كيفية إنشاء قناة تلفزيونية

كيفية إنشاء قناة تلفزيونية

ما هي متطلبات إنشاء قناة تلفزيونية؟

ندرج فيما يأتي الخطوات الأساسية لإنشاء قناة تلفزيونية[١][٢]:

  1. استئجار أو شراء مكان مجهز لقناة تلفزيونية، وكلّما كان حجم الشركة أكبر زاد المبلغ المطلوب دفعه.
  2. استخدام برامج وأجهزة عالية الجودة ليكون البث بجودة عالية، واستخدام مُعدّات ليكون البث على الإنترنت مُتزامنًا مع البث المُباشر على التلفاز.
  3. الإعلان عن القناة قبل وقت الإطلاق، مثل نشر الإعلانات على مِنصّات التواصل الاجتماعي، أو في الصحف، أو الصحف الإعلانية.
  4. البحث عن المعلنين؛ لكسب المال.
  5. البحث عن الخبراء في مجال الإعلام، والإعلان وطلب مُساعدتهم والعمل معهم.
  6. إبرام عقود مُختلفة مع العديد من المُنظّمات، مثل الهيئة الحكومية المسؤولة عن الإذاعة والتلفزيون، التي تسمح بالبث لفترة معينة.
  7. إبرام عقد مع المذيعين والمُنتجين أو مالكي محتوى الأفلام والبرامج التلفزيونية، وعادًة ما يملكها المنتجون، لكن يجب توقيع عقود للتنازل عن حقوقها قبل عرضها.
  8. الاهتمام بالمعايير الفنية والقضايا المُتعلّقة بحقوق النشر، والعنصرية، والأمور المحلية.
  9. التعاقد مع مُنظّم للعُروض قبل تصوير البرامج التلفزيونية؛ للتنسيق مع المُمثلين وباقي العاملين لإتمام العمل، مثل اختيار الموهوبين من المخرجين والكتّاب والمُمثلين، بالإضافة إلى طاقم إنتاج فني يضمّ المسؤولين عن الكاميرا والإضاءة والصوت، وفريق يهتم بالعمل بعد الإنتاج وهي المرحلة النهائية قبل العرض.


ما متوسط تكلفة إنشاء قناة تلفزيونية؟

لا تتشابه التكلفة بين جميع القنوات التلفزيونية، بل إنّها تعتمد على معايير كثيرة، مثلًا تتطلّب مجموعة الإنتاج الرئيسية حوالي 200,000 دولار، وهذه الكلفة تختلف من بلد لآخر، ويحتاج مزود الخدمة بنظام الكابل أو مزوّد خدمة القنوات الفضائية حوالي 20,000 دولار، بينما يحتاج إيجار المبنى مبلغًا كبيرًا شهريًّا حسب مكانه، وبما هو مزود، ولكن لا يقل عن 5,000 دولار، كما يحتاج تعيين مهندس لتصميم الاستديو نفقات إضافية، كما أنّ عمّال مرحلة ما بعد الإنتاج، ومُعدّات البث والخوادم والاتصال بالإنترنت تحتاج نفقات خاصة عالية أيضًا[٢].


كيف تجني القنوات التلفزيونية المال؟

تجني القنوات التلفزيونية المال عندما يُقدّم المُعلنون أموالًا لعرض إعلاناتهم على القنوات التلفزيونيّة أثناء عرض المُسلسلات والأفلام والمُباريات، وتتراوح مُدّة الإعلان بين 5-30 ثانية أو أكثر، ومع أنّ انتشار القنوات على الإنترنت لا يسمح بعرض الإعلان كاملًا إلّا أنّ أكثر نسبة من الإعلانات ما زالت تُعرض على التلفاز، ولا تكون أرباح القنوات التلفزيونية ثابتة؛ لأنّها تكسب المال من الإعلانات بحسب وقت عرضها، فمثلًا يكون الإعلان في ساعات المساء أعلى ثمنًا حين تصل فيها إلى ذروة المشاهدات، أمّا على القنوات الإخبارية فإنّ أفضل وقت للإعلان عليها يكون في ساعات الصباح؛ وفي هذه الحالة يكون الإعلان أغلى وأقصر، بينما يكون أقلّ سعرًا في الأوقات العادية[٣].


أسرار القنوات التلفزيونية الناجحة

توجد العديد من الأمور التي تجعل قناة تلفزيونية ناجحة أكثر من غيرها، ومنها ما يأتي[٤]:

  1. التركيز على العملاء، فالتركيز على تقديم تجربة عُملاء رائعة، مثل الأسعار المُناسبة، وخدمة العملاء، والتركيز على سعادة العميل هي أحد أهم الجوانب للقناة التلفزيونية الناجحة.
  2. الابتكار، فمُجرّد عرض بثّ تلفزيوني لا يكفي؛ لأنّ المُنتَج يجب أنْ يكون مُبتكرًا أكثر من مجرّد عرضه على التلفاز، كما يجب أنْ يكون مُتاحًا على الإنترنت ويُمكن الوصول له بسهولة.
  3. المحتوى، ويتناسب المحتوى طرديًّا مع الجمهور، مثلًا عندما تعرض القناة مُحتوىً ذو مستوى عالٍ من الجودة يكون الجمهور كذلك، ويكون مردودها مُرتفعًا أيضًا، أمّا إذا كانت غير ذلك فسيكون دخلها مُتدنيًّا وجمهورها قليلًا؛ لذا من الأفضل الاستثمار في صُنّاع المُحتوى المُتميّزين لجذب عدد أكبر من الجمهور.
  4. امتلاك المال والصبر، مع أنّ التكنولوجيا مُتاحة بسهولة حاليًّا، إلّا أنّها ما تزال مُكلفة، فيجب شراء محتوى جيد، إضافةً إلى الاستثمار في توفير خدمات مُمتازة للعملاء، كما تحتاج خبرة وصبرًا لتنجح، وعند التخطيط لإحداث تأثير من الأفضل الاستعداد ماديًّا ومعنويًّا على المدى الطويل.

المراجع

  1. "HOW TO START A TELEVISION NETWORK", beonair, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Start a TV Channel – (Traditional and Internet Channel)", businessalligators, 17/8/2017, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  3. Shavvy (12/11/2020), "How TV Channels Earn Money And What Is The Main Source Of Their Income?", pagalparrot, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  4. Christian Knaebel (20/1/2021), " 4 ingredients for a successful TV Platforms", globalmediaconsult, Retrieved 7/4/2021. Edited.