ماهي فوائد ماء الزهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٧ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
ماهي فوائد ماء الزهر

ماء الزهر

يعد ماء الزهر من أهم المكونات التي من الممكن أن توجد في أغلب المنازل، إذ يستخدم في تحضير الكثير من أنواع الحلويات من أجل تطييب نكهتها، وجعلها ذات رائحة أجمل، كما يستخدم في صناعة العديد من أنواع الماسكات والكريمات الخاصة بالبشرة، ويستخدمه الناس في المغرب العربي للشعور بالانتعاش عن طريق وضعه داخل وعاء معدني فضيّ اللون ذي فم طويل لكي يقدّم للضيوف من أجل صبّه على الوجه واليدين، بالإضافة إلى أنه يستخرج من زهور بعض الخضراوات والفواكه الحمضية مثل أنواع معينة من زهور شجرة الليمون، مثل: الليمون البري المر أو أبو صفير وغيرها، ويوجد الكثير من الفوائد المهمة والضرورية لماء الزهر على جسم الإنسان، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد ماء الزهر للجسم، بالإضافة إلى بعض فوائده للبشرة.


فوائد ماء الزهر الصحية

  • يستخدم ماء الزهر في علاج آلام البطن مثل شفاء المغص وتهدئة اضطرابات المعدة وتهيجها، بالإضافة إلى أنه يخلص الجسم من كافة الغازات والانتفاخات خاصةً في دول الشرق الأوسط.
  • يتميز ماء الزهر برائحته الجميلة جدًا، مما يبعث السكينة والهدوء الذي يسهم في استرخاء الجسم، الأمر الذي جعله محببًا في جلسات المساج والتدليك، كما يستخدم عند الاستحمام من أجل تخفيف التوتر.
  • يستخدم ماء الزهر في التخفيف من حدة السعال من خلال إضافة القليل منه إلى كوب كبير من الشاي الذي يحتوي على القرفة والعسل وبعض شرائح الليمون، إذ يسهم هذا الخليط في تخفيف احتقان الحلق وحدة السعال.
  • يحسّن ماء الزهر من جودة النوم بسبب رائحته المميزة التي ترخي الأعصاب وتخفف من التوتر، إذ يعد ماء الزهر من المهدئات خاصةً للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في النوم، ويستخدم في علاج الأرق الليلي من خلال رش القليل منه على الفراش أو على الوسادة في غرفة النوم، كما يستخدم في علاج الصداع من خلال فرك الجبهة به.
  • يستخدم ماء الزهر في صناعة منتجات العناية بالشعر، إذ يستخدم في ترطيبه ومنحه اللمعان والرائحة المميزة.
  • يستخدم ماء الزهر في تعطير هواء الغرفة والمنزل طبيعيًا بدلًا من استعمال معطرات الجو الصناعية من خلال إضافة القليل من ماء الزهر إلى كوب مكشوف يحتوي على القليل من الماء من أجل الاستمتاع برائحة مميزة.


فوائد ماء الزهر للبشرة

توجد الكثير من الفوائد لماء الزهر على البشرة إضافةً إلى فوائده الصحية العديدة، إذ يوجد له الكثير من الاستخدامات التجميلية من خلال استخدامه في صناعة بعض مستحضرات التجميل، وتحضير الكثير من وصفات العناية بالبشرة، ومن أهم فوائده للبشرة:

  • إزالة حب الشباب وترطيب البشرة: يستخدم ماء الزهر في تحضير الوصفات الخاصة بعلاج آثار حب الشباب، وإزالة الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى ترطيب البشرة من خلال خلط ملعقة كبيرة من النشا مع القليل من ماء الزهر، وتطبيق الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، ولا بد من تكرار استخدام هذه الوصفة من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  • حماية البشرة من الإصابة بحروق الشمس: يستخدم ماء الزهرة يوميًا بعد استخدام المنظف اليومي لغسل البشرة جيدًا مباشرةً، الأمر الذي يحمي البشرة من خطر التعرض لتراكم الأوساخ والأتربة التي تسبب الكثير من الأضرار للبشرة من خلال تضييق المسام، كما يحمي ماء الزهر البشرة من الإصابة بحروق الشمس وآثار الجو الخارجي، ولكن لا بد من الانتظام باستخدامه يوميًا.
  • الحفاظ على لون البشرة ونعومتها: يفتح ماء الزهر لون البشرة ويوحده من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي، وملعقة من العسل الأبيض إلى القليل من ماء الزهر، ثم خلط المكونات جيدًا للحصول على خليط متماسك، ويوضع بعد ذلك على الرقبة والوجه، إذ يحتوي هذا الخليط على الكثير من الفوائد المهمة للبشرة، فيساهم العسل في تجديد خلايا البشرة وترطيبها، وإعادة النضارة والحيوية للبشرة الباهتة، ويسهم الزبادي أيضًا قي تغذية البشرة وتفتيحها وعلاج الالتهابات وحروق الشمس التي من الممكن أن تصيب البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، كما يسهم ماء الزهر في تفتيح لون البشرة وترطيبها والحفاظ على نضارتها.
  • الحماية من خطر الإصابة بتمدد الجلد: يساهم ماء الورد في تجديد أنسجة وخلايا الجلد، مما يحمي البشرة من الإصابة بتمدد الجلد وتشققه، الأمر الذي يجعل ماء الزهر ضروري جدًا خاصةً للنساء الحوامل بسبب تعرضهن لهذه المشكلة بسبب زيادة حجم الرحم وتضخمه أثناء نمو الجنين في بطن الأم.