أدوية طبية لتضييق المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
أدوية طبية لتضييق المهبل

ارتخاء المهبل

مع تقدم النساء في العمر يمكن أن يسبب ارتخاء في جدار المهبل إلى متلازمة ارتخاء المهبلي التي تتفاقم بسبب الولادة، ولا سيما حالات الحمل والولادة المتعددة، وضمور المهبل المرتبط بالتغيرات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث، ويمكن أن يسبب ارتخاء المهبل عددًا من المشكلات الجسمية والنفسية، وعادةً ما يسببالسلس البولي وهي مشكلة مرتبطة بارتخاء المهبل.

كما توجد مجموعة متنوعة من خيارات علاج ارتخاء المهبل منها العمليات الجراحية، والعلاج عن طريق التدريب السلوكي مثل تمارين كيجل وشد العضلات المرتخية في قاع الحوض، وكريمات شدد المهبل، والكريمات الهرمونية، والبخاخات والأدوية التي على الرغم من أنها غير ضارة إلا أنها فعاليتها محدودة إلى حد ما وتكون فترة الاستخدام مؤقتةً، وتتطلب التطبيق المستمر في حالة العلاجات الدوائية، والعمليات الجراحية، ولقد تمت إضافة الليزر مؤخرًا بسبب دقته وقدرته على الحد من ارتخاء المهبل[١].


العلاجات المستخدمة لتضييق المهبل

لا يوجد دليل علمي على أن الأدوية بما فيها الكريمات، يمكن أن تشد المهبل، ولكن تُوجد بعض التمارين الرياضية وبعض الحلول الطبية التي قد تساعد في تحسين ومرونة عضلات المهبل و في ما يأتي بعض منها[٢][٣]:

  • أدوية تضيق المهبل: لا تُوجد أي كريمات، أو حبوب منع الحمل أو مراهم فعالة لتضيق المهبل، والكريمات والحبوب التي تؤخذ دون وصفة طبية لا تخضع لنفس المعايير التنظيمية أو الفعالية مثل العلاجات الطبية الفعلية، ولا توجد أي أسباب مقنعة للاعتقاد بأن هذه المنتجات ستنجح، كحل طويل الأجل لارتخاء المهبل.

قد يكون لبعض هذه المنتجات أيضًا أعراض جانبية قد تؤثر على الحالة الصحية، مما يسبب تهيج المهبل والعدوى وردود الفعل التحسسية، وعمومًا ينبغي تجنب هذه المنتجات.

  • استخدام مسحوق الشبة : تُعد الشبة مادة بيضاء تتميز بأنها مادة قابضة وتدخل الشبة في الكثير من الخلطات ومن استخداماتها على سبيل المثال إزالة العرق من منطقة الإبط، والشبة تساعد في عملية تضييق قناة المهبل، وهذا التضيق يكون تضييقًا مؤقتًا. وطريقة استعمال الشبة بسيطة جدًّا، وهي في الغالب تباع في الأسواق على شكل قطع وتكون هذه القطع أشبه بالحجارة، ويمكن طحن قطع الشبة وإذابة كمية من هذه القطع وهي حوالي ملعقة صغيرة في ما يقارب كوب من الماء، ثم يعمل بهذا المزيج دش مهبلي في داخل المهبل، وذلك يكون لمدة دقائق فقط، وهذه العملية يجب أن تكون قبل عملية الجماع، ثم بعد ذلك تغسل المرأة المنطقة بالماء العادي، وكنتيجة لاستعمال هذا الدّش المهبلي سيكون هناك حالة ضيق في قناة المهبل للمرأة.


آثار ارتخاء المهبل

عضلات قاع الحوض هي مجموعة من العضلات في منطقة الحوض، وهذه العضلات تدعم الأعضاء في الحوض، وعندما تضعف هذه العضلات تسبب ارتخاء بعضلات المهبل مما قد يسبب بعض المشكلات منها[٤]:

  • سلس البول أو تمرير الرياح الا إرادي.
  • الشعور بالحاجة المستمرة إلى التبول.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • الألم أثناء ممارسة الجنس.


