أسباب النسيان عند المرأة

أسباب النسيان عند المرأة

النسيان

النسيان هي حالة عدم التذكر لحقيقة ما، أو شيء ما قد حدث سابقًا، أو كيفية عمل شيء معين[١]، إذ يمكن أن ينسى الإنسان اسم شخص ما كان يعرفه، أو كلمة يريد استخدامها، كما يمكن أن ينسى تاريخ ميلاد أحد أصدقائه، فالنسيان حالة اعتيادية لها عواقب بسيطة أو كبيرة، كما قالت إليزابيث لوفتوس، وهي من أشهر الباحثين في مجال الذاكرة، إذ وضّحت وجود أربعة أسباب رئيسية وراء النسيان وهي فشل الاسترجاع، والتداخل في الأحداث، والاسترجاع الجزئي، والنسيان بالإجبار[٢].


أسباب النسيان

تُوجد العديد من الأسباب التي تسبب النسيان عند المرأة والرجل وهي ما يأتي[٣]:

  • التوتر: من أهم الأسباب التي تؤدي للنسيان هي التوتر، إذ إن له أثرًا مدمرًا على الذاكرة، كما أن للضغط تأثيرًا على التركيز وبالتالي يقلل من قدرة الإنسان على تذكر المعلومات، والتوتر يؤدي للانشغال بأمور أخرى والتشتت وبالتالي يسبب النسيان لاحقًا.
  • تعدد المهام: تعدد المهام يؤثر على أداء الذاكرة ويسبب الارتباك للدماغ ويؤدي إلى أداء كل مهمة بطريقة غير فعالة وسيئة، فحسب مجلة التايم في عام 2017 يمكن فقط لـ 2.5% من الأشخاص أداء العديد من المهام بفعالية.
  • قلة النوم: تؤدي قلة النوم للنسيان أكثر من المعتاد، كما أن قلة النوم تسبب نسيان أعياد الميلاد، ومواعيد طبيب الأسنان وغيرها من الأحداث المهمة، وقلة النوم تسبب الإجهاد والقلق، وبالتالي تسبب النسيان، والذي بدوره يسبب التوتر وبالتالي المزيد من النسيان.
  • الاكتئاب والأمراض العقلية: الاكتئاب هو أحد الأمراض التي يمكن أن تؤدي للنسيان، فالأمور التي تضغط على الدماغ بالتأكيد ستؤثر على الذاكرة؛ من الصدمات النفسية، ومشكلات النوم، والاكتئاب وغيرها، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة وتسبب النسيان، إضافة إلى أن أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكبد وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض يمكن أن تؤدي إلى النسيان.
  • بعض الأدوية: بعض الأدوية لها تأثير قوي على الذاكرة مثل أدوية القلق ومرض باركنسون، وهذه الأدوية تؤثر سلبًا على الذاكرة وتقلل من قدراتها، ولحسن الحظ يمكن استخدام أدوية بديلة لعلاج هذه الأمراض وليس لها أثر على الذاكرة.
  • التركيز: تعد مشكلات التركيز ومشكلات الذاكرة عرضًا من أعراض كسل الغدة الدرقية المعروفة بقلة التمثيل الغذائي، والتي تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية، وتتحكم بدرجة حرارة الإنسان، وأعراض كسل الغدة الدرقية تشبه أعراض الاكتئاب وبسببها تحدث مشكلات في الذاكرة والتركيز، ويوجد لها علاج عن طريق الأدوية.
  • النظام الغذائي: فالطعام الصحي ليس فقط للحصول على خصر رشيق، وإنما قد أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي السيئ يؤثر على الذاكرة ويزيد من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر، ويحتاج الدماغ لنوع معين من الغذاء فهو يحتاج للدهون الصحية و الفواكه والخضار والبروتينات الخالية من الدهون، والفيتامينات والعناصر الغذائية الكافية، فاستهلاك الكثير من هذه الأطعمة والاعتماد على الكربوهيدرات والسكر يحفز إنتاج السموم في الجسم، والتي تؤدي لتراكم لويحات في المخ تقلل من وظيفته الإدراكية[٤].
  • مرض السكري: يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الذاكرة، وعلى المدى الطويل من الإصابة بالسكري يمكن أن يصيب الأعصاب بالضرر، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف[٥].
  • التدخين: التدخين لا يؤدي فقط لأمراض في الرئة ومشكلات صحية أخرى، ولكنه مرتبط بالنسيان والبطء في التفكير[٦].


