أين تقع السودان؟

أين تقع السودان؟

أين تقع السودان؟

السودان هي من الدول الإفريقية التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي للقارة السوداء الأفريقية، وجفرافيًّا تقع بين دائرتيّ العرض 8.45˚- 22.8˚ شمال خط الاستواء وخطيّ طول 21.49˚- 38.34˚ شرقًا[١].


ما هي حدود السودان؟

يحدّ جمهورية السودان من البر 7 دول أفريقية، وهي[٢]:

الشمال
جمهورية مصر العربية.
الشرق
أريتريا وأثيوبيا والبحر الأحمر.
الجنوب
الغرب
جمهورية أفريقيا الوسطى ودولة تشاد.
الشمال الغربي
دولة ليبيا.


ما هي طبيعة مناخ السودان؟

يختلف الطقس في السودان حسب المنطقة، إذ في أقصى شمال السودان تسود رياح شمالية أغلب أيام السنة، وفي الجنوب يندر فيها هطول الأمطار، أما بالنسبة للفصول فهي تتذبذب بين الشمال والجنوب للحدود، فيكون الهواء في الجنوب رطبًا، ويتميز الهواء الشمالي بأنه ذو طبيعة جافة، أما في فصل الشتاء فتهب الرياح الشمالية القادمة من الكتلة الهوائية الاستوائية عبر السودان، هذه الرياح باردة وجافة نسبيًا ولا تجلب عادةً المطر، وفي وقت ما من شهر مايو تقريبًا يتحرك الهواء الجنوبي الرطب للكتلة الجوية البحرية الجنوبية شمالًا عبر البلاد، وهذا هو سبب أنَّ وسط وجنوب السودان تسقط فيهما الأمطار شتاءً، وتختلف أطوالها الإجمالية حسب خطوط العرض الخاصة بها.

وطقس السودان عامةً حار وساخن وذو طبيعة استوائية، وأعلى المناطق في متوسط ​​درجات حرارة سنوية المناطق الوسطى والشرقية، وتحدث أعلى درجات الحرارة عادة قبل موسم الأمطار مباشرة، وفي الصيف تتجاوز درجات المناطق الصحراوية 43.3 درجة مئوية وهطول الأمطار ضئيل، مع التشكل المستمر للعواصف الترابية، وفي الجنوب تصل درجات الحرارة لمستويات عالية و في جميع أنحاء منطقة السهول الوسطى، لكن الرطوبة العامة منخفضة، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في لعاصمة السودانية الخرطوم حوالي 26.7 درجة مئوية، ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي حوالي 254 ملليمتر، الساقط في الفترة بين منتصف يونيو وسبتمبر[٣][٢].


أشهر الأماكن لزيارتها في السودان

من أشهر الأماكن لزيارتها في دولة السودان[٤]:

  • مروي، وهي مكان قديم للمملكة نبتة القديمة، تقع في الصحراء السودانية، شمال العاصمة مباشرةً على المرتفعات الجبلية، وتتألف مكتشفات هذه الحضارة أكثر من 200 هيكل هرمي فردي، وعدة أبنية.
  • سواكن، وهو مبنى من العصور الوسطى، وتقف سواكن المنفوخة بالرمال شامخة وثابتة في مواجهة هبوب البحر الأحمر وهي مكان مبدع وتاريخي لا يزال يروّج لماضي العصور الوسطى بكل فخر، فقد كان أحد نقاط الانطلاق الرئيسية للحجاج المسلمين الذين يسافرون إلى مكة العربية من شمال إفريقي، وفيها مساجد مذهبة وعثر فيها على هياكل دينية مثيرة للاهتمام منحوتة من الحجر المرجاني، ويظهر فيها الأثر العثماني.
  • الخرطوم، وهي عاصمة السودان، إذ فيها يلتقي فرعي نهر النيل الذي يعرف بالمقران قبل التوجه شمالاً إلى الأراضي القديمة في النوبة ومصر.
  • كرمة، ومن الآثار القديمة على منحدرات نهر النيل من الحضارات القديمة، في وسطها يرتفع أحد أكبر وأقدم دور العبادة المبنية من الطوب اللبن حول العالم، وتسمى بالدوفوفا، وفيها مجموعة لا نهاية لها من الآثار، منها مجموعة من القبور والتماثيل المكتشفة للآلهة النوبية القديمة لما يعود في الزمن لأكثر من 5000 عام.
  • منتزه الدندر الوطني، وهي عبارة عن محمية تصل مساحتها إلى الحدود الإثيوبية في جنوب شرق البلاد، وتتميز بطبيعتها السهلية العشبية القاحلة ومترامية الأطراف.
  • حديقة سنجانب الوطنية، وهي حديقة بحرية تتكون من موائل الشعاب الضحلة التي تُظهر التنوع البيولوجي الهائل للبحر الأحمر بكل مجدها، ويستطيع الغواصون الغوص تحت الماء وإخراج الحدائق المرجانية ذات الطبقات، ومشاهدة الأسماك الاستوائية ذات الألوان المتنوعة.


المراجع

  1. "الموقع والمساحة الجغرافية"، سفارة جمهورية السودان، اطّلع عليه بتاريخ 3/5/2021. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Ahmed S. Al-Shahi (10/3/2021), " Sudan ", britannica, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  3. "Climate and Average Weather in Sudan", weather-and-climate, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  4. "15 Best Places to Visit in Sudan", thecrazytourist, Retrieved 3/5/2021. Edited.
336 مشاهدة