ابسط اسباب السعادة سماع صوت من تحب

ابسط اسباب السعادة سماع صوت من تحب

الوقوع في الحب

لا يوجد فرق بين الحب والوقوع في الحب؛ فكلا اللفظين يحملان المعنى نفسه؛ فالشخص عندما يحب شخصًا آخر فإنّهُ يقع في حبّهِ بكل ما فيه من قوة، وقد يكون شعور الوقوع في الحب غريبًا في البداية ومُخيفًا نوعًا ما، ولكن لا يُمكن السيطرة عليه، وغالبًا ما يحدث الحب عن طريق الصدفة، وتوجد الكثير من المؤشرات العلمية التي تُثبت للشخص أنّهُ واقع في الحبّ، ومع ذلك فإنَّ قلب الإنسان هو دليلهُ القاطع في معرفة أنهُ قد وقع في الحب؛ فهوَ سيشعر بالحبّ يسري في قلبه، والحبّ لا يعترف بأيّ قوانين أو حواجز أو كما قيلَ قديمًا إنَّ الحب أعمى[١].


أبسط أسباب السعادة سماع صوت مَن نحب

عندما يقولُ البعض إنَّ الحب مثل الإدمان فَهم على حق، فالحب الحقيقي يزيد من إفراز الدماغ لبعض الهرمونات مثل هرمون الدوبامين والذي يُطلق عليه أحيانًا هرمون السعادة، والذي يُشعر الشخص بالسّعادة عند التحدّث إلى الشخص الذي يحبّه أو عند سماع صوته، ويمكن أن تتفوّق آثار هذهِ الهرمونات على مفعول بعض الأدوية، وحسب إحدى الدراسات أيضًا فإنَّ الحب يجعل الأشخاص يعتقدون أنهم أكثر ذكاءً ونشاطًا، ففي هذهِ الدراسة وُضِع المشاركون أمام جهاز كمبيوتر ومُرِّرت عدّة أسماء على الشاشة أمامهم بسرعة كبيرة لا يُمكنهم قراءتها بسهولة في الوضع الطبيعي، ولكن عندما كان يظهر أحد أسماء أحبائهم فإنهم يكونوا قادرين على قراءته بسرعة، وهذا ما يؤكّد أنَّ الحب يُنشّط الدماغ ويُعزّز من المهارات المعرفية والحركية للأشخاص[٢].


أثر الحب على الدماغ

لا شكَّ أنَّ الوقوع في الحب يجعل الشخص يشعر بالسعادة العارمة إلى حدٍّ كبير، ولكن قد لا يعرف بعضنا التغييرات التي تجري على الدماغ والجسم عند الوقوع في الحب، والتي منها ما يلي[٣]:

  • يُسبّب الوقوع في الحب زيادة كبيرة في إفرازبعض الهرمونات في الجسم مثل هرمون الإستروجين وهو هرمون الجنس عند الإناث وهرمون التستوستيرون وهو هرمون الجنس عند الذكور، بالإضافة إلى هرمون الأدرينالين والذي يجعل القلب ينبض بسرعة، وزيادة إفراز الهرمونات يلعب دورًا أساسيًّا في تلك المشاعر المتوهّجة والمندفعة عند الوقوع في الحب.
  • يُمكن للحب أن يجعل الشخص كالمدمن، فهو يؤدي إلى الرغبة المندفعة والهوس والأفكار الغريبة بالإضافة إلى رغبة الشخص في قضاء كل الوقت مع شريكه، وهذا ما يجعل الحب يُشبه الإدمان وقد أثبتت ذلك أبحاث العلوم العصبية إذ قالت إنَّ الحب مثل المخدّرات تمامًا، وإنَّ الوقوع في الحب يؤثّر على الدماغ بتأثير إدمان الكوكايين نفسه.
  • يُنشّط الحب إفراز الدماغ للمسكّنات الأفيونية، وتعمل هذهِ المسكّنات على تقليل إحساس الجسم بالألم.
  • ينشّط الوقوع في الحب إفراز الدماغ لهرمون السيروتونين؛ وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على تحسين المزاج ويحّسن من أدائهِ للعديد من وظائفه، كما يقلّل إفراز هذا الهرمون من مرض اضطراب الوسواس القهري.
  • يزيد الوقوع في الحب من تعاطف الأشخاص مع الآخرين، فهو يزرع المحبة والرحمة في قلب العاشقين ويعودُ ذلك لزيادة نشاط شعور التعاطف في الدماغ، كما يُقلّل الحب من نشاط المناطق التي تتعلّق بالأنانية والتفكير بالذات في الدماغ.


