كيف تؤخر الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
كيف تؤخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من العلامات التي تدل على خصوبة المرأة، وهي إشارة على الصحة الجنسية لديها، فتأخر الدورة عن موعدها المُقرر يدل على أن هناك خللًا واضطرابًا في النظام الهرموني في جسمها. ولكن في بعض الأحيان تحتاج بعض السيدات إلى تأخير موعد الدورة الشهرية عن موعدها الأصلي، وهذا الأمر قد تضطر له لأسباب كثيرة، وربما من أبرزها أداء مناسك الحج أو العمرة، أو الرغبة في صيام شهر رمضان كاملًا من دون أن تضطر إلى الإفطار، مع أن لديها عذرًا شرعيًا.


وصفات لتأخير الدورة الشهرية

وصفات غير طبيعية لتأخير الدورة

هناك بعض الوصفات غير الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تأخير الدورة الشهرية وأهمها:

  • حبوب هرمون البروجسترون: هذا الهرمون يمكن استخدامه في منتصف الدورة الشهرية، أي في اليوم 15، وعند تناول هذه الحبوب فإن الطمث يتأخر عن النزول، وكلما التزمت المرأة بشرب الحبوب، تأخرت الدورة عن النزول، ولكن يجب ألا تتناولها السيدة لمدة أكثر من أسبوعين لأنها تضر صحة جسمها، وقد يكون لها تأثيرها أيضًا على النشاط الهرموني.
  • هرمونات الإستروجين مع البروجسترون، وهذه الهرمونات تباع في الصيدليات على شكل حبوب منع الحمل، وتستطيع السيدة أن تتناولها لمدة شهرين متواصلين بشرط أن تلتزم بها في مواعيد محددة من دون أن تتأخر أو تتقدم عن الموعد الذي اعتادت عليه.

وهاتان الطريقتان لا تسببان الخطر الكبير في حال اعتمادهما بناء على إشراف طبي، وفي حال كانت إحداهما مناسبة لجسم المرأة، فالمفروض في حالة الجسم الصحي والمتزن، أن يعود نشاط الهرمونات إلى الوضع الطبيعي له بعد التوقف عن تناولها.


وصفات طبيعية لتأخير الدورة

هناك أيضًا بعض الوصفات الطبيعية التي عُرفت منذ القديم لتأخير الدورة الشهرية، ومن أبرزها:

  • خل التفاح أو الخل الأبيض، وهي طريقة طبيعية وآمنة لتأخير نزول الدورة الشهرية، وذلك من خلال إذابة ثلاث ملاعق من الخل الأبيض، أو خل التفاح في كوب الماء وتناوله ثلاث مرات في اليوم وبمواعيد منتظمة، هذا المحلول سيساعد على تأخير موعد الدورة الشهرية بضعة أيام لأن له تأثيره على معدل هرمونات الأنوثة عند المراة.
  • البردقوش، وهو نبات له تأثيره على هرمونات الأنوثة عند المرأة، خاصة هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الأول المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، وفي حال التزمت السيدة بشرب منقوع البردقوش باستمرار يوميًا وفي كل صباح ستتحكم بهرمون البرولاكتين وستضمن تأخر نزول الدورة الشهرية.
  • محلول السواك، من الطرق التي وردت في السنة النيوية عن أمهات المؤمنين نقع ستة أعواد من السواك في لتر ونصف ماء، وشرب ثلاثة أكواب يوميًا، فإن هذا سيضمن تأخر نزول الدورة الشهرية، وهذه الطريقة كما ذكرنا عُرفت عند نساء الصحابة وأمهات المؤمنين كما تقول الروايات من أجل تأخير الدورة عند أداء مناسك الحج والعمرة.
  • العدس، وهو من الحبوب والبقوليات المعروفة بتأثيرها على هرمونات جسم المرأة، ويمكن أن يؤكل في طبخة المجدرة أو شوربة العدس المعروفة.
  • الليمون، إذ إن عصير الليمون من الوصفات المجربة التي تنصح بها كثير من السيدات لتأخير الدورة الشهرية عن موعد نزولها المعتاد، ويمكن أيضًا أن تُستخدم خلال الدورة الشهرية للتقليل من تدفق الدم.
  • الزنجبيل، وهو مشروب يتميز بطعمه اللاذع، ولكن له تأثير على هرمونات الأنوثة في جسم المرأة، وفي حال داومت المرأة على شربه كل صباح فإنها تؤخر الدورة عن موعدها المعتاد.

وبالتأكيد دائمًا ما تكون الطرق الطبيعية أكثر أمنًا من الطرق الأخرى، فحتى لو كانت آمنة فإن بعض الأجسام قد لا تتحملها وتختلف الاستجابة لها من سيدة إلى آخرى، لذلك دائمًا ننصح بالطرق الطبيعية في حال كان لها تأثير وتجدي نفعًا مع السيدة.