كيف اتخلص من الصراصير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠

التخلص من الصراصير

تعدّ الصّراصير كائنات كريهة ومنفّرة جدًا؛ إذ إنّها لا تُعدّ سيئة المنظر فحسب، بل ناقلةً للأمراض والميكروبات أيضًا، نتيجة قدرتها على نشر البكتيريا في أنحاء المنزل بأكمله، ممّا قد يُؤدي إلى إلحاقُ الضّرر بأفراد العائلة صغارًا وكبارًا، كما أنّ المنزل النّظيف والخالي من تلك الجسيمات، يمنحُ الأفراد طاقةً إيجابيةً جميلة خالية من الأمراض والاختلالات الصحيّة على عكس المنزل الذي تنتشرُ فيه الحشرات، لذا تلجأ السّيدات لاستخدام المبيدات الحشرية التي تؤدّي أيضًا إلى بعض الأمراض، لما تحتويه من مواد كيميائية، بالأخص عند استنشاقها من قبل الأطفال، وهنا تكمنُ أهمية الحلول المنزليّة الأخرى في مكافحة انتشار الصراصير وطردها من المنزل[١][٢].


طرق القضاء على الصراصير

لا بدّ من مكافحة الصراصير، لما تُسبّبه من أمراض جسدية وبيئة منزلية ملوثة مليئة بالطاقة السلبية، والتخلّص منها والحدّ من تكاثرها داخل المنزل أو المكتب أو سواهما، ومن الطرق المكافحة للصراصير ما يأتي[١][٢]:

  • البن المطحون والماء: يُعدّ البن إحدى المواد الغذائيّة الموجودة في جميع المنازل، التي يُمكن الاستفادة منها بطرد الصراصير وغيرها من الحشرات، فالصّراصير تنجذبُ إلى القهوة بشكل كبير، لذا لا بد من استغلال هذا الأمر في استعمال البن كطعم لجذبها، وتتضمن طريقة تنفيذ العملية؛ إحضار عدد من البرطمانات كبيرة الحجم، وملئها بالماء النظيف إلى المنتصف، ثم إحضار مجموعة من الأكواب الصغيرة، ووضع بن مطحون بداخلها، ثم وضع الأكواب الصغيرة داخل البرطمانات الكبيرة، وتركها في أماكن انتشار الصراصير، ممّا قد يُؤدي إلى استدراجها ودخولها البرطمانات الكبيرة، بالتالي عدم القدرة على الهرب، كما أنّه من الضروري تفقد تلك البرطمانات يوميًا، للتأكّد من فعاليتها، وللتخلّص من الصراصير التي فيها، كما يجبُ تكرار العملية ذاتها لحين التأكد من القضاء على الصراصير جميعهم.
  • البورق والسكر: البورق عبارة عن مسحوق معدنيّ ذو لون أبيض فعّال في القضاء على الصراصير، لأنّه مبيد حشري يُسهم في تجفيف هيكل الصراصير الخارجي، وتدمير أجهزتهم الهضمية، لذا يُمكن خلط كمية منه مع كمية من السكر لجذب الصراصير، ثم توزيع الخليط في أماكن انتشار وخروج الصراصير، ممّا سيؤدي إلى القضاء عليهم بسرعة.


الوقاية من انتشار الصراصير

يمكن اتّباع الإجراءات الوقائية الآتية، للحد من انتشار الصراصير في المنزل[٣]:

  • التأكّد من إغلاق البالوعات وأنابيب الصّرف الصحيّ بإحكام، لأنّها مدخلًا رئيسيًا للصراصير.
  • إغلاق جميع الثقوب الموجودة في أماكن متفرقة من المنزل، خاصةً في الجدران أو على أطراف الأبواب.
  • نشر عدّة كرات من النفثالين في الحمامات؛ إذ إنّ رائحة النفثالين من الروائح المنفّرة للصراصير.
  • صنع خليط مكون من ملعقة من بيكربونات الصودا، وملعقة أخرى من السكر الناعم، ونشره في أماكن انتشار أو خروج الصراصير؛ إذ إنّ السكر عامل جذب لتلك الحشرات، أمّا البيكربونات فعامل سام لها يُؤدي إلى قتلها.
  • تجنّب ترك الأطباق متّسخة في حوض المجلى أو ترك ماء في الخزانات، فالماء يُسهم في توفير بيئة تكاثر ملائمة للصراصير، كما يُفضل مسح الأرضيات بكمية من الخل الفعال في طرد الحشرات بأنواعها المختلفة.


المراجع

  1. ^ أ ب " التخلص من الصراصير سريعاً بوصفات طبيعية "، ثقف نفسك ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-18. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "طرق التخلص من الصراصير الصغيرة"، شركة الرائد للتنظيف، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-18. بتصرّف.
  3. هبة الله سعد (2016-5-15)، "كيف أتخلص من الصراصير في المنزل نهائيًا؟ "، سوبر ماما، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-18. بتصرّف.