كيف اعرف افرازات التبويض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١١ مارس ٢٠٢٠
كيف اعرف افرازات التبويض

التبويض

هي المرحلة التي تمر بها المرأة خلال الدورة الشهرية؛ وفيها تزداد احتمالية حصول الحمل، وفي هذه المرحلة تُطلق بويضة ناضجة من أحد المبيضين في كل شهر، وتكون المرأة أكثر خصوبة في هذه المرحلة، وتعيش البويضة المطلقة مدة تتراوح بين يوم ويومين، وفي حال تواجد الحيوانات المنوية في قناة فالوب، تُخصب هذه البويضة، لذا من المهم معرفة يوم الإباضة، مما يُساعد في زيادة احتمالية حدوث الحمل، ويكون موعد الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، كما تستمر فترة الإباضة من 12-24 ساعةً من إطلاق البويضة[١].


إفرازات التبويض

بعد انتهاء الدورة الشهريّة يفرز عنق الرّحم بعض السوائل التي تُسمى مخاطّ عنق الرحم أو الإفرازات المهبليّة وقت التبويض، وتمر هذه الإفرازات بعدة مراحل إذ تبدأ بعد الحيض مباشرةً، وتكون معدومة ويكون المهبل جافًّا، وتكون فرصة الحَمل في هذه الأيام قليلة، لكن في منتصف الدورة الشهرية للمرأة تزيد كمية الإفرازات، ممّا يدل على بدء وقت التبويض، وتمتاز هذه الإفرازات في هذا الوقت باللزوجة العالية والكثافة واللون الأبيض، ويُمكن تمييز الإفرازات عند الإباضة إذ تزيد نسبة الإفرازات المهبلية، وغالبًا ما تكون هذه الزيادة واضحة وتشبه إفرازات الإباضة بياض البيض، كما أنها تتميز بأنها تصبح مطاطية، وبعد الإباضة تنخفض كمية الإفرازات وتظهر أكثر سمكًا[٢].


أعراض التبويض

تُوجد بعض الأعراض التي تظهر على جسم المرأة في حال بداية التبويض، ومن هذه الأعراض ما يأتي[٣]:

  • عنق الرحم، قد تنتبه المرأة وتلاحظ حدوث بعض التغيّرات في عنق الرحم من جوانب كثيرة، فمن الممكن أن يصبح الملمس رطبًا وليِّنًا أكثر، كما قد يصبح عُنق الرحم منتفخًا.
  • الرغبة الجنسيّة: إذ تزيد الرغبة عند الزّوجة بممارسة الجنس وإقامة العلاقة الحميمة مع زوجها وغالبًا ما تشعر المرأة بذلك قبل عدة أيام من التبويض.
  • الثدي: بروز الثدي وغالبًا ما يرافقه ألم مع ليونة كبيرة.
  • المزاج: زيادة شعور المرأة بتغيرات في المزاج والانتقال سريعًا من العصبية للهدوء والعكس كذلك صحيح مع الشعور بالتوتر والقلق واضطرابً في النوم.
  • الألم: الشعور بألم بسيط في جانب أسفل البطن وفي جانب واحد، لبضع دقائق وقد يستمر لساعات.


الإفرازات المهبليَّة

تُعدّ الإفرازات المهبلية طبيعية في معظم الحالات، وتكون ذات لون أبيض أو بني تفرز بعد الدورة الشهرية، أو لزجة بيضاء تفرز وقت حدوث الإباضة كما أسلفنا سابقًا، لكن في حال الإصابة بالتهاب بكتيري أو فطري تظهر إفرازات غير طبيعية، وذلك بسبب حدوث اضطراب في نمو البكتيريا في المهبل ويصاحب الإصابة بالالتهاب البكتيري إفرازات ذات رائحة كريهة، أما الالتهاب الفطري يكون سببه الحمل أو التوتر أو مرض السكري، أو استخدام بعض المضادات الحيوية، وتظهر أعراضها بشكل إفرازات بيضاء شبيهة بالجبن كما يرافقها حرق وحكة في المكان[٤][٥].


