أسباب انتفاخ شفرتي المهبل

أسباب انتفاخ شفرتي المهبل

انتفاخ شفرات المهبل

تشمل شفرات المهبل الشفرين الرئيسين والشفرين الصغيرين للمهبل، وتتمثل وظيفة الشفرين في حماية البظر والمهبل من الصدمة، وقد يكون الشفرين مختلفين من جهة إلى أخرى، إلا أن ذلك يكون طبيعيًّا غالبًا، وإذا لاحظت المرأة أن الشفرين قد تضخّما؛ فقد يشير ذلك إلى تضخم الشفرين أو توسعهما، وقد يؤثر هذا التضخم على أحد الجانبين أو كلاهما، ويستعرض هذا المقال أسباب انتفاخ شفرات المهبل وأعراضه وطرق علاجه.[١]  

أسباب الانتفاخ في شفرات المهبل

توجد أسباب عديدة لانتفاخ شفرات المهبل، بما في ذلك:[٢]

  • التَّحسس: قد يكون أحد أسباب انتفاخ شفرات المهبل التحسس من بعض المواد الكيميائيّة المختلفة، كتلك الموجودة في الشامبوهات ومستحضرات تنظيف الجسم أو الكريمات والعطور المستخدَمة للمناطق الحسّاسة، أو التّحسس من الكريمات التي تستخدم لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة، والتحسس من الملابس الداخلية التي قد تكون مصنوعةً من مواد تسبب للجسم الحساسية، وهذا بالتأكيد يختلف من جسم لآخر.
  • داء المشعرات: ينتقل داء المشعرات عن طريق الاتصال الجنسي، وفي نسبة 70٪ من الحالات، لا تنتج عنه أعراض، لكن عندما تظهر الأعراض فإنها تشمل التورم والحكة وحرق المنطقة المهبلية والشعور بألم عند التبول وانبعاث رائحة غريبة للمهبل.
  • التهاب المهبل البكتيري: يحدث التهاب المهبل البكتيري عند وجود نمو مفرط للبكتيريا في المهبل، ويمكن أن يحدث هذا بسبب الغسل المهبلي أو انخفاض مستوى البكتيريا الجيدة في المهبل؛ مما يسمح للبكتيريا المضرة بالسيطرة عليها.
  • كيس بارثولين: تحدث هذه الأكياس عندما تصبح غدد البرثولين مسدودة، وتقع هذه الغدد خارج المهبل مباشرة وتفرز مادة مرطبة للمهبل لممارسة الجنس، ويمكن أن يتسبب كيس بارثولين في إصابة الجلد حول المهبل والشفرين بالألم.
  • العدوى الفطرية: والتي تصيب معظم النساء خلال مراحل حياتهن، والتي يمكن أن ينتج عنها التورم والحكة والحرقة في المنطقة المهبليّة بالكامل بما في ذلك الشفرين.
  • ممارسة العلاقة الجنسيّة دون استخدام المزلقات: إذ ينتج الاحتكاك خلال الممارسة الجنسيّة، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بحدوث أذًى للشفرتين ومنطقة المهبل بالكامل.


تشخيص انتفاخ شفرتي المهبل

في الحقيقة لا يوجد اختبار أو فحص محدد يستخدم لتشخيص انتفاخ شفرتي المهبل، لكن الطبيب عادةً يشخّص الحالة اعتمادًا على الفحص البدني وأي أعراض مهبلية قد تظهر لدى المرأة، وتوجد مشكلة شائعة أخرى تتعلق بالأكياس التي تصيب غدد البرثولين، إذ تقع غدد البرثولين بجوار الشفرين الصغيرين بالقرب من فتحة المهبل، وقد تُسد في بعض الحالات وتطور كيسًا أو خراجًا في حالة العدوى، وفي العادة يكون الكيس على جانب واحد فقط وشكله يشبه شكل حبة البازلاء، وقد يكون من الصعب رؤيته إذا كان صغيرًا.[١]


علاج انتفاخ شفرتي المهبل

يعتمد علاج انتفاخ شفرات المهبل على السبب الكامن وراءه، وتشمل خيارات العلاج ما يأتي:[٣]

