من عجائب وغرائب الدنيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٢ أبريل ٢٠٢١
من عجائب وغرائب الدنيا

تعرفي على عجائب وغرائب من حياة الإنسان

ندرج عجائب وغرائب تخص حياة الإنسان[١]:

  1. يُفضّل الإنسان إحدى الأيدي على اليد الأخرى، وذلك في كلتا الحالتين إنْ كان الشخص يساريًا أم يمينيًا، أما عند امتلاك مهارات حركيّة كبيرة لليدين معًا فهذا يُعدّ أمرًا غريبًا.
  2. يكذب الشخص لأسباب نفسيّة وتحديدًا عندما يتعرّض لموقف قد يُقلّل من احترامه لذاته، أو تجنّبًا للإحراج أو العقاب.
  3. يعتقد الكثير من البشر أنّ تغيير شكلهم عن طريق اللجوء إلى عمليات التجميل الجراحيّة وغير الجراحيّة تُغيّر شكلهم للأفضل، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم، وتجعلهم يشعرون بالسعادة، إلّا أنّ هذه العمليات لا تجعلهم حتمًا يبدون جذابين للآخرين.
  4. شعور الإنسان بالملل ليس ناتجًا عن الفراغ وعدم الانشغال، فالعالم مليء بالفعاليات التي يُمكن مُمارستها، لكنّه ينتُج من الافتقار للإثارة العصبيّة ممّا يُسبّب حالة نفسية من عدم الرضا وعدم الاهتمام، والإحباط.
  5. تفكير الإنسان بالموت كثيرًا يدل على الدماغ المُتطوّر، والذي يرى أنّ الموت أمر حتميّ لا مفر منه رغم حب الإنسان للحياة.
  6. تحمل الدموع المُنهمرة عند الحزن الهرمونات غير المرغوب بها، والبروتينات التي يُنتجها الجسم خلال فترات التوتّر، ممّا يُفسّر تأثير البكاء الشافي، والذي يمنح الإنسان الراحة.


عجائب وغرائب من عالم الحيوان قد لا تصدقيها

ندرج فيما يأتي عجائب وغرائب من عالم الحيوان[٢]:

  1. لا تستطيع البومة تحريك عيونها في أي اتجاه، لكن باستطاعتها إدارة رأسها 270 درجة، على عكس الإنسان الذي يستطيع إدارة رأسه 180 درجة فقط، ممّا يُمكّنها من رؤية العالم من حولها.
  2. تقتل الأبقار الناس أكثر من أسماك القرش، فأسماك القرش تقتل ما مُعدّله 4 أشخاص سنويًا، في حين أنّ الأبقار تقتل 22 شخصًا سنويًا، أي ما نسبته 75% منها كان هجوم مُتعمّد.
  3. وصل طول أحد أنواع طيور البطريق التي انقرضت إلى 7 أقدام أيّ ما يُقارب 213 سنتيمترًا، والتي عُرفت باسم طيور البطريق العملاقة، وقد يساوي طولها متوسط طول لاعبي كرة القدم، أمّا طيور البطريق الموجودة حاليًا فيصل طولها إلى 4 أقدام أي ما يُقارب 122 سنتيمترًا تقريبًا.
  4. للماعز الكثير من لغات التواصل مع بعضها البعض، كما يُسهّل عليها تعلّم الجديد منها.
  5. تختار قطعان الجاموس الأفريقية قراراتها بالتصويت، ثم تختار المكان الذي ستذهب إليه، وفي حال عدم الاتفاق ينقسم القطيع لفترة مُؤقّتة.
  6. تلتهم الخفافيش الكثير من الحشرات المُزعجة التي تُؤذي المحاصيل الزراعية، وهذا يعني أنّها تُوفّر على الإنسان 3.7 مليار دولار كانت ستُدفع مقابل المبيدات الحشرية.
  7. حيوان الكسلان البطيء يُخرج الفضلات من جسمه مرّة واحدة كل 5-7 أيام وذلك بسبب بطء عمليات الأيض، وعندما يحدُث ذلك فإنّه يطرد ثلث وزن جسمه، كما يتعيّن عليه النزول للأرض ممّا يُعرضه للافتراس.
  8. لا يحتوي سنام الجمل على الماء، بل هي عبارة عن دهون مُخزّنة يستخدمها الجمل حين ينقطع عنه الطعام، أما الماء فإنّه يبقى في معدة الجمل أو في مجرى الدم.
  9. تصل أسماك القرش من نوع جرينلاند لسن البلوغ عندما يُصبح عمرها 150 عامًا، إذّ إنّ متوسط عمرها يصل بين 300-500 عام، وهو أطول الحيوانات الفقارية عمرًا، كما أنّه أحد أكبر الحيوانات المُفترسة في العالم، ومن الجدير بالذكر أنّ أسماك القرش تنمو بمعدّل واحد سنتيمتر سنويًا فقط.
  10. ليس فرو النمر مُخططًا فحسب، بل جلد النمر أيضًا والذي يقع أسفل الوبر يمتاز بأنّه مُخطّط بخطوط داكنة وخفيفة بنفس نمط الفرو.


