي دراسة أُجريت على بعض المرضى بعد خضوعهم لعمليات جراحية، تبيّن أنّ تناول غرامين من مستخلص الرمان يمنع حدوث مشكلات الذاكرة بعد الجراحة[٦][٧]، وفي دراسة أُخرى أُجريت على 28 شخصًا من المُسنّين الذين يعانون من مشكلات الذاكرة، تبيّن أنّ شُرب 237 مليليتر من عصير الرمان يوميًا قد يُحسن من علامات الذاكرة اللفظية والبصرية[٨]، كذلك أُجريت دراسة على الفئران تَبيّنَ خلالها أنّ الرمان يساعد في مكافحة مرض الزهايمر، ولكن بالطبع ما زال الأمر بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته[٩].
  • قد يُقلّل تناول الرّمان من خطر إصابتكِ بأمراض القلب لاحتوائه على حمض البونيك، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسة في الرمان، ويُقلل تناوله أيضًا من مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، ويُحسّن مستوى الكوليسترول الصحي.


هل توجد أي آثار جانبية لتناول الرمان؟

يُعدّ الرمان آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله بالكميات الموصى بها، ولكن هناك بعض الأفراد ممّن عليهم توخي الحذر عند تناوله أو الامتناع عنه كليًا، مثل الأشخاص الذين لديهم حساسية من الرمان؛ فقد يواجهون بعض الآثار عند تناوله مثل الحكة، والتورم، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس، وقد يؤثر تناول الرمان وشُرب عصيره على مستوى ضغط الدم، لذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بتجنبه منعًا لانخفاضه الشديد، والأمر ذاته يسري على الأشخاص الذين عليهم إجراء عملية جراحية؛ إذ يجب عليهم تجنّب تناول الرمان تلافيًا لتأثيره على ضغط الدم في أثناء العملية وبعدها، إضافةً إلى ذلك يوجد بعض التفاعلات السلبية بين الرمان وبعض الأدوية، منها أدوية الكوليسترول، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض الأدوية الأُخرى، لذا ينبغي لكِ سيدتي مراجعة طبيبكِ للتأكد من عدم وجود أي تداخلات بين الرمان والأدوية التي تأخُذينها حفاظًا على سلامتكِ[١٠][١١].


كيف يمكنكِ حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ؟

يُمكنك سيدتي حساب معدل الأيض عندكِ، وهو يُشير إلى عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم يوميًا للحفاظ على أدائه في وقت الراحة، ويعتمد معدل الأيض على العُمر، والوزن، والطول، والجنس، إذ يحتاج الرجال عادةً إلى سعرات حرارية أكثر من النساء، وعمومًا نُقدّم إليكِ عزيزتي معادلات هاريس بينديكت الخاصة بحساب معدل الأيض الأساسي، فكل ما عليكِ هو إضافة وزنكِ، وطولكِ، وعمركِ بالوحدات المطلوبة في المعادلة، وتطبيقها للحصول على معدل الأيض الذي يشير لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ عامّةً، وهي كما يلي[١٢]:

  • معدل الأيض الأساسي للنساء= 655.1 + (9.563 * وزنكِ بالكيلوغرام) + (1.85 * طولكِ بالسنتيمتر) - (4.676 * عمرك بالسنوات).
  • معدل الأيض الأساسي للرجال= 66.47 + (13.75 * الوزن بالكيلوغرام) +(5.003 * الطول بالمسنتيمتر) - (6.755 * العمر بالسنوات).

تُعطيكِ هذه المعادلات عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمكِ في وقت الراحة، ولكن إذا بذلتِ نشاطًا بدنيًا، ستحتاجين لتناول المزيد من السعرات الحرارية، ويُمكنكِ معرفتها بواسطة ضرب معدل الأيض الأساسي عندكِ برقمٍ مخصصٍ يُمثل مستوى نشاطكِ، ويتراوح هذا الرقم بين 1.2-1.9, ويُسمى ذلك بمعدل الأيض النشط (AMR)، فإذا كنتِ تُمارسين التمارين الرياضية بمُعدّل قليل، أو إذا كنتِ لا تمارسينها إطلاقًا، يجب عليكِ أن تضربي معدل الأيض بـ 1.2، أمّا إذا كان نشاطكِ خفيفًا (1-3 أيام أُسبوعيًا)، يجب عليكِ أن تضربي معدل الأيض بـ 1.375، أمّا إذا كان مستوى نشاطكِ متوسطًا (3-5 أيام أسبوعيًا)، ينبغي لكِ أن تضربي معدل الأيض بالرقم 1.55، أما إذا كنتِ نشيطةً طوال أيام الأسبوع (6-7 أيام)، يجب عليكِ أن تضربي معدل الأيض بـ 1.725، أمّا إذا كنتِ تقومين بالتمارين الرياضية الشاقّة طوال الأسبوع (6-7 أيام)، يجب عليكِ أن تضربي معدل الأيض بـ 1.9، ويمكنكِ مراجعة أخصائية تغذية لمساعدتكِ في حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ بدقة[١٢][١٣].


المراجع

  1. ^ أ ب Malia Frey (2020-06-29), "Pomegranate Nutrition Facts and Health Benefits", verywellfit, Retrieved 2020-09-28. Edited.
  2. Joe Leech (2018-08-14), "12 Health Benefits of Pomegranate", healthline, Retrieved 2020-09-28. Edited.
  3. "Effects of pomegranate juice on blood pressure", Pharmacological Research, Folder 115, Page 149-161. Edited.
  4. "Studies on the Cytotoxic Activities of Punica granatum L. var. spinosa (Apple Punice) Extract on Prostate Cell Line by Induction of Apoptosis", ISRN Pharmaceutics, Page 547942. Edited.
  5. "Antiproliferative effects of pomegranate extract in MCF-7 breast cancer cells are associated with reduced DNA repair gene expression ", Molecular Carcinogenesis, Page 458-470. Edited.
  6. "Pomegranate Supplementation Protects against Memory Dysfunction after Heart Surgery A Pilot Study", Evid Based Complement Alternat Med, Page 11-18. Edited.
  7. "Pomegranate Supplementation Protects against Memory Dysfunction after Heart Surgery: A Pilot Study", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  8. "Pomegranate juice augments memory and FMRI activity in middle-aged and older adults with mild memory complaints", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  9. "Pomegranate juice decreases amyloid load and improves behavior in a mouse model of Alzheimer's disease", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  10. "POMEGRANATE", webmd, 2020-09-28, Retrieved 2020-09-28. Edited.
  11. Cathy Wong (2020-05-07), "Health Benefits of Pomegranate Juice", verywellhealth, Retrieved 2020-09-28. Edited.
  12. ^ أ ب "BMR Calculator", diabetes, 2019-01-14, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  13. Shereen Lehman (2019-07-09), "How Many Calories Do I Need Each Day?", verywellfit, Retrieved 2020-09-29. Edited.
408 مشاهدة