أضرار على الحامل

أضرار على الحامل

تعتبر فترة الحمل من الفترات التي تستوجب عنايةً كبيرةً في كافة الأشهر للحفاظ على صحة الحامل وجنينها، لذلك هناك الكثير من الأمور التي تُنصح بها المرأة الحامل سواءً أكانت على مستوى التغذية السليمة والصحية أو غيرها من السلوكات الجيدة، وبجانب هذا فإن هناك أمورًا يجب أن تبتعد عنها وتتجنبهّا لمساوئها الوخيمة، وقد تتساءل بعض الحوامل عن هذه الأمور وخصوصًا إن كانت المرأة في تجربتها الأولى من الحمل، وهذا ما سنعرضه في هذا المقال.

 

أضرار على الحامل

  • أغذية مضرّة بالحامل:
  1. التمر، برغم أنّ لهذا الغذاء فائدةً كبيرةً على الجسم إلّا أنّه قد يضرّ بثبات الجنين، وبالتالي سيؤدي إلى الإجهاض إن تمّ تناوله في أشهر الحمل الأولى.
  2. الموالح أو كثرة تناول الملح والتوابل، وقد يدخل في هذه الأطعمة كل ما يكثر ملحه من أنواع الأطعمة كالفسيخ والمخللات، فقد يؤدّي هذا الأمر إلى تعرّض المرأة لتسمّم الحمل.
  3. الأسماك بأنواعها، وخصوصًا النيئة كالتونة، وذلك لاحتماليّة وجود الزئبق بها والمسبّب لتشوهات الجنين ولمشاكل الأعصاب.
  4. كثرة تناول الحمضيات قد يؤدّي إلى الحرقة المزعجة للمرأة الحامل، فبرغم أنّها تحتوي على فيتامين ج المهم لصحّة الحامل إلا أنّ تناولها يجب أن يكون بكميات مناسبة وبأوقات مناسبة، ولا يفضّل أن تُتناول على معدة فارغة.
  5. الأطعمة المقلية، فهي تعتبر أيضًا من الأطعمة المسببة للحرقة وللمشاكل الهضمية كالانتفاخ، فلذلك على المرأة الحامل أن تتجنبّها للحفاظ على صحتها.

 

  • مشروبات مضرّة بالحامل:
  1. المشروبات الغازية.
  2. المشروبات العشبية
  3. مشروبات الكافين
  4. الكحول.

فالمشروبات العشبية قد تؤدّي كثرتها إلى الإجهاض كذلك، فهناك ما يُمنع سواءً أكان كثيرًا أم قليلًا، مثل: الميرامية، أمّا المشروبات الأخرى فإنّها قد تؤدي إلى تشوهات بالجنين، فإن كانت الحامل مدمنةً على المشروبات الغازية أو الكافين كالقهوة والنسكافيه فعليها تجنّبها أو تناولها بكمية قليلة كأن تتناولها مرّةً في الأسبوع لا أكثر.

 

  • عادات مضرة بالحامل
  1. ارتداء الملابس الضيقّة والضاغطة على الحمل.
  2. ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، فقد تؤدّي إلى الإجهاض بجانب الآثار السيئة على الحامل كآلام الظهر.
  3. استخدام الصبغات الكيميائية قد تؤثّر على الجنين وخصوصًا في الأشهر الأولى من الحمل.
  4. استخدام المستحضرات التجميليَّة المعتادة فلا بدّ من استشارة الطبيب الخاص عند استخدام أي مرهم أو كريم تجميلي أو علاجي في فترة الحمل للتأكّد من عدم تأثيره على الجنين.
  5. ممارسة التمارين الرياضية في أشهر الحمل الألى أو ممارسة التمارين القاسية وغير المناسبة للحامل في كافّة الأشهر، كذلك فإنّ كثرة المشي أو الوقوف المستمر قد يؤدّي إلى آلام الظهر، وبالتّالي فقد يؤدي إلى الإجهاض.
  6. القيام بوضعيات خاطئة ومجهدة، سواءً عند تنظيف المنزل أو عند الجلوس والنوم، فإنّ الانحناءات المفاجئة والسّريعة قد تؤذي الحامل، كذلك فإنّ النوم على البطن قد يؤذي الجنين، فعلى الحامل أن تنام على جانبها الأيمن مع ثني الركب لتجنّب المشاكل الصحية سواءً أكانت عليها أو على جنينها.
  7. تناول الأدوية المسكنّة أو غيرها من الأدوية دون استشارة الطبيب، فهناك بعض العناصر الدوائية المسببّة لتشوهات الجنين إن تمّ تناولها.
  8. الاستحمام بالمياه الحارة جدًّا قد يؤدي إلى الإجهاض في أوّل الحمل، لذلك فإن أنسب ما يمكن أن تلجأ إليه المرأة الحامل الاستحمام بالمياه المعتدلة في حرارتها.
  9. الإمساك من المشاكل التي قد تضرّ بالحامل، لذلك عليها تجنبه بكثرة تناول المياه والعصائر الطبيعية.
  10. تجنّب الجماع أثناء الحمل إن كان قد أدّى إلى تضرّر الجنين أو الإجهاض خلال تجارب سابقة من الحمل.
  11. تقليل الجماع في الشهر الأخير من الحمل على قدر الإمكان تجنبًا لحدوث أي مشاكل في المهبل أو أي تمزقات.
  12. تجنّب التدخين، فهو من العادات التي قد تضرّ بالجنين بشكل كبير، وقد تُحدث له ثقبًا في القلب.

فيديو ذو صلة :

436 مشاهدة