متى تكتمل الرئة للجنين؟

متى تكتمل الرئة للجنين؟

الرئتان (Lungs) تُعدّ من آخر الأعضاء التي يكتمل نموّها لدى جنينكِ، وكل يوم يقضيه في رحمكِ مهم جدًا لنموّها، لدرجة أنّ يومًا واحدًا قد يحدث فرقًا في مقدار نموّ رئتيّ جنينكِ، لذلك سنخبركِ في هذا المقال عن وقت اكتمال رئة جنينكِ، ومراحل تطوّرها، تابعي القراءة معنا.[١]

تعرّفي على الوقت الذي تكتمل فيه رئة الجنين

عادةً ما يكتمل نموّ رئتيّ جنينكِ في الأسبوع 36 من حملكِ، أيّ وأنتِ في شهركِ التاسع،[٢] ومع ذلك فإنّ الرئتين تستمرّان بالتطوّر حتى بعد ولادة طفلكِ، إذ إنها تنضج لتُصبح مثل رئتيّ البالغين خلال الـ3 سنوات الأولى من عمره، بحيث تستمرّ الحويصلات الهوائية تحديدًا بالنموّ (Alveoli)، وهي الأكياس الصغيرة المسؤولة عن استبدال الهواء في الرئتين من أجل التنفّس.[١]

إليكِ مراحل تطوّر رئة الجنين خلال حملكِ

تتطوّر رئتيّ جنينكِ على 5 مراحل خلال حملكِ، وهي كما يأتي:[٣]

  • المرحلة الأولى،

تبدأ هذه المرحلة عادةً بعد 3-5 أسابيع من حملكِ، إذ يبدأ الجزء الأول من رئتيّ جنينكِ بالتكوّن، وهي البراعم الرئوية (Lung bud)، ومع الوقت، تنقسِم هذه البراعم إلى قسمين، لتكوين الرئة اليُمنى واليُسرى.

  • المرحلة الثانية،

تحدث هذه المرحلة بين الأسبوع 5-16 من حملكِ، وفيها تبدأ البراعم الرئوية بالتشعّب والانقسام (قد تنقسم 20 مرة)، لتُكوّن فروعًا تشبه فروع الشجرة، وعندما تصلينَ للأسبوع 16، تكون الشعب أو القصبات الرئيسية للرئتين (Bronchus)، والشعيبات أو القصيبات الأصغر (Bronchioles) قد تكوّنت، إضافةً إلى أن الخلايا التي ستُكوّن الحويصلات الهوائية لاحقًا، بدأت بالتكوّن أيضًا.

  • المرحلة الثالثة،

تحدث هذه المرحلة بين الأسبوع 16-26 من حملكِ، وفيها تبدأ الحويصلات الهوائية بالتكوّن، مع شعيرات دموية (Capillaries) قريبة منها، وهي نوع من أنواع الأوعية الدموية.

  • المرحلة الرابعة،

تبدأ هذه المرحلة في الأسبوع 26 من حملكِ، وفيها تبدأ رئتيّ جنينكِ بالاستعداد للتنفّس، إذ تستمرّ الحويصلات الهوائية بالتكوّن، كما يتمّ إنتاج مركبات تُسمّى بمنشطات السطح (Surfactants)، وهي مزيج من البروتينات والدهون، تساعد الحويصلات الهوائية على التوسّع بسهولة أكبر عندما يأخذ يبدأ طفلكِ بالتنفّس بعد ولادته.

  • المرحلة الخامسة،

تبدأ هذه المرحلة في الأسبوع 32 من حملكِ، وتستمرّ لما بعد الولادة، وفيها تتكوّن أول حويصلة هوائية بشكل كامل، ويستمرّ تطوّر الرئتين، وإنتاج المزيد من منشطات السطح.

إليكِ هذه النصائح لاكتمال رئة الجنين خلال حملكِ

وهي كما يأتي:[٢]

  • التزمي بأخذ فيتامينات ما قبل الولادة (Prenatal vitamins) التي يوصيكِ بها الطبيب.
  • تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا، بحيث يحتوي على ما يأتي:
    • الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل السالمون، والحليب وحبوب الإفطار المدعّمة به.
    • الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل البيض، والأسماك، ولحم البقر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والجزر، والمانجو.
    • الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، مثل المكسرات، والحبوب الكاملة، والخضراوات الورقية الخضراء، مثل الخس والملفوف.
    • الأطعمة الغنية بالأوميغا-3، مثل سمك الماكريل، والسالمون، والسردين، وبذور الشيا والكتان، والجوز.[٤]
    • الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل لحم البقر، والدجاج، والبيض.[٥]

هل تحتاجين لأخذ حقنة اكتمال الرئة؟

لن تحتاج في الوضع الطبيعي إلى أخذ حقنة اكتمال الرئة لجنينكِ، إذ لا يُوصي الطبيب بها إلا إذا كان هناك احتمال لحدوث الولادة المبكرة، إذ تحتوي هذه الإبرة على الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)، والتي تُسرّع نموّ رئتيّ جنينكِ قبل الولادة.[١]

ملخص المقال

عادةً ما يكتمل نمو رئتيّ جنينكِ في الأسبوع 36 من حملكِ في الشهر التاسع، حيث تكون الحويصلات الهوائية قد بدأت بالتكوّن، وفي الحقيقة فإن الرئتين تستمرّان بالتطوّر حتى بعد ولادة طفلكِ (في السنوات الثلاث الأولى من عمره) حتى تصل إلى حجم رئتيّ البالغين، ولتساعدي على نموّ الرئتين لجنينكِ، التزمي بأخذ فيتامينات ما قبل الولادة التي يوصيكِ بها الطبيب، وتناول نظامًا غذائيًا صحيًا.

المراجع

  1. ^ أ ب ت "How Babies' Lungs Develop In and Out of the Womb", verywellfamily, Retrieved 5/10/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "When are babies' lungs fully developed? How your baby's lungs develop in the womb", babycenter, Retrieved 5/10/2022. Edited.
  3. "How children’s lungs grow", blf, Retrieved 5/10/2022. Edited.
  4. "12 Foods That Are Very High in Omega-3", healthline, Retrieved 5/10/2022. Edited.
  5. "Selenium", ods.od, Retrieved 5/10/2022. Edited.
18 مشاهدة