كم عدد اختراعات توماس أديسون؟

كم عدد اختراعات توماس أديسون؟

كم عدد اختراعات توماس أديسون؟

سجَّل المُخترع الأمريكي توماس أديسون رقمًا قياسيًّا عالميًّا بحصوله على 1093 براءة اختراع؛ شملت مجالات مُتعددة كالطاقة الكهربائية، والتسجيل الصوتي، والاتصالات الهاتفية والبرقية، والضوء[١].

يُذكر أنّ توماس أديسون من مواليد 11 فبراير 1847 في ميلانو بولاية أوهايو، وأُصيب بمشاكل وراثية في السمع في سن الطفولة، وكان مرضه هذا أكبر حافزٍ له لممارسة حياته المهنية والعمل على اختراعاته، فلم يلتزم بأيام الدوام المدرسي الرسمي، بل كان يحضر متقطعًا لمدة 5 سنوات، والسبب في ذلك شعوره بالملل على مقاعد الدراسة، وصعوبة الاستمرار بالتعلّم في ظل مشكلة السمع التي كان يعاني منها، وهذا ما جعله مُتعطشًا للقراءة والمعرفة، وكان له الأثر الكبير في تحسين الذات وتوسيع دائرة فضوله ومعلوماته، وفي عمر 13 تولّى أديسون أول وظيفة له؛ وهي بيع الصحف والحلوى على السكك الحديدية، وكان يستثمر وقت فراغه في مطالعة الكتب التقنية والعلمية[١][٢].

ما هو أول اختراعات توماس أديسون؟

كانت أول براءة اختراع حَصَلَ عليها توماس أديسون تعود لمسجل الصوت الكهربائي؛ وهو جهاز محدود الاستخدام، يُستخدَم من قِبل الهيئات المنتخبة كالكونغرس لتسريع عملية التصويت، ولهذا السبب كان اختراع أديسون الأول فاشل تجاريًًا، ولهذا قرر بأنه لن يخترع سوى الأشياء التي تخدم فئة كبيرة من المجتمع[٢].


أهم 10 اختراعات لتوماس أديسون

فيما يلي سنتطرق لذكر 10 من أهم اختراعات توماس أديسون:

الفونوغراف

يُعدّ الفونوغراف المصنوع من رقائق القصدير أول اختراع عظيم لأديسون، وهو عبارة عن آلة لتسجيل الصوت وإعادة إنتاجه، كما يعدّ الاختراع الذي جلب شهرةً واسعة له، فدعاه رذرفورد هايز الرئيس الأمريكي آنذاك لمقابلته في البيت الأبيض وإظهار اختراعه[٢].

المصباح الكهربائي العملي

عَمل العديد من الأشخاص على مر السنين على فكرة الإضاءة الكهربائية، وطوروا أشكالًا مختلفة منها، ولكن لم تكن اختراعاتهم قابلة للتطبيق في الاستخدام المنزلي، ليختتم أديسون عام 1879 هذه الاختراعات باختراعه ضوء كهربائي متوهجًا وآمنًا واقتصاديًّا وعمليًّا، وأثبت أديسون نجاج اختباره في إضاءة مختبر مينلو بارك كهربائيًا لمدة ثلاثة عشر ساعة ونصف، وفي عام 1882 بدأ العصر الكهربائي، إذ شُغِّلت أول محطة طاقة تجارية في مانهاتن السفلى، لتوفير الإضاءة والطاقة في منطقة ميل مربع واحد[٢].

التلغراف الأوتوماتيكي

استمر أديسون في عمله وأبحاثه على التلغراف الكهربائي مدة 4 أعوام؛ في البداية طور أداة ثقب مُحسّنة مع لوحة مفاتيح مُشابهة للوحة المفاتيح الموجودة في الآلة الكاتبة التي كانت سرعتها 35 كلمة في الدقيقة، لينتج الشريط المثقوب ثقوب تُقابلها إما شرطات أو نقاط من شفرة مورس، ولكن في اختراع أديسون كانت الشرطات أكبر وأنتجت إشارة أطول، وبعد ذلك مُرر الشريط عبر جهاز إرسال عالي السرعة، وهذه التقنية أدت لزيادة عدد الكلمات المنقولة في الدقيقة الواحدة من 25ـ40 إلى 1000 كلمة في الدقيقة، بعدها بذل أديسون قصارى جهده في الوصول لاختراع تلغراف آلي قادر على إرسال واستقبال الرسائل بأحرف رومانية، إلا أنّ تجاربه كانت بدون جدوى فلم يصل لمراده[٣][٤].