طرق تضييق المهبل

توجد بعض الطرق لتضيق المهبل ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • جراحة شد المهبل غالبًا ما تسمى جراحة رأب المهبل، وهي عملية ترميمية تهدف إلى شد عضلات المهبل، ويمكن القيام بها لإعادة بناء قاع الحوض عندما تتمدد الأنسجة المهبلية والعضلات بشدة، ويحدث التمدد عادةً أثناء الولادة عندما تتراخى عضلات المهبل وتمتد خلال الولادة الطبيعية[٥].
  • ممارسة تمارين كيجل: تُعرف هذه أيضًا باسم تمارين قاع الحوض، وصممت تمارين كيجل لتقوية قاع الحوض والتي بدورها ستوفر الدعم للرحم والأمعاء الدقيقة والمثانة والمستقيم، وقاع الحوض هو طبقة من العضلات والأنسجة تمتد من عظمة العانة إلى العصعص، ومن المثير للاهتمام أن تمارين كيجل لشد المهبل ولكن ليس عن طريق شد عضلات المهبل، كما يعتقد معظم الناس، وإذا كان الأمر كذلك فلن يكون تمرين كيجل فعالًا للرجال أيضًا[٦][٧].
  • التحفيز الكهربائي العصبي العضلي (NMES): يمكن أن يساعد هذا الجهاز في تقوية عضلات المهبل وذلك بإرسال تيار كهربائي خلال قاع الحوض باستخدام مسبار، وسيعمل التحفيز الكهربائي على تقلص عضلات قاع الحوض والاسترخاء، ويمكن استخدام هذا الجهاز في المنزل أو عند الطبيب، وتستغرق الجلسة النموذجية 20 دقيقة، ويجب على المريض القيام بها مرةً واحدةً كل أربعة أيام لبضعة أسابيع[٧].
  • تناول طعام صحي: تناول وجبة صحية غنية بالبروتين والخضروات والفواكه، جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات ستحافظ على العضلات المهبلية صحية وقوية، وإذا التزمت المرأة بالطعام الصحي، ستلاحظ أن ما تأكله فعلًا يقلل الارتخاء[٨].
  • ممارسة أوضاع معينة للجماع: تُوجد طرق مختلفة ومتعددة لتضييق قناة المهبل وهذه الطرق عن طريق ممارسة بعض الأوضاع أثناء إقامة العلاقة الزوجية بين الزوجين، والتي تكون سببًا في عملية تضييق قناة المهبل والتي تسبب حدوث أكبر قدر من الاحتكاك بين قناة المهبل للمرأة وبين قضيب الرجل، مما يحدث الشعور بالمتعة لدى الزوجين بدرجات مختلفة، فيجب على الزوجين ألا يكتفيا بالأوضاع العادية فقط، لأن الوضع العادي في العلاقة الزوجية تكون فكرته قائمةً على أن تكون قناة المهبل في أوسع الحالات، إذ إنّه يسمح لعملية الإيلاج بكل سهولة ويسر، ومن هذه الأوضاع التي تجعل قناة المهبل ضيقًا هي ما يأتي[٩]:
    • الوضع الفرنسي: ويعدّ هذا الوضع من أفضل الأوضاع للعلاقة بين الزوجين، ففي هذه الحالة تكون قناة المهبل لدى المرأة في هذه الحالة في أضيق الأوضاع.
    • الوضع الجانبي: إن هذا الوضع يسمح بالإيلاج دون توسع قناة المهبل.


طريقة عمل تمارين كيجل

تساعد تمارين كيجل على تقوية عضلات قاع الحوض التي تحيط فعليًا بالمهبل، وأفضل شيء في هذه التمارين هو أنه يمكن القيام بها في أي مكان وفي أي وقت دون معرفة أي شخص آخر، ويمكن استشارة الطبيب عن كيفية شد المهبل، فهذا هو التمرين الذي من المرجح أن يوصي به[١٠]. للقيام بهذه التمارين بفاعلية، يجب معرفة طريقة تحديد العضلات المناسبة، إذ إنها نفس العضلات التي تشدها عندما تحاول عدم التبول، ويمكن تحديد العضلات الصحيحة من خلال التبول عن طريق محاولة شد العضلات في قاع الحوض عند البدء بالتبول لإيقاف تدفق البول، هذه هي العضلات التي تستخدم لأداء تمارين كيجل.

ويمكن ممارسة هذه التقنية لشد العضلات في هذه المنطقة ويكون الاستمرار لمدة 5 ثوان ثم الاسترخاء لمدة 5 ثوان وتكرار هذه الخطوة على الأقل 5 مرات على التوالي[١٠].


المراجع

  1. "Treatment of Vaginal Relaxation Syndrome with an Erbium:YAG Laser Using 90° and 360° Scanning Scopes: A Pilot Study & Short-term Results", pmc, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  2. De bra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (29-7-2019), "What to know about a loose vagina"، medicalnewstoday, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  3. "Is Alum Safe? Uses and Health Concerns", thoughtco, Retrieved 8-10-2019. Edited.
  4. "Pelvic Floor Dysfunction", clevelandclinic,12-12-2017، Retrieved 8-10-2019. Edited.
  5. "Pelvic Floor Repair", bladderandbowel, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  6. "Kegel exercises - self-care", medlineplus, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Annamarya Scaccia (23-1-2018), "Is It Possible to Have a Loose Vagina?"، healthline, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  8. "Foods that make your vagina happy and healthy (yes, really)", bedsider, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  9. "The Rare Truth About "Tight" and "Loose" Women", psychologytoday,16-9-2011، Retrieved 8-10-2019. Edited.
  10. ^ أ ب "Do Kegels Work? Learn How to Get Your Vagina Tight Faster", FLO,22-4-2019، Retrieved 6-10-2019. Edited.