كيف انظف بيتي وانا حامل

كيف انظف بيتي وانا حامل

تنظيف البيت خلال الحمل

معظم منتجات التنظيف هي منتجات آمنة ولا حرج على المرأة الحامل باستخدامها ولكن بالرغم من ذلك من المهم أن تتخذ إجراءات وقائية لتحمي نفسها وجنينها، ومن هذه الإجراءات التأكد من التهوية الجيدة للمكان، إذ لا بد من تواجد نافذة مفتوحة حتى تخرج روائح المنظفات القوية منها ويتجدد هواء الغرفة باستمرار، ومن الضروري ارتداء قفازات وملابس واقية لحماية البشرة، بالإضافة إلى ضرورة قراءة الملصقات الموجودة على المنتجات وأخذ التحذيرات المكتوبة عليها بعين الاعتبار، ومن الأخطاء الشائعة أثناء التنظيف خلط المواد التنظيفية الكيميائية مع بعضها البعض فذلك يؤدّي إلى خروج الغازات السامة التي قد تستنشقها المرأة ممّا يؤدي إلى تسمّمها أو غيابها عن الوعي، بالإضافة إلى ذلك على المرأة الحامل أن تتجنّب تنظيف الأماكن الضيقة كالفرن وغيره لقلة وجود الهواء هناك، ومن الممكن أن تستعين بزوجها ليساعدها في التنظيف، وإذا شعرت المرأة الحامل بعدم الراحة في استخدام منتجات تنظيف كيميائية يمكنها استخدام مواد طبيعية كالخل أو صودا الخبز فلهذه المواد مفعول قوي جدًا في التنظيف[١].


كيف تنظفين بيتكِ وأنتِ حامل؟

من المهم أن تفكري بطرق لتنظيف بيتك تنظيفًا آمنًا لكِ ولجنينكِ أثناء الحمل بما أن أعمال البيت لن تختفي، ومن النصائح التي يمكنكِ اتباعها[٢][٣]:

  • تجنبي المواد الكيميائية في التنظيف واستخدمي الطبيعية خصوصًا إذا قرأتِ عليها كلمات مثل سامّ أو خطر حتى وإن كنتِ تستخدمينها قبل الحمل دون مشاكل، ولا تنسي ارتداء القفازات لأن بعض المنتجات قد تسبب لك تهيجًا في البشرة وحكةً، ولا تنسي توفير مصدر تهوية جيد للمكان الذي تنظفينه.
  • انتبهي على ظهركِ فمن الممكن أن تجدي صعوبةً في حمل أو رفع بعض الأشياء بعد الشهر الرابع، ولذلك استخدمي أساليب في الحمل غير مجهدة حتى لا تؤذي نفسكِ وحاولي ألا ترفعي أو تحركي الأثاث أثناء التنظيف حتى لا تفقدي توازنكِ وتسقطي.
  • عندما تبدئين بالشعور بالإنهاك والتعب الشديد غيري روتين التنظيف الخاص بكِ، فمثلًا حاولي تخصيص 15 دقيقةً يوميًا في الصباح و15 دقيقةً أخرى في وقت لاحق.
  • إبقاء المنزل نظيفًا أثناء فترة الحمل ليس بالأمر السهل، فحاولي الحصول على المساعدة ولو لمرة واحدة في الأسبوع.
  • اخلعي الحذاء الذي تستخدمينه في الخارج قبل دخولكِ البيت واطلبي ممن يزوركِ أن يفعل هذا أيضًا لأن الكثير من الأوساخ تدخل إلى البيت عن طريق الأحذية مما سيقلل من اتساخ المنزل وضرورة تنظيف المستمر للأرضيات، وضعي عددًا من الأحذية المناسبة للاستخدام داخل المنزل لاتردائها بعد خلع الأحذية المتسخة.


كيف تشجعين نفسكِ على التنظيف وأنتِ حامل؟

قد لا تجدين أي حافز لتنظيف بيتكِ أثناء الحمل خصوصًا إذا كنت تواجهين بعض الصعوبات كالغثيان في الصباح والشعور بالإرهاق ولكن الفوضى أيضًا قد تسبب لكِ الإحباط، ومن الأمور التي قد تساعدكِ على التنظيف[٤]:

  • إذا كان لديكِ أطفال خصصي غرفةً من غرف المنزل حتى يلعبوا فيها ولا تلقلقي بشأن ترتيبها واهتمي بباقي أجزاء المنزل.
  • اغسلي جميع الأطباق وأدوات المطبخ باستخدام غسالة الصحون حتى التي كنتِ معتادةً على تنظيفها بنفسكِ.
  • خصصي سلةً للغسيل وضعي فيها كل الملابس التي تخليعنها إن لم تكوني تنوين إعادة استخدامها مرةً أخرى لتخفيف الفوضى.
  • خصصي مهمة تنظيف أساسية مرةً واحدةً في الأسبوع، فمثلًا حددي يومًا للتكنيس بالمكنسة الكهربائية ويومًا لتنظيف الأحواض والمراحيض فلا يجب عليكِ أثناء الحمل إبقاء كل شيء بالصورة المثالية.
  • اضبطي مؤقتًا وشغلي الموسيقى أثناء التنظيف لتحمّسكِ.
  • كافئي نفسكِ بالحصول على تدليك أو حمام طويل أو مشاهدة مسلسلكِ المفضل.


المراجع

  1. "Cleaning and Pregnancy", americanpregnancy, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  2. Robin Weiss (3-4-2020), "How to Keep Your House Clean While Pregnant"، verywellfamily, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  3. "Cleaning During Pregnancy: Some Dos and Don'ts", whattoexpect,25-9-2018، Retrieved 20-6-2020. Edited.
  4. Carly the Mommy (31-7-2018), "HOW TO GET MOTIVATED TO CLEAN WHILE PREGNANT"، mommyonpurpose, Retrieved 20-6-2020. Edited.