اضطرابات التبويض

قد تحدث اضطرابات في التبويض مما يجعل حدوث الإباضة صعبًا، وقد يسبب ذلك بعض المشكلات في الدورة الشهرية، وفيما يأتي بعض اضطرابات التبويض[٦]:

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات: تكيس المبايض هي حالة تحدث عند النساء إذ تزيد مستويات هرمون الذكورة، مما يسبب اختلالًا في الجسم نتيجة ارتفاع هذا الهرمون، وبذلك تحدث مشكلات في الإباضة.
  • قصور في المبيض: هو قصور في وظيفة أحد المبيضين قبل وصول المرأة سن الأربعين، والذي يحدث بسبب نقص البويضات في المبيض، ويصاحبه خسارة البويضات، وعدم قدرة المبيض على إفراز هرمون الإستروجين.
  • فرط إفراز البرولاكتين: تكون مستويات البرولاكتين عالية خلال الحمل والرضاعة، وقد تتسبب المستويات العالية من هرمون البرولاكتين في توقف الدورة الشهرية وعدم إطلاق البويضة بسبب انخفاض إنتاج مستويات الإستروجين، وقد يحدث فرط إفراز هرمون البرولاكتين بسبب قصور الغدة الدرقية.
  • الخلل الوظيفي في غدة تحت المهاد: هو اضطراب غير شائع لأنه يؤثر على النساء اللواتي لديهن نسبة دهون أقل في الجسم، مما يسبب انقطاع الطمث، ويمكن أن يكون انخفاض الدهون في الجسم بسبب اضطرابات الطعام، كفقدان الشهية العصبي، أو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.


من حياتكِ لكِ

تُوجد العديد من الخرافات المتعلقة بالتبويض والحمل التي تعتقد معظم السيدات بأنها صحيحة ومن هذه الخرافات ما يأتي[٧]:

الخرافة الحقيقة
إذا لم يحدث الحمل بعد شهرين من المحاولة، فإن ذلك يعني وجود مشكلة ما الحمل يحدث في القليل من الحالات في الشهر الأول، ومن الطبيعي جدًّا أن يستغرق حدوث الحمل ستة أشهر عند بعض الأزواج
تحدث الإباضة في اليوم 14 من الدورة الشهرية قد يحدث التبويض في اليوم 14 من الدورة، لكن من الممكن أن تحدث الإباضة في وقت مبكر من اليوم 6 أو 7 أو في وقت متأخر من اليوم 19 أو 20 لكن هذه الحالات غير شائعة
للحصول على الحمل، يجب الجماع بعد الإباضة إذا كانت المرأة ترغب في الحمل، فيجب الجماع قبل الإباضة، من المرجح أن يُساعد الجماع في اليومين السابقين قبل الإباضة على الحمل
للحصول على الحمل، يجب الجماع بعد الإباضة بالنسبة لبعض النساء، لن ينجح قياس درجة حرارة الجسم القاعدية، وذلك لأن جدول نومهنّ غير منتظم، أو لا يمكنهنّ تذكر تسجيل درجة حرارتهنّ كل صباح، كما لا يكون تتبع مخاط عنق الرحم سهلًا، وحتى مجموعات اختبار الإباضة التي يُعتقد أنها فعالة، لا تستطيع بعض النساء تحديد ما إذا كان خط الاختبار أغمق من خط التحكم


المراجع

  1. "7 Signs of Ovulation", whattoexpect, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. "What Is Ovulation? 16 Things to Know About Your Menstrual Cycle", healthline, Retrieved 2-3-2020. Edited.
  3. "Ovulation Calculator", webmd, Retrieved 2-3-2020. Edited.
  4. "Everything You Need to Know About Vaginal Discharge", healthline, Retrieved 2-3-2020. Edited.
  5. "Vaginal Discharge Types, Causes, and Treatment", emedicinehealth, Retrieved 2-3-2020. Edited.
  6. "Ovulation", flo, Retrieved 2-09-2019. Edited.
  7. "16 Myths About Getting Pregnant and Ovulation", verywellfamily, Retrieved 2-3-2020. Edited.