أسماء فاكهة من ثلاث حروف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
أسماء فاكهة من ثلاث حروف

الفاكهة

تُعدّ الفاكهة عنصرًا أساسيًا من عناصر النظام الغذائي المتوازن كونها غنيةً بالألياف والمعادن والفيتامينات، وعلميًا تتكون الفاكهة من غلاف الثمرة والبذور، إذ تكون الثمرة مغلفةً بالقشرة التي تكون في بعض الثمار قاسيةً مثل الجوز أو لينةً مثل الجوافة والمانجا، أما بالنسبة للبذور فهي التي تُنتج البويضات المخصبة والمحاطة بطبقة خارجية تحميها، وتُقسم الفواكه إلى ثلاثة أنواع وهي الفواكه البسيطة التي تُنتج من مِبيض واحد في زهرة واحدة مثل التفاح والموز، والنوع الثاني هي الفواكه المجمعة التي تُنتج من عدد من المبايض الناضجة في زهرة واحدة ومثال عليها الفراولة والتوت الأسود، والنوع الثالث هو الفواكه المركبة التي تنتج من عملية التزهّر مثل الأناناس.

تتعدّد فوائد الفاكهة لصحة الإنسان، فمثلًا يزوّد البرتقال الجسم بفيتامين ج الذي يمُد الجسم بالحيوية، والأحماض التي بداخله تُبيّض البشرة وتساعد على تقشيرها، وبالإضافة إلى الفوائد التي يُقدمها للإنسان فتوجد فوائد أخرى لهذه الأحماض في إزالة الرواسب والشحوم من أطباق الطهي، وتحتوي الفاكهة على الألياف والبروتين مثل التوت والبابايا واللذان يُساعدان على الهضم وتقليل مستوى الحموضة، ومن أمثلة على الفواكه التي تفيد الجسم العنب الذي يحتوي على مادة كيميائية تُقدم فوائد دواء الإسبرين وتُسكّن الألم[١].


فاكهة من ثلاث حروف

تتعدد أشكال وأنواع الفاكهة ولكن هنا سنذكر أسماءً لفاكهة مكونة من ثلاث حروف وهي كالتالي[٢][٣][٤][٥][٦][٧]:

  • التين، فاكهة شعبية لذيذة ومُغذية تنتشر في جميع أنحاء العالم وزُرعت على مدى عدة قرون، وأثبتت الدراسات أنها ذات فائدة في علاج العديد من الأمراض بما فيه السكري والأكزيما والبهاق والصدفية نظرًا لاحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وخلوها من الدهون، كما تحتوي على الألياف التي تُشعر الجسم بالشبع، وتُقلل نسبة الكوليسترول في الدم وتتحكم في مستوى السكر عدا عن أنها مصدر للكالسيوم وأنها مضادة للأكسدة.
  • الموز، من أهم أنواع الفاكهة حول العالم يُزرع في المناطق الإستوائية وله نكهة لذيذة وقيمة غذائية غنية ويمكن الحصول عليه طوال السنة، ويؤكل طازجًا أو يُضاف إلى الفطائر والحلويات، ويحتوي الموز على ما نسبته 22% من الكربوهيدرات وفيتامين ج والبوتاسيوم والمنغنيز والألياف الغذائية.
  • الخوخ، نوع من الفاكهة المنتشرة في شمال غرب الصين ويحتوي على بذرة واحدة متوسطة الحجم ولون الثمار من الداخل يتنوع ما بين الأبيض والأصفر والبرتقالي، وله نوعين بناءً على نوع البذور التي إمّا أن تكون ملتصقةً بالثمرة أو تنفصل عنها بسهولة، والخوخ غني بالبوتاسيوم والألياف والحديد ويُضاف عادةً عند تحضير الحلويات.
  • التوت، هو ثمرة صغيرة ذات شكل مستدير تنمو بعدة ألوان منها الأحمر والأزرق والأرجواني ومذاقها إما حامض أو حلو، ويستخدم في تحضير الحلويات، وتحضير المُربيّات وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة وله عدة أنواع منها التوت البري، وتوت العليق، وتوت الغوجي.
  • العنب، زُرع العنب منذ آلاف السنين وكانت أغلب الحضارات القديمة تستخدمه في تحضير النبيذ، وله أنواع متعددة منها الأحمر والأخضر والأسود والأصفر والوردي، ويُزرع في المناخات المعتدلة ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن منها الألياف والكربوهيدرات والبروتين والدهون والنحاس والمنغنيز.
  • الكرز، الذي يُزرع على نطاق واسع والنسبة الأكبر لأنواعه متركزة في شرق آسيا، ويُعتقد أن موطنه الأصلي كان في غرب آسيا من بحر قزوين إلى البلقان، ويأتي الكرز بثلاثة أنواع هي: الكرز الحلو، والكرز الحامض، والنوع الثالث يمزج ما بين الحلو والحامض، وأشجار الكرز طويلة ومستقيمة، إذ يصل ارتفاعها إلى 11 متر وتختلف ألوانه فمنه الأصفر والأحمر والأسود، ويحتوي على فيتامين أ وبعض المعادن مثل الكالسيوم والفسفور.


