كيف تفكر كمهندس

كيف تفكر كمهندس

تخصص الهندسة

الهندسة هي تطبيق عملي لحل المشكلات بالاعتماد على مجاليين هما الرياضيات والعلوم بقسميه الفيزياء والكيمياء، إذ يكتشف المهندس كيفية عمل الأشياء، ويجد الاستخدام العملي للاكتشافات العلمية، وعلى الرغم من أنّ العلماء والمخترعين لهم الفضل في الابتكارات التي تعزز من حالة الوجود الإنساني، إلا أن المهندسين هم العاملون الأساسيون في إتاحة هذه الابتكارات للعالم، وفي كتاب (إزعاج الكون) قال الكاتب الفيزيائي فريمان دايسون: (العالم الجيد هو شخص يمتلك أفكار أصلية، والمهندس الجيد هو شخص يصنع تصاميم تحتاج لأقل عدد ممكن من الأفكار الأصلية).


إن تاريخ الهندسة جزء لا يتجزأ من تاريخ الحضارة الإنسانية، إذ تمثل أهرامات الجيزة وسور الصين العظيم وبرج إيفل آثارًا حيةً لتراثنا الهندسي، فالمهندسون اليوم لا يبنون الهياكل الضخمة مثل محطات الفضاء وناطحات السحاب فحسب، بل يبنون أيضًا خرائط الجينوم البشري بالإضافة لأصغر رقائق حاسوب وأفضلها، فالهندسة أحد أحجار الزاوية في تعليم العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وهو ما يجعل المهندسين مسؤولين عن مجموعة متنوعة من الأعمال المندرجة تحت تخصص الهندسة كتصميم مجموعة واسعة من المنتجات والأنظمة وتقييمها وتطويرها واختبارها وتعديلها وتركيبها وفحصها وصيانتها، كما يوصون بالمواد والعمليات ويحددونها ويشرفون على عمليتي التصنيع والبناء، بالإضافة إلى تحليلهم لأسباب الفشل، هذا إلى جانب تقديمهم الخدمات الاستشارية وتدريسهم دورات الهندسة في الكليات والجامعات، فوظيفة العالِم أن يعرف في حين أن وظيفة المهندس أن ينفذ[١].


كيف تفكر كمهندس؟

قد يكون من المفيد معرفة كيفية التفكير كمهندس بالنسبة لشخص يهتم بمجال الميكانيكا أو البناء أو لشخص يعتريه الفضول لاكتشاف المزيد عن الهندسة، لذلك وفيما يلي أهم خطوات التفكير كمهندس[٢]:

  • الانتباه إلى كيفية عمل الأشياء: تعد هذه الخطوة رائدة في معظم الممارسات الهندسية، ذلك أن امتلاك الكثير من المعرفة حول طريقة عمل الآليات على اختلافها وعلاقة بعضها ببعض يسهل التفكير في الأشياء من ناحية هندسية، لذا ولإبراز الاهتمام حول موضوع ما ننصح بعدم الخوف من طرح الأسئلة.
  • الاهتمام باستخدام الأشياء: ما هو استخدام الجهاز وما هو الغرض منه؟ هذا أهم سؤال يمكن طرحه لإتقان مهارة التفكير كمهندس، فلا جدوى من آلة أو جهاز يعمل لكن لا يوجد له استخدام، وتتيح الإجابة على هذه الأسئلة القدرة على تحديد الاستخدامات المحتملة للآلات لإعادة توظيف القديم منها واستخدامه في مهام جديدة.
  • التعرف على آلية عمل الآلات البسيطة: معظم الآلات المعقدة ليست أكثر من مجموعة من الآلات البسيطة التي تعمل جميعها معًا كوحدة واحدة، وبالتالي فإن فهم كيفية عمل الآلات البسيطة يسهل من التفكير في الآلات المعقدة.
  • الرياضيات: الهندسة هي أحد المجالات القليلة التي تُستخدم فيها الرياضيات مثل الجبر لإنجاز العمل، فمن خلال تعلم المعادلات وسبب كونها بهذه الطريقة يزداد فهم ارتباطها بالعمل الهندسي وبالتالي كيفية إنجاز المهمة بالتحديد، فتعلم الرياضيات أساسي ومفيد للغاية لكل من يريد التفكير كمهندس.
  • الطبيعة: غالبًا ما يُعتقد أن الطبيعة الأم تحتوي أبسط التصاميم الهندسية وأكثرها جمالًا، لذا فإن الإلهام الذي يمكن استسقائه من النظر إلى عضلات النمر أو أجنحة الطيور أو أرجل الحشرات، يمكن أن يكون سببًا في تقدم الجنس البشري بدرجة كبيرة في فترة قصيرة من الزمن، كل ما يتطلبه الأمر تحويل الشكل الطبيعي إلى شكل ميكانيكي لتحسين طريقة تفكير الشخص كمهندس.


