هذه الأكلات تدفئك وتدفئ عائلتك في فصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ١٣ يناير ٢٠٢١
هذه الأكلات تدفئك وتدفئ عائلتك في فصل الشتاء

7 أكلات تلائم فصل الشتاء

تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى مستويات متدنيّة جدًا، وعادةً ما نحاول أن نحمي أنفسنا بارتداء الكثير من الملابس والسترات والقفازات الواقيّة والأوشحة للحفاظ على أنفسنا من العوامل الجويّة، لكن في الواقع إنّ تناولكِ لبعض الأطعمة يُساعدكِ في تنظيم درجة حرارة جسمكِ الداخلية والتي تمنحك الدفئ، وهذا لا يتعلّق فقط بتناول الشاي الساخن أو الشوربة، وإنّما يشمل العديد من الأغذيّة أهمها ما يأتي[١][٢]:

  1. أطباق اللحم الخالي من الدهون: إذا شعرتِ ببرودة أطرافكِ باستمرار، فهذا قد يعني أنّكِ تُعانين من نقص في الحديد، ورغم أنّ تناول النباتات التي تحتوي على الحديد، مثل: الحبوب والفاصولياء يُساعدكِ في الحصول على كميّة الحديد التي تحتاجينها، إلّا أنّ تناول اللحوم بأنواعها سواء البقر أو الدواجن تُساعد في منحكِ الدفئ الذي تحتاجينه أسرع، لأنّ الجسم يمتص الحديد من اللحوم أسرع من المصادر الأخرى، ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد السبانخ والفاصولياء السوداء، ويُمكنكِ إضافة الحمضيّات إلى السبانخ لتسريع امتصاص الحديد منها.
  2. أطباق الكربوهيدرات المعقّدة: إنّ تناول الكربوهيدرات المُعقدة كالبطاطا والعدس يحتاج إلى طاقة أكبر لهضمها، بالتالي سترفع من درجة حرارة جسمكِ، كذلك فهي تمنحكِ الشعور بالشبع لمدّة أطول، لكن ابتعدي عن الكربوهيدرات البسيطة، مثل البسكويت والشوكولاتة لأنّها سريعة الهضم ولن تُشعركِ بالدفء لمدّة طويلة.
  3. أطباق الحبوب الكاملة: إن تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والقمح الكامل، والشعير تُشعر بالدفء، وتمدّ الجسم بالطاقة.
  4. الموز: يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن من أهمّها المغنيسيوم والتي تُساعد الغدة الدرقية والغدد الكظرية في تنظيم درجة الحرارة خلال فصل الشتاء، ويُمكنكِ إضافة الموز إلى وجبة مع زبدة الفور السوداني لتناول وجبة خفيفة، أو إضافته إلى حبوب الأفطار.و
  5. أطباق محضّرة من الخضار الجذريّة: من الأمثلة عليها البطاطا الحلوة واللفت والفجل، وهذه الخضار ترفع درجة حرارة جسمكِ لأنّها تحتاج إلى وقت أطول للهضم، ويُمكنكِ إضافة هذه المكونات إلى وجبة العشاء داخل الشوربة للحصول على فوائدها.
  6. البيض: يُعد البيض مصدرًا للطاقة لأنّه يحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تُحافظ على درجة حرارة جسمكِ، كذلك فهو يُساعدكِ في مكافحة أمراض الشتاء، ويُوصف بأنّه مصدرًا للطاقة.
  7. أطباق محضّرة بالسمن: يُمكنكِ إضافة السمن إلى نظامكِ الغذائي بسهولة وذلك باستخدامه للطهي كبديل للزيت، فهو من الدهون التي تستغرق وقتًا لهضمها، كما أنّ له العديد من الفوائد الأخرى للجسم فهو يحمي من نزلات البرد.



4 مشروبات تُشعر بالدفء في فصل الشتاء

إليكِ أهم المشروبات التي يجب عليكِ تناولها في فصل الشتاء لتشعركِ بالدفء وهي كما يأتي[٣][٤]:

  1. القهوة: تساعد القهوة في منحكِ الدفئ في الصباح البارد، وذلك لأنّها تحتوي على الكافيين الذي يزيد من عمليات الأيض وبالتالي يُحفّز إطلاق الأحماض الدهنيّة من الأنسجة الدهنيّة في الجسم، وبالتالي ترفع درجة حرارة الجسم، ويُمكنكِ إضافة الحليب الخالِ من الدسم إلى كوب قهوتكِ الصباحي وهذا يُساعد في شعوركِ بالدفء.
  2. الزنجبيل: تناولي شاي الزنجبيل الساخن الذي يدفّئ جسمكِ من الداخل إلى الخارج في الأيام الباردة، هو يُحفّز إنتاج الحرارة في الجسم وقد يجعلكِ تتعرقين.
  3. الحمضيات: أضيفي الحمضيات بأنواعها إلى نظامكِ الغذائي في فصل الشتاء وذلك بتحضير عصير من البرتقال الناضج وذلك بتقشير البرتقال وتحضير عصير الجريب فروت للحصول على نكهة لذيذة، أو يُمكنكِ إضافة شريحة من الليمون إلى شاي المساء.
  4. الشاي الأخضر بالنعناع: يُمكنكِ تحضير هذا الشاي وإضافة القليل من السكر له للاستمتاع بنكهته الخفيفة والرائعة وللشعور بالدفء أثناء الشتاء.


