ماهي فوائد العنب

ماهي فوائد العنب

العنب

يُزرع العنب مُنذ آلاف السنين، وقد كان مُفضلًا عند الشعوب وله مكانةً خاصةً عند الحضارات القديمة التي استخدمته لصُنع النبيذ، ويُزرع العنب في مناخ مُعتدل تقريبًا في جميع أنحاء العالم، مثل أوروبا وإفريقيا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وتتعدد أنواع العنب فمنه الأحمر والأخضر والأسود والأصفر، ويُعدّ العنب ثروةً غذائيةً، إذ إنه يحتوي على العديد من المواد الصحية بسبب احتوائه على العناصر الغذائية الضرورية ومضادات الأكسدة، ويحتوي كوب واحد من العنب على العناصر الغذائية الآتية، الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والألياف، وفيتامين ج، وفيتامين ك المهم لصحة العظام وتخثُّر الدم، وفيتامينات مجموعة ب المعقدة، والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز[١].


فوائد العنب

تتعدد فوائد العنب، إذ إنه مفيد للبشرة والشعر والصحة ويدخل في بعض العلاجات، ومن أهم فوائد العنب ما يأتي:

فوائد العنب للبشرة

يُعدّ تناوله بانتظام مُهمًا للحصول على بشرة ناعمة وتتمتع بالنضارة، وتتلخص فوائد العنب للبشرة فيما يأتي[٢]:

  • الحماية من حروق الشمس: يحتوي العنب على مواد تدعى الفلافونويدات وهي مواد مضادة للأكسدة، لذا فإنه يعمل على حماية البشرة من الأشعة الضارة فوق البنفسجية، ويعمل كواقي للشمس، فيُقلل الاحمرار الناتج عن حروق الشمس، ويُمكن استخدامه بهرس كمية من العنب ووضعه على المنطقة المُصابة، وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء البارد.
  • تأخير الشيخوخة: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على حماية الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة التي تظهر على البشرة وتُسبب التجاعيد والبقع الداكنة، ويحتوي العنب أيضًا على فيتامين ج الضروري لتكوين الكولاجين، والمعروف أن الكولاجين يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويؤخر الشيخوخة، وهو بروتين شبيه بالألياف، ويمكن استخدام العنب بفرك اللب الداخلي للعنب الخالي من البذور على الوجه بحركة دائرية، وتركه 20 دقيقةً على الوجه، ثم غسله بالماء البارد.
  • مرونة الجلد: يحتوي مستخلص بذور العنب على فيتامين هـ المفيد للبشرة، ويعمل على الاحتفاظ برطوبة الجلد، ويُمكن استخدام هذا المستخلص كمقشر، وفرك الجلد به يؤدي إلى إزالة الطبقة العليا من الخلايا الميتة، مما يُعطي نعومةً ونضارةً للجلد.
  • التخلُّص من تصبُّغات البشرة: يعمل العنب على توحيد لون البشرة بسبب احتوائه على مادة البوليفينولات، ويُعدّ علاجًا فعالًا، ويُمكن استخدامه بوضع عصير العنب على الوجه وتركه يجف، ثم غسل الوجه بالماء البارد.
  • إزالة آثار الحبوب والندبات: يحتوي العنب على فيتامين ج المُغذي للبشرة، ولذا فالاستخدام المُنتظم يعمل على إزالة آثار حب الشباب والندوب القديمة.


فوائد العنب للصحة

يرتبط النظام الغذائي الصحي عادةً بالخضار والفواكه، لتقليل الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة والسرطان، والعنب كغيره من الفواكه يُعدّ مصدرًا غنيًا بالألياف، والماء والمواد المضادة للأكسدة، ويُفيد العنب الصحة في الحالات الآتية[٣][١]:

