هل تعلمين أن الماء البارد يفيد جسمك

هل تعلمين أن الماء البارد يفيد جسمك

الماء البارد للجسم

إن شرب الماء ضروري لصحة الجسم، لكن ماذا عن درجة حرارتها؟ وفقًا للتقاليد الهندية لطب الأيورفيدا، فيقال أن الماء البارد قد يتسبب في خلل في الجسم وفي إبطاء عملية الهضم، أما في الطب الغربي توجد القليل من الأدلة العلمية التي تشير إلى أن للماء البارد آثارًا جانبيةً على الجسم أو الهضم[١]، أما بالنسبة للاستحمام بالماء البارد، فله فوائد عديدة وبعض الآثار الجانبية، وسيتطرق هذا المقال إلى توضيح أثر الماء البارد على الجسم عند شربه أو الاستحمام به.


هل تعلمين أنّ أخذ حمام بارد يفيد جسمكِ؟

للاستحمام بالماء البارد فوائد عديدة، فيما يأتي ذكر لبعض منها:[٢]

  • زيادة اليقظة: قد يجعلكِ الاستحمام بالماء البارد يقظة أكثر؛ ويعود ذلك إلى تأثيراته الفسيولوجية على جسمِك، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع معدل التنفس، كما أنه يزيد من عملية الأيض في الجسم؛ لتحفيزه للعمل أكثر للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، لكن نظرًا إلى أن المدة المعتادة للاستحمام بالماء البارد تتراوح من 5 إلى 10 دقائق فقط؛ فيجب ألا تعتمدي على آثارها لزيادة الأيض كتقنية لفقدان الوزن، لكن الاستحمام بالماء البارد يمنح شعورًا بالحيوية واليقظة؛ مما يزيد نشاطكِ الجسدي.
  • تقوية المناعة: أوجدت إحدى الدراسات[٣] أن الأشخاص الذين يأخذون حمامات باردة أقل عرضة بنسبة 29٪ للإصابة بالمرض في العمل أو المدرسة، وقد ضمت الدراسة 3018 شخصًا أخذوا حمامًا ساخنًا ثم استحموا بالماء البارد لمدة 30-90 ثانية بناءً على مجموعتهم البحثية، فيما استحمت المجموعة الثانية بالماء الدافئ كالمعتاد ولم تستخدم الماء البارد على الإطلاق، وعلى الرغم من أن أولئك الذين أخذوا حمامات باردة كانوا أقل عرضة للتغيب عن العمل نتيجة المرض، إلا أنه لم تكن أيام مرضهم أقل، وخلص الباحثون إلى أن الاستحمام البارد قد يجعل المرض أقل حدة؛ مما يسمح للفرد بمواصلة أنشطته اليومية، كما أنهم لم يجدوا فرقًا بين الذين أخذوا دشًّا باردًا لمدة 30 أو 60 أو 90 ثانية؛ وبذلك استنتجوا أن الماء البارد يحفز جهاز المناعة في الجسم بغض النظر عن مدته.
  • تحسين المزاج: يعتقد بعض الباحثين أن الاستحمام بالماء البارد قد يحسن المزاج، ويقترح أحد الأبحاث[٤] أنه نظرًا إلى أن الاستحمام البارد ينشط الجهاز العصبي الودي ويزيد من توافر الناقلات العصبية مثل الإندورفين؛ فقد يكون الأفراد أقل عرضةً لأعراض الاكتئاب بعد الاستحمام بالماء البارد، لكن من المهم أن تتجنبي الاستغناء عن علاج الاكتئاب الموصوف في حال إصابتكِ به وتكتفي بحمام بارد!
  • تبريد أسرع بعد الأنشطة الرياضية: يعد العلاج بغمر جسمِك بالماء البارد ممارسة شائعة في العديد من الأنشطة الرياضية، ويقترح مختصو العلاج الطبيعي أن درجات الحرارة الباردة قد تخفف بسرعة من مجهود الحرارة وتقلل الالتهاب، وقد أوجدت إحدى الدراسات[٥] أن أخذ حمام بارد قد يخفف من فرط حرارة الجسم، مقارنة بعدم أخذ حمام بارد على الإطلاق، لكن الباحثين لاحظوا أن الاستحمام البارد لم يكن فعالًا كالعلاج بغمر الجسم به لتخفيف درجات حرارة الجسم العالية التي تسببها التمارين.
  • تخفيف الألم: قد يتسبب التعرض للماء البارد بتقلص الأوعية الدموية؛ مما قد يقلل التورم والوذمة التي تسبب الألم، كما قد يؤدي الماء البارد إلى إبطاء سرعة توصيل الإشارات العصبية للنبضات؛ مما قد يقلل من معدل إرسال الأعصاب لإشارات الألم إلى الدماغ؛ وبالتالي يقل إدراكك للألم.