عجائب وغرائب من الطبيعة

ندرج فيما يأتي أهم العجائب والغرائب من الطبيعة[٢]:

  1. تتمتّع أشجار الأركاديا بنظام دفاع فريد يُمكّنها من تحذير بعضها بعضًا من الخطر، فعندما تبدأ الحيوانات بالتهام أوراقها فإنها تُنتج التانين بمستويات سامة للحيوانات، كما تُطلق غاز الإيثيلين الذي ينتشر في الهواء لتحذير الأشجار من حولها.
  2. درجات حرارة الطقس العالية أخطر من الأعاصير، فالأعاصير تتسبّب بمعدل 70 حالة وفاة سنويًا، في حين أنّ الحرارة تتسبّب في 130 حالة وفاة سنويًا.
  3. تتكاثر النباتات عادةً من خلال خلط المادة الوراثية لنبتتين معًا، أمّا في حالة نبات الملك المُقدّس (King's Holly) فإنّه يتكاثر بالاستنساخ، إذّ يُسقط فرع يُصبح جذرًا لينمو من جديد، ولكنّه مُهدّد بالانقراض.
  4. رغم وجود 400,000 نوع من النباتات على وجه الأرض، إلّا أنّ الإنسان لا يتناول سوى 200 نوع منها فقط، ومن الصعب التأكّد من صلاحيتها للأكل.
  5. تطلق الأعاصير طاقة مساوية لما يُقارب 10 آلاف قنبلة نووية، لكن الفرق بأنّ هذه الطاقة تتوزّع على منطقة بأكملها وليس على نُقطة مُعيّنة.
  6. الخيزران هو النبات الأسرع نموًا في العالم، رغم وجود 1,000 نوع مختلف منها إلّا أنّ العديد منها ينمو سريعًا، بما يُقارب 3 أقدام يوميًا.
  7. تُنتج المحيطات ما نسبته 85% من أكسجين الأرض بواسطة المخلوقات الصغيرة التي تعيش في البحر وتُسمّى العوالق النباتيّة والتي يصعُب رؤيتها دون مجهر.
  8. الزجاج مادة غير متبلورة لا تحتوي على بنية صلبة لمادة صلبة، كما أنّها ليست سائلة وباردة، وهي تقع بين الاثنين.


إليكِ قائمة بعجائب الدنيا السبع!

عجائب الدنيا السبع القديمة

ندرج فيما يأتي عجائب الدنيا السبع القديمة[٣]:

