هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٧ يونيو ٢٠٢١
هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

تُوجد العديد من العلامات أو التغيرات الجسدية والنفسية التي يمكنكِ ملاحظتها كعلامة من علامات الحمل المبكر، منها مثلًا الإفرزات المهبلية وغيرها من العلامات التي سنذكرها لكِ في المقال، وفي حال لاحظتِ وجودها فننصحكِ بمراجعة طبيب مختص لتتأكدي من وجود الحمل، أو يمكنكِ عمل فحص حمل منزلي أو مخبري للتبيّن من صحة وجود الحمل.


هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

نعم، إذ قد يكون هذا النوع من الإفرازات علامةً من علامات حملكِ المبكرة، وذلك لأن درجة لون الإفرازات الصفراء تدل على وجود شيء جديد داخل رحمكِ، فقد تدل على انزراع البويضة داخل رحمكِ واختلاط دم الانزراع بالإفرازات العادية ممّا يعطي اللون الأصفر، ولكن عليكِ أن تعلمي أن الإفرازات الصفراء قبل الدورة قد تكون أيضًا علامةً على اقتراب دورتكِ الشهرية، فاللون الأصفر للإفرازات قد يكون دليلًا على وجود دماء قديمة أو جديدة تابعة للدورة الشهرية،

ولذلك في حال حدوث ذلك لكِ وكما ذكرنا سابقًا، يمكنكِ عمل فحص حمل للتأكد من وجوده وخصوصًا في حال تأخرت الدورة الشهرية لديكِ، إذ إن هنالك العديد من النساء غير الواعيات لهذه الأعراض، وخصوصًا النزيف الذي يحدث نتيجة انغراس البويضة داخل جدار الرحم، فهو يكون عادًة فاتح اللون أو قد يخرج على شكل بقع أي أنه مختلف عن الدم المتدفق خلال فترة الحيض، وهنالك أيضًا علامات أخرى قد تدل على حملكِ المبكر، وقد تكون متشابهةً أيضًا مع أعراض قرب الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض ما يأتي[١]:

  • شعوركِ بالإجهاد.
  • نفوركِ من تناول الطعام، أو زيادة رغبتكِ نحوه.
  • شعوركِ بالغثيان، أو الدوار المعتدل.
  • إصابتكِ بإلإمساك، أو الانتفاخ في البطن، أو التشنجات.
  • تغير مزاجكِ بسرعة.


طبيعة الإفرازات الصفراء التي قد تدل على الحمل

إن الإفرازات الصفراء الدالة على الحمل عادةً ما تكون سميكةً وصفراء، ولا تمتلك أي رائحة، وهي تشبه الإفرازات التي تدل على قدوم الدورة أيضًا، ولذلك يجب أن نوضح الفرق بينها وبين الإفرازات الصفراء الدالة على اقتراب الدورة الشهرية بالرغم من التشابه الكبير بينهما، وهي كما يأتي[١]:

الفرق بين الإفرازات الصفراء للحمل وللدورة

لقد ذكرنا في بداية هذه الفقرة طبيعة الإفرازات الصفراء التي قد تدل على الحمل، والفرق بينها وبين الإفرازات الأخرى التي قد تدل على اقتراب موعد الدورة بأن إفرازات اقتراب الدورة تكون مائيةً بطبيعتها، أي غير لزجة، ويكن لونها أصفر شاحب، وتنتج هذه الإفرازات نتيجة إنتاج المهبل لكمية كبيرة من المادة المخاطية، ويأتي هذا اللون الأصفر من الكمية القليلة من دم الدورة والمختلط بالإفرازات البيضاء الطبيعية، وفي حال كان لونها شاحبًا جدًا فهو طبيعي أيضًا، وخصوصًا في حال كان يسبق دورتكِ تمامًا، ويمكنكِ القلق في حال كانت الإفرازات غير طبيعية أو لها رائحة سيئة[٢].


متى يجب الذهاب للطبيب؟

قد تدل الإفرازات الصفراء أيضًا على أمور أخرى غير الحمل المبكر، واقتراب الدورة الشهرية، فهي قد تدل على إصابتكِ بالتهاب أو عدوى، ولكنّ هذه الإفرازات الدالة على الالتهاب تأتي عادةً مع علامات أخرى مصاحبة لها، وفي حال واجهتِ أيًا من هذه العلامات، فيجب عليكِ مراجعة الطبيب، وهي كما يأتي[٣]:

  • وجود رائحة قوية من المهبل وللإفرازات الخارجة منه.
  • خروج إفرازات رغوية.
  • خروج إفرازات بكميات كبيرة.
  • الشعور بحكة أو ألم خلال التبول.


المراجع

  1. ^ أ ب Jennifer Le Roux (27-4-2018), "What causes a yellow vaginal discharge?", medicalnewstoday, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  2. Erica Hersh (29-3-2019), "What Causes Yellow Discharge Before Your Period?", healthline, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  3. Leandra Beabout (21-7-2020), "Discharge, Decoded — What’s up with the Yellow Discharge Before Your Period?", greatist, Retrieved 4/6/2021. Edited.