من حياتكِ لكِ

عادةً ما نتخيل أن المهندس رجل يتمتع ببنية جسدية قوية، وأن ملابس العمل التي يرتديها تغطيها طبقات من الزيوت، ونتخيل أن مبرمج حاسوب منعزل ومنطوٍ، وفي الواقع تعد الهندسة قطاعًا حيويًّا متنوعًا ومثيرًا للاهتمام مع إتاحته العديد من الفرص المذهلة لكِ كسيدة، وعند تطرقكِ لموضوع عمل المرأة في مجال الهندسة لا بد وأنكِ تصطدمين بمجموعة من الأساطير والخرافات حول عمل المهندسة، لذا وفيما يلي سنأتي على ذكر أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا حول عملكِ في مجال الهندسة[٣]:

  • أنتِ لستِ قوية بما يكفي لتكوني مهندسة: أنتِ كمهندسة لا تحتاجين إلى القوة العضلية بقدر حاجتكِ للخيال والإبداع والابتكار، لذلك أن تكوني مهندسة لا يعني بالضرورة تمتعكِ بقوة جسدية خارقة.
  • أنتِ خجولة جدًّا على أن تكوني مهندسة: تاريخيًّا كافحت المهندسات من أجل الاحتفاظ بمكانهن في غرفة مليئة بزملاء من الذكور، ولكن ببساطة لم يعد الأمر كذلك، ففي كل يوم يزداد عدد المهندسات اللاتي يتمتعن بالثقة الملائمة والتي تجعلهن قادرات على الوقوف في وجه نظرائهن أو زملائهن أو أقرانهن من المهندسين الذكور.
  • أنتِ لستِ جيدةً في العلوم أو الرياضيات أو التكنولوجيا: وهذه المعلومة مغلوطة مئة بالمئة، فلا يمكن ببساطة افتراض عدم قدرة شخص ما على استيعاب مجال أو علم ما كالرياضيات بناءً على جنسه، لذا فإن فرصكِ في التقدم والتطور في مجال الهندسة مساوية تمامًا لفرص الذكور.
  • أنتِ عاجزة عن الوصول إلى مناصب عليا في الهندسة: في ظل استمرار توظيف عدد أكبر من المهندسين الذكور مقارنةً بالمهندسات فمن الطبيعي والمحتمل إحصائيًّا أن يصل عدد أكبر من المهندسين الذكور إلى المناصب العليا، ولكن بالنظر إلى الفرص نفسها فإنكِ قادرة على رئاسة المشاريع والشركات في القطاع الهندسي.
  • أنتِ كمهندسة غير قادرة على تكوين عائلة: من الممكن أن يشكل تكوين عائلة وإنجاب أطفال تحديًا يواجهكِ أثناء عملكِ في أي مهنة وليس فقط أثناء عملكِ كمهندسة، فلا يوجد سبب يجعل الأمر أصعب في عالم الهندسة.


المراجع

  1. Jim Lucas (2014-8-22), "What is Engineering? | Types of Engineering"، live science, Retrieved 2020-5-28. Edited.
  2. "How to Think Like an Engineer", wikihow,2019-3-4، Retrieved 2020-5-28. Edited.
  3. "Seven myths of being a female engineer", open learn,2019-3-7، Retrieved 2020-5-28. Edited.
414 مشاهدة