ما هي أفضل أنواع الكاكاو لتستخدميها وقت الرجيم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ٣ مارس ٢٠٢١
ما هي أفضل أنواع الكاكاو لتستخدميها وقت الرجيم؟

أفضل أنواع الكاكاو للاستخدام وقت الرجيم

قد يُعدّ تناولكِ للكاكاو من الطُرق التي تُساعدكِ في فقدان الوزن الزائد، إذ إنّ الكاكاو يُنظم استخدامكِ للطاقة، ويُقلِّل شهيتكِ، ويُعطيكِ شعورًا بالشبع والامتلاء، كما أنّهً يُقلِّل أكسدة الدهون، لذا يُمكنكِ إضافته إلى نظامك الغذائي الخاص بفقدان الوزن، ولكن عليكِ اختيار أنواع الكاكاو المُناسبة للرجيم، وإليكِ عزيزتي أفضل الأنواع للرجيم[١][٢]:

مسحوق الكاكاو العضوي من Navitas

يُعدّ هذا النوع من أفضل أنواع الكاكاو، وقد اعتُمِد بواسطة وزارة الزراعة الأمريكية، إذ يمتاز بمكوناتهِ عالية الجودة، والتي تُستخدم في تصنيعهِ حبوب غير مُحمَّصة وغير قلوية مليئة بمُضادات الأكسدة والمعادن، إذ تحتوي 2.5 ملعقة كبيرة منهُ على 700 ملليغرام من مركبات الفلافانول، كما أنّهُ خالي من الغلوتين والمكونات الضارة، وغير مُعدّل وراثيًا.

مسحوق الكاكاو العضوي من Better Body Foods

يمتاز هذا النوع من الكاكاو بأنّهُ غير معدل وراثيًا، ويحتوي على الألياف الغذائية، والمغنيسيوم، وفيتامين ج بكمياتٍ مشابهةٍ للمنتجات الأُخرى، ولكن بسعرٍ أقل، لذا يُعدّ مُلائمًا للميزانية، كما أنّهُ يمتاز بمذاقه، ومحتواهُ من البروتين ومركبات الفلافانول المُضادة للأكسدة، وكذلك الفيتامينات والمعادن.

مسحوق الكاكاو العضوي من Thrive Market

يُعدّ هذا النوع من الكاكاو خيارًا أخر مُناسبًا للميزانية، إذ يُلبِّي معايير الكاكاو عالية الجودة بسعرٍ أقل، كما يُعدّ خاليًا من الغلوتين.

مسحوق الكاكاو العضوي من Sunfood Superfoods

يُعدّ من أفضل أنواع الكاكاو، إذ يمتاز بمحتواه الغني من العناصر الغذائية، وهو غير مُعدل وراثيًا، وخالي من المُحليات والمواد المُضافة، وقد أُنتج وفقًا للمعايير الفيدرالية، وهو حاصل على موافقة من وزارة الزراعة الأمريكية، ومؤسسة المزارعين العضويين المعتمدين في كاليفورنيا، فهو من أنواع الكاكاو التي تُنتج دون استخدام مبيدات الآفات الضارّة والأسمدة والمكونات الصناعية.

حبيبات الكاكاو العضوي من Navitas

تمتاز حبيبات الكاكاو بتوفيرها المزيد من القرمشة، فهي قطع صغيرة من حبوب الكاكاو المطحونة، وتوفر كمية من مُضادات الأكسدة مُشابهة للكمية التي توجد في مسحوق الكاكاو، وتحتوي على كمية أعلى من الدهون المُشبعة، وتحتوي الحُصة الواحدة من حبيبات الكاكاو على 29% من القيمة اليومية الموصى بها للألياف الغذائية، و20% من القيمة اليومية للمغنيسيوم، إضافةً إلى مذاقها المُرّ قليلًا، ويُمكنكِ تناولها بمفردها، أو إضافتها إلى العصائر، ودقيق الشوفان، والمخبوزات.

مسحوق الكاكاو المُخمر العضوي البري

حاصل هذا النوع من الكاكاو على موافقة من وزارة الزراعة الأمريكية، إضافةً إلى شهادة معتمدة من الوزارة العادلة، التي تضمن إنتاجه وفقًا للمعايير الاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية، يُعد الكاكاو المُخمر العضوي البري مصنوعًا من الحبوب المزروعة في الدومينيكان، ويُعبأ في الولايات المتحدة ، ويتم معالجتهِ على البارد وبشكل طفيف وغير مُكرَّر؛ لمنحهِ جودة ومذاق فائقين.

مسحوق الكاكاو العضوي التقليدي

يُعدّ هذا النوع من الكاكاو الأفضل للعصائر، ولتحضير عصير الشوكولاته المليء بمُضادات الأكسدة غير المُحلَّى، وغير القلوي، ويوفر مجموعة من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية، والبروتين، والمغنيسيوم، ويُمكن إضافته إلى الفواكة والخضروات المجمَّدة، مثل الموز والسبانخ.