  1. الهرم الأكبر في الجيزة، والذي يعود للفرعون الأكبر خوفو، وكان أطول هيكل من صنع الإنسان لمُدّة تصل إلى 4,000 عام.
  2. حدائق بابل المُعلّقة، التي بناها نبوخذ نصر الثاني كهدية لزوجته.
  3. تمثال زيوس في أولومبيا، والذي بناه النحّات اليوناني العظيم فيدياس كتمثيل للإله زيوس جالسًا على عرشه.
  4. معبد أرتميس في أفسس، وهي مُستعمرة يونانية في آسيا الصغرى، واستغرق بناؤه 120 عامًا.
  5. ضريح هاليكارناسوس، وهو قبر ساتراب الفارسي يبلغ ارتفاعه 41 مترًا ومُزيّن بزخرفات جذّابة.
  6. تمثال رودس العملاق الذي شُيّد بين عامي 292 -280 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاعه ما يزيد عن 33 مترًا.
  7. منارة الإسكندرية، التي بُنيت في جزيرة فاروس ويبلغ طولها 134 مترًا، وقد كانت ثالث أطول مبنى من صنع الإنسان بعد الأهرامات.



عجائب الدنيا السبع الجديدة

ندرج فيما يأتي عجائب الدنيا السبع الجديدة[٤]:

  1. سور الصين العظيم في الصين، وهو سلسلة من الجدران المُتعدّدة التي تمتد حوالي 4,000 ميل أي ما يُقارب 6,437 كيلومترًا، وهو أطول هيكل من صنع الإنسان.
  2. تمثال المسيح المخلص في البرازيل، المُصمّم على طراز فن الآرت ديكو، ويبلغ ارتفاعه 130 قدمًا أي ما يُقارب 40 مترًا، وبلغت تكلفة إنشاؤه 250,000 دولار.
  3. ماتشو بيتشو في بيرو، أو مدينة إنكا التي تطفو بشكل غير مُستقر بين قمتي جبال الأنديز الشاهقة.
  4. تشيتشن إيتزا، التي تُعبّر عن ثقافة المايا من خلال الأطلال الرائعة، وكانت مركزًا تجاريًا للعبيد والملابس والعسل والملح.
  5. الكولوسيوم الروماني في روما، الذي يتّسع لأكثر من 50 ألف متفرج، يجلسون لمشاهدة المعارك والمصارعات وصيد الحيوانات والإعدام.
  6. تاج محل في الهند، وهو ضريح لزوجة الإمبراطور المغولي شاه جهان، مصنوع من الرخام الأبيض يُعبّر عن الفن الإسلامي في الهند.
  7. البتراء في الأردن، وكانت عاصمة الإمبراطورية النبطية للملك أريتاس الرابع، وتحتوي أنفاق، بالإضافة إلى غرف مائية معقدة البناء، ومدرج يتّسع 4,000 مقعد، وبه دير.


تعرفي على 5 عادات غريبة كانت تعد من علامات الجمال!

ندرج فيما يأتي أبرز العادات الغريبة التي تُعدّ من علامات الجمال[٥]:

  1. كانت الحواجب الغليظة رمزًا للجمال لدى الإغريق.
  2. كانت المرأة اليابانية تُسخّن أسنانها على نحوٍ دائم حتى تُصبح سوداء، وهو رمز على الجمال والالتزام الزوجي.
  3. كان المكياج الثقيل رمزًا للجمال في القرن الثامن عشر، كما كانت تُلصق قطع قماشية على الوجه بأشكال متعددة كالدائرة أو المربع أو النجمة، ولكل منها مغزى مُحدّد.
  4. كانت الأسنان القصيرة أبرز علامات الجمال في عصر النهضة.
  5. كانت تُربط قدم الفتيات في سن الخامسة وحتى السابعة بإحكام أثناء نموّها ممّا يتسبّب في كسر عظمها والانحناء للأسفل، وذلك للحصول على أقدام صغيرة الحجم.

المراجع

  1. Natalie Wolchover (11/10/2016), "25 Weird Things Humans Do Every Day, and Why", livescience, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ALEX DANIEL (22/1/2019), "50 Facts About Nature's Wonders That Will Take Your Breath Away", bestlifeonline, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  3. Joshua J. Mark (2/9/2009), "The Seven Wonders", ancient, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  4. "New Seven Wonders of the World", travelchannel, 28/10/2019, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  5. Katie Mach (28/8/2019), "18 Of The Strangest, Most Dated Beauty Trends From History", ranker, Retrieved 8/4/2021. Edited.