المحافظة على الذاكرة وتنشيطها

تُوجد العديد من الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين أدائها ومنها ما يأتي[٧]:

  • التعلم المستمر: يرتبط مستوى التعليم الأعلى بتحسن الأداء العقلي في الشيخوخة، وذلك لأن الشخص معتاد على ممارسة النشاط العقلي، ويساعد بتنشيط العمليات الذهنية والتي تحافظ على خلايا الدماغ الفردية وتحفز التواصل فيما بينها، كما أن متابعة هواية أو تعلم مهارة جديدة تساعد في هذه العملية، فمثلًا يمكن الانضمام لنادي الكتب، أو لعب الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة.
  • استخدام جميع الحواس: إنّ كثرة استخدم الإنسان لحواسه أثناء عملية التعلم تساعد الدماغ على الاحتفاظ بالذاكرة.
  • الثقة بالنفس: يجب عدم الاستماع إلى الكلام غير المنطقي الذي يقرّ بأن الشيخوخة تؤدي لذاكرة سيئة، كما يفضل سماع رسائل إيجابية حول المحافظة على الذاكرة في الشيخوخة.
  • عدم استنزاف طاقة العقل: وهنا يجب عدم التركيز على أمور تستنزف الطاقة الذهنية، كالتركيز في أمور غير مهمة كوقت حفلة عيد ميلاد أو عن مكان وضع المفاتيح وهذا سيجعل الإنسان يركز على التعلم وتذكر الأشياء الجديدة والهامة، لذلك يمكن الوصول للمعلومات الروتينية عن طريق استخدام التقويم أو دفتر ملاحظات وغيرها لتدوين هذه المعلومات، كما يجب تحديد مكان في المنزل لوضع النظارات والمحفظة والمفاتيح المستخدمة يوميًّا للتقليل من البحث.
  • تكرار المعلومات المراد حفظها بصوت عالٍ: عند سماع أي معلومة يود الشخص حفظها يجب إعادتها بصوت عالٍ أو كتابتها.
  • ترك مسافة بين فترات الحفظ أو التكرار: يجب تكرار المعلومة المراد حفظها على فترة زمنية مثلًا مرة كل ساعة، ثم كل عدة ساعات، ثم كل يوم، إذ إن تباعد فترات الدراسة يساعد على حفظ المعلومات المعقدة وإتقانها.


طريقة قياس النسيان

توجد بعض الطرق لقياس النسيان وهي ما يأتي[٨]:

  • التذكير: يمكن أن يطلب من الأشخاص حفظ قائمة مصطلحات مثلًا ثم يطلب منهم تذكرها، وهذا يمكن للباحثين تحديد مقدار المعلومات التي نسيها الأشخاص، وفي هذه الطريقة يجب أن يتذكر الأشخاص المعلومات المطلوبة دون أي مساعدات.
  • التعرف: تتضمن هذه الطريقة تحديد المعلومات التي تعلمها الشخص مسبقًا في الاختبار، فمثلًا أن يطلب من الطلاب التعرف إلى المصطلحات التي تعلموها في حصة القراءة.


أنواع الذاكرة لدى الإنسان

تدخل المعلومات للذاكرة، ثم تُصنّف وتخزّن، وإنّ كيفية تخزين المعلومات والوقت الذي يراد الاحتفاظ بها هو ما يُحدد نوع الذاكرة المستخدمة، فتوجد فئة الذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى، وتخزن المعلومات في الذاكرة بناءً على الوقت المراد الاحتفاظ بها علمًا بأن الذاكرتين تضعفان بسبب العمر والعديد من الأسباب التي تؤثر على الذاكرة.


يوجد نوعان رئيسيان من الذاكرة لدى الإنسان وهما كالآتي:[٩]

  • الذاكرة قصيرة المدى: وهي تسمى بالذاكرة العاملة، وهي قصيرة المدى فتبقى المعلومة في الدماغ حتى تتخلى عنها الذاكرة أو تنقل إلى الذاكرة طويلة المدى.
  • الذاكرة طويلة المدى: وهي التي يستخدمها الدماغ لتخزين المعلومات وإدارتها واسترجاعها، وتقسم الذاكرة طويلة المدى إلى ما يأتي:
    • الذاكرة الصريحة: كما تسمى بالذاكرة التعريفية وهي تتطلب التفكير الواعي وهي ما يدور في ذهن الأشخاص عند التفكير بالذاكرة.
    • الذاكرة الضمنية: وهي لا تحتاج للتفكير الواعي وتسمح للأشخاص القيام بالأشياء عن ظهر قلب.
    • السيرة الذاتية للذاكرة: وهي الجزء الذي يتذكره الشخص من حياته أكثر من الأجزاء الأخرى.


المراجع

  1. "Meaning of forget in English", <me>dictionary</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.
  2. "4 Explanations for Why We Forget", <me>very well mind</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.
  3. "Wat Causes Forgetfulness In Young People? 6 Reasons You Keep Losing You're Keys, Explained", <me>bustle</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.
  4. "Nutrition and Dementia: Foods dat May Induce Memory Loss & Increase Alzheimer’s", <me>alzheimers</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.
  5. "diabetes and memory loss", <me>diabetes</me>, Retrieved 29/10/ 2019. Edited.
  6. "Smokers more likely to suffer mental decline, study finds", <me>telegraph</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.
  7. "7 ways to keep you're memory sharp at any age", <me>Harvard Health Publishing </me>, Retrieved 29/10/2019.
  8. "Teh Psychology of Forgetting and Why Memory Fails", <me>very well mind</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.
  9. "Memory Types", <me>brainhq</me>, Retrieved 29/10/2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

688 مشاهدة