نصائح لاختيار نوع الكاكاو وقت الرجيم

لتتمكَّني من اختيار نوع الكاكاو المُناسب لكِ وقت الرجيم عليكِ اتباع بعض النصائح، من أبرزها ما يأتي[٢]:

  1. اختاري مُنتجات مسحوق الكاكاو الذي يحتوي على مُكونٍ واحد فقط، وهو مسحوق الكاكاو النقي دون وجود أي إضافات أو مكونات أُخرى، مثل السُكر أو المُثبتات.
  2. اختاري منتجات الكاكاو الحاصلة على شهادةٍ معتمدةٍ من منظمة التجارة العادلة، وحاصلة على موافقة من وزارة الزراعة الأمريكية للتأكد من أنّها منتجات عضوية وغير مُعدَّلة وراثيًا.
  3. اختاري منتجات الكاكاو التي عُولِجت بالضغط البارد (Cold compression)، للتأكد من احتوائهِا على العناصر الغذائية ومُضادات الأكسدة، إذ تُعدّ مُضادات الاكسدة والعناصر الغذائية حساسةً جدًا للحرارة، وإذا تعرَّضَت إلى معالجةٍ ساخنةٍ قد تتلف أو تقلّ كميتها، وتجنّبي أيضًا اختيار الكاكاو القلوي المُعالج بالطريقة الهولندية.


ما هي الكمية الصحية الموصى بها من الكاكاو يوميًا؟

إذا رغبتِ بإدخال الكاكاو إلى نظامكِ الغذائي عليكِ الانتباه إلى الكمية المُستهلكة منه لتتمكني من الحصول على فوائدهِ دون أن يُسبِّب لكِ الأضرار، إذ توصي هيئة سلامة الغذاء الأوربية باستهلاك 2.5 غرام من مسحوق الكاكاو عالي الفلافانول يوميًا، أو 10 غرامات من الشوكولاته الداكنة عالية الفلافانول التي تحتوي على 200 ملليغرام على الأقل من الفلافانول[١].


هل توجد أضرار للكاكاو؟

يُعدّ الكاكاو من الُمنتجات الآمنة للاستخدام لمعظم الأشخاص عند تناولها بالكميات الموصى بها، لكنّهُ في بعض الحالات قد يتسبَّب بحدوث آثار جانبية، وفيما يلي أبرز هذه الآثار [٣][٤]:

  1. تفاعلات حساسية الجلد، والإمساك، والصداع النصفي، إضافةً إلى الغثيان، والشعور بعدم الراحة في الأمعاء، وهدير المعدة، والغازات.
  2. إبطاء تخثُّر الدم، لذا إذا كنتِ تُعانين من اضطرابات النزيف عليكِ توخِّي الحذر عند تناولكِ للكاكاو.
  3. عدم انتظام ضربات القلب، خاصةً لدى المُصابين بأمراض القلب؛ وذلك لاحتوائهِ على الكافيين.
  4. زيادة مستوى السكر في الدم، والتداخل في السيطرة على مستواهِ، لذا على مرضى السُكري الحذر عند تناولهِ.
  5. تفاقم أعراض القولون العصبي عند تناولهِ بكمياتٍ كبيرة، وزيادة العصبية، والأرق، وزيادة التبول؛ نتيجةً لاحتوائهِ على كميات من الكافيين.
  6. ارتفاع مستوى ضغط الدم لدى المُصابين بارتفاع ضغط الدم لاحتوائهِ على الكافيين.
  7. تغيير كمية الكالسيوم التي تُفرَز في البول، لذا إذا كنتِ تُعانين من هشاشة العظام عليكِ توخِّي الحذر عند تناولكِ للكاكاو.


أفكار لاستخدام الكاكاو وقت الرجيم

تتعدد الطُرق التي يُمكنكِ من خلالها إدخال مسحوق الكاكاو إلى نظامكِ الغذائي وقت الرجيم، إليكِ أبرز هذه الطُرق[١]:

  1. الشوكولاته الداكنة: تأكدي من أنّها ذات نوعية جيدة وتحتوي على الأقل 70% من الكاكاو.
  2. مشروب الكاكاو: امزجي الكاكاو مع منتجات الألبان المُفضلة إليكِ أو مع الحليب للحصول على مشروب الكاكاو ويُمكنكِ شُربهِ ساخنًا أو باردًا.
  3. عصير الكاكاو: يُمكنكِ إضافة الكاكاو إلى وصفات السموذي الصحية المُفضلة لديكِ لمنحها مذاقًا غنيًا بالشوكولاته.
  4. مهلبية الكاكاو: يُمكنكِ إضافة مسحوق الكاكاو الخام إلى الحلويات والمهلبيات مثل مهلبية الشيا للإفطار، أو مهلببية الأرز.
  5. موس الشوكولاته النباتية: امزجي الكاكاو مع الأفوكادو، وحليب اللوز، والتمر للحصول على موس الشوكولاته النباتي.
  6. ألواح الجرانولا: أضيفي الكاكاو إلى خليط الجرانولا المُفضل لديكِ لتعزيز النكهة والحصول على المزيد من الفوائد الصحية.
  7. الكاكاو والفاكهة: يُمكنكِ رش الكاكاو إلى قطع الفاكهة مثل الموز أو الفراولة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Elise Mandl (9/8/2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder", healthline, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Eliza Savage (4/8/2020), "The 7 Best Cacao Powders of 2021, According to a Dietitian", verywellfit, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  3. "Cocoa", webmd, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  4. Cathy Wong (23/11/2020), "The Health Benefits of Cocoa Extract", verywellfit, Retrieved 19/2/2021. Edited.