ألغاز عن فاكهة بثلاثة حروف

توجد العديد من الألعاب المحببة عند الكثيرين بسبب بساطتها وبالوقت نفسسه تُنشّط الذهن ومسلية مثل الألغاز ، ومن أمثلتها هذه الألغاز المتعلقة بالفاكهة[٨][٩]:

  • فاكهة مكونة من ثلاثة حروف لونها أصفر وتُحبها القرود: (الموز).
  • فاكهة على شكل عناقيد بثلاثة ألوان الأخضر والأحمر والأرجواني: (العنب).
  • فاكهة تساعد على التخفيف من حمى القش لاحتوائها على نسبة عالية من مركب الكيرسيتين: (التوت).
  • فاكهة اعتُبرت شعار ولاية أوهايو في شهر يناير من عام 2009 للميلاد: (التوت البري).
  • فاكهة استخدمت في أحواض التسخين: (الكرز).
  • فاكهة تناولتها مغنية الأوبرا الأسترالية الشهيرة نيلي ميلبا في الحلوى التي سُميت بعدها: (الخوخ).


فوائد الفاكهة

تحتوي الفواكه على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وعدد كبير من المغذيات النباتية، فهي دواء يُحسّن الحياة ويجدد طاقة الجسم ويجعله خاليًا من الأمراض، وعدا عن ذلك توجد العديد من الفوائد التي تُقدمها الفاكهة للجسم ومنها[١٠]:

  • مصدر أساسي للسكريات البسيطة والألياف والفيتامينات نظرًا لانخفاض السعرات الحرارية والدهون.
  • توفير الألياف القابلة للذوبان والتي تقلل الكوليسترول والدهون، وتساعد على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  • توفر الفاكهة عددًا من مضادات الأكسدة بما فيها مركب الفلافونيد وفيتامين ج التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي والسرطانات ومكافحة الأمراض ورفع مستوى جهاز المناعة.
  • وجود مركبات الفلافونيد في الفاكهة تساعد على مكافحة الشيخوخة ومعالجة الالتهابات.
  • احتواء الفاكهة على الفيتامينات والمعادن يمنحها القدرة على حماية الجلد وتجديد الخلايا والمحافظة على الأنسجة.
  • إدراج الفاكهة في النظام الغذائي اليومي يساعد على محاربة تجاعيد الجلد وتساقط الشعر وفقدان الذاكرة وتجنب الزهايمر وسرطان القولون والتخلص من هشاشة العظام.
  • الفواكه المجففة لها فوائد أيضًا كونها غنية بالعناصر الغذائية وتُوفر الحديد والكالسيوم والزنك والسيلينيوم والمنغنيز، وعند دمج الفاكهة الطازجة مع المجففة سيحصل الجسم على فيتامين ج الذي يُسّهل عملية الامتصاص الكامل للحديد داخل المعدة.

الاستفادة الصحيحة من الفاكهة

للحصول على أقصى فائدة غذائية وصحية من الفاكهة يجب غسلها فورًا بعد شرائها من السوق من خلال شطفها بالماء المالح قليلًا، ثم غسلها بالماء البارد النظيف للحصول على نظافة كاملة، وللتأكد من إزالة الأوساخ والرمال أيضًا وأي نوع متبقي من الرش الكيميائي، ويجب تناولها وهي ناضجة ففترة صلاحية بعض الفاكهة قصيرة جدًا وتتعرض للتلف خلال وقت قصير، وفي حال الرغبة في تخزينها يُفضل لفها في أوراق أو أكياس مضغوطة وحفظها داخل الثلاجة خلال فترة قصيرة وأكلها دون إضافات للاستمتاع بالطعم الحقيقي لها[١٠].


المراجع

  1. "Fruits - Formation, Parts and Types of Fruits", BYJU'S, Retrieved 2019-12-14. Edited.
  2. Annette McDermott , "The Health Benefits of Figs"، healthline, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica See Article History, "Banana"، ENCYCLOPAEDIA BRITANNICA, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. Megan Ware, RDN, LD , "The health benefits of peaches"، MEDICAL NEWS TODAY, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  5. Ruairi Robertson, PhD (2019-9-17), "The 8 Healthiest Berries You Can Eat"، healthline, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  6. Melissa Groves , "Top 12 Health Benefits of Eating Grapes"، healthline, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  7. The Editors of Encyclopaedia Britannica See Article History, "Cherry"، ENCYCLOPEADIA BRITANNICA, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  8. "FRUIT FOR KIDS", FUN TRIVIA, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  9. Elizabeth Hinds , "Fun Fruit Quiz"، FRUIT EXPERT, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  10. ^ أ ب "Fruit nutrition facts", Nutrition-And-You, Retrieved 14-12-2019. Edited.