هل جربتِ زيت جوز الهند العضوي من قبل؟ إليكِ أهم فوائده!

هل جربتِ زيت جوز الهند العضوي من قبل؟ إليكِ أهم فوائده!


إليكِ أهم فوائد زيت جوز الهند العضوي

لا بدّ أنكِ سمعتِ كثيرًا عن زيت جوز الهند العضوي! إذ يتميّز هذا الزيت بكونه يُنتَج من ثمرة جوز الهند دون تعريضها للحرارة، أي من خلال العصر البارد، ويكون هذا الزيت طبيعيًا بنسبة 100%، وذو رائحةٍ رائعةٍ وطعمٍ لذيذٍ، كما أنه يكتسب المزيد من الشهرة في جميع أنحاء العالم مقارنةً بزيت جوز الهند العادي نظرًا لقيمته الغذائية وفوائده التي لا تُحصَى[١]، تابعي قراءة المقال لتتعرفي على أبرز هذه الفوائد[٢][٣]:

قد يعزِّز حرق الدهون

لا تعتمد السمنة على عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها، بل إن مصدر هذه السعرات الحرارية مهم أيضًا، فمثلًا في حالة زيت جوز الهند العضوي فإن السعرات الحرارية تأتي من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والتي تزيد من حرق جسمكِ للسعرات الحرارية مقارنةً بالأطعمة المحتوية على الدهون الثلاثية طويلة السلسلة، وفي إحدى الدراسات التي نُشرت عام 1996، وُجد أنَّ أخذ 15 إلى 30 جرامًا من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة يوميًا زاد من حرق السعرات لمدة 24 ساعة بنسبة 5%[٤].

ولكنّ الدراسة السابقة لم تبحث في تأثير زيت جوز الهند على وجه التحديد، ولا توجد أي دراسة إلى الآن تؤكّد أن زيت جوز الهند نفسه سيزيد من حرق جسمكِ للسعرات الحرارية، كما أنَّ هذا الزيت غني بالسعرات الحرارية وقد يؤدي بسهولةٍ إلى زيادة وزنكِ إذا استهلكتيه بكمياتٍ كبيرةٍ، لذا ينبغي لكِ مراقبة الكميات التي تتناولينها منه.

قد يقي من أمراض الكبد

قد يساعد زيت جوز الهند العضوي في وقاية الكبد من الأمراض، ففي دراسةٍ أجريت على فئران تعاني من أمراض الكبد عام 2018، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة شهدت الفئران التي تناولت زيت جوز الهند تحسّنًا في صحة الكبد بعد 4 أسابيع مقارنةً بالمجموعة التي لم تتناوله[٥].

قد يخفِّف أعراض الربو

في دراسةٍ أجريت على الأرانب المصابة بالربو عام 2017 وُجد أن استنشاق زيت جوز الهند قلَّل أعراض الربو لديها[٦]، لكن يلزم إجراء دراساتٍ بشرية للتأكد من أنَّ هذا الزيت يمنح التأثير ذاته للبشر.

قد يرفع مستوى الكولسترول الجيد

إنَّ زيادة مستوى الكوليسترول الجيد ضروري لتعزيز صحة القلب، وتنبع قدرة زيت جوز الهند على تحقيق هذه الزيادة من محتواه من الدهون المشبعة الطبيعية، وتساعد هذه الدهون أيضًا في تحويل الكوليسترول الضار إلى الشكل الأقل ضررًا، ففي دراسةٍ أجريت عام 2009 على 40 سيدة انخفض مستوى الكوليسترول الإجمالي والكوليسترول الضارّ وازدادت مستويات الكوليسترول الجيد لدى السيدات اللواتي تناولنَ زيت جوز الهند مقارنةً بمن تناولنَ زيت فول الصويا[٧].

يعزِّز صحة الأسنان

قد تساعد المضمضة باستخدام زيت جوز الهند في تعزيز صحة الأسنان، إذ يخفِّف من التهاب اللثة، ويحمي أسنانكِ من التسوس، ويسهم في استعادة توازن البكتيريا في الفم.

قد يحمي البشرة والشعر

لا تقتصر فوائد زيت جوز الهند على تعزيز صحتكِ، بل له استخدامات عديدة لحماية بشرتكِ وشعركِ وزيادة جمالهما، وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 على مجموعةٍ من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التأتُّبي أو ما يعرف بالإكزيما أنّ استخدام زيت جوز الهند قد خفَّف من الأعراض وحسَّن رطوبة البشرة الجافة مقارنةً بالزيت المعدني[٨]، ومن ناحيةٍ أخرى قد يحمي زيت جوز الهند شعركِ من التلف، وقد يعمل كواقٍ من الشمس يحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية بنسبةٍ تصل إلى 20%.


كيفية استخدام زيت جوز الهند العضوي

فيما يأتي نُبين لكِ أمثلةً على الاستخدامات المختلفة لزيت جوز الهند العضوي:

استخدام زيت جوز الهند العضوي في الطبخ

يمكنكِ استخدام هذا الزيت في الطبخ بطرق عديدة، وفيما يلي بعض الأفكار لعمل ذلك[٩]:

  1. استبدلي الزيت العادي بزيت جوز الهند عند تحضير المخبوزات.
  2. ادهني زيت جوز الهند على اللحوم مع التوابل عند تحضيرها للشواء.
  3. استخدمي القليل من زيت جوز الهند لقلي الخضروات واللحوم والبيض.
  4. أضيفي ملعقةً صغيرة من زيت جوز الهند إلى كوبٍ من حليب جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من شاء الماتشا وأضيفي الماء الساخن لتحضير كوبٍ من قهوة الماتشا لاتيه.

استخدام زيت جوز الهند العضوي للبشرة والشعر

يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند العضوي لبشرتكِ وشعركِ بطرقٍ عديدة، منها[١٠]:

  • ترطيب شعركِ بعمق، لاستخدامه اتبعي ما يلي:
  1. ضعي القليل من زيت جوز الهند على شعركِ ومشطيه.
  2. لفّي شعركِ على شكل كعكة غير مشدودة، واتركيه طوال الليل.
  3. في الصباح اغسلي شعركِ بشامبو.
  • التقليل من قشرة رأسكِ، لاستخدامه اتبعي ما يلي:
  1. سخني ملعقتين أو 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند حتى يصبح سائلًا فقط وليس ساخنًا جدًا.
  2. دلكي فروة رأسكِ به، وإذا بقي أي زيتٍ فيمكنكِ استخدامه لتغليف بقية شعركِ.
  3. اتركي الزيت على فروة رأسكِ لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالشامبو.
  • إزالة المكياج: ضعي القليل من زيت جوز الهند على كرةٍ قطنية وامسحي عينيكِ بها برفق لإزالة المكياج.
  • كقناع للبشرة: حضري هذا القناع بمزج الكركم بعصير الليمون وعسل المانوكا الخام و زيت جوز الهند البكر المُذاب، ثم ضعيه على وجهكِ بعد غسله، واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه جيدًا.


هل توجد أي محاذير لاستخدام زيت جوز الهند العضوي؟

فيما يلي مجموعةٌ من التحذيرات التي يتوجب عليكِ أخذها بعين الاعتبار عند استخدام زيت جوز الهند العضوي[١١]:

  • عند تناولكِ له، رغم أنّ تناولكِ لزيت جوز الهند يُعدّ آمنًا بالكميات الاعتيادية التي توضع مع الطعام، إلا أنه يتوجب عليكِ عدم الإفراط في تناوله نظرًا لاحتوائه على نوعٍ من الدهون من شأنه أن يزيد مستويات الكوليسترول في الدم؛ لذا تجنَّبي تناول وجباتٍ تحتوي على زيت جوز الهند بانتظام، خاصةً إذا كنتِ تعانين بالفعل من ارتفاع الكوليسترول، ويمكنكِ استخدامه بأمان بجرعة 10 ملليلترات مرتين أو 3 مرات يوميًا لمدةٍ تصل إلى 12 أسبوعًا.
  • عند تطبيقه على بشرتكِ وشعركِ، عادةً ما يكون تطبيقكِ لزيت جوز الهند العضوي على بشرتكِ وشعركِ آمنًا، إلا إذا كنتِ تتحسّسين منه، لذا اختبري كميةً قليلةً منها على جلدكِ قبل استخدامكِ له لأول مرة، لتتأكدي أنكِ لا تتحسّسين منه.

ختامًا عزيزتي عليكِ أن تعلمي أنه لا توجد معلومات موثوقة كافية حول أمان زيت جوز الهند للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة؛ لذا تجنَّبي استخدامه خلال هذه المراحل للبقاء على الجانب الآمن[١١].


المراجع

  1. "Virgin Coconut Oil: Uses, Nutrition And Health Benefits", netmeds, 24/5/2021, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  2. Kris Gunnars (12/2/2020), "Top 10 Evidence-Based Health Benefits of Coconut Oil", healthline, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  3. Yvette Brazier (8/11/2019), "What to know about coconut oil", medicalnewstoday, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  4. A G Dulloo, M Fathi, N Mensi and others (1996), "Twenty-four-hour energy expenditure and urinary catecholamines of humans consuming low-to-moderate amounts of medium-chain triglycerides: a dose-response study in a human respiratory chamber", European Journal of Clinical Nutrition, Issue 3, Folder 50, Page 152-158. Edited.
  5. Arunaksharan Narayanankutty, Devika Mukundan Palliyil, Kezia Kuruvilla and others (30/3/2018), "Virgin coconut oil reverses hepatic steatosis by restoring redox homeostasis and lipid metabolism in male Wistar rats", Journal of the science of food and agriculture, Issue 5, Folder 98, Page 1757-1764. Edited.
  6. N. A. Kamalaldin, S. A. Sulaiman, M. R. Yusop, and B. Yahaya 1 , (2017), "Does Inhalation of Virgin Coconut Oil Accelerate Reversal of Airway Remodelling in an Allergic Model of Asthma?", International Journal of Inflammation, Page 8741851. Edited.
  7. Monica L Assuncao, Haroldo S Ferreira, Aldenir F dos Santos and others. (2009), "Effects of dietary coconut oil on the biochemical and anthropometric profiles of women presenting abdominal obesity", Lipids, Issue 7, Folder 44, Page 593-601. Edited.
  8. Mara Therese Padilla Evangelista, Flordeliz Abad-Casintahan, Lillian Lopez-Villafuerte (10/12/2013), "The effect of topical virgin coconut oil on SCORAD index, transepidermal water loss, and skin capacitance in mild to moderate pediatric atopic dermatitis: a randomized, double-blind, clinical trial", International journal of dermatology., Issue 1, Folder 53, Page 100-108. Edited.
  9. Jamie Eske (25/10/2019), "What are the best ways to eat coconut oil?", medicalnewstoday, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  10. Siobhan O'Connor (24/10/2020), "25 Coconut Oil Uses That Benefit Your Hair and Skin, According to Doctors", prevention, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  11. ^ أ ب "Coconut Oil", webmd, Retrieved 9/6/2021. Edited.