كيف يصنع دبس العنب؟

كيف يصنع دبس العنب؟

كيف يُصنع دبس العنب؟

يُصنَع دبس العنب في المصانع ومن قبل المنتجين بهرسه أولًا، ثم يمرَّر بمرحلة التنقيط وجمع العصير، وبعد الانتهاء من جمع عصير العنب الخالي من البذور والقشور الخارجية تأتي مرحلة غليه على نار عالية وقوية، في هذه الخطوة يستمر العامل في التحريك خلال الغلي لحين نقص الكمية وتحوّله إلى دبس[١].


خطوات لكِ لصنع دبس العنب في المنزل

تتضمن طريقة صنع دبس العنب في المنزل 3 مراحل مختلفة على النحو التالي[٢]:

  1. اصنعي عصير العنب الخام من خلال الضغط على العنب بثقل معين لاستخراج العصير منه، ثم مرري العصير في مصفاة، وهنا يجب تحديد الهدف من صنع دبس العنب، بمعنى الاستخدامات المرجوّة من وراء الصنع، إذ يمكن طهي العصير لإيقاف عملية التخمر وإنتاج دبس العنب.
  2. اغلي العصير لفترة زمنية حتى يصبح أكثر كثافةً كالشراب الذي يوضع على الأطباق المختلفة، إذ تقل كمية العصير إلى الثلث تقريبًا.
  3. اغلي العنب لفترة زمنية أطول لتكثيفه أكثر، وبالتالي سيُصبح مشابهًا لقوام العسل إن أردتِ، وهنا تقل الكمية الموجودة لدينا لتصبح ما نسبة 10% تقريبًا عمّا كانت عليه في بداية العملية، علمًا أنّ هذه الخطوة اختيارية وبالإمكان التوقف عند الخطوة السابقة فقط.


استخدامات دبس العنب

فيما يلي بعض استخدامات دبس العنب في المأكولات والحلويات[٣]:

  1. اسكبي دبس العنب فوق الفطائر المحلاة والوافل.
  2. زيّني بارفيه الجرانولا مع اللبن برذاذ دبس العنب.
  3. احرصي على استخدام دبس العنب بنسبة 1:1 كبديل عن العسل في الحلويات المخبوزة لإضافة نكهة عنب مميزة وحلاوة بسيطة على الأطباق.
  4. استخدمي الدبس في تتبيل اللحم ومنحه السطح الأملس، ومن جهة أخرى امزجيه مع الأعشاب ليمنحكِ نتيجةً رائعةً في الطبخ لا سيما في صلصات الشواء، إذ يمنح الدبس مع الأعشاب والمكونات الأخرى الحموضة اللاذعة المطلوبة.
  5. أضيفي الدبس إلى بعض أطباق الحلويات المخبوزة للحصول على نكهة مميزة، وكذلك أضيفيه إلى بعض السلطات، كسلطة الخضراوات المُرّة مع إكليل الجبل.


تعرفي على فوائد دبس العنب

نقدم لكِ فيما يلي أبرز فوائد العنب والدبس[٤]:

  1. تزويدكِ بالعناصر الغذائية المهمة لاحتواء الدبس على بعض الفيتامينات، إذ تحتوي ملعقة طعام واحدة من الدبس على المنغنيز بنسبة 13%، والمغنيسيوم بنسبة 12%، والنحاس بنسبة 11%، كما يحتوي على فيتامين (B6) بنسبة 8%، إلى جانب السيلينيوم والبوتاسيوم بنسبة 6% لكلٍّ منهما، أمّا الحديد فيتواجد بنسبة 5%، وتقدر نسبة الكالسيوم بما مقداره 3%، ومن الجدير بالذكر أنّ ملعقةً واحدةً من الدبس تحتوي على حوالي 58 سعرةً حراريةً من الكربوهيدرات الناتجة عن السكر، وذلك يعني أنّ الدبس يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من السكر، وفي حال استهلاككِ لكميات كبيرة منه، فقد يضرُّ بصحتكِ، خاصةً إذا كنتِ مصابةً بمرض السكري.
  2. الحفاظ على صحة عظامكِ وسلامتها، كما أنَّ استهلاككِ له كشراب يلعب دورًا هامًا في الحد من خطر إصابتكِ بهشاشة العظام.
  3. السيطرة على مستويات ضغط دمكِ، الأمر الذي يساهم في حماية صحة قلبكِ.


المراجع

  1. "Grape Molasses: The Most Famous Traditional Industry in Sweida Governorate ", english.enabbaladi, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  2. Fotini (24/10/2020), "How To Make Grape Molasses (Reduced Grape Must)", realgreekrecipes, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  3. Shannon Weber (27/3/2015), "Grape Molasses, an Ancient Sweetener That Still Thrills (RECIPE)", feastmagazine, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  4. Kayla McDonell (16/3/2020), "Everything you need to know about molasses", medicalnewstoday, Retrieved 23/3/2021. Edited.
267 مشاهدة