هل توجد أضرار لاستحمامكِ بالماء البارد؟

قد تؤدي الحمامات الطويلة شديدة البرودة إلى انخفاض درجة حرارة الجسم بنسبة كبيرة، وإذا انخفضت درجة حرارة الجسم إلى ما دون 32.2 درجة مئوية؛ فقد تعانين من عدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض معدل التنفس، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض الوعي، لكننا بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد الآثار طويلة الأمد للاستحمام بالماء البارد.[٦]


هل يفيدكِ شرب الماء البارد أم يضرّكِ؟

لتقدري مدى فائدة شرب الماء البارد لصحتك جمعنا لكِ ملخص مجموعة دراسات، ففي دراسة[٧] صغيرة لبحث آثار مياه الشرب عند درجات حرارة مختلفة لدى ستة أشخاص أصيبوا بالجفاف، بعد ممارسة تمرينات خفيفة، في غرفة حارة ورطبة، وجد الباحثون أن تغيير درجة حرارة الماء أثر على استجابة التعرق لدى المشاركين وكمية المياه التي شربوها، وكانت درجة الحرارة المثلى للماء في الدراسة هي 16 درجة مئوية، وخلص الباحثون إلى أن شرب الماء عند 16 درجة مئوية قد يكون الأفضل لترطيب الرياضيين الذين يعانون من الجفاف، وتشير بعض الأبحاث[٨] إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية تؤثر على المريء كمرض تعذر الارتخاء المريئي، عليهم أن يتجنبوا شرب الماء البارد، فقد أوجدت دراسة أن شرب الماء البارد أدى إلى تفاقم الأعراض لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض، كما تشير دراسة[٩] أجريت على 669 امرأة إلى أن شرب الماء البارد قد يسبب الصداع لدى بعضهن، ويدعي بعض الناس أن تناول المشروبات والأطعمة الباردة قد يسبب التهاب الحلق أو البرد، إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي لدعم هذا الادعاء، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب الماء البارد أثناء التمرين قد يحسن الأداء والقدرة على التحمل، فمثلًا وجدت دراسة[١٠] أجريت على 45 رجلًا لائقين بدنيًّا أن شرب الماء البارد أثناء التمرين قلل كثيرًا من ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية مقارنةً بشرب ماء بدرجة حرارة الغرفة.[١]


هل يفيدكِ شرب الماء البارد في تقليل وزنكِ؟

يعد شرب الماء كبديل للمشروبات السكرية مفيدًا لعملية الهضم وللحفاظ على وزن صحي، حتى إذا كانت المياه التي تشربينها باردة، قد يساعدكِ شرب الماء البارد على حرق بضع سعرات حرارية إضافية أثناء هضمه؛ وذلك لأن جسمكِ يضطر إلى العمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، ولكن لا يعد شرب الماء البارد وسيلة قويّة يمكنكِ الاعتماد عليها لفقدان الوزن.[١١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Is drinking cold water bad for a person?", medicalnewstoday, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  2. "Are there any health benefits to a cold shower?", medicalnewstoday, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. "The Effect of Cold Showering on Health and Work: A Randomized Controlled Trial", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  4. "Adapted cold shower as a potential treatment for depression☆", sciencedirect, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  5. "Physiologic and Perceptual Responses to Cold-Shower Cooling After Exercise-Induced Hyperthermia", natajournals, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  6. "What are the benefits of cold and hot showers?", medicalnewstoday, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  7. "The effect of water temperature and voluntary drinking on the post rehydration sweating", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  8. "Response of Esophagus to High and Low Temperatures in Patients With Achalasia", jnmjournal, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  9. "Headache caused by drinking cold water is common and related to active migraine.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  10. "The effect of a cold beverage during an exercise session combining both strength and energy systems development training on core temperature and markers of performance", biomedcentral, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  11. "What Are the Risks and Benefits of Drinking Cold Water?", healthline, Retrieved 8-5-2020. Edited.
199 مشاهدة