إزالة الأظافر المركبة

إزالة الأظافر المركبة

الأظافر المركبة

تلجأ الكثير من السيّدات لاستخدام الأظافر الصناعيّة وتركيبها فوق الأظافر الطبيعيّة خاصةً في الأعياد والمناسبات الرسميّة وغير الرسميّة خاصةً في الحالات التي تكون فيها الأظافر تعاني من بعض المشاكل المتمثلة بكونها قصيرةً أو متعبةً أو مصفرةً أو توجد فيها تشققات أو تتكسر بسهولة وذلك للحصول على مظهر أنيق وجذاب لليدين خاصةً انها تعكس جانبًا من جمال المرأة وأناقتها، ويُشار إلى أنّ تركيب الأظافر بعد مدّة من الزمن لا يبقى كما كان في البداية وذلك بسبب نمو الأظافر الطبيعيّة تحتها وهذا ما يستوجب نزع المركبة والتخلص منها ولذلك سنقدم لكم في سطور موضوعنا التالي بعض الطرق الصحيحة والسليمة لإزالة الأظافر المركبة في المنزل[١] [٢].


خطوات إزالة الأظافر المركبة

تعتمد طريقة نجاح إزالة الأظافر المركبة على مجموعة من الخطوات التي يمكن إجمالها فيما يأتي[٣]:

  • قصُّ الأظافر المركبة وتكون هذه أولى خطوات التخلص من الأظافر المركبة وذلك قبل البدء بنزعها، ويكون القص باستخدام المقص العادي مع مراعاة عدم الاقتراب من حواف الأظافر الطبيعيّة، وتفيد هذه الخطوة بتسهيل عمليّة إزالة الأظافر المركبة وتقليل فرص تكسرها أثناء ذلك.
  • ترطيب البشرة المحيطة بالأظافر إذ يساهم ذلك في تسريع عمليّة نزعها، كما يساعد الترطيب في إزالة الجفاف الذي يؤدي لزيادة ثبات الظفر في مكانه، ويكون الترطيب من خلال استخدام كريمات اليدين الخاصة بعد الانتهاء من قص الأظافر.
  • نقع الأظافر المركبة قبل إزالتها وذلك لأنّ نزعها قبل نقعها يؤدي لإلحاق الأذى بالأظافر الطبيعيّة من خلال تقشير طبقاتها العلويّة التي تُعد بمثابة طبقة الحماية لها، ويكون نقعها بوضعها في مزيج مكوّن من الماء ومزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) وتركها لمدّة لا تقل عن خمس دقائق حتى تلين المادة اللاصقة ويسهل نزع الأظافر.


طرق إزالة الأظافر المركبة

توجد العديد من الطرق المتبعة لإزالة الأظافر المركبة الاصطناعيّة ونزعها والتي يمكن إجمالها فيما يأتي[٢][٤]:

  • الصنفرة: في هذه الطريقة تُقَصُّ الأظافر حتى تُصبح قصيرة الحواف باستخدام مقص الأظافر، ثمّ يُبرد كل ظفر من الأظافر المركبة باستخدام المبرد الكهربائي الخاص مع مراعاة ألا تتبقى سوى طبقة رفيعة جدًا من هذه الأظافر على سطح الأظافر الطبيعيّة، كما يجب تجنُّب برد الأظافر الطبيعيّة كثيرًا.
  • رفع الأظافر الصناعيّة: ويكون ذلك من خلال رفع حافة أحد الأظافر الصناعيّة باستخدام أداة إزالة الزوائد الجلديّة الموجودة حول الأظافر وبعد رفعه جزئيًّا يُقصّ الطرف المرفوع بمقص المانكير، وتُكرر هذه الطريقة حتى التخلص من كافة الظفر الصناعي وتجدر الإشارة لضرورة تجنُّب رفع الظفر مرةً واحدةً وذلك لتجنب تعرض طبقات الظفر الطبيعي العليا للتلف.
  • خيط الأسنان: يُرفع الظفر المركب أو الصناعي باستخدام أداة إزالة الزوائد الجلديّة من القاعدة مع مراعاة وجود شخص للمساعدة في تمرير خيط الأسنان تحت الجزء الذي رُفع من الظفر المركب وتحريك الخيط تحت الظفر بالتناوب في كلا الاتجاهين حتى يتقشر الظفر ويُنتزع من تلقاء نفسه، ويُشار لضرورة توخي الحيطة والحذر عند اتباع هذه الطريقة وذلك لأنّ الاستخدام غير السليم لها يؤدي لإلحاق الأذى بالأظافر الطبيعيّة.
  • الماء الفاتر: يُوضع محلول مكوّن من ملعقتين كبيرتين من الأسيتون وكوبين من الماء الساخن في وعاءٍ عميقٍ، وتُنقع فيه الأصابع ذات الأظافر المركبة وتترك لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، بعدها تُرفَع من المحلول ويُبدأ بنزع الأظافر المركبة تدريجيًا وبكل سهولة ويسر.
  • ورق الألمنيوم: يحضر رول من ورق الألمنيوم ويؤخذ منه مقدار ورقة من الألمنيوم بحجم ورقة الكتاب، تُقص بعد ذلك لعشرة مربعات متوسطة الحجم تكفي الواحدة منها لتغطيّة الظفر كاملًا وتُترك جانبًا لحين الاستخدام، بعد ذلك تُغمس قطعة من القطن النظيف في مادة إزالة طلاء الأظافر الأسيتون وتُطبَّق على الأظافر ثم تُغطى بمربعات ورق الألمنيوم لتثبيت القطن المغموس بالأسيتون عليها وتترك لمدّة تصل لثلث ساعة، وتُزال بعد ذلك أوراق الألمنيوم وتبرد الأظافر باستخدام المبرد الخشبي، ويشار إلى أنّه في حال عدم نجاح هذه الطريقة يمكن تكرارها باستخدام المزيد من الأسيتون على القطن، وبعد نزع الأظافر المركبة تغسل اليدان جيّدًا بالماء الفاتر والصابون ثمّ تُرطَّب باستخدام كريم الترطيب الخاص.
  • المشروبات الغازيّة: يُسكب مقدار كوب كبير من المشروب الغازي بيبسي أو الكولا وتُغمر فيها أطراف الأصابع ذات الأظافر المركبة وتترك لمدّة لا تقل عن عشر دقائق وخلال هذه المدة يُفضَّل المحاولة أكثر من مرة لنزع الأظافر المركبة.