البطارية القلوية

أظهر أديسون اهتمامًا كبيرًا بالسيارت، لذلك امتلك عدد من السيارات المختلفة خلال حياته؛ تعمل بعضها بالكهرباء والبخار والبنزين، وهذا قاده للتفكير بأنّ الدفع الرباعي قد يكون أفضل طريقة لتشغيل السيارات، لكنه كان يعلم أنّ البطاريات التقليدية التي تعمل على تخزين حمض الرصاص لا يمكن الاعتماد عليها، لذلك بدأ بتطوير البطارية القلوية، واستغرق إنتاج هذه البطارية مدة 10 أعوام، ولكن بعد مرور تلك السنوات، زاد الطلب على السيارات التي تعمل بالبنزين وأصبحت الأكثر شيوعًا، وبالمقابل انخفض الطلب على السيارات الكهربائية، ورغم ذلك أثبت اختراع أديسون نجاحه وأهميته في إضاءة مصابيح عمال المناجم، وعربات وإشارات السكك الحديدية، والعوامات البحرية[٣][٢].

كاميرا رصد الحركة

بعد أن حصل أديسون على براءة اختراع الفونوغراف، أمضى سنوات في اختراع كاميرا الصور المتحركة بمساعدة أحد أعضاء فريقه التجريبي، وكانت النتيجة اختراعه لجهاز التصوير الحركي (كاميرا الصور المتحركة)، ومنظار الحركة الذي يعرض الصور المتحركة من خلال ثقب الباب، بعد ذلك أسس استوديو لإنتاج الصور المتحركة للتصوير، مما منحه الفرصة لإنتاج عدد من الأفلام مثل؛ فيلم Boxing Gordon Sisters، وفيلم Wild Wild West، وفي أقل من عقد، أصبحت الأفلام السينمائية صناعة شائعة وناجحة[٥].

معدات الأسمنت

حصل أديسون على 49 براءة اختراع للأسمنت، تضمنت طلاء الأسمنت المقاوم للماء، ومعدات معالجة الأسمنت مثل: الفرن الدّوار، وقالب بناء الخرسانية أحادية الصّب، وفي عام 1899م أسس أديسون شركة أديسون بورتلاند للأسمنت، وأكثر ما كان يميزها هو احتوائها على أفران أسمنت يبلغ طولها 150 قدمًا، وهو ضعف طول أفران الأسمنت التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، وبعدها أجاز أديسون لمُصنعي الأسمنت الآخرين استخدام هذه الأفران لتحسين إنتاجهم[٣][٦].

تقنية خلايا الوقود

استغرق توماس أديسون وقت طويل لإجراء العديد من المحاولات للوصول إلى اختراع خلايا الوقود الحديثة، وهو جهاز ينتج الطاقة من خلال تفاعل الأكسجين والهيدروجين معًا، ويترك الماء كمنتج ثانوي[٣].

المولد الكهربائي

أدرك أديسون أنه دون وجود طريقة لتوصيل الكهرباء، فإنّ المصباح الكهربائي سيكون غير فعّال، لذلك صمم محرك للمساعدة في التحكم بإمداد الطاقة الكهربائية بين الأجهزة، يتكون من مفاتيح التشغيل والإيقاف للتحكم بالتيار الكهربائي، وصمامات، ومقابس، وقاده ذلك أيضًا إلى تصميم مولدات ذات إنتاج طاقة أكثر كفاءة مقارنةً بتلك التي كانت منتشرة في ذلك الوقت[٣][٧].

فاصل الخام المغناطيسي

صمم إديسون جهازًا يفصل بين المواد المغناطيسية وغير المغناطيسية، وطور لاحقًا تقنية طحن أكثر أهمية ولكن اضطر إلى التخلي عنها بسبب النفقات[٣].

عداد الطاقة الكهربائية

بعد تشغيل الخدمات الكهربائية في الشركات والمنازل، أصبحت هناك حاجة مُلحة لقياس ما يستهلكه العملاء لتحديد المبلغ الواجب عليهم دفعه في الفاتورة، وفي ضوء ذلك اتجه أديسون عام 1881 لاختراع قارئ عداد للطاقة الكهربائية(Webermeter)[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب Matthew Josephson (7/2/2021), "Thomas Edison", britannica, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Edison Biography"، nps، 26/2/2015، اطّلع عليه بتاريخ 18/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "15 Inventions From Thomas Edison That Changed The World", businessinsider, 11/2/2014, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  4. "Automatic Telegraphy", edison.rutgers, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  5. "5 Things Edison Taught Us", mrelectric, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  6. "CONCRETE HISTORY: EDISON PORTLAND CEMENT COMPANY", ics50, 23/9/2016, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  7. ^ أ ب "List of Edison's Inventions", sciencing, 24/4/2017, Retrieved 18/3/2021. Edited.