أنواع حشرات المنزل

الحشرات

تُعد الحشرات أكبر المجموعات الحيّة في مملكة الحيوانات؛ إذ إن العلماء أشاروا لوجود ما يزيد عن المليون نوع من هذه الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية، أما عن فوائدها فهي تتعدد حسب أنواعها، فمنها ما يُساهم في تلقيح المحاصيل الزراعية، ومنها ما يساهم في تحليل المواد العضوية، ومنها ما يساعد في المجالات الطبية، حتى أن بعضها يساهم في حل الجرائم البشرية، وعلى الوجه النقيض فبعضها ناقلةً للأمراض، والبعض منها متلفٌ للنباتات والمحاصيل الزراعية، ويُشار بأن الحشرات تُقسّم لـ 29 قسمًا حسب خصائصها الفيزيائية، وتختلف هذه الأنواع حسب اختلاف بيئتها المعيشية، فمنها ما يعيش في البراكين، ومنها ما يعيش في المناطق الجليدية، إضافةً لوجودها في مختلف المناخات والمناطق البيئية، بما في ذلك المنازل التي يسكنها البشر، مما يُسبب لهم الكثير من الانزعاج رغم أن بعضها لا يمكن أن يُشكل خطرًا على حياتهم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر أنواع الحشرات انتشارًا في المنازل، فضلًا عن تقديم بعض النصائح للتخلص منها[١].


أنواع حشرات المنزل

توجد الكثير من أنواع الحشرات التي يمكنها أن تتخذ من المنازل موطنًا لها، وفيما يأتي بعض تلك الحشرات[٢]:

  • العث: العث من أكثر الحشرات انتشارًا في المنازل حتى يكاد لا يخلو منزلٌ منها، فهي من الممكن أن تعيش في مختلف أنحاء المنزل مثل الفُرش، وألعاب الأطفال، والسجاد، أما عن غذائها المفضل فهو خلايا الجلد الميتة، وعن مكافحتها فإن التنظيف المستمر، وغسل الأقمشة بالماء الساخن، وتنظيف السجاد وقطع الأثاث المنزلي بانتظام له دوره الكبير في التخلص منها.
  • السوس: تُعد أكياس الحبوب البيئة الملائمة لتكاثر حشرة السوس، فهي تخترق الحبوب لتضع بيوضها داخلها، علاوةً على أنها تساهم في تلويث مختلف أنواع الطعام المنزلي، لذا تجب مكافحتها بالتنظيف الدائم والتخلص من أكياس الحبوب غير المغلقة، كما يُمكن استخدام المبيدات الحشرية المناسبة لذلك.
  • خنافس السجاد: تُعد خنافس السجاد البالغة غير ضارة للمنازل، أما يرقاتها الصغيرة فلها الكثير من الأضرار، بما في ذلك إتلاف الملابس والكتب، وإحداث الكثير من الثقوب في السجاد، ولذلك يتعين الانتباه لمحتويات المنزل، وعند الاشتباه بوجودها يجب تنظيف كامل الخزانات، والسجاد، وصناديق التخزين، والمنزل عمومًا.
  • (المئويات) أم أربعة وأربعين: يُمكن أن تكون هذه الحشرات من الحشرات النافعة للمنزل، فهي تتغذى على الحشرات الأخرى، مثل الصراصير، والعث، والنمل، لكن في حال عدم الرغبة بوجودها في المنزل فمن الممكن رش المبيدات الحشرية حول مداخل المنزل كالأبواب والشبابيك، وإغلاق الشقوق في محيط المنزل، والتخلص من أكوام الحطام التي يمكن أن تعيش فيها بالقرب من المنزل، كما يمكن التخلص من الأماكن الرطبة التي تُعد البيئة المناسبة لتكاثرها.
  • ذباب الفاكهة: ذباب الفاكهة من الحشرات المنتشرة بكثرة في المنازل، كما أنها تمتاز بسرعة تكاثرها؛ إذ إن يرقاتها تفقس في مدة تقارب 24 ساعةً فقط، أما عن مكافحتها فالأفضل أن تُقطع الإمدادات الغذائية عنها، ومصادر الطعام، وذلك بالتخزين الصحيح للأطعمة، والتخلص من بقايا الطعام المكشوفة، وإفراغ أكياس القمامة، كما يمكن استخدام المصائد للتخلص منها.
  • البق: تُعد حشرة البق من أكثر حشرات المنزل إزعاجًا، فهي تتسلل إلى المنزل للهرب من البرودة في الخارج، لكن عند مكافحتها يجب الابتعاد عن ضربها فهي تُطلق رائحةً كريهةً جدًا، لذا فالأفضل التخلص منها بالتنظيف وإبعادها عن المنزل مسافةً كافيةً، حتى لا تتمكن من العودة.
  • النمل: يدخل النمل إلى المنزل بحثًا عن المأوى والطعام، لذلك فهي تتواجد في الحمامات والمطابخ بكثرة، وعن التخلص منها فالأفضل استخدام المصائد والمبيدات الحشرية، لكن مع مراعاة عدم وجود الأطفال في المنزل، بالإضافة للحيوانات الأليفة، كما يمكن استخدام بعض الطرق الطبيعية للتخلص منها، كالتنظيف المستمر، والتخلص من أكياس القمامة يوميًا.
  • الصراصير: تُعد الصراصير من أكثر الحشرات انتشارًا في العالم لا سيما في المنازل، كما أنها من الحشرات التي يصعب التغلب عليها بسهولة، لذا يجب استخدام المبيدات الحشرية في المطابخ والحمامات، والزوايا التي تتخذها ملاذًا آمنًا لها، كما يجب التخلص من الأطعمة المكشوفة التي تُعد مصدرها الغذائي الرئيسي، كما أن للتنظيف المستمر دوره الكبير في المحافظة على المنزل بعيدًا عن الصراصير.
  • السمك الفضي: تُعد السمكة الفضية من الآفات المنزلية التي يُمكن أن تُسبب الكثير من الضرر، وذلك لكونها تتغذى على الورق، والكتب، والكرتون؛ لذا من الممكن استخدام بعض المبيدات الخاصة للتخلص منها، كما يمكن التخلص من الورق المكدس في المنزل، والكرتون القديم، فضلًا عن تخزين الملابس بالأماكن المغلقة، وغير ذلك من الإجراءات الاحترازية لمنع ظهورها والتخلص منا.