  • الدواء والتدخل الجراحي: قد تكون كريمات الستيرويد مفيدةً للسيدات اللواتي يعانين من الانتفاخ الناجم عن الحساسية أو الجماع، أما في حالة الالتهاب البكتيري أو داء المشعرات؛ فيكون العلاج بالمضادات الحيويّة، وبالنسبة لأكياس بارثولين، فإنها لا تتطلب علاجًا دائمًا، لكنها قد تحتاج للمضادات الحيوية أو الصرف الجراحي أو إزالتها جراحيًّا في بعض الحالات.
  • الكمادات الباردة: قد يقلل تطبيق الكمادات الباردة على الشفرات من التورم، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم.
  • حمام المِقعدة: يمكن علاج أكياس بارثولين في المنزل من خلال حمام المقعدة، ويتضمن ذلك الجلوس في حوض استحمام مليء بالماء الدافئ، ويمكن أن يساعد القيام بذلك عدة مرات في اليوم لمدة تصل إلى 4 أيام على تصريف الأكياس الصغيرة.
  • البروبيوتيك: قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك بانتظام كالألبان على تخفيف التهاب المهبل، والذي قد يكون سبب انتفاخ الشفرات.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية: وذلك في حال كانت الحساسية هي السبب، وتشمل هذه المسببات العطور ومواد التنظيف والصابون والملابس.
  • التقليل من استهلاك السكر: قد تلعب الأطعمة الغنية بالسكر دورًا في الإصابات المتكررة بعدوى الخميرة؛ لذا قد يكون من المفيد تجنب السكر والأطعمة المصنعة عند الإصابة بعدوى الخميرة.
  • الثوم: يعد الثوم مضادًّا طبيعيًّا للفطريات، وكثيرًا ما يوصف كعلاج للالتهابات المهبلية، ولكنه يحتاج إلى مزيد من البحوث لتحديد مدى فعاليته.
  • خل التفاح: يساعد تناول ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مضافتين إلى كوب من الماء، ولثلاث مرات يوميًّا في علاج عدوى الخميرة.


طرق الوقاية من انتفاخ شفرتي المهبل

توجد العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من انتفاخ شفرتي المهبل، بما في ذلك:[٣]

  • الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • استخدام الحفاظات القطنيّة بدلًا من السدادات القطنيّة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة.
  • الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية.
  • المسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام الحمام.
  • تجنب استخدام المنتجات المعطرة.
  • استخدام المضادات الحيوية فقط عند الضرورة.
  • تناول البروبيوتيك.
  • استخدام الحواجز لمنع الحمل.
  • استخدام مرطبات المهبل أثناء النشاط الجنسي.


أكياس البرثولين

توجد غدد البرثولين على جانبي فتحة المهبل، وفي بعض الأحيان تصبح فتحات هذه الغدد مسدودة؛ مما يؤدي إلى عودة السائل إلى الغدة؛ وبالتالي حدوث تورم غير مؤلم يسمى كيس البرثولين، وإذا أصيب السائل داخل الكيس بالعدوى، فقد يتشكل قيح محيط بالأنسجة الملتهبة، وغالبًا لا يمكن ملاحظة كيس بارثولين إذا كان صغيرًا وغير مصابٍ بعدوى، لكن إذا زاد حجمها؛ فقد تشعر المرأة بوجود كتلة أو ورم بالقرب من فتحة المهبل، وقد تحدث العدوى الكاملة لكيس بارثولين خلال أيام قليلة، وحين يحدث ذلك، تشعر المرأة بعدم راحة عند المشي أو الجلوس وألم عند الاتصال الجنسي وحُمّى، ولا بد من زيارة الطبيب في حال كانت الكتلة مؤلمة بالقرب من فتحة المهبل لا تتحسَّن بعد يومين أو ثلاثة من العناية الشخصية كنَقْع المنطقة في المياه الدافئة والذي يُعرف بحمام المقعدة، أو إذا كان الألم حادًّا، كما يجب الاتصال بالطبيب فورًا إذا كان عمر السيدة أكبر من 40 عامًا ووجدت كتلة جديدة بالقرب من فتحة المِهبل؛ وذلك لأن هذه الكتلة قد تكون علامة على وجود مشكلة أخطر كمرض السرطان، والجدير بالذكر أن الإصابة بأكياس بارثولين قد تتكرر في حياة المرأة وتتطلب العلاج مرة أخرى، ولا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بأكياس بارثولين، إلا أنّه من الممكن أن تساعد الممارسات الجنسية الآمنة، بما في ذلك استخدام الواقيات والاهتمام بالنظافة الشخصية على منع حدوث عدوى الأكياس وتكوين الخراج.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "What Causes Labial Hypertrophy or Labia Enlargement?", verywellhealth, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  2. "What Causes Swollen Labia and How Is It Treated?", healthline, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What causes labia swelling?", medicalnewstoday, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  4. "Bartholin's cyst", mayoclinic, Retrieved 19-10-2019. Edited.
2362 مشاهدة