العناية بعد إزالة الأظافر المركبة

بعد التمكن من نزع الأظافر المركبة عن الأظافر الطبيعيّة يستلزم ذلك الاهتمام والعناية بصحة الأظافر الطبيعيّة وذلك كون الأظافر المركبة ألحقت بها بعض الضرر كالتلف والاصفرار وجفاف الجلد المحيط بها، لذلك يجب صقلها للتخلص من كافة بقايا مادة الغراء والطبقات العليا عن سطح الأظافر الطبيعيّة، ثمّ يُطبَّق كريم ترطيب أو أحد أنواع الزيوت النباتيّة على اليدين مع مراعاة التدليك اللطيف لها وللأظافر، كما يمكن نقعها في عصير الليمون الحامض للتخلص من اصفرارها، ويضاف زيت الزيتون لليمون وتدهن به اليدان لتقويّة الأظافر وترطيبها، ويُشار لضرورة الابتعاد عن الاستخدام المباشر للكيماويات على اليدين وإنما ارتداء القفازات بدلًا من ذلك، كما يُنصح باستخدام الأنواع ذات الجودة العالية من طلاء الأظافر، وأخيرًا من الأفضل ترك فرصة للأظافر حتى تستعيد قوتها وحيويتها بعد إزالة الأظافر المركبة ومراعاة التخلص من بقايا الجلد الميت والثآليل إذا وجدت[٢][٥].


طريقة تركيب الأظافر الإصطناعيّة

يمكن تلخيص طريقة تركيب الأظافر الاصطناعيّة بالنقاط التالية[٦]:

  • تنظف الأظافر الطبيعيّة جيّدًا من الأوساخ وبقايا طلاء الأظافر من خلال مسحها بقطعة من القطن المغموس في الأسيتون، وتنقع بعدها اليدان بالماء الفاتر لمدّة خمس دقائق حتى تصبح الأظافر والبشرة المحيطة بها ليّنةً طريّةً.
  • تُبرد حواف الأظافر الصناعيّة بالمبرد وذلك لتصبح مساويةً لحجم الأظافر الطبيعيّة.
  • توضع نقطتان صغيرتان من الغراء الخاص على الجهة الداخليّة للأظافر الصناعيّة مع مراعاة توزيعه على كامل الظفر لضمان التصاقه وتثبيته جيّدًا.
  • تُمسَك الأظافر الصناعيّة من قاعدتها وتوضع عند بداية الظفر الطبيعي وتثبت بالطريقة الصحيحة ثمّ تزال مادة الغراء الزائدة باستخدام الأداة أو الإسفنجة المخصصة لذلك.
  • تُترك الأظافر المركبة حتى تجفَّ تمامًا ثمّ تغسل اليدان بالماء الفاتر والصابون، وترطب بعد ذلك بالكريم الخاص لمنع جفافها من الغراء كما ينصح بطلاء الأظافر المركبة بالطلاء الأساس الشفاف للحصول على اللمعان المطلوب.


المراجع

  1. "أسهل طريقة لتركيب الأظافر الصناعية بخطوات صحيحة"، layalina، 1-8-2017، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "طريقة إزالة الأظافر الصناعية"، sayidaty.net، 25-1-2019، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  3. "أسهل طريقة لازالة الاظافر الصناعية"، sohati، 22-1-2016، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  4. "3 طرق لنزع أظافر التركيب بسهولة "، dotmsr، 21-10-2014، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  5. "كيفية إزالة الأظافر الصناعية:"، layalina، 23-12-2018، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  6. شروق هشام (16-3-2017)، "اسهل طريقة لتركيب الأظافر الصناعيّة وازالتها تستخدمها السعوديات"، hiamag، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
420 مشاهدة