حقائق عن الوقوع في الحب

إنَّ الحب الحقيقي من أسمى المشاعر في الحياة وأصدقها، ولا يستطيع البشر الاستغناء عن الحب في حياتهم فهو الحافز الرئيسي للكثير من الأعمال الجيّدة وتطوير الذات، كما أنَّ الحب يُعزّز من ثقة الشخص بنفسه، ومن الحقائق المدهشة عن الحب ما يلي[٤]:

  • الاتصال بالعين هو مفتاح الحب، فقد وجدت دراسات أنَّ تحديق الشريكين في عيون بعضهما لمدّة ثلاث دقائق يؤدي إلى مزامنة معدّلات ضربات قلبيهما.
  • لا يستغرق الوقوع في الحب أكثر من 4 دقائق فقط ليُحدّد الشخص ما إذا كان يرغب في ذلك الشخص أم لا.
  • يؤثر الحب على الدماغ ويحفّزهُ لإنتاج العديد من المواد الكيميائية التي تُحفّز السعادة وتنشّط 12 منطقة في الدماغ في وقت واحد.
  • يشعر الشريكان بالارتياح عند معانقتهما لبعضهما وهذا يرجع إلى إفراز هرمون الأكسيتوسين أو ما يسمّى بهرمون الحب أثناء العناق.
  • يُمكن للانفصال أو الطلاق أو فقدان الأحبة أن يؤدي إلى آلام حقيقية في القلب تُشبه الآلام الجسدية، وتسمّى هذهِ الحالة متلازمة القلب المكسور.
  • عند الوقوع في الحب فإنَّ الشخص يغيّر من ترتيب أولويّاته كما يغيّر الشخص من طريقة تفكيره.
  • يجعل الحب الحياة تبدو أكثر جمالًا وحلاوة، والحب قادر على جعل الأشخاص يستمتعون بتذوّق الطعام والشعور بمذاقه أكثر من الأشخاص الذين لا يعيشون حالة حب.
  • غالبًا ما يرتدي الأشخاص المرتبطون الخواتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى، ويعود هذا التقليد للإغريق القدماء الذين أكدوا أنَّ هذا الإصبع يحتوي على الوريد الأجوف أو وريد الحب والذي يتّصل مباشرةً بالقلب.
  • في بعض الأحيان تتغلّب عواطفنا علينا، وهذا الأمر قد يُسبّب حب الشخص وتعلّقهِ بشخص آخر قد هجرهُ عدّة مرات.
  • بعض العلماء قالوا إنَّ الأشخاص الذين يقعونَ في حب شخص يُشبه أحد أبويهم تكون لديهم مشكلات طفولة لم تُحل، وهم غير مُدركين أنّهم يسعونَ لحل هذهِ المشكلات من خلال هذهِ العلاقة.
  • بيّنت الدراسات أنَّ الأشخاص سواء أكانوا رجالًا أم نساءً عندما يلتقون بشخص واقع في مشكلة فإنهم يقعونَ في حبّهِ وكأنَّ هذه المشكلة جسر للوصول إلى حب ذلك الشخص الذي قد لا يشعرون بالحب أو الانجذاب نحوهُ لو التقوه في ظروف طبيعية أو مكان عادي كالمكتب.
  • يؤثر التوقيت كثيرًا على وقوع الأشخاص في الحب؛ فالأشخاص الذين يبحثونَ عن المغامرة أو الذين يعانون من مشكلات عاطفية أو اجتماعية أو الذين يمرّون في مرحلة جديدة من حياتهم أو الأشخاص المستعدّين ماليًّا ونفسيًّا لتكوين أُسرة يكونون معرّضين أكثر للوقوع في الحب.
  • تُفضّل النساء في جميع أنحاء العالم الوقوع في حب الشخص الطموح والمتعلّم والثري والمحترم والذي لديه حس فكاهي والوسيم والشخص الذي يفوقها طولًا.
  • كلّما كانت العلاقة بين الشريكين قبل الزواج طويلة الأمد فإنها ستكون أفضل، فالأشخاص الذين يبالغون بإظهار المشاعر الرومانسية في بداية العلاقة معرضون أكثر للطلاق مستقبلًا.
  • يُشير العلماء إلى أنَّ معظم الأشخاص يقعونَ في الحب حوالي سبع مرّات قبل الزواج.
  • الحب يجعل الشخص ينمو حرفيًّا؛ فالوقوع في الحب لهُ تأثير المهدّئ على الجسم والعقل للشخص وهذا بدورهِ سيرفع مستويات نمو الجهاز العصبي لمدة عام تقريبًا.
  • إحصائيًّا فإنَّ الرجال أكثر تلفّظًا لكلمة أحبك مقارنةً بالنساء، كما أنهم أكثر عرضة للتأثّر العاطفي بالانفصال.
  • التّقبيل يطيل العمر لهذا يُعتقد أنَّ الرجال الذين يُقبّلون زوجاتهم في الصباح يعيشون لمدة تصل إلى 5 سنوات أطول من غيرهم.
  • وجدت الدراسات أنَّ أحد العوامل الهامّة في العلاقة هو دعم الشريكين لبعضهما.
  • عندما يقع الشخص في الحب فإنّه قد يصبح أقل إنتاجية في عمله.


المراجع

  1. DIVINE DYNASTY (2019-12-21), "17 Scientifically Proven Signs You're Falling in Love with Someone"، vocal, Retrieved 2019-12-21. Edited.
  2. "What Happens to Your Brain When You’re in Love?", mentalfloss,2019-12-21، Retrieved 2019-12-21. Edited.
  3. Carolyn Gregoire (2019-12-21), "8 Crazy Things Love Does To Your Brain, According To Science"، huffpost, Retrieved 2019-12-21. Edited.
  4. January Nelson (2019-12-21), "50 Facts About Love That Will Seriously Make Your Heart Smile"، thoughtcatalog, Retrieved 2019-12-21. Edited.
474 مشاهدة