من حياتكِ لكِ

يُمكنك أن تستخدمي بعض الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون انتشار الحشرات في منزلك، وفيما يأتي بعض تلك الإجراءات[٣]:

  • حافظي على نظافة المطبخ وخلوه من بقايا الأطعمة.
  • حافظي على نظافة الحمام؛ إذ من الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تحول دون تفشّي الحشرات في منزلك المحافظة على نظافة الحمام، لذا عليكِ تنظيفه باستمرار، والتخلص من الطحالب والأوساخ التي يمكن أن تتراكم داخله، كما عليكِ أن تبقيه جافًا وبعيدًا عن الرطوبة.
  • تخلصي من المستنقعات المائية حول المنزل إن وجدت؛ إذ تتكاثر بعض الحشرات حول تجمعات المياه الراكدة، كالبعوض.
  • خزّني الأطعمة بطريقة صحيحة؛ إذ تنجذب بعض الحشرات بفعل الروائح القوية لبعض الأطعمة والخضروات.
  • تخلّصي من القمامة في المنزل بانتظام، فهي البيئة الأكثر ملائمةً لتكاثر الحشرات المنزلية المختلفة.
  • اعتني بمحيط المنزل إذا كان محاطًا بحديقة أو بعض الأفنية الخارجية، كما حافظي على الأغراض الموجودة في الخارج، كخزانات الأحذية وبعض قطع الأثاث، ولا تستخدميها داخل المنزل قبل تنظيفها.
  • أصلحي الشبكات على النوافذ لتمنعي دخول الحشرات المختلفة.
  • رتّبي المنزل وتخلّصي من الأغراض القديمة التي لا تحتاجيها التي تُعد من الأماكن المناسبة لتكاثر الحشرات المنزلية.


المراجع

  1. "What Are Insects?", thoughtco, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. "10 Bugs That Are Living in Your House—and How to Get Them Out!", bobvila, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. "Top 10 Pest Control Tips and Tricks to Keep Pests Away", urbanclap, Retrieved 9-12-2019. Edited.
277 مشاهدة