  • السرطان: يحتوي العنب على مضادات الأكسدة المُسمّى البوليفنولات، ومضادات التهاب منها الريسفيراترول والكرسيتين فلافونويدات، وهي موجودة في العنب الأحمر، وتعمل على إبطاء نمو الأورام الليمفاوية، وأورام الكبد والمعدة والثدي والقولون، وسرطان الجلد وسرطان الدم.
  • القلب وضغط الدم: يُفيد العنب صحة القلب ويحافظ عليه، وتلعب مضادات الالتهاب والأكسدة دورها في حماية القلب بالطرق الآتية:
    • يُقلل الكيرسيتين و الريسفيراترول من خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين، ويعملان على حماية الجسم من الكوليسترول السيئ.
    • تعمل البوليفينولات على خفض الدهون، وتساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك بمنع تراكم الصفائح الدموية، وتقليل ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب.
    • الألياف والبوتاسيوم، يدعمان صحة القلب، وذلك بخفض ضغط الدم والحفاظ على الأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والحفاظ على كثافة العظام وكُتلة العضلات.
  • الإمساك: يحتوي العنب على الماء والألياف ما يساعد على ابقاء الجسم رطب، ويحافظ على انتظام عملية الإخراج، مما يمنع حدوث الإمساك.
  • الحساسية: يحتوي العنب على المادة المضادة للالتهاب كيرسيتين مما يُساعد في تخفيف أعراض الحساسية، كسيلان الأنف.
  • خفض السكر في الدم: على الرغم من احتواء العنب على نسبة عالية من السكر، إلا أن المُركبات الموجودة فيه تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، إذ يعمل الريسفيراترول على زيادة حساسية الخلايا للإنسولين، مما يُحسٍّن قدرة الجسم على استخدام السُّكر، وبالتالي انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • صحة العين: وجدت دراسات أن الريسفيراترول يحمي خلايا الشبكية في العين من الأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، ويعمل على الوقاية من الجلوكوما، وإعتام العدسة، ومرض العين السكري، كما يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي تُدعى وتين وزياكسانثين، التي تساعد في حماية العينين من التلف الناتج عن الضوء الأزرق.
  • تحسين الذاكرة والمزاج: يُحافظ العنب على صحة العقل والدماغ كالآتي:
    • تحسين مهارات الإدراك والانتباه والذاكرة واللغة .
    • زيادة النمو وتدفق الدم للدماغ.
    • الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • صحة العظام: يحتوي العنب على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام ومنها الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، وفيتامين ك.
  • الحماية من الجراثيم: أثبتت دراسات أن العديد من المركبات الموجودة في العنب تحمي من الالتهابات البكتيرية والفيروسية وتحاربها، وتُحسن جهاز المناعة.


فوائد العنب للشعر

يُمكن للعنب أن يكون علاجًا لبعض مشاكل الشعر التي تواجه مُعظم النساء حول العالم، وتتلخص استخدامات العنب للشعر فيما يأتي[٢]:

  • علاج لتساقط الشعر: حمض اللينوليك الموجود في العنب وزيت بذور العنب يقوي مسامات الشعر ويجعل الشعر قويًا وصحيًا، ويُمكن استخدام العنب بهرس كمية منه ووضعها على الشعر لبعض الوقت ثم غسله كالمعتاد.
  • الشعر الجاف والباهت: تناول عصير العنب مفيد للشعر الجاف والباهت، كما أن خلط 12 - 14 حبة من العنب الأسود مع ملعقتين من الحمص المطحون، وملعقتين من الحلبة المطحونة ووضعها على الشعر لمدة 15 دقيقةً ثم غسله يمكن من الحصول على شعر لامع.
  • زيادة كثافة الشعر: يزيد العنب من كثافة الشعر ويُمكن استخدامه بخلط 50 غرامًا من بذور العنب والعمل على طحنها، و50 غرامًا من بذور الحلبة المطحونة، وملعقة صغيرة من الفلفل المطحون مع زيت فاتر ووضعها على فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر كالمعتاد، وتُستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.
  • محاربة القشرة: بسبب احتواء العنب على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة فإنه يمنع حكة الرأس، وتكوُّن القشرة، ويعمل على تحسن الدورة الدموية في الرأس، ويُمكن استخدامه للتخلُّص من القشرة بوضع مزيج العنب الأسود لمدة 15 دقيقةً ثم غسله كالمعتاد.


المراجع

  1. ^ أ ب Melissa Groves (22-8-2018), "Top 12 Health Benefits of Eating Grapes"، www.healthline.com, Retrieved 28-7-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Tanya Choudhary (5-3-2019), "20 Benefits Of Grapes For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 28-7-2019. Edited.
  3. Megan Ware RDN LD (15-11-2017), "What are the health benefits of grapes?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-7-2019. Edited.
274 مشاهدة