5 حلويات مناسبة لفصل الشتاء

تتوفر العديد من الحلويات العربية الساخنة التي يُمكنكِ تناولها في فصل الشتاء لتمنحكِ الدفء، ومنها ما يأتي[٥]:

  1. السحلب: يُقدّم هذا المشروب الدافئ في فصل الشتاء ويُفضّله الصغار والكبار، ويمكن تحضير السحلب مع الهيل وورق الورد ليُصبح لونه أحمر، ويُزيّن ببتلات الورد الحمراء، ولمعرفة كسفسة تحضير مشروب السحلب اللذيذ اضغطي هنا.
  2. أم علي: تُعدّ أم علي من الحلويات المشهورة في مصر، وهي من الحلويات الدافئة التي تحتوي على الخبز والبودينج وتُقدّم مع الفواكه المجففة والمكسرات، ولتحضير هذه الوصفة اضغطي هنا.
  3. الكنافة: تُعدّ الكنافة من أفضل الحلويات التي تُقدّم في فصل الشتاء، فهي تُقدّم ساخنة مزيّنة بالفستق الحلبي، وتتميّز بطبقتها الخارجيّة المُقرمشة وبنكهة الجبن الحلو الذائب إضافة إلى القطر الساخن، ولتحضير هذه الوصفةاضغطي هنا.
  4. اللقيمات: يُعدّ هذا الطبق من الأطباق المشهورة في فصل الشتاء، وهو نوع من الكعك المقلي المُغطّى بشراب الورد، ولتحضير هذه الوصفة اضغطي هنا.
  5. بسبوسة القرفة: تُعدّ البسبوسة من الحلويات التي تُقدّم في فصل الشتاء، فهي كعكة مخبوزة من السميد بنكهة القرفة ومغمورة بالقطر، وتتميّز بنكهتها وملمسها اللذيذ، ولتحضير هذه الوصفة اضغطي هنا.


5 وجبات خفيفة لفصل الشتاء

تُوجد العديد من الوجبات الخفيفة التي يُمكنكِ تناولها خلال فصل الشتاء، ومنها ما يأتي[٢][٦]:

  1. الشوفان مع زبدة الفستق: يتميز الشوفان باحتوائه على العديد من المغذيات، ويمكنكِ تحضيره مع زبدة الفستق والحليب أو الجبن وإضافة الموز المقطّع لها للحصول على وجبة خفيفة وصحية تمنحكِ الدفئ.
  2. الفواكه المجففة والمكسرات: مثل اللوز والكاجو والزبيب التي تُساعد في توليد الطاقة والحرارة داخل جسمكِ، ويمكنكِ تناولها كبديل للشوكولاتة كوجبة صحية.
  3. حليب جوز الهند بالقرفة والكاكاو: يُمكنكِ تحضير حليب جوز الهند مع الكاكاو وتزيينه بالقرفة للحصول على وجبة خفيفة وصحية في أيام الشتاء الباردة.
  4. شوربة الفاصولياء: تُعدّ الفاصولياء من الخضار المشبعة، ويُمكنكِ تحضير شوربة منها وتحضير وجبة خفيفة مشبعة تمنحكِ الدفء، عندما شراء الفاصولياء المُعلّبة اختاري العبوة التي تحتوي نسبة أقل من الصوديوم وأعلى من البروتين.
  5. حبات الفول: يُمكنكِ تحضير هذه الوجبة الخفيفة الغنيّة بالبروتين النباتي، ويُباع الفول معلّب ولتحضيره ضعيه لعدّة دقائق في الميكروويف حتى يسخن، ثم رشي عليه القليل من الملح والكمون، وتناوليه.


المراجع

  1. DANA LEIGH SMITH (14/3/2016), "6 Surprising Foods That Keep Your Body Warmer", eatthis, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Safa Faruqui (24/1/2020), "12 Essential Winter Foods to Keep You Warm - Don’t Miss Out!", muslimhands, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  3. "Nutritious Foods to Keep You Warm In Cold Weather", hvrxsolutions, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  4. "17 Fall & Winter Foods That Are Super Good for You", eatthis, Retrieved 13-1-2020.
  5. "11 Arabic Food and Drinks to Keep You Warm This Winter", theculturetrip, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  6. LAUREN DEL TURCO (26/1/2016), "10 Healthy Cold-Weather Snacks That'll Warm You Right Up", womenshealthmag, Retrieved 12/1/2021. Edited.