فوائد حب القرع الابيض

فوائد حب القرع الابيض

بذور القرع الأبيض

قد تكون بذور القرع صغيرةً، لكنّها غنية جدًّا بالعناصر الغذائية القيمة، وإن تناول كمية صغيرة فقط من بذور القرع الأبيض يمكن أن يوفر كميةً كبيرةً من الدهون الصحية، والمغنيسيوم، والزنك، وبسبب هذا ارتبط تناول بذور القرع الأبيض بالحصول على العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وتشمل هذه الفوائد: تحسين صحة القلب، وتحسين صحة البروستاتا، والحماية ضد بعض أنواع السرطان، علاوةً على ذلك يُمكن إضافة هذه البذور بسهولة إلى النظام الغذائي[١].


فوائد بذور القرع الأبيض

على الرغم من حجم بذور القرع الصغير إلا أنها مليئة بالفوائد الصحية، ونذكر هنا بعض هذه الفوائد[٢]:

  • تُعزّز صحة القلب: تُعدُّ بذور اليقطين مصدرًا غنيًّا بالدهون الصحية، والألياف، ومضادات الأكسدة المختلفة التي تعود بالفائدة على القلب، وهذه البذور تتكون من الأحماض الدهنية الأحادية التي تساعد على خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الدم، واحتواء البذور على المغنيسيوم يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تساعد في الحصول على نوم صحّي: تحتوي بذور القرع على السيروتونين، وهو مادة كيميائية عصبية تُعرف أيضًا باسم حبة المنوّم الطبيعي، وبذور اليقطين عالية في التريبتوفان أيضًا، وهو حمض أميني يتحول إلى السيروتونين في الجسم، مما يضمن نومًا صحيًّا، فتناول حفنة من هذه البذور قبل الذهاب إلى الفراش سيساعد على النوم.
  • مضادّة للالتهابات: من المعروف أنَّ بذور القرع لها خصائص مضادة للالتهابات ومعروفة بتخفيف آلام التهاب المفاصل، ويُعد زيت بذور اليقطين علاجًا جيدًا لمعالجة آلام المفاصل.
  • تبني المناعة: إنَّ احتواء بذور القرع الأبيض على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية يضمن الحصول على جهاز مناعة جيد، ويُقلل من إمكانية الإصابة بالعدوى الفيروسية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالبرد، والإنفلونزا، والإرهاق، والأمراض الأخرى، خاصةً أثناء مواسم الأمطار.
  • تُحسن صحة البروستاتا: يذكر كتاب هيلينغ فوودز أن هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الزنك المفيد في تعزيز خصوبة الرجال ومنع مشاكل البروستاتا
  • جيدة لمرضى السكري: تساعد بذور القرع الأبيض في تحسين تنظيم الإنسولين لمرضى السكري وتقلل من الإجهاد التأكسدي، وتُعد هذه البذور مصدرًا غنيًا بالبروتين سهل الهضم والذي يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • تُعزّز فقدان الوزن: تُعد بذور القرع واحدةً من أفضل الوجبات الخفيفة لإنقاص الوزن، فقد تبدو صغيرةً لكنها طعام دسم للغاية يساعد في الحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تستغرق وقتًا أطول حتى يتمكن الجسم من هضمها، ممّا يجعل الشخص يشعر بالامتلاء ويفقد الرغبة بتناول الطعام.
  • تُعزّز نمو الشعر: تتكون بذور القرع من الكوکوربیتین، وهو حمض أميني فريد قد يكون مسؤولًا عن نموّ الشعر، وبصرف النّظر عن ذلك فإنها تحتوي أيضًا على فيتامين ج الذي يلعب دورًا حاسمًا في نمو الشعر، ويمكن تطبيق زيت بذور اليقطين على فروة الرأس مباشرةً أو تناول حفنة من البذور يوميًّا.


الاحتياطات عند تناول بذور القرع الأبيض

تناول الكثير من بذور القرع الأبيض حتى عند مضغها بعناية يمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بالغازات المعوية والإسهال، فبذور اليقطين غنية بالألياف، ممّا يعني أنَّ بعض الكربوهيدرات فيها ليست قابلةً للهضم تمامًا، وعندما تصل هذه الكربوهيدرات غير المهضومة إلى الأمعاء الغليظة، تُكسَّر بواسطة البكتيريا، وتُعد الغازات نتيجةً ثانويةً لهذه العملية، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لم يعتادوا على الأطعمة الغنية بالألياف، ويُمكن أن يؤدي تناول كمية أكبر من الألياف مما كان الشخص معتادًا عليه إلى ظهور براز مائي فضفاض، فإذا عانى الشخص من الإسهال بعد تناول بذور القرع، فقد يعاني من عدم تحمل هذا الطعام أو الحساسية تجاهه، كما أنَّ الإمساك من الآثار الجانبية المحتملة[٣].


على الرَّغم من أن الأحماض الدهنية غير المشبعة في بذور اليقطين تُعزز صحة القلب والأوعية الدموية، إلا أنّها تجعل البذور عرضةً للتلف بسرعة، وإنَّ تناول بذور القرع التالفة يزيد من خطر تعرض الشخص للجذور الحرة، والمركبات السامة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، ويمكن لبذور القرع الطازجة والجافة البقاء في حالة ممتازة لمدة شهرين في وعاء محكم الغلق في الثلاجة، والبذور التي تفوح منها رائحة عفن، أو ملمسها زيتي، أو لونها عشبي، غالبً ما تكون قد تلفت[٣].


المراجع

  1. Mary Jane Brown (24-9-2018), "Top 11 Science-Based Health Benefits of Pumpkin Seeds"، health line, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  2. Sarika Rana (8-8-2017), "8 Pumpkin Seed Benefits for Weight Loss, Hair Growth and More"، food ndtv, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب MEG CAMPBELL (3-10-2017), "Side Effects of Pumpkin Seeds"، live strong, Retrieved 12-12-2018. Edited.
368 مشاهدة