وصفات الزيوت للشعر

وصفات الزيوت للشعر

ما هي فوائد الزيوت لشعركِ؟

استخدمت الزيوت للشعر منذ قرون، وذلك لأغراض طبية وتجميلية مختلفة، وفي الوقت الحالي تُستخدم في العديد من المنتجات مثل الشامبو والسيروم، ومنتجات العناية بالشعر الأخرى، ويمكنكِ استخدامها لعمل علاجات للعناية بشعركِ، وهذه الزيوت تُقطّر من النباتات نفسها، وتكون مركزةً للغاية فمثلًا لصنع رطل من زيت اللافندر يجب عصر 220 رطلًا من زهور اللافندر، ولكل نوع من الزيوت فوائد خاصة، لذا سنُدرج لكِ أسماء الزيوت وفائدة كل منها[١]:

  • زيت اللوز: يلطّف ويرطب فروة الرأس.
  • زيت خشب الأرز: يُحفز فروة الرأس ويُعزز من نمو الشعر.
  • زيت البابونج: يضفي لمعانًا ونعومةً على الشعر، ويلطف فروة الرأس.
  • زيت الميرامية: يُعزز نمو الشعر ويُحفز فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند: ينعّم الشعر ويزيد من لمعانه.
  • زيت المسك: يُقوّي الشعر.
  • زيت الجوجوبا: يُرطّب الشعر، ويزوده بالعناصر الغذائية، ويُحفّز فروة الرأس.
  • زيت اللافندر: يُرطب الشعر ترطيبًا عميقًا ويُحافظ على لمعانه، ويسيطر على القشرة.
  • زيت الأرجان المغربي: يُرطّب الشعر، ويُغذّيه، ويزوّده بمضادات الأكسدة.
  • زيت الروزماري: يُحفّز الجذور ليساعدها في نمو الشعر، وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • زيت خشب الصندل: يُساعد على ترطيب النهايات الجافة، ويضفي رائحةً عطرةً للشعر.


جرّبي وصفات الزيوت للشعر

توجد العديد من وصفات الزيوت للشعر والتي تُفيد الشعر وسندرجها فيما يأتي[٢]:


وصفة زيت اللافندر

يتميّز زيت اللافندر بأنه يُساعد على تسريع نمو الشعر، ويزيد من نمو الخلايا كما أنّ له خصائصَ مضادةً للميكروبات والبكتيريا التي قد تُحسّن من صحة فروة الرأس، ولاستخدامه اخلطي عدة نقاط من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، ثم ضعي المزيج على فروة رأسكِ مُباشرةً واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو بالطريقة المعتادة، ويمكنكِ استخدام هذه الوصفة عدة مرات بالأسبوع.


وصفة زيت النعناع

يتميّز زيت النعناع حسب دراسات بأنه يزيد من عدد بصيلات الشعر، كما يزيد من عمق بصيلات الشعر، ويُحسّن من نموه، كما أنه يُحسّن من الدورة الدموية في فروة الرأس، ولاستخدامه على شعركِ اخلطي نقطتين من زيت النعناع العطري مع زيت حامل من اختيارك، ثم دلكي فروة رأسكِ واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه بالشامبو واستخدمي مرطبًا للشعر.


وصفة الروزماري

يُساعد زيت الروزماري على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته، ولاستخدامه على شعركِ ضعي عدة نقاط من زيت الروزماري مع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم ضعيه على فروة رأسكِ واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليه بالشامبو، ويمكنكِ تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.


زيت خشب الأرز

يُعزز زيت خشب الأرز من نمو الشعر، ويُقلل من تساقطه وذلك عن طريق موازنة زيت الشعر الذي تنتجه الغدد الدهنية داخل فروة الرأس، كما أن له خصائصَ مضادةً للفطريات وللبكتيريا، ولاستخدامه اخلطي عدة نقاط من زيت خشب الأرز مع ملعقتين كبيرتين من الزيت الحامل الذي تفضلينه، ثم دلكيه على فروة رأسكِ واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه.


زيت عشب الليمون

يتميز زيت عشبة الليمون بأنه مضاد للقشرة، وهذا أمر مهم كجزء لا يتجزأ من صحة الشعر، ويُساعد على التقليل من القشرة بعد أسبوع من استخدامه، ولاستخدامه على شعركِ اخلطي عدة نقاط من هذا الزيت داخل الشامبو أو مرطب الشعر اليومي، وعند استخدامه دلكي فروة رأسكِ به جيدًا.


زيت الزعتر

يُعزز زيت الزعتر من نمو الشعر فهو يُحفّز فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر، كما أنه مفيد لعلاج مرض الثعلبة، ولاستخدامه على شعركِ ضعي نقطتين من زيت الزعتر مع ملعقتين كبيرتين في زيت ناقل ثم ضعيه على فروة رأسكِ واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه.


زيت الميرامية

يحتوي زيت الميرامية على مكون ليناليل أسيتات وهو فعّال في زيادة نمو الشعر، ويُحسّن نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه يقوي الشعر ويُقلل من انكساره، ولاستخدامه على شعركِ، ضعي ثلاث نقاط من زيت الميرامية داخل عبوة بلسم الشعر أو اخلطيه مع معلقة كبيرة من الزيت الناقل، وفي حال استخدمته يوميًا اتركيه لمدة دقيقتين، أما إن استخدمته مرةً إلى مرتين أسبوعيًا فاتركيه لمدة 10 دقائق.


زيت شجرة الشاي

يُعرف زيت شجرة الشاي بقوة تنظيفه، وبخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات، ويُستخدم عادةً لفتح بصيلات الشعر والتشجيع على نموه، ولاستخدامه ضعي 10 نقاط من زيت شجرة الشاي في عبوة الشامبو أو مرطب الشعر، أو يمكنكِ خلط 3 نقاط من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل، واتركيه على شعركِ لمدة 15 دقيقةً قبل غسله.


وصفات أخرى للعناية بشعركِ

توجد العديد من الوصفات باستخدام مكونات طبيعية للعناية بشعركِ، ومنها ما يأتي[٣]:

  • ماسك الشعر البروتيني: يمكن تحضير هذا الماسك باستخدام الفراولة، وصفار البيض، وزيت الزيتون، إذ تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة، كما أنها تضفي الرطوبة واللمعان على شعركِ، بينما صفار البيض يحتوي على البروتين الذي يقوي الشعر.
  • ماسك زيت جوز الهند المرطب: يمكن تحضير هذا الماسك باستخدام الموز، والأفوكادو، وزيت جوز الهند، وفي هذا الماسك استخدمي الموز الناضج جدًا إذ يحتوي الموز على البوتاسيوم، كذلك يحتوي على كمية من الزيوت الطبيعية التي تُنعّم الشعر وتحمي مرونته وتمنع تقصفه، أما الأفوكادو فيحتوي على فيتامين بي الذي يُحفّز نمو الشعر ويقويه.
  • ماسك خل التفاح: يمكن تحضير هذا الماسك باستخدام اللبن، وخل التفاح، وعصير الليمون، ويُعدّ هذا الماسك من أنواع الماسكات التي تنظّف الشعر، كما أنّ له مفعولًا قابضًا يقلل من إنتاج الزيت، بينما يحتوي اللبن على الزنك وحمض اللاكتيك، وإن كنتِ لا تفضلين تفتيح شعركِ خففي عصير الليمون بالماء.
  • ماسك زيت جوز الهند مع زيت الجوجوبا: يمكن تحضير هذا الماسك باستخدام زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت النعناع، ويتغلغل زيت جوز الهند داخل الشعر لترطيبه بدلًا من ترطيبه من الخارج فقط، أما زيت الجوجوبا فيحمي الشعر من الجفاف، وزيت النعناع يُقلل من الحكة ومن القشرة.


من حياتكِ لكِ

سندرج لكِ بعض النصائح للحفاظ على شعركِ صحيًا، وهي ما يأتي[٤]:

  • من الطبيعي أن تفقدي ما يتراوح بين 100- 150 شعرةً، لذلك لا تقلقي عندما تجدين كميةً من الشعر على المشط أو على الأرض.
  • مشطي شعركِ المبلل بعناية فائقة لأنه يكون ضعيفًا ومعرضًا للتقصف، واستخدمي مشطًا عريض الأسنان وسرّحي شعركِ من الجذور حتى الأطراف بلطف.
  • قصي أطراف شعركِ كل عدة أسابيع للتخلّص من أطراف الشعر المقصف، وفي كل مرة يجب قص ما يقارب نصف سنتيمتر كل 6- 8 أسابيع لينمو شعركِ.
  • لا تغسلي شعركِ يوميًا، وكلما غسلتِ شعركِ استخدمي مرطبًا للشعر على أطرافه، ويُفضّل أن تستخدمي نفس النوع من الشامبو والمرطب.
  • اغسلي شعركِ من المرطب بالماء البارد، فهو يمنح شعركِ القوة واللمعان.
  • يجب أن تقرئي الملصقات على عبوة الشامبو للتأكد من عدم وجود الكبريتات، على الرغم من أنها تنظف شعركِ وتزيل الأوساخ عنها، ولكنها تزيل الزيوت الطبيعية من شعركِ، لذلك يُفضّل أن تختاري شامبو خاليًا من الكبريتات، خاصةً إن كانت عيونك تحرقكِ عند استخدام الشامبو أو إن شعرتِ بأي تهيج بفروة رأسكِ.
  • إن كان شعركِ جافًا يُفضّل أن تتجنبي صبغ شعركِ، ولكن إن كنت تعشقين اللون البني ودرجاته، ففي هذه الحالة يمكنكِ استخدام حيل ذكية لتفتيح شعركِ وذلك باستخدام عصير الليمون أو شاي البابونج أو العسل لتفتيح لون شعركِ.
  • استخدمي مرطبات للشعر أو بلسمًا.
  • ابتعدي عن تصفيف شعركِ بالحرارة.


المراجع

  1. "Essential Oils for Your Hair", webmd, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. "Essential Oils for Hair", healthline, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. "Try These DIY Hair Masks to Treat Dry, Brittle Strands", shape, Retrieved 4-7-2020.
  4. "How to Maintain Healthy Hair: 7 Hair Care Tips You'll Love", food, Retrieved 